السبت، 21 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


مايكروسوفت تطور تطبيق لمشاركة المواقع مع الأصدقاء لنظام ويندوز فون

Posted: 21 Feb 2015 02:38 PM PST

microsoft-people-sense

بدأت شركة مايكروسوفت في اختبار تطبيق جديد يتيح لمستخدمي الهواتف الذكية العاملة بنظام “ويندوز فون” مشاركة أماكن تواجدهم مع جهات الاتصال خاصتهم التي تملك أجهزة عاملة بنفس النظام بمختلف إصدراته.

وتُطلق مايكروسوفت اسم “بيبول سنس” People Sense على التطبيق، والذي تطوره تحت الاسم الرمزي Buddy Aware، وهو التطبيق المتوافر حاليا للاستخدام لدى مجموعة محدودة من المستخدمين بغرض الاختبار.

ويتيح تطبيق مشاركة المواقع، تتبع أماكن تواجد الأصدقاء الموجودين في جهات الاتصال سواء في الوقت الفعلي أو في أخر توقيت قاموا فيه بمشاركة موقعهم، ويستطيع المستخدم تحديد الموقع بدقة عبر “خرائط بينج” المدمجة بالتطبيق.

ويوفر People Sense مميزات أخرى مثل إجراء المكالمات الصوتية أو إرسال الرسائل النصية مع الأصدقاء المستخدمين لنفس لتطبيق، كما يوفر ميزة لتحديد خط سير دقيق بين مكان المستخدم الحالي ومواقع أصدقاءه.

ونشر موقع Microsoft Place الإسباني، المتخصص في أخبار مايكروسوفت، فيديو تظهر فيه النسخة التجريبية من تطبيق People Sense، وطريقة دمجها بـ”خرائط بينج”، وكيفية تقديمه لخيارات أخرى للