السبت، 28 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


المؤتمر السعودي للاتصالات ينطلق ابريل القادم من الرياض

Posted: 28 Feb 2015 02:02 PM PST

المؤتمر السعودي للاتصالات 2015

أعلنت شركة التفكير الحر  ThinkOut، الشركة السعودية الرائدة في تنظيم المؤتمرات، عن بدء استعداداتها لإطلاق المؤتمر السعودي للاتصالات 2015 في شهر أبريل المقبل.

وستقام فعاليات المؤتمر في فندق فورسيزون بمدينة الرياض بمشاركة 25 خبيراً ومتحدثاً محلياً وعالمياً من ذوي الاختصاص والتأثير في عالم التقنية والاتصالات، وبدعم و رعاية من الكثير من الجهات الرسمية و التجارية.

وسيناقش المؤتمر الصعوبات والفرص المتاحة في بيئة ريادة الأعمال السعودية، كما يتناول التحديات في الخدمات التي تقدمها شركات الاتصالات، ويطرح دور وسائل الاعلام الاجتماعية وشبكات التواصل الاجتماعي في تطوير شركات الاتصالات والاعمال التجارية، كما سيتم عرض الابتكارات التقنية الحديثة والتركيز على أهم التطورات التقنية.

وقال محمود أبو جبارة، المدير التنفيذي للمؤتمر السعودي للاتصالات: “من المقرر أن تشهد فعاليات المؤتمر ورش عمل ومحاضرات و جلسات حوارية متعددة، إضافة إلى وجود جناح خاص في المؤتمر بالمهتمين بعالم التطبيقات والمحمول لتبادل المعرفة فيما بينهم، إضافة إلى برنامج جائزة فكرة، وبرنامج جائزة أفضل تطبيق، والذي يسليط الضوء على الشاب السعودي المبدع ودعمه للإستمرار بالعطاء ضمن هذا القطاع المهم”.

ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر ينعقد في خضم التطورات التكنولوجية السريعة التي يعايشها العالم بما فيها استخدام الوسائل والوسائط المعرفية المتنوعة، وتبادل المعلومات والاتصالات بين مختلف الثقافات والمجتمعات، الأمر الذي يفرض إدخال ذلك التطور في مجال خدمة الفرد والمجتمع.

هذا ويسعى المؤتمر السعودي للاتصالات 2015 لدعم الإقتصاد الرقمي المحلي من خلال مشاركة الخبراء بعرض البيانات والمعلومات لأصحاب القرار وتقديم حلول مبتكرة لهم، والعمل على إنشاء آلية للتخاطب والتواصل مع المجتمع، وإيجاد فرص توطين أكثر من خلال رفع كفاءتة وخبرة الشباب السعودي.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر السعودي للاتصالات يعتبر نافذة لعرض ومناقشة أحدث المنتجات والحلول في مجال التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات، ويقدم أحدث التطبيقات والحلول الذكية المبتكرة والمتخصصة التي من شأنها أن تعزز مفهوم العالم الالكتروني الحديث، ويعتبر أيضا أفضل مكان للبحث عن فرص الصناعة، وعقد الصفقات، وإقامة العلاقات المهنية.

ويوفر موقع المؤتمر على الإنترنت تفاصيلاً أولية عن ورش العمل والجلسات والفعاليات.

سويعات على إطلاق Galaxy S6 .. وقلق ابل واضح من حملاتها الإعلانية!

Posted: 28 Feb 2015 01:10 PM PST

Galaxy S6

قبل سويعات من الاعلان عن الانطلاق الرسمي لهاتف سامسونج الجديد Galaxy S6 “جالكسي اس 6″، رصدت عدد من التقارير الصحفية حملة إعلانية مكثفة أطلقتها شركة آبل الاميركية بهدف الترويج لهاتفها الأخير ايفون 6.

