الأربعاء، 25 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


قراصنة ليزارد سكواد يخترقون موقع لينوفو وحسابات بعض موظفيها

Posted: 25 Feb 2015 05:20 PM PST

lenovo-logo

اخترق قراصنة من مجموعة ليزارد سكواد Lizard Squad الموقع الإلكتروني لشركة لينوفو، وقاموا بتغيير صفحته الرئيسية قبل ان تستعيد الشركة السيطرة عليه عقب عدة دقائق.

ونشر القراصنة صورا لفردين من أعضاء مجموعة ليزارد سكواد اللذين تم الكشف عن اسم علنا، مع رسالة كتب فيها “الموقع الجديد والمحسن للينوفو يُبرز الآن ريان كينج وروري أندرو جودفري”.

ويعتقد أن الاختراق كان من نوع “اختطاف نظام أسماء النطاقات” DNS hijacking حيث تم تحويل اسم النطاق الرئيسي للينوفو، lenovo.com، بعيدا عن خوادم الشركة.

ونشر حساب تابع لقراصنة من مجموعة ليزارد سكواد، على تويتر، تغريدات تؤكد أنهم لم يخترقوا موقع لينوفو الرئيسي فقط بل حسابات البريد الإلكتروني لبعض من موظفي الشركة.

وتضمنت التغريدات التي نشرها حساب LizardCircle@ صورا من داخل حسابات البريد الإلكتروني المخترقة، إضافة إلى تأكيد على عزمهم نشر المزيد من المعلومات التي حصلوها أثناء الاختراق مستقبلا.

ونسب القراصنة التابعين لمجموعة ليزارد سكود إلى أنفسهم اختراق موقع جوجل الفرعي الخاص بدولة فيتنام قبل أيام، إلى جانب اختراق لينوفو، وأضافوا أن اهداف أخرى قد تشهد هجماتهم مستقبلا دون تحديد أسماء بعينها.

يذكر ان اختراق لينوفو يأتي عقب أيام قليلة من اكتشاف برمجية خبيثة مثبتة مسبقا على عدد كبير من حواسب الشركة، وهو الأمر الذي أكد محللون للسوق أنه أضر كثيرا بسمعتها عند المستهلكين، وهي الشركة التي صنفت أكبر مورد للحواسب خلال العام الماضي بحصة سوقية بلغت 18.8%.

المصدر: قراصنة ليزارد سكواد يخترقون موقع لينوفو وحسابات بعض موظفيها

تويتر تطلق إضافتها البرمجية الرسمية للمواقع العاملة بنظام ووردبريس

Posted: 25 Feb 2015 04:38 PM PST

Twitter-logo-ghosts

أطلقت شبكة تويتر الاجتماعية إضافتها البرمجية الرسمية لنظام إدارة المحتوى “ووردبريس” WordPress، والذي يستخدمه ملايين من المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

وأوضحت تويتر، عبر مدونتها الرسمية، أن إضافتها البرمجية المساعدة الجديدة ستسهل على أصحاب المواقع العاملة بنظام “ووردبريس” تضمين المحتوى من شبكتها الاجتماعية على مواقعهم، إضافة إلى زيادة أعداد متابعي حساباتهم الشخصية.

وتتيح الإضافة التحكم في شكل ظهور التغريدات عند تضمينها في المواقع الإلكترونية سواء بتغيير خلفيتها ولون الخط، لتتناسب مع التصميم الأساسي للمواقع الظاهرة عليها، كما تتيح للمواقع تضمين الفيديوهات المرفوعة على الشبكة الاجتماعية بسهولة.

وتُمكن الإضافة أصحاب المواقع من وضع زر مشاركة المحتوى إلى تويتر أو زر متابعة الحساب الشخصي بسهولة فى مواقعهم، أو إنشاء إحدى بطاقات تويتر وتضمينها بمواقعهم، وهي البطاقات التي تُبرز المحتوى الذي يتم مشاركته من الموقع على الحسابات المختلفة لمستخدمي الشبكة الاجتماعية.

وأشارت تويتر إلى أن الإضافة ستوفر لأصحاب المواقع كذلك إحصائيات كاملة حول انطباعات مستخدمي تويتر تجاه محتوى مواقعهم، وحول أكثر المساهمين في نشر المحتوى عبر حساباتهم الشخصية، كما ستوفر للمعلنين منهم إحصائيات حول حملاتهم الدعائية ما إذا كانت حول نفس الموقع المثبتة عليه.

وتعمل الإضافة، التي يمكن تثبيتها من الرابط wordpress.org/plugins/twitter، مع المواقع المستضافة على خوادم تدعم إصدار 5.4 من لغة PHP على الأقل أو الإصدارات الأحدث، والمثبت عليها إصدار 3.9 من نظام “ووردبريس” أو أي من الإصدارات الأحدث.

المصدر: تويتر تطلق إضافتها البرمجية الرسمية للمواقع العاملة بنظام ووردبريس

نسخة واتس اب للويب تضيف دعم متصفحا فايرفوكس وأوبرا

Posted: 25 Feb 2015 04:16 PM PST

whatsApp-web-new-browsers

أعلنت واتس اب عن زيادة عدد المتصفحات التي تدعم تشغيل نسخة تطبيق برنامج المحادثات عبر الويب على أجهزة الكمبيوتر، وذلك لتشمل متصفحي فايرفوكس وأوبرا.

وكان استعمال نسخة واتس اب عبر الويب مقتصرا فقط على متصفح كروم عند إطلاق الميزة للمرة الأولى في يناير الماضي، وهي الميزة التي تتيح استخدام كافة مزايا تطبيق المحاثات مباشرة من أجهزة الكمبيوتر سواء إرسال أو استقبال الرسائل النصية أو الصوتية أو الصور ومقاطع الفيديو.

ويحتاج المستخدم إلى حساب واتس اب مُفعل عبر تطبيق البرنامج المخصص للهواتف قبل استخدام البدء في استخدام نسخة التطبيق عبر متصفح الويب من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به، والمتاحة عبر الرابط web.whatsapp.com.

وسيُظهر متصفحا فايرفوكس وأوبرا، مثل كروم، للمستخدم رمز استجابة سريعة QR Code عبر شاشة الكمبيوتر، ليقوم بمسحه عبر هاتفه الذكي المثبت عليه تطبيق واتس اب، وذلك لربط نسخة الهاتف مع نسخة الويب.

ويحتاج المستخدم لامتلاك النسخة الأخيرة من تطبيق واتس اب على هاتفه لاستعمال نسخة الويب، مع الإشارة إلى أن تلك الميزة متاحة لنسخ تطبيق المحادثات المتوافرة لأنظمة أندرويد وويندوز فون وبلاك بيري ونظامي نوكيا S40 وS60.

يذكر أن واتس اب توفر دليلا تفصيلا لشرح طريقة تشغيل نسخة الويب من تطبيقها عبر الرابط whatsapp.com/faq/ar/web، وهي النسخة التي لا تزال لا تدعم العمل مع هواتف ايفون بسبب القيود الأمنية التي تفرضها شركة ابل.

المصدر: نسخة واتس اب للويب تضيف دعم متصفحا فايرفوكس وأوبرا

جوجل تطلق اندرويد للعمل

Posted: 25 Feb 2015 02:38 PM PST

android-for-work

كشفت شركة جوجل رسميا عن برنامج اندرويد للعمل، Android for Work، وهو البرنامج الذي يمكن المشتركين فيه من استخدام أجهزتهم الذكية الشخصية العاملة بنظام اندرويد في أغراض العمل بشكل آمن وأكثر فاعلية.

ويتيح برنامج اندرويد للعمل للفرق التقنية في الشركات السيطرة على العمليات التي تتم باستخدام أجهزة الموظفين الشخصية الذكية العاملة بالنظام ضمن بيئة العمل، كما يتيح لهم إطلاق تطبيقات موجهة للموظفين قابلة للاستخدام دون أن تملك القدرة على الإطلاع على البيانات الشخصية المخزنة على الهواتف المثبتة عليها.

وسيتاح لمستخدمي الأجهزة العاملة بنظام أندرويد 5.0 “لوليبوب”، عقب الاشتراك بالبرنامج، ميزة لإنشاء حساب خاص بالعمل على أجهزتهم الشخصية، للفصل بين استخدامهم العادي لهواتفهم او حواسيبهم اللوحية وبين استخدامهم لتلك الأجهزة لأغراض العمل.

ويوفر البرنامج للمستخدمين بيئة آمنة ومنفصلة لتشغيل التطبيقات، كما يقوم بعزل بيانات العمل والبيانات الشخصية، فعلى سبيل المثال لا يُمكن نسخ البيانات من تطبيق على بيئة اندرويد للعمل وحفظها على تطبيق أخر خارج تلك البيئة على نفس الجهاز.

ويستطيع المستخدمون تثبيت التطبيقات بشكل منفصل على بيئة اندرويد للعمل، حتى وإن كانت مثبتة مسبقا على نفس الجهاز الذكي، وستظهر تلك التطبيقات المخصصة للعمل مُعلمة بأيقونة برتقالية اللون لسهولة التفرقة بينها وبين التطبيقات المخصصة للاستخدام الشخصية.

تطبيقات "اندرويد للعمل" مُعلمة بأيقونة برتقالية
تطبيقات “اندرويد للعمل” مُعلمة بأيقونة برتقالية

وأوضحت جوجل أن بيئة اندرويد للعمل متاحة كذلك لمستخدمو الأجهزة الذكية العاملة بنظام اندرويد 4.0 “آيس كريم ساندويتش” وحتى نظام اندرويد 4.4 “كيت كات”، ولكن عبر تطبيق خاص متوافر تحت اسم Android for Work.

وسيوفر تطبيق Android for Work بداخله تطبيقات مؤمنة للاتصالات وإدارة البريد الإلكتروني، وتصفح الإنترنت، وتسجيل المواعيد، وإنشاء وإدارة الملفات والمستندات والعروض التقديمية.

وأضافت جوجل أنها أطلقت كذلك مع برنامج اندرويد للعمل متجر “جوجل بلاي للعمل” Google Play for Work، والذي سيتاح من خلاله تطبيقات مؤمنة تعمل على زيادة فاعلية استخدام الأجهزة الذكية في أغراض العمل، كما يساعد الشركات على توفير تطبيقات لموظفينهم يسهل الوصول إليها وتثبيتها.

وأكدت الشركة أنها توفر حزمة من التطبيقات لكل مهمة يحتاج الموظفين لأدائها عبر أجهزتهم الذكية، كما أنها ستتعاون مع شركائها من الشركات التقنية وشركات صناعة الأجهزة ومطوري التطبيقات لطرح مزيد من التطبيقات والأجهزة المخصصة لبرنامج اندرويد للعمل، حيث أعلنت تعاونها مع شركات مثل ساب وسيسكو وبلاك بيري وسامسونج وإتش تي سي وموتورولا ولينوفو وسوني وإل جي وهواوي وإتش بي وديل وأدوبي وبوكس.

هذا، ويستطيع مطورو التطبيقات الموجهة في الأصل للمستخدمين العاديين لاندرويد، طرح نسخة خاصة من تطبيقاتهم عبر متجر “جوجل بلاي للعمل” ليسهل على الفرق التقنية في الشركات اختبارها أولاً قبل اعتماد تثبيتها على بيئة “اندرويد للعمل” في هواتف الموظفين.

يذكر أن لاستخدام “اندرويد للعمل” على أجهزة الموظفين الشخصية يلزم على فرق التقنية في الشركات تسجيل شركاتهم لدى جوجل والاشتراك بالبرنامج، وذلك عبر الرابط التالي، google.com/work/android/partners، او استخدام اسم النطاق Domain Name المخصص لهم من قبل جوجل، إذا كانوا مسجلين بالفعل لديها، للاشتراك.

المصدر: جوجل تطلق اندرويد للعمل

تروكولر تطلق الإصدار الجديد بالكامل لتطبيقها على iOS

Posted: 25 Feb 2015 01:50 PM PST

Screen Shot 2015-02-26 at 12.19.28 AM

أعلنت تروكولر، الشركة الرائدة في تقديم تكنولوجيا البحث التي تعمل على تحويل دليل الهاتف وجعله أكثر ذكاءاً وفائدة، عن إطلاق الإصدار الجديد من تطبيقها على منصة “آي أو إس” iOS. ويأتي التحديث الأخير بتصميم جديد بالكامل ويضيف خاصية “أداة البحث من تروكولر” الجديدة، والتي تركز على سهولة وتبسيط عملية البحث والوصول إلى أرقام الهواتف من المكالمات الفائتة.

ويوفر التطبيق طريقة أكثر سهولة للبحث عن بيانات الاتصال أو أرقام الهواتف من المكالات الفائتة وإمكانية إرسال رسالة نصية أو الاتصال بمجرد تمريرة واحدة، مما يجعل الاتصال مع من ترغب في التواصل معهم أسهل من أي وقت مضى.

ويتضمن الإصدار الجديد الذي يحمل الرقم 5.0 ميزة Today Widget التي تتيح للمستخدم نسخ رقم هاتف ثم التعرف على هوية المتصل من خلال النقر على قسم Today View في مركز الإشعارات الخاص بالنظام.

وقال آلان ماميدي، أحد المؤسسين والرئيس التنفيذي لشركة تروكولر: “نحن نرغب في تبسيط تجربة المستخدمين وجعلها أكثر تخصيصاً بقدر الإمكان، ولذلك فقد كان اعتماد تصميم أكثر ذكاءاً أمراً ضرورياً لتحسين هذه التجربة. وتعد هذه هي الخطوة الكبيرة التالية التي نتخذها لرفع مستوى الاستفادة من هذا التطبيق، في الوقت الذي نساعد فيه مجتمع مستخدمي منصة “آي أو إس” على توفير الوقت مع الأدوات التي يحتاجون إليها لتحديد الأرقام المجهولة. نحن على ثقة بأن الإصدار الجديد من التطبيق سيسهم بشكل كبير في تحسين الطريقة التي يستخدم بها الملايين الخدمة يومياً، واستناداً إلى ردود الأفعال الرائعة التي تلقيناها حتى الآن، فإننا ندرك بأننا نسير في الاتجاه الصحيح نحو الـ100 مليون مستخدماً القادمين”.

ويتوفر تحديث الإصدار الجديد لتطبيق “تروكولر” حالياً للتحميل مجاناً على منصة “متجر تطبيقات آبل“. كما يتوفر تطبيق “تروكولر” للتحميل أيضاً على الأجهزة الأخرى على “جوجول بلاي” و”أجهزة ويندوز” و”بلاك بيري” وأجهزة “نوكيا” الأقل تطوراً. وإضافة إلى ذلك يتوفر تطبيق “ترودايلر” مجاناً على الأجهزة العاملة وفق نظام التشغيل “آندرويد” وأجهزة ويندوز.

المصدر: تروكولر تطلق الإصدار الجديد بالكامل لتطبيقها على iOS

سامسونج تطور نموذجا تجريبيا لمعالج بدقة تصنيع 3.8 نانومتر

Posted: 25 Feb 2015 01:11 PM PST

samsung-processor

كشف كينام كيم، رئيس وحدة أشباه الموصلات بشركة سامسونج، عن خطط شركته حول تطوير صناعة المعالجات خاصة فيما يتعلق بحجمها، وذلك لتصل إلى حجم بالغ الصغر.

وقال كينام كيم، خلال كلمته في مؤتمر ISSCC المنعقد حالياً في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، أن سامسونج لا تملك أي صعوبات تقنية أساسية لتصنيع معالجات بدقة تصنيع 5 نانومتر، وأنها قد تصل بالمعالجات إلى أصغر من ذلك.

وأوضح كيم أن سامسونج طورت بالفعل نموذج تجريبي لمعالج بدقة تصنيع 3.8 نانومتر، وذلك بغرض أعمال البحث والتطوير، مُضيفا أن شركته تسعى للوصول إلى معالجات بدقة تصنيع أصغر تبلغ 3.25 نانومتر رغم الصعوبات التقنية المتوقعة.

وكشفت سامسونج خلال المؤتمر عن أول المعالجات المطورة بدقة 10 نانومتر، والتي ينتظر أن يبدأ الإنتاج التجاري لها خلال العامين المقبلين، لتستهدف بشكل أساسي الاستخدام مع الهواتف.

هذا، وأشار كيم إلى أن شركته تعتزم في المرحلة المقبلة الخروج بمعالجات بدقة تصنيع 7 نانومتر، قبل الوصول إلى 5 نانومتر وأقل، وذلك دون أن يضع موعد محدد للكشف عن تلك المعالجات بالغة الصغر.

وكانت سامسونج قد بدأت خلال العام الجاري تصنيع أول معالجاتها المطورة بدقة تصنيع تبلغ 14 نانومتر، وهي Exynos 7420، ووصفت إياها بالأقوى مقارنة بالمعالجات المطورة بدقة تصنيع 20 نانومتر وذلك بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 35%.

يذكر أن شركة إنتل كانت قد كشفت سابقا سعيها هي الأخرى لتصنيع معالجات بالغة الصغر، حيث تستهدف الوصول إلى معالجات مطورة بدقة تصنيع تبلغ 5 نانومتر عام 2020، وتصل إلى 1 نانومتر بحلول عام 2028.

المصدر: سامسونج تطور نموذجا تجريبيا لمعالج بدقة تصنيع 3.8 نانومتر

دراسة: حصة اندرويد بسوق الهواتف الذكية بلغت 81.5% خلال 2014

Posted: 25 Feb 2015 12:11 PM PST

using-smartphone-img2

كشفت دراسة حديثة لسوق الهواتف الذكية العالمي أن الهواتف العاملة بنظام اندرويد واصلت صدارتها لقائمة الأكثر مبيعاً خلال عام 2014 لتستحوذ وحدها على أكثر من ثُلثي السوق، يليها هواتف ايفون العاملة بنظام iOS.

وأوضحت الدراسة، التي قامت بها مؤسسة IDC، أن ما يزيد عن 1.059 مليار هاتف تم بيعه عام 2014 بنظام اندرويد، وهو الرقم الذي ضمن للنظام حصة سوقية قياسية بلغت نسبتها 81.5% خلال العام الماضي.

وزادت مبيعات الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد بشكل ملحوظ على أساس سنوي، وذلك بنسبة بلغت 32%، حيث تم بيع نحو 802.2 مليون هاتف يعمل بالنظام الذي توفره “جوجل” عام 2013، ليحصد حصة سوقية حينها تبلغ 78.7%.

وفي المقابل، أشارت الدراسة إلى تقلص الحصة السوقية لهواتف ايفون على أساس سنوي رغم ارتفاع عدد الأجهزة المُباعة، فالحصة السوقية للهواتف العاملة بنظام iOS وصلت في 2014 إلى 14.8%، مقارنة بنحو 15.1 في عام 2013، حيث باعت ابل العام الماضي نحو 192.7 مليون هاتف ايفون، مقابل 153.4 مليون هاتف فقط في العام قبل الماضي.

هذا، وانخفضت كذلك الحصة السوقية للهواتف الذكية العاملة بنظام “ويندوز فون” رغم ارتفاع مبيعاتها، ففي العام الماضي تم بيع 34.9 مليون هاتف يعمل بالنظام الذي توفره “مايكروسوفت” بحصة سوقية بلغت 2.7%، فيما كانت تبلغ في 2013 نحو 3.3% بعد بيع 33.5 مليون هاتف ذكي.

وكان أكبر إنخفاض في مبيعات الهواتف الذكية خلال عام 2014 من نصيب بلاك بيري، حيث باعت الشركة 5.8 مليون هاتف فقط، مقابل 19.2 مليون هاتف في 2013، لتنخفض حصتها السوقية إلى 0.4% فقط العام الماضي، بعد أن كانت 1.9% في العام قبل الماضي.

وقدرت دراسة IDC عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها في 2014 بما يزيد عن 1.3 مليار هاتف، بارتفاع سنوي نسبته 27.7%، حيث كان عام 2013 قد شهد مبيعات بلغت 1.018 مليار هاتف.

يذكر أن دراسة سابق، نشرتها قبل أيام شركة Gfk، أكدت أن عام 2014 شهد أعلى مبيعات للهواتف الذكية في التاريخ، مدفوعة بنمو المبيعات في سوق أمريكا اللاتينية، وزيادة الطلب من المستخدمين في أسواق آسيا باسيفيك.

المصدر: دراسة: حصة اندرويد بسوق الهواتف الذكية بلغت 81.5% خلال 2014

الكشف عن مشروع “منهاج ” لتعليم أساليب استخدام منصات الإعلام الاجتماعي باللغة العربية

Posted: 25 Feb 2015 11:35 AM PST

منهاج

كشفت شركة ديجي عرب DigiArabs اليوم عن عزمها إطلاق مشروع عربي جديد تحت إسم منهاج مختص في تعليم أساليب استخدام منصات الإعلام الإجتماعي لمختلف المجالات ولمختلف المستويات. 

وقال خالد الأحمد، المستشار والمدرب المختص في الإعلام الاجتماعي ومؤسس شركة ديجي عرب: “منهاج هو موقع الكتروني لتعليم أساليب التواصل الاجتماعي باللغه العربية، ويعتمد أسلوب التعليم التفاعلي باستخدام مختلف الأجهزة الإلكترونية وفق مفهوم Adaptive Learning، بحيث يصبح المتلقي متفاعلاً مع العملية التعليمية، ويستخدم موقع منهاج عدة طرق لإيصال المعلومة بما فيها الفيديو والإنفوجرافيك والنصوص”.

 ووفقاً للأحمد فإن ما يميز موقع منهاج هو “رؤيتنا المتمثلة في تطوير المشروع بشكل دائم، وإضافة محتوى جديد يواكب التطور السريع الحاصل في شبكات الإعلام الإجتماعي”. ويأتي موقع منهاج ضمن جهود شركة “ديجي عرب” المتواصلة لإثراء المحتوى العربي ونشر المعرفة حول الاستخدام المهني لمواقع الإعلام الاجتماعي بما يفيد الشركات وأصحاب الأعمال والرياديين.

موعد الإطلاق الرسمي لموقع منهاج

وقال الأحمد إن أول منهاج سيتم توفيره تزامناً مع إطلاق الموقع بشكل رسمي سيكون حول أساليب استخدام منصة “تويتر”، وذلك في مطلع شهر أبريل 2015.

 تجدر الإشارة أيضاً إلى إن موقع منهاج قد حصل على نطاق عربي ليصبح بذلك الرابط الخاص به منهاج.موقع. كما يمكن متابعة حساب منهاج الرسمي أيضا على تويتر

ويمكن للراغبين في تعلم أساليب استخدام منصات الإعلام الاجتماعي بما في ذلك المحترفين والمبتدئين، ومن مختلف التخصصات بما فيها المؤسسات التعليمية والحكومية والتجارية، يمكنهم التسجيل فوراً عبر الموقع ليكونوا أول المستفيدين.

منهاج

المصدر: الكشف عن مشروع “منهاج ” لتعليم أساليب استخدام منصات الإعلام الاجتماعي باللغة العربية

انطلاق مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015

Posted: 25 Feb 2015 10:20 AM PST

جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبنت بشكل كامل مجالات تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في كل المجالات.

وقال معاليه – في الكلمة الافتتاحية لفعاليات مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015 التي انطلقت اليوم في دبي – إن دولة الإمارات وعبر مسيرتها على مدار 43 عاما عملت بحماس لتطوير إمكانياتها في مجالات تكنولوجيا المعلومات تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأكد أن دولة الإمارات باتت متقدمة في تكنولوجيا المعلومات التي ساهمت في دعم قطاعات الأعمال والتعليم والتنمية المستدامة والرعاية الصحية والابتكار والتكنولوجيا المتطورة في جميع المجالات، مشيرا الى أن دولة الإمارات أصبحت الأكثر تقدما في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات وهي عازمة على الاستفادة الكاملة من الإمكانيات التي يوفرها العالم الرقمي المتطور .

