الأحد، 22 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


مطوّر عربي يبتكر طريقة لربط ساعات أندرويد وير مع هواتف آيفون

Posted: 22 Feb 2015 06:34 PM PST

Screen Shot 2015-02-23 at 4.37.05 AM

نشر المطور العربي الفلسطيني؛ محمد أبو غربية، والمعروف داخل مجتمع مطوري أندرويد بـ MohammadAG، مقطع فيديو مُختصر يُثبت به توصله إلى طريقة تسمح بتلقي تنبيهات أجهزة iOS على الساعات الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد وير” Android Wear.

ويُظهر مقطع الفيديو الذي نُشر أول أمس على قناة المطور داخل موقع يوتيوب قابلية تلقّي تنبيه الرسالة التي وصلت على هاتف آيفون 6 عن طريق ساعة Moto 360 التي تعمل بنظام تشغيل “أندرويد وير”.

وأوضح المطوّر بأنه اعتمد في هذه الطريقة على “خدمات مركز إشعارات آبل” Apple Notification Center Service، والتي تُعرف اختصارًا بـ ANCS، وهي الخدمة ذاتها التي تسمح لساعات Pebble بالتواصل مع أجهزة آيفون للحصول على الإشعارات، والتي توفّرت منذ إصدار iOS 7، وتعتمد بشكلٍ أساسي على ربط الأجهزة عن طريق البلوتوث.

وبحسب المطوّر، فإن إمكانية الحصول على إشعارات أجهزة iOS بشكلٍ مباشر على أجهزة “أندرويد وير” يتطلب تثبيت تطبيق صغير على الساعة الذكية، والذي لم يُوفّره ويشرح طريقة تثبيته حتى الآن، إلا أنه أوضح بأن الطريقة لا تتطلب وجود “جيلبريك” على الهاتف، ولا صلاحيات “رووت” على الساعة، ولكن هناك حاجة لجهاز أندرويد لسببٍ ما دون توضيح المزيد من التفاصيل.

ولا تتيح هذه الطريقة -الغير متوفرة حتى الآن- إمكانية الاستفادة من ميزات ساعات “أندرويد وير” الذكية بشكلٍ كامل، فهي خاصة بتلقي الإشعارات حتى الآن، وسيغيب عن مستخدمي الساعة إمكانية استخدام خدمة “جوجل ناو” وبعض الميزات الأخرى.

وعلى الرغم من كون شركة جوجل تسعى إلى تقديم الدعم الرسمي لنظام تشغيلها الخاصة بالأجهزة القابلة للإرتداء ليصبح بإمكانه الاتصال مع أجهزة آبل، إلا أنه لا وجود لمعلومات واضحة حول الوقت الذي يُتوقع به إتاحة ذلك رسميًا، وخاصةً كون شركة آبل تسعى لطرح ساعتها الذكية Apple Watch في الأسواق قريبًا، وهو ما قد يؤثر على مبيعات الشركة لهذه الساعة في حال سمحت لجوجل بربط الساعات العاملة بنظام تشغيلها مع أجهزة آيفون.

المصدر: مطوّر عربي يبتكر طريقة لربط ساعات أندرويد وير مع هواتف آيفون

نشرة الأخبار الصوتية… الأحد 22 فبراير 2015

Posted: 22 Feb 2015 09:01 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

المصدر: نشرة الأخبار الصوتية… الأحد 22 فبراير 2015

شركة مموّلة من جوجل تكشف عن مشروع نظّارة جديدة بتقنية الواقع المُعزّز

Posted: 22 Feb 2015 04:07 AM PST

صورة عرضتها الشركة على موقعها تُبرز كيفية ظهور أجسام الواقع الافتراضي ضمن الواقع الحقيقي

كشفت شركة ناشئة جديدة تُدعى “ماجيك ليب” Magic Leap عن تطويرها خلال الفترة الماضية وبشكل سرّي لم تُعلن عنه مُسبقًا، لنوع جديد من النظّارات التي تستهدف مُنافسة نظارات الواقع الافتراضي مثل نظارة Oculus Rift من فيسبوك و HoloLens من مايكروسوفت وذلك من خلال تقنيات جديدة لم تُستخدم مُسبقًا في هذا النوع من المنتجات.

وقالت الشركة التي استثمرت فيها جوجل مؤخرًا مبلغًا يصل إلى 542 مليون دولار بأن نظارتها تعمل على تقنية الواقع المُعزز Augmented Reality لخلق عوالم تمزج ما بين الواقع والخيال عبر نظام ثُلاثي الأبعاد يقوم بإسقاط الصور على شبكية العين لخلق التأثير المطلوب.

وذكرت الشركة أن نظارتها تتميز عن المُنافسين بأن تقنيتها هي الأكثر واقعية ووضوحًا، وتتيح للمُستخدم مُشاهدة الأشياء بشكل أكثر طبيعيةً من التقنيات المُنافسة، حيث تظهر الصور بوضوح وتفاصيل عاليين يتفوق عن التقنيات ثلاثية الأبعاد الحالية.

ومن المُنتظر أن تدعم النظارة استخدامات متعددة، منها الاستخدامات الترفيهية كمُشاهدة الأفلام وممارسة الألعاب التي تبدو فيها الشخصيات وكأنها مُجاورة للمُستخدم، أو الاستخدامات الرياضية والطبية والعلمية.

ولم تحدد الشركة جدولًا زمنيًا لطرح النظارة في الأسواق بشكل تجاري، لكن ابتكارها كان كافيًا كي تحصل على الشركة على الدعم من شركات عملاقة مثل جوجل وكوالكوم.

المصدر: شركة مموّلة من جوجل تكشف عن مشروع نظّارة جديدة بتقنية الواقع المُعزّز

Beam: عارض ضوئي ذكي بنظام أندرويد

Posted: 22 Feb 2015 03:37 AM PST

Screenshot at Feb 22 12:19:56 pm

طرح فريق من المطوّرين على موقع التمويل الجماعي KickStarter فكرة جديدة لعارض ضوئي Projector محمول، يختلف عن أجهزة العرض الضوئي التقليدية بشكله المميز الذي يتيح حمله بسهولة واستخدامه بعدة وضعيات، من بينها إمكانية تعليقه بالسقف كمصباح.

يُقدم الجهاز وضعيات استخدام مرنة وأفكار عملية لا يُمكن تحقيقها بواسطة أجهزة العرض التقليدية، فهو يتيح مثلًا – بحسب مطوّريه- تسليطه نحو الأعلى لمُشاهدة الأفلام على سقف غرفة النوم، ولأنه يعمل بأندرويد يمكن تثبيت الألعاب عليه وتشغيلها على الجدار والتحكم بها عبر تطبيق خاص بهواتف أندرويد و آيفون أو أي ذراع تحكم عبر البلوتوث، كما يحتوي على مكبرات صوت مُدمجة تتيح الاستماع للموسيقى منه مُباشرةً أو مُشاهدة فيديوهات تعليم الطبخ على طاولة المطبخ أثناء الإعداد لوصفة جديدة، وغير ذلك من أفكار الاستخدام التي طرحها مطوّروه.

وحقق المشروع نجاحًا على موقع KickStarter حيث حصل على تمويل تجاوز الـ 377 ألف دولار وهذا يزيد عن مبلغ الـ 200 ألف دولار التي طالب بها مطوّروه، إلا أن البعض انتقد قوة إضاءته غير الساطعة جدًا بقوة 100 لومين، ودقة شاشة العرض التي يقوم بإسقاطها التي تبلغ 480×854 بيكسل وهي دقة غير كافية لمُشاهدة مقاطع الفيديو ذات الوضوح الكامل بشكل جيد.

يُمكن للمُهتمين بدعم المشروع دفع مبلغ يبدأ من 350 دولار أمريكي للحصول عليه في أكتوبر القادم.

المصدر: Beam: عارض ضوئي ذكي بنظام أندرويد

جوجل تدعم التحكّم بالإعدادات عبر الأوامر الصوتية في أندرويد

Posted: 22 Feb 2015 02:38 AM PST

8137914033_652e8f7d8c_o

قامت شركة جوجل بتفعيل ميزة جديدة تتيح لمُستخدمي الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بنسخة أندرويد 5.0 الأخيرة – Lollipop التحكّم ببعض إعدادات الهاتف عبر الأوامر الصوتية من خلال خدمة “جوجل ناو” Google Now.

ولم تُعلن الشركة عن الميزة الجديدة بشكل رسمي، حتى اكتشفها بعض المُستخدمين بالصدفة بحسب ما أورد موقع Android Police.

الميزة الجديدة متوفرة فقط لأصحاب الهواتف والحواسب اللوحية العاملة بنسخة أندرويد 5.0 الأخيرة، في حين أنها غير فعّالة بالنسبة لأصحاب النسخ الأقدم من أندرويد. وهي توفر طريقة سهلة للتحكم الصوتي ببعض الإعدادات المدعومة عن طريق نطق عبارة “أوكي جوجل” OK Google من أي شاشة رئيسية على الجهاز متبوعةً بالأمر المطلوب، أو بالضغط على أيقونة المايكروفون في الشاشة الرئيسية للجهاز.

تدعم الخدمة حاليًا أوامر محدودة مثل تشغيل وإطفاء الفلاش و الشبكة اللاسلكية والبلوتوث و الموقع الجغرافي ووضعية الطائرة.

وبعد تنفيذ الأمر تظهر للمُستخدم نافذة تعرض الأمر الذي تم تنفيذه، وتتيح التراجع عنه يدويًا إن أراد.

يُذكر أن “جوجل ناو” دعمت في النسخ السابقة من أندرويد فتح صفحات الإعدادات عبر الأوامر الصوتية، إلا أنها لم تدعم تنفيذ الأمر نفسه حيث كان يتوجب على المُستخدم تنفيذه يدويًا.

المصدر: جوجل تدعم التحكّم بالإعدادات عبر الأوامر الصوتية في أندرويد

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

Posted: 22 Feb 2015 12:53 AM PST

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

خرائط نوكيا – HERE

لم يعد مُستخدمي أجهزة أندرويد بحاجة لاستخدام خرائط جوجل فقط على أجهزتهم، فالكثير من البدائل الاحترافية مُتوفرة ولعل أبرزها في الوقت الحالي هو تطبيق خرائط HERE من نوكيا، والذي من خلاله يُمكن التعرّف على حالة الطُرقات والحوادث، فضلاً عن استعراض الأماكن بالوضع ثلاثي الأبعاد.

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.here.app.maps&hl=en

 

التنبيهات على شاشة القفل – Next Lock Screen

على عكس بقية أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية، لايسمح نظام أندرويد بعرض التنبيهات على شاشة القفل، إنما يحتاج المُستخدم الوصول إلى مركز التنبيهات للإطلاع عليها. لذا يُمكن للمستخدمين الاستفادة من تطبيق Next Lock Screen المجاني من شركة مايكروسوفت والذي من خلاله يُمكن عرض التنبيهات على شاشة القفل لتوفير عناء فتح الجهاز وفك قفله.

NextLockScreenDroid

لانشر مُميّز – Yahoo Aviate Launcher

يُعتبر اللانشر الرسمي من جوجل أحد أفضل اللانشرات المتوفرة لنظام أندرويد، فهو يمتاز بدمج خدمات جوجل فضلاً عن سرعته في الاستجابة. لكن المُستخدمين بإمكانهم تجربة تطبيق Yahoo Aviate Launcher من شركة ياهو والذي يوفر لانشر يُقدم خصائص مُميّزة مثل محرك بحث في شاشة التطبيقات أو ترتيب التطبيقات حسب التصنيف.

AviateDroid

تبادل النصوص المنسوخة مع الحاسب – Alt-C

كثيراً مايقوم المُستخدم بنسخ نص مُعين من حاسبه أو هاتفه، وارساله للجهاز الآخر باستخدام البريد الإلكتروني، لكن هذا الإجراء لايُعتبر عملياً في ظل وجود الكثير من الحلول. لذا يُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق Alt-C المجاني والذي يسمح بنقل النصوص المنسوخة من الحاسب إلى الهاتف أو العكس.

ALTCDroid

أخبار موثوقة – SmartNews

تنتشر على الشبكات الإجتماعية والإنترنت بشكل عام، مجموعة أخبار بشكل يومي لايُعرف مدى مصداقيتها، لذا يأتي تطبيق SmartNews المجاني ليقضي على هذه المُشكلة، حيث يعرض فقط الأخبار الموثوقة والصحيحة للمستخدم وبالتالي يوفر عناء البحث كثيراً للتأكد من مصدر الخبر، ومايُميّزه هو كثرة الاختصاصات المتوفرة فيه.

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

تطبيق البوابة العربية للأخبار التقنية بحلّة جديدة

أطلقت البوابة العربية للأخبار التقنية تحديث جديد لـ تطبيقها الخاص بأجهزة أندرويد يحمل تصميماً جديداً كلياً ومزايا متقدمة عما كان عليه في النسخة السابقة.

aitnews-android-update

المصدر: أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

Posted: 22 Feb 2015 12:35 AM PST

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

متابعة المدونات من مكان واحد – Bloglovin

يُتابع بعض المُستخدمين الكثير من المدونات يومياً التي تختلف في تخصصاتها، حيث تتوفر مدونات شخصية، تقنية، موسيقية أو مدونات فنية ومتخصصة باللغة. ولتوفير عناء ووقت فتح كل مدونة على حدى والإطلاع على محتواها، يُمكن لمستخدمي آيفون الاستفادة من تطبيق Bloglovin المجاني الذي يقوم بجلب أحدث المقالات من المدونات التي يتابعها المُستخدم لقراءتها في مكان واحد.

BlogloviniOS

مُشاركة الصور والربح منها – Scoopshot

يعتمد الكثير من المُستخدمين على تطبيق انستاغرام لمشاركة الصور بشكل يومي على الإنترنت، لكن هذا التطبيق لن يُقدم الفائدة إلى صاحبه بالمقارنة مع بعض التطبيقات التي توفر نفس الأداة لكن مع فوائد كثيرة. ويُمكن لمستخدمي آيفون تجربة تطبيق Scoopshot الذي يوفر شبكة اجتماعية لمشاركة الصور مع إمكانية تقييمها وتحديد سعرها ممايسمح مستقبلاً بشراءها والربح منها.

ScoopshotiOS

خصوصية الصور على الشبكات الإجتماعية – Privately app

كثيراً مايقوم المُستخدم بحذف أو التعديل الصور بعد مشاركتها على الشبكات الإجتماعية بسبب موضوع الخصوصية الذي يُمكن التحكم فيه لكنه قد يكون مُتعب بعض الشيء. لذا يُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق Privately app المجاني والذي يسمح التحكم بخصوصية الصور قبل مشاركتها على تويتر أو فيسبوك.

PrivatlyiOS

تعديل ألوان الصور – Darkroom

يسمح تطبيق انستاغرام بتطبيق بعض التأثيرات على الصور والتحكم ببعض خيارات الإضاءة والألوان، لكن تطبيق Darkroom المجاني يوفر ماهو مزيد في هذا المجال، فمن خلاله يُمكن تقريباً التعديل على جميع خيارات الألوان والإضاءة داخل أي صورة لعرضها بأفضل طريقة مُمكنة عند مُشاركتها.

DarkroomiOS

تمارين رياضية لمدة 7 دقائق – 7 Minute Workout

تتوفر لأجهزة آيفون مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تُقدم تمارين رياضية لتحسين اللياقة أو الحفاظ على الوزن، لكن المُستخدم يجب أن يكون هو الحكم لاختيار الأفضل منها. لذا يُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق 7 Minute Workout المجاني الذي يُقدم تمارين رياضية يومية لممارستها لمدة 7 دقائق يومياً فقط.

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

 

تطبيق البوابة العربية للأخبار التقنية بحلّة جديدة

أطلقت البوابة العربية للأخبار التقنية تحديث جديد لـ تطبيقها الخاص بأجهزة آيفون يحمل في جعبته مجموعة من المزايا الجديدة والتحسينات الملحوظة في التصميم.

AITnews-iOS-App

المصدر: أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

Posted: 21 Feb 2015 11:54 PM PST

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

تخزين سحابي آمن للملفات – MEGA Privacy

تتوفر لنظام ويندوز فون الكثير من التطبيقات التي تسمح بتخزين نسخة سحابية احتياطية من الملفات الموجودة على الجهاز، لكن هذا الأمر قد يُقلق المُستخدم خصوصاً فيما يتعلق بموضوع الخصوصية. لذا يُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق MEGA Privacy المجاني والآمن، والذي من خلاله يُمكن تخزين الملفات سحابياً مع ضمان تشفيرها بشكل كامل وإمكانية تحميلها في أي وقت على الجهاز من جديد.

مُشاهدة وتحميل الملفات من ساوند كلاود ويوتيوب – Vidmate

تتوفر أمام مُستخدمي ويندوز فون الكثير من الخيارات التي تسمح لهم تحميل مقاطع الفيديو من يوتيوب بكل سهولة. ومؤخراً تم اصدار تطبيق Vidmate المجاني الذي يسمح مُشاهدة مقاطع الفيديو من يوتيوب أو الاستماع إلى المقاطع الصوتية من ساوند كلاود مع إمكانية تحميلها على الجهاز لعرضها لاحقاً عند عدم توفر اتصال بالإنترنت.

VidmateWP

مُنبّه ذكي – Realarm

على الرغم من وجود أداة لتنبيه المُستخدم حسب الوقت داخل نظام ويندوز فون إلا أن الكثير من البدائل متوفرة، وتطبيق Realarm المجاني هو أحدها، فمن خلاله يُمكن ضبط المُنبه ليكرر نفسه خلال فترة زمنية مُحددة، لكن مايُميّزه هو استخدامه لأصوات تنبيه مُختلفة بشكل آلي مع كل تنبيه، بحيث لايحتاج المُستخدم إلى ضبط هذا الخيار بشكل يدوي.

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

ضغط مقاطع الفيديو لمشاركتها في واتساب – Whatsapp Video Optimizer

كثيراً مايُعاني المُستخدم من ظهور رسالة تُخبره بأن حجم الفيديو الذي يرغب بمُشاركته في واتساب كبير جداً، لذا يحتاج إلى قص جزء منه ليتمكن من ارساله، لذا يُمكن للمستخدمين الاستفادة من تطبيق Whatsapp Video Optimizer المجاني والذي يقوم بضغط ملفات الفيديو لتتلائم تماماً مع قيود واتساب وبالتالي يُمكن ارسالها بكل سهولة دون أية مشاكل.

WAVideoWP

الحصول على واجهات آيفون – iOS Launcher

واحدة من أجمل ميزات نظام ويندوز فون هي إمكانية تغيير شكل النظام بشكل كامل، ولهذا الغرض توفرت الكثير من التطبيقات. ويُمكن للمستخدمين الراغبين بالحصول على واجهات نظام آي أو إس المُستخدم في أجهزة آيفون وآيباد الاستفادة من تطبيق iOS Launcher الذي يحوّل شكل النظام بشكل كامل إلى نظام آي أو إس 8.

iOSLauncherWP

تعلم صناعة الأشياء – Instructables

تتوفر على الإنترنت الكثير من المواقع التي تُعلّم المُستخدم كيفية صناعة الأشياء بشكل يدوي، ويُمكن لمستخدمي ويندوز فون الاستفادة من تطبيق Instructables المجاني الموجه لهذا الغرض، فمن خلاله يُمكن استعراض مجموعة كبيرة جداً من دلائل صناعة الأشياء خطوة بخطوة.

InstructablesWP

المصدر: أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

شركة ألمانية تكشف عن سعر وصور هاتف HTC One M9 المنتظر

Posted: 21 Feb 2015 10:08 PM PST

HTC-one-M9

بدأت إحدى شركات تجارة الإلكترونيات الشهيرة في ألمانيا بتلقي طلبات الشراء المسبق للهاتف “وان إم 9″ One M9 الذكي المنتظر أن تكشف عنه شركة إتش تي سي رسميا بداية شهر مارس المقبل.

ووفرت شركة Cyberport الألمانية الهاتف عبر متجرها الإلكتروني مقابل 749 يورو، مُشيرة إلى أن تاريخ الشحن المتوقع إلى المستخدمين ممن قاموا بالطلب المسبق هو التاسع من شهر أبريل القادم.

وقدمت الشركة معلومات كاملة حول المواصفات التقنية للهاتف الذكي الجديد، موضحة أنه سيأتي بشاشة قياس 5 بوصات بدقة Full HD، وبمعالج “سنابدراجون 810″ ثماني النواة، وبذاكرة تخزين عشوائي سعة 3 جيجابايت.

وأشارت شركة تجارة الإلكترونيات الألمانية أن هذا السعر للهاتف دون أي عقد مع شركة اتصالات، وللنسخة التي تضم ذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت، قابلة للزيادة عبر بطاقة ذاكرة خارجية حتى سعة 128 جيجابايت.

وأضافت الشركة أن الهاتف سيضم كاميرا خلفية بدقة 20 ميجابكسل قادرة على تسجيل الفيديو بدقة عرض 4K وبدرجة وضوح 2448×3264 بكسل، وكاميرا أخرى أمامية بدقة 4 ميجابكسل مدعومة بتقنية “ألترابكسل”.

وسيعمل الهاتف، حسب موقع متجر Cyberport الإلكتروني، بنظام أندرويد 5.0 المعروف اختصارا باسم “لوليبوب”، وسيضم بطارية سعة 2900 ميلي أمبير/ساعة، وسيلغ وزنه 157.5 جراما، وسُمكه 9.61 ملم.

وقالت الشركة الألمانية، التي تعمل في تجارة الإلكترونيات منذ 1998، أن هاتف إتش تي سي الجديد سيتوافر بتصميم معدني من الألمونيوم، وبعدة ألوان منها الرمادي ذو حواف ذهبية أو الذهبي بالكامل.

يذكر أن شركة إتش تي سي ستكشف رسميا عن الهاتف “وان إم 9″ خلال حدث تقيمه في الأول من مارس القادم، وذلك على هامش مشاركتها بمعرض MWC التقني الذي ينطلق في الثاني من نفس الشهر في مدينة برشلونة.

صورة عرضتها الشركة لهاتف One M9 صورة عرضتها الشركة لهاتف One M9 صورة عرضتها الشركة لهاتف One M9

المصدر: شركة ألمانية تكشف عن سعر وصور هاتف HTC One M9 المنتظر

المراجعات المزيفة تهدد خدمات تقييم الأماكن على الإنترنت

Posted: 21 Feb 2015 08:49 PM PST

Yelp-img1

تُمثل المراجعات المزيفة تهديدا كبيرا للخدمات التي تقدم لمستخدمي الإنترنت اقتراحات وتقييمات متعلقة بالأماكن، خاصة بعد أن تحولت في السنوات القليلة الماضية إلى تجارة تديرها عدة شركات تمارس عملها عبر الشبكة العنكبوتية.

وظهرت العشرات من الشركات على الإنترنت لتقديم خدمات مدفوعة مقابل كتابة مراجعات إيجابية لأماكن مثل المطاعم والفنادق والمحال التجارية والمقاهي على المواقع الإلكترونية التي تقدم ميزة تقييم الأماكن، وذلك لتظهر بشكل جيد أمام مستخدمي الإنترنت مما يساعد في جذب مزيد من العملاء.

وتقدم عدة خدمات شهيرة مزايا اقتراحات وتقييم الأماكن، ومن أبرزها خدمة “يلب” Yelp التي يستخدمها ما يزيد عن 135 مليون مستخدم نشط شهريا، أو خدمة TripAdvisor الموجهة للمسافرين بشكل خاص والتي وصلت عدد المراجعات فيها بنهاية سبتمبر الماضي إلى 200 مليون مراجعة لأكثر من 4.5 مليون مكان حول العالم.

وتحاول شركات شهيرة تقديم خدمات تقييم للأماكن مماثلة أبرزها جوجل، والتي أطلقت برنامجا خاصا تحت اسم “المرشدون المحليون” تحاول به حث مستخدمي خدمة الخرائط خاصتها على كتابة مراجعات عن الأماكن لتظهر أثناء تصفح المستخدمين لخرائطها.

وأشارت دراسة سابقة قامت بها مؤسسة نيلسن للأبحاث إلى أن بنهاية عام 2012 الماضي كان 70% على الأقل من المستهلكين عالميا يستخدمون المراجعات المكتوبة على الإنترنت لتحديد موقفهم قبل الشراء أو الذهاب إلى مكان ما، مما يبرز أهمية خدمات تقديم المراجعات والتقييمات بالنسبة لأصحاب الأعمال.

وأكدت دراسة أخرى قام بها باحثون في كلية هارفرد للأعمال أن نجمة إضافية في تقييم الأماكن على خدمة Yelp قد يعود بالإيجاب على عائدات هذا المكان لتزداد بنسبة تتراوح بين 5% إلى 9%.

واتخذت إحدى شركات تقديم المراجعات المزيفة، دراسة كلية هارفرد للأعمال كذريعة لتسويق خدماتها المشبوهة، وهي شركة Yelp Director التي حولت اسمها مؤخرا إلى Revleap، وهي الشركة التي بدأت أعمالها منذ 2013 وكتبت حتى الآن، كما توضح على موقعها الرسمي، ما يزيد عن مليون و345 ألف مراجعة إيجابية خادعة على خدمة Yelp وحدها.

وتقدمت Yelp قبل أيام بدعوى قضائية ضد ثلاثة أشخاص يديرون شركة Revleap لتقديم المراجعات المزيفة على خدمتها، وحسب الدعوى فإن هؤلاء الأشخاص يقدمون عدة خدمات مماثلة تحت أسماء أخرى.

وأوضحت Yelp في الدعوى القضائية أن خدمات المراجعات الزائفة تمثل ضرارا كبيرة لعدة أسباب عددتها كالآتي، التسبب في التعدي على العلامات التجارية وفي المنافسة غير المشروعة وفي الدعاية الكاذبة.

ومن جانبه أشار فينس سوليتو، نائب رئيس Yelp، عبر مدونة شركته، تعليقاً على الدعوى، أن أصحاب الأعمال ممن يستخدمون خدمات كتابة المراجعات الزائفة يدفعون ثمناً باهظاً سواء بخسارتهم المالية مقابل هذا النوع من التسويق الوهمي أو بتدني سمعتهم أمام مستخدمي الإنترنت.

هذا، وأوضحت دراسة أخرى أن للمراجعات الزائفة تأثيرا في رفع أسعار بعض الأماكن دون أي تحسينات ملحوظة تصب في مصلحة المستهلكين، حيث أكدت الدراسة التي قامت بها جامعة كورنيل الأمريكية أن نقطة واحدة زائدة في معدل التقييم الخاص بالفنادق على خدمة TripAdvisor سمحت لتلك الفنادق بزيادة أسعارها بنسبة وصلت إلى 11.2% دون أن تجري أي تغييرات في مستوى خدماتها.

وتستخدم شركات تقديم خدمات المراجعات الزائفة إما برامج لكتابة المراجعات بشكل تلقائي أو تُعين عدد كبير من الأشخاص بمهمة كتابة تلك المراجعات، وهي الشركات التي تنتشر حول العالم، ففي عام 2013 أوقفت السلطات الأمنية الأمريكية 19 شركة للقيام بتلك الممارسات في مدينة نيويورك وحدها، وغُرم كل منهم بمبلغ 350 ألف دولارا.

ولم تقف الغرامات عند حدود شركات كتابة خدمات المراجعات الزائفة، بل وصلت كذلك إلى الخدمات المتضررة، ففي ديسمبر الماضي غرم القضاء الإيطالي خدمة TripAdvisor بمبلغ 500 ألف يورو لفشلها في منع المراجعات الخادعة من الظهور لمستخدميها.

يذكر أن خدمات كتابة المراجعات الزائفة لم تضرب خدمات تقييمات الأماكن فقط بل ظهرت منها خدمات موجهة لكتابة المراجعات في متاجر التطبيقات الشهيرة سواء ابل آب ستور أو جوجل بلاي، فقبل أيام سُربت صورة على الإنترنت تُفضح أحد تلك الخدمات التي تطلب نحو 11 ألف دولارا مقابل أن يحتل تطبيقا قائمة التطبيقات المجانية على "آب ستور"، وللحفاظ على تلك المرتبة يحتاج مطوره لدفع 65 ألف دولارا أسبوعياً.

المصدر: المراجعات المزيفة تهدد خدمات تقييم الأماكن على الإنترنت

0 التعليقات:

إرسال تعليق