واستعرض الحملة مزايا الهاتف، وكانت آبل قد أطلقت العديد من الإعلانات فى كافة الطرق الرئيسية والجسور وقنوات التلفاز ومواقع الإنترنت لجذب انتباه عشاق مثل هذه التقنيات الحديثة وحث الجميع على شراء الهاتف من جديد.

ويأتي هذا مواكبا للحملة التى ستطلقها شركة سامسونج الكورية بعد الإعلان الرسمي عن هاتفها Galaxy S6 الجديد، والذي سيتم الكشف عنه في برشلونة اليوم الأحد الموافق للأول من شهر مارس 2015، وهذا ما جعل من آبل تكثف حملاتها خشية استحواذ Galaxy S6 على السوق خاصة وأن هواتف سامسونج هي الأولى عالمياً وفقاً للتقارير الدولية، ووفقاً لما أكده ديفيد واتسون، رئيس وحدة الأبحاث والتطوير بشركة ادفانسد تكنولوجي سولوشنز الأمريكية.

وكانت شركة آبل قد أصدرت مؤخرا تحديثاً  لنظام تشغيل هاتفها الأخير بهدف إصلاح مشكلات تنبع من تحديث برمجي خاطئ لنظام التشغيل، وتم نشر تعليمات حول كيفية إعادة تثبيت نظام التشغيل الأصلى IOS 8 على موقع آبل على شبكة الإنترنت.

ويهدف إعادة التثبيت الذى يمكن تنفيذه عبر تطبيق آي تيونز إلى إصلاح المشكلات التى واجهها العملاء فى جهازي ايفون ٦ واي فون ٦ بلس الجديدين.

وحول هاتف سامسونج جالكسي S6 الجديد، فقد ذكرت العديد من المصادر أن الهاتف سيمتلك شاشة بقياس 5.1 بوصة تعمل بدقة QHD، وكاميرا خلفية بدقة 20 ميجابكسل مع مثبت بصري للصورة، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، ومُعالج ذو ثمانية أنوية، كما تم تزويد الهاتف ببطارية فولاذية يمكنها الشحن ذاتيا بالطاقة الشمسية.

جوجل تتراجع عن قرار منع المحتوى الإباحي في مدونات بلوجر

Posted: 28 Feb 2015 11:13 AM PST

Blogger-img

تراجعت جوجل عن قرارها بمنع المحتوى الإباحي الصريح من الظهور على المدونات المُستضافة على خدمة التدوين المجانية خاصتها، بلوجر Blogger، وذلك بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن القرار.

وأوضحت جوجل أن السبب الرئيسي وراء تراجعها عن قرار منع المحتوى الإباحي الصريح من مدونات بلوجر هو ردود الفعل الرافضة لتغيير سياسة نشر المحتوى الإباحي، والتي تلقتها من عدد كبير من المستخدمين القدامى والجدد للخدمة.

وقالت الشركة عبر موقع الدعم الرسمي الخاص بها “وجدنا أن تغيير سياسة بلوجر سيكون له أثر سلبي على الأفراد الذي ينشرون محتوى جنسي صريح على مدوناتهم للتعبير عن هويتهم، لذا قررنا الحفاظ على السياسة الحالية”.

وأضافت جوجل أنها ستقوم فقط بحذف المحتوى الإباحي المنشور على مدونات بلوجر لأغراض تجارية، فيما عدا ذلك لن يتم حذف أي محتوى جنسي حتى وإن ضم صور أو فيديوهات أو رسومات إباحية صريحة.

وأشارت الشركة إلى أن على المدونات التي تضم محتوى إباحي أن يفعل أصحابها خيار الإشارة إلى وجود محتوى للبالغين والموجود ضمن إعدادات المدونة، مُضيفة أنها ستقوم بتفعيل تلقائي للخيار عندما ترصد أي مدونة بها هذا النوع من المحتوى.

وشددت جوجل على أن المدونة التي تضم محتوى إباحي صريح ويقوم صاحبها بإلغاء خيار الإشارة إلى وجود محتوى للبالغين بعد تفعيله سيتم عقابه بإلغاء مدونته نهائيا من خدمة بلوجر.

يذكر أن علامة “وجود محتوى للبالغين” التحذيرية تظهر أمام المستخدمين قبل الدخول إلى مدونة تضم محتوى إباحي، وهي العلامة التي يتم تفعيلها عبر اختيار كلمة Yes أمام خيار Adult Content الموجود تحت بند Other بقائمة Settings داخل لوحة تحكم المدونة.

هواتف آيفون القادمة لن تشتمل على نظام كاميرا مزدوج

Posted: 28 Feb 2015 09:23 AM PST

هواتف آيفون القادمة لن تشمل نظام كاميرا مزدوج

توقع تقرير جديد أن تشتمل هواتف آيفون التي تعتزم شركة أبل إطلاقها هذا العام على ميزات أخرى موجودة في منتجات أخرى للشركة، مثل ميزة “الإدخال باللمس مع القوة الديناميكية” الموجودة في ساعة “أبل ووتش”، لكن لن يشمل هذا نظام الكاميرا المتعدد الذي أُشيع في الآونة الأخيرة.

ونقلت مصادر مطلعة على تطوير الجيل القادم من هواتف آيفون – التي تحمل داخليا الاسم الرمزي N71 للطراز الذي يأتي بقياس 4.7 بوصات و N66 للطراز بقياس 5.5 بوصات – أن الهاتفين سيأتيان تحت الاسمين، “آيفون 6 إس” iPhone 6s و “آيفون 6 إس بلس” iPhone 6s Plus، كما أنهما سيقدمان نفس قياسي الشاشتين ونفس التصميم الذي جاء به الهاتفان اللذان أُعلن عنهما في أيلول/سبتمبر الماضي.

وفي حال صحة المعلومات، فلن تعود أبل إلى إطلاق هاتف بقياس 4 بوصات كما أشيع سابقا، على الأٌقل هذا العام.
وذكرت المصادر لموقع “أبل إنسايدر” Appleinsider أن الهاتفين، “آيفون 6 إس” و “آيفون 6 إس بلس”، سيجلبان معهما ميزة “الإدخال باللمس مع القوة الديناميكية” و “الاستجابة اللمسية”، وهي قدرات طرحتها أبل مع ساعتها الذكية “أبل ووتش” لدى الكشف عنها في أيلول/سبتمبر 2014.

ونقل الموقع عن مصدر – قال إنه أثبت أخيرا صحة توقعاته – أن الشركة كان تعتزم دمج ميزة “الإخال باللمس مع القوة” مع الهاتف آيفون 6 لكن مشكلات في المعايرة اضطرت أبل لسحبها من الجهاز أثناء دورة تطويره.

واستبعدت مصادر “أبل إنسايدر” أن تدمج شركة أبل نظام الكاميرا المتعدد الذي جرى الحديث عنه في الآونة الأخيرة في هاتفي “آيفون 6 إس” القادمين، معللةً ذلك بأن الأمر يتطلب إعادة تصميم جذرية لهيكل الهاتف.

وكانت شائعة ظهرت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تحدثت عن أن أبل تعتزم توظيف نظام كاميرا مزدوج في هاتف آيفون القادم، لالتقاط صورة بجودة تلك الملتقطة بواسطة الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة الرقمية DSLR، وذلك على غرار الهاتف الذكي، “إتش تي سي ون إم8″ الذي جاء بكاميرتين خلفيتين، وظيفة الثانية حساب بيانات عمق الصورة.

نشرة الأخبار الصوتية… السبت 28 فبراير 2015

Posted: 28 Feb 2015 08:59 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

 

 

هواوي تكشف عن ساعة ذكية خلال معرض MWC 2015

Posted: 28 Feb 2015 08:25 AM PST

هواوي تكشف عن ساعة ذكية خلال معرض MWC 2015

تعتزم شركة هواوي الكشف عن ساعة ذكية بمنصة أندرويد وير خلال مشاركتها بمعرض “مؤتمر الجوال العالمي” MWC 2015 الذي ينطلق يوم الإثنين القادم بمدينة برشلونة الإسبانية، ويستمر حتى يوم الخميس، 5 آذار/مارس 2015.

ووضعت هواوي إعلانا يستقبل زوار المعرض بمطار برشلونة الدولي، رصده أولا موقع “أندرويد سنترال” Android Central، لساعة ذكية تحمل اسم “هواوي ووتش” Huawei Watch.

ويظهر من الإعلان ساعة ذكية دائرية الشكل، يشبه ساعة “إل جي ووتش آر” LG Watch R مع ثلاثة طرازات مختلفة من حيث اللون وخيارات الحزام، حيث سيكون الطراز الأول فضي اللون مع حزام معدني فضي أيضا، والثاني ذهبي مع حزام جلدي بني اللون، أما الثالث فسيكون طرازا أسود اللون.

ويتوقع أن تكشف هواوي المزيد من تفاصيل ساعتها الذكية، “هواوي ووتش”، خلال مؤتمرها الصحفي المقرر عقده يوم غد الأحد بمدينة برشلونة.

هواوي تكشف عن ساعة ذكية خلال معرض MWC 2015

فوكسكون تتوقع تولي الروبوتات المزيد من العمل في المصانع

Posted: 28 Feb 2015 07:30 AM PST

فوكسكون تتوقع تولي الروبوتات المزيد من العمل في المصانع

تعتقد شركة فوكسكون، التي تعد أكبر موردي شركة أبل، أن الروبوتات ستتحمل قريبا عبء العمل الأكبر، مع أن صناعة الإلكترونيات ما تزال بصورة كبيرة تعتمد على العمالة البشرية لتجميع المنتجات.

ورجح الرئيس التنفيذي للشركة تيري جو الخميس في لقطات إخبارية جرى تداولها على الإنترنت، أن تكون فوكسكون في ثلاث سنوات تستخدم الروبوتات والأتمتة لإتمام 70 بالمئة من أعمال خط التجميع.

ومع أن عملاقة الصناعة التايوانية توظف أكثر من 1 مليون عامل في داخل الصين، فقد استثمرت الكثير في أبحاث الروبوتات.

وكان جو قد قال في وقت سابق إنه يأمل يوما ما في أن ينتشر “جيش من الروبوتات” في مصانع الشركة، باعتبارها وسيلة لتعويض تكاليف العمالة وتحسين الصناعات التحويلية.

وواجهت شركة أبل التي تعد أكبر عملاء فوكسكون، مع الأخيرة انتقادات بسبب ظروف العمل في الصين، بعد سلسلة من حالات انتحار العمال في عام 2010. كما اشتكت دوائر حماية العمالة من أن عمال فوكسكون كانوا يواجهون في الماضي ساعات عمل طويلة ومعاملة قاسية من جانب الإدارة.

وتعهد كل من أبل وفوكسكون بتحسين ظروف العمل. لكن، وعلى نحو متزايد، أصبحت الروبوتات تحل محل العمال البشريين في عمليات التصنيع.

وقال جو العام الماضي إن لدى الشركة بالفعل مصنعا مؤتمتا بالكامل في مدينة تشنغدو الصينية ، قادرا على التشغيل 24 ساعة في اليوم والأنوار مطفأة. لكنه رفض كشف المزيد حول تفاصيل هذا المصنع، أو ما هي المنتجات التي يخرجها، هذا، وتضيف فوكسكون 30,000 روبوت صناعي إلى مرافقها في كل عام، بحسب جو.

وعلى الرغم من زيادة التشغيل الآلي، ما تزال مرافق محددة لفوكسكون في الصين تعتمد على نحو كبير على العمال البشريين. وقد عُرف عن مصنع الشركة في مدينة تشنغتشو، الصين، الذي يجمع هواتف آيفون التابعة لشركة أبل، أنه يوظف 300,000 عامل.

وقال جو أول أمس الخميس إن شركته بحاجة إلى اعتماد المزيد من التشغيل الآلي، ويرجع ذلك إلى احتمال النقص في اليد العاملة. وأضاف “أعتقد في المستقبل، أن الشباب لن يقوموا بهذا النوع من العمل، ولن يدخلوا المصانع”.

المواصفات المتوقعة لهاتفي جالكسي اس 6 وجالكسي اس 6 إيدج

Posted: 28 Feb 2015 06:49 AM PST

samsung-galaxy-s6-s6edge-im

تزيح سامسونج الستار، غدا الأحد، عن أحدث هواتفها الذكية في سلسلة “جالكسي”، سواء الهاتف “جالكسي اس 6″ Galaxy S6، أو نسخته الأخرى المزودة بشاشة منحنية والتي ينتظر أن يطلق عليها اسم “جالكسي اس 6 إيدج” Galaxy S6 Edge.

وينتظر أن يملك كلا الهاتفين مواصفات داخلية واحدة، عدا الشاشة والبطارية، حيث سيتميز الهاتف “جالكسي اس 6 إيدج” بشاشة منحنية على الجانبين، بدلاً من جانب واحد كما كان في الهاتف “جالكسي نوت إيدج”، ووبطارية ذات سعة أكبر من الهاتف “جالكسي اس 6″.

هيكل زجاجي خفيف وميزة الشحن اللاسلكي

وتعتزم سامسونج الاعتماد ولأول مرة في أجهزتها الذكية على هيكل خارجي مصنوع من الزجاج والمعدن، حيث أكدت تسريبات حول كلا الهاتفين قدومهما بجزء خلفي مدعوم بزجاج “جوريلا جلاس 4″ المقاوم للصدمات والخدوش، إضافة إلى إطار معدني من الألمونيوم.

وأوضحت التسريبات أن اعتماد سامسونج على الهيكل المصنوع من الزجاج والمعدن يأتي لجعل الهاتفين أخف وزنا وأقل سُمكا مقارنة بالهاتف “جالكسي اس 5″، ولتزويدهما بميزة الشحن اللاسلكي، حيث أن الجزء الخلفي الزجاجي سيسمح للمجال المغناطسي بالمرور دون مشاكل وهو الأمر الذي لم يكن ليحدث إذا زود الجهازين بهيكل معدني بالكامل.

galaxy-S6--edge
هيكل من الزجاج وإطار معدني من الألمونيوم

وسيتسبب تزويد سامسونج لكلا الهاتفين بهيكل مصنوع من الزجاج والمعدن في فقدان بعض المميزات، مثل ميزة إزالة الجزء الخلفي لتغيير البطارية أو ميزة مقاومة المياة، كما يمُكن أن يفقد كلا الجهازين لإمكانية تزويدهما ببطاقة ذاكرة خارجية مما يُبقى المستخدم مقييدا بالذاكرة الداخلية لجهازه أو استعمال خدمات التخزين السحابي.

أبرز المواصفات الداخلية

وعلى مستوى الشاشة فإن المنتظر أن يضم كلا الهاتفين شاشة من نوع Super AMOLED بقياس لا يقل عن 5 بوصات، مدعومة هي الأخرى بزجاج “جوريلا جلاس 4″، وتدعم العرض بدقة Quad HD، وتوفر كثافة بكسلات تبلغ 577 بكسل لكل بوصة، وتتميز بوضوحها في ظروف الإضاءة العالية.

وكانت سامسونج قد أشارت في أحد الفيديوهات التي نشرتها للتشويق لقدوم الهاتفين إلى أن الشاشة ستتميز بتقنية تجعلها مضادة لإنعكاسات الضوء، وأنها ستعرض الألوان بشكل أقرب إلى الطبيعي.

وسينبض بداخل الهاتفين مُعالج ذو ثمانية أنوية مطور بمعمارية 64 بت وبدقة تصنيع تبلغ 14 نانومتر، ويرجح أنه المعالج Exynos 7420 الذي طورته سامسونج وبدأت في انتاجه فوق سابق هذا العام، وتشير التسريبات أن المعالج أسرع بنسبة 50% من المعالج الموجود في هاتف “جالكسي اس 5″.

وعلى مستوى ذاكرة الوصول العشوائي سيضم كلا الهاتفين ذاكرة RAM لن تقل عن 3 جيجابايت، أما ذاكرة التخزين الداخلية فيتوقع أن تتوافر بثلاث سعات اختيارية سواء 32 جيجابايت أو 64 جيجابايت أو 128 جيجابايت.

الكاميرا

ويتوقع أن يزود “جالكسي اس 6″ و”جالكسي اس 6 إيدج” بكاميرا خلفية بدقة 20 ميجابكسل، وذلك على الرغم من خروج تقرير سابق يشير إلى أن سامسونج غيرت خططها مؤخرا لطرح الهاتف بدقة 16 ميجابكسل فقط، إلا أن من المؤكد أن تُدعم الكاميرا بمثبت بصري للصورة للحد من أي اهتزازات قد تؤثر على جودة الصور.

ينتظر تزويد الهاتفين بكاميرا خلفية 20 ميجابكسل وأمامية 5 ميجابكسل
ينتظر تزويد الهاتفين بكاميرا خلفية 20 ميجابكسل وأمامية 5 ميجابكسل

وينتظر أن تدعم الكاميرا الخلفية في الهاتفين كذلك بعدسة ذات فتحة واسعة، قياس f/1.9، لضمان التقاط صورا واضحة في ظروف الإضاءة المنخفضة، كما ينتظر أن يملك كلا الهاتفين كاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل مزود بإمكانية التصوير بتقنية HDR.

البطارية

وأوضحت تقارير سابقة أن الهاتف “جالكسي اس 6″ سيزود ببطارية لا تقل سعتها عن 2550 ميلي أمبير/ساعة، على أن يتفوق الهاتف “جالكسي اس 6 إيدج” قليلا في سعة البطارية ليزود بواحدة سعتها 2600 ميلي أمبير/ساعة.

وينتظر أن تملك البطارية إلى جانب ميزة الشحن اللاسلكي، إمكانية للشحن السريع التي تتيح استخدام الهاتفين لمدة أربع ساعات عقب 10 دقائق فقط من الشحن، كما خرجت تسريبات تشير إلى أن سامسونج فكرت في دعم البطارية بميزة مبتكرة هي الشحن عبر الطاقة الشمسية أو الضوء الاصطناعي، وهو الأمر الذي قد يمثل مفاجأة في سوق الهواتف الذكية، إلا أن الفكرة تظل مستبعدة قليلا لعدم ظهور أي أخبار حول اختبارات أجرتها الشركة لضمان عمل تلك التقنية دون مشاكل.

واجهة الاستخدام

وبالإشارة إلى جهود سامسونج في تطوير جهازيها الجديدين، فإن من المزمع أن يشهد كلا الهاتفين واجهة مستخدم محسنة، حيث أزالت الشركة مجموعة كبيرة من الإضافات والتطبيقات الثانوية المتاحة في واجهة "تاتش ويز" لتجعلها أخف حجما وأكثر سرعة عند الاستخدام، على أن تتاح تلك الإضافات والتطبيقات بشكل منفصل للتنزيل من الإنترنت حسب رغبة المستخدم.

واجهة الاستخدام في كلا الهاتفين ستتميز بخفتها وسرعتها
واجهة الاستخدام في كلا الهاتفين ستتميز بخفتها وسرعتها

وكان مصدر مطلع على التحديثات البرمجية قد أكد في تصريحات سابقة أن كلا الهاتفين سيزودا بعدة تطبيقات مثبتة مسبقاً من مايكروسوفت أبرزها حزمة "أوفيس" المكتبية مع اشتراك مجاني بخدمة Office 365 السحابية، بجانب كل من تطبيق الملاحظات "وان نوت" OneNote وتطبيق التخزين السحابي "وان درايف" OneDrive، وتطبيق المحادثات "سكايب" Skype، وهما الهاتفين اللذين سيعملا بنظام أندرويد 5 المعروف اختصارا باسم “لوليبوب”.