وعبر معاليه عن اعتقاده بأن البيانات الكبيرة باتت تمثل تحديا كبيرا بالنسبة للإمارات والعالم لكن بفضل خبراتكم يمكننا التعامل مع هذا التحدي في ظل هذا التدفق الكبير للمعلومات.

وتوجه معاليه بالشكر لكل الذين عملوا على جعل هذه القمة ناجحة، وقال: “إنني أتطلع إلى مناقشاتكم والقرارات الخاصة بكم وسوف يساهم عملكم بشكل كبير في تحسين حالة الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة وحول العالم”.

وبدأت أعمال النسخة السنوية الثامنة من مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015 الذي يقام تحت شعار “التقاء تقنية المعلومات والأعمال” برعاية كريمة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وبحضور وفود من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان والكويت والبحرين. ويمثل هذا الحدث أكبر تجمع من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات ورؤساء الأعمال وقادة الفكر في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

المنصة الثالثة للحوسبة

واستهل جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، فعاليات الحدث بالتأكيد على احتياج رؤساء الاتصالات وتقنية المعلومات ومسؤولي وحدات الأعمال لبث روح التعاون في ظل مساعيهم لتحقيق الأهداف الرئيسية لشركاتهم.

وقال إن المنصة الثالثة للحوسبة تعمل بكامل طاقتها في الوقت الراهن حيث يتوقع أن تمثل الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة وخدمات الاتصالات المتنقلة ووسائل التواصل الاجتماعي ما يصل إلى ثلث حجم الإنفاق على تقنية المعلومات في عام 2015 وكذلك 100 في المائة من حجم النمو في السوق.

وأشار إلى أن اهتمام الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالمنطقة في التحول بالفعل إلى الموجة الجديدة من التقنيات التي تحدث تغييرا بدأ مع ظهور فرص غير مسبوقة تهدف إلى تعزيز الابتكار وتعزيز القيمة عبر كافة إدارات المنشأة.

جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا جويتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة IDC والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا

وتناولت جلسة العمل الثانية الرؤى المتعلقة بكيفية قيام مسؤولي الاتصالات وتقنية المعلومات باستحداث القيمة بطرق جديدة من خلال تطلعهم لتسريع وتيرة التحول الرقمي داخل منشآتهم.

 كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية
كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية

وفي هذا الصدد قال كروفورد ديل بريت مسؤول الأبحاث بشركة IDC ونائب الرئيس التنفيذي لمنتجات الأبحاث العالمية: “إن الشركات على مستوى العالم تعمل على إحداث تحول في طريقة تفاعلها مع العملاء وتقديم منتجاتهم وخدماتهم للعملاء، كما أن تقنيات التحول من منصة الجيل الثالث تقود الطريق في هذا الجانب إلا أن عوامل التعزيز المبتكرة الجديدة والناشئة – مثل الحوسبة المعرفية والواجهات الطبيعية والطباعة ثلاثية الأبعاد والروبوتات وأمن المعلومات من الجيل التالي – قد بدأت في تشكيل المستقبل ومن المهم أن تتطور إدارات تقنية المعلومات الداخلية لمواكبة هذه الابتكارات”.

وتحدث فرانك جينز، نائب رئيس IDC وكبير المحللين، عن احتياج الشركات للاستجابة لعملائهم وأسواقهم بشكل أسرع.

وتضمنت إحدى جلسات العمل نقاشا أداره جوزيف بوكياريلي، نائب رئيس مجموعة IDC والمستشار التنفيذي لتقنية المعلومات، حيث قام الخبراء ببحث الطرق التي يمكن من خلالها للمسؤولين الماليين تعزيز التعاون مع الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات.

وشارك 300 ممثل من 13 قطاعا مختلفا في المؤتمر بحضور كبار المحللين من شركة IDC من كافة أنحاء العالم، والذين التقوا بشكل مباشر مع الممثلين وقدموا لهم توجيهات استراتيجية بشأن القضايا الملحة التي تواجه قادة الأعمال والتقنية في المنطقة في عالم اليوم.

وتضمن المؤتمر ست ورش عمل تم تصميمها لتتناول برنامج IDC لمسؤولي تقنية المعلومات الذي تم إطلاقه أخيرا، وسلسلة من التقارير التي تناولت قضايا متعلقة بمجالات أمن المعلومات وخدمات الاتصالات المتنقلة للشركات والتحول الرقمي والحوسبة السحابية، وثلاث جلسات عمل مخصصة لقطاعات بعينها تناولت التحديات التي تواجه المنشآت في قطاعات النفط والغاز والخدمات المالية والمصرفية والقطاع الحكومي.

وشارك مسؤولون كبار من شركات رائدة في مجال التقنية في جلسات عمل أخرى حيث قدموا خبراتهم بشأن مجموعة من القضايا مثل تسريع الابتكار ونمو المنصة الثالثة وتمكين خدمات تقنية المعلومات التي تتميز بالمرونة والكفاءة والتعاون مع الرؤساء التنفيذيين من الإدارات الأخرى بما يمكن من تحقيق أهداف تقنية المعلومات والأعمال والاستفادة من أنظمة المعرفة لإدارة البيانات.

المصدر: انطلاق مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات بالشرق الأوسط 2015

مايكروسوفت تحدث تطبيق سكايب لحواسيب ماك

Posted: 25 Feb 2015 10:15 AM PST

شعار برنامج سكايب

أطلقت شركة مايكروسوفت اليوم الأربعاء تحديثا جديدا لبرنامج الدردشة الشهير التابع لها، سكايب، لنظام التشغيل “أو إس إكس” OS X المشغل لحواسيب ماك الشخصية، يضيف لغات جديدة ويصلح عددا من المشكلات.

وقالت مايكروسوفت على مدونة سكايب إن هذا التحديث يضيف 14 لغة جديدة مما يسمح لمزيد من الناس في أجزاء مختلفة من العالم بالتواصل عبر سكايب.

وتتضمن قائمة اللغات الجديدة كلا من، الهندية، والتركية، والتشيكية، والأوكرانية، واليونان، والمجرية، والرومانية، والأندونيسية، والكتالونية، والكرواتية، والسلوفاكية، والفيتنامية، والتايلندية، والمالوية.

وأضافت الشركة عددا من المزايا، بما في ذلك، تحديث تصميم الدردشة والاتصال، وتجربة نقل الملفات لتضمين الصور ضمن الدردشة، ودعم رموز تعبيرية أكبر، إضافة إلى دعم مزامنة الدردشات على مختلفة المنصات.

كما قالت مايكروسوفت إنه أصبح هناك الآن نسخة بمعمارية 64 بت من سكايب، كما أن البرنامج أصبح يدعم صيغ محدودة للتراسل الفوري.

وذكرت الشركة أنها أصلحت مجموعة من مشكلات التوقف، مثل إصلاح المشكلة التي كانت تتسبب بزيادة استهلاك طاقة المعالج لتشغيل الرموز التعبيرية المتحركة، الأمر الذي جعل التطبيق أكثر استقرارا وكفاءة.

وأصلحت مايكروسوفت مشكلة كانت تتسبب في اختفاء حقل الإدخال أحيانا، كما أصلحت مشكلة أخرى تمنع واجهة المستخدم الخاصة بالاتصال من الظهور عند إجراء المكالمة بعد تسجيل الدخول مباشرة.

وأصلحت الشركة مشكلة كانت تتسبب بوميض الشاشة عندما تكون النافذة المشاركة خارج الشاشة، كما أصلحت العديد من المشكلات التي كانت تؤدي إلى توقف التطبيق.

ولفتت مايكروسوفت إلى أن الإصدار الجديد من برنامج سكايب، الذي يحمل الرقم 7.5، يتطلب وجود الإصدار 10.9 وما فوق من نظام التشغيل “أو إس إكس”.

المصدر: مايكروسوفت تحدث تطبيق سكايب لحواسيب ماك

0 التعليقات:

إرسال تعليق