السعر

هذا، وعلى مستوى خطط التسعير التي خصصتها سامسونج لهاتفيها الجديدين، فإن تسريبات سابقة أشارت إلى أن الهاتف “جالكسي اس 6″ سيُطرح في أوروبا بسعر يبدأ من 749 يورو لسعة 32 جيجابايت، في حين سيُباع بسعر 849 و 949 يورو لسعتي 64 و 128 جيجابايت على الترتيب، أما الهاتف “جالكسي اس 6 إيدج” فسيبدأ سعره من 849 يورو يورو لسعة 32 جيجابايت، وسيُباع بسعر 949 و 1049 يورو لسعتي 64 و 128 جيجابايت على الترتيب.

يذكر أن سامسونج تحاول عبر هاتفيها الجديدين في سلسلة “جالكسي” تعويض المبيعات أقل من المتوقعة التي شهدها الهاتف “جالكسي اس 5″ منذ طرحه العام الماضي، والذي أشارت تقارير أن مبيعاته كانت أقل بنسبة 40% مما خططت لها الشركة.

ثغرة لدى خدمة الركوب أوبر تضر بـ 50,000 سائق

Posted: 28 Feb 2015 06:39 AM PST

ثغرة لدى خدمة الركوب أوبر تضر بـ 50,000 سائق

قالت شركة “أوبر” Uber الجمعة إن أسماء وأرقام رخصة القيادة الخاصة بالآلاف من سائقيها قد تكون وقعت في أيدي أطراف خارجية بسبب عملية اختراق وقعت العام الماضي.

وقالت مستشارة إدارة خصوصية البيانات لدى أوبر، كاثرين تاسي، في بيان إن الشركة اكتشفت فى 17 أيلول/سبتمبر 2014، أن واحدة من قواعد البيانات العديدة الخاصة بها قد تم الوصول إليها بسبب اختراق أحد مفاتيح التشفير المطلوبة لفتحها.

ولدى إجراء المزيد من التحقيقات، وجدت الشركة، التي تقدم خدمة الركوب والسائق الخاص، أنه قد جرى الوصول إلى قاعدة البيانات مرة من قبل طرف خارجي غير مصرح به في 13 أيار/مايو 2014.

وقالت الشركة إنه من غير الممكن التطرق إلى كيفية اكتشاف الثغرة أول مرة لأن المسألة ما زالت قيد التحقيق. ووفقا لتاسي، قامت أوبر على الفور بإصلاح الثغرة الأمنية، ولم تتلقَ أية تقارير تفيد بإساءة استخدمها.

وأوضحت أوبر أن قاعدة البيانات المخترقة لا تضم سوى أسماء وأرقام رخصة القيادة الخاصة بحوالي 50,000 سائق سابق وحالي من سائقي أوبر في ولايات أمريكية عدة، منهم 21,000 في ولاية كاليفورنيا وحدها.

وبدأت الشركة، التي تحاول تحسين صورتها بعد عدة تحديات واجهتها خلال المدة الماضية، الجمعة التواصل مع السائقين الحاليين والسابقين، كما قامت بإخطار مكتب النائب العام بولاية كاليفورنيا بشأن الثغرة.

وقدمت أوبر لجميع السائقين المتضررين عضوية سنوية مجانية في خدمة حماية الهوية، وقامت كذلك بتشجيع المتضررين على مراقبة تقارير بطاقات الائتمان الخاصة بهم وتوخي الحذر من أي عمليات احتيال.

ومع أن عدد المتضررين من الهجوم الذي تعرضت لها أوبر كبير، إلا أنه يعد صغيرا إذا ما قورن مع الهجمات التي تعرضت لها شركات أمريكية أخرى، حيث أضر الهجوم الذي تعرضت له متاجر “تارجت” Target العام الماضي بـ 110 ملايين مستخدم، بينما أثر الهجوم على شركة التأمين الصحي “أنثيم” Anthem في وقت سابق من هذا العام بـ 13 مليون مستخدم.

وكانت خدمة أوبر أثبتت شعبية كبيرة بين أوساط العملاء الذين يحبون الراحة في طلب سيارات الأجرة باستخدام تطبيق ذكي. وتوسعت الشركة بسرعة، مقدمة خدماتها في 54 بلدا. ولكنها واجهت تحديات من قبل المنظمين والمشرعين، مما أدى إلى فرض حظر ليها في بعض المدن، مثل لاس فيغاس.

إنتل سكيوريتي: خسائر قطاعات الأعمال من الهجمات الإلكترونية تصل إلى 400 مليار دولار سنوياً

Posted: 28 Feb 2015 05:45 AM PST

أكدت “انتل سكيوريتي”، الشركة العالمية المتخصصة في تقنيات حماية وأمن المعلومات، خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر “أي دي سي” للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015، الذي اختتم في دبي مؤخراً، أن قطاعات الأعمال العالمية تتكبد خسائر سنوية تصل إلى 400 مليار دولار أمريكي، جراء التطوّر المستمر في أساليب وتقنيات الهجمات، وتحقيق المهاجمين لأرباح كبيرة من افشاء الأسرار الاقتصادية، وضعف الاستثمار التقني في تعزيز قدرات التصدي للهجمات في العديد من القطاعات.

وأوضحت الشركة أن الهجمات الإلكترونية أصبحت اقتصاداً متنامي قائماً بذاته تبلغ قيمته ما بين 2 إلى 3 ترليون دولار سنوياً، أو ما يشكل 15 إلى 20% من القيمة الاقتصادية الناتجة عبر الإنترنت، وذلك وفقاً لدراسة أعدتها بالتعاون مع مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية الواقع مقره في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال حامد دياب، المدير الإقليمي لشركة “إنتل سكيوريتي” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “بالرغم من الخسائر العالمية الكبيرة لقطاعات الأعمال العالمية، إلا أن أسواق دولة الإمارات تبقى من بين الأقل تضرراً بفضل الوعي الكبير لحكومة الإمارات لأهمية الاستثمار في حماية أمن المعلومات، وسن القوانين المناسبة، والإنفاق المستمر لتعزيز الابتكار ومفاهيم الحكومة الذكية المرتبط ببناء قاعدة حماية إلكترونية صلبة”.

وأضاف: ” شهدت دولة الإمارات نمو معدل انفاق مؤسسات القطاعين العام والخاص على أمن وسلامة المعلومات بنسب سنوية تصل إلى 20 في المئة تستمر في السنوات المقبلة حتى عام 2020، ليصل حجم الإنفاق المتوقع إلى ملياري درهم”.

وتركزت مشاركة “إنتل سكيوريتي” في المؤتمر حول الهجمات الإلكترونية المستهدفة لقطاع النفط والغاز، حيث أوضح عبدالله محمود، مدير تطوير الأعمال والمشاريع في شركة “إنتل سكيوريتي”  خلال مشاركته في جلسات المؤتمر، إلى أن قطاع الطاقة متضمناً النفط والغاز يظل من أكثر القطاعات المستهدفة من قبل المهاجمين، وذلك بالرغم من التراجع العالمي في الأسعار، وذلك لدوره الحيوي المتصل بالعديد من القطاعات ومختلف نواحي الحياة، خاصة في المناطق التي تشهد صراعات وتقلبات سياسة مستمرة.

يذكر أن شركة “إنتل سكيوريتي” تعمل عبر فريق من الخبراء والمختصين على تقديم منظومة متكاملة من الخدمات الأمنية وحلول تعزيز سلامة وأمن المعلومات للحكومات والشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر مقرها الرئيس في دبي، ومكاتبها المنتشرة في المنطقة، كما تحتضن أول مركز عالمي متكامل للتصدي للهجمات الإلكترونية لخدمة المنطقة، وتحليل الهجمات والتصدي لها بشكل استباقي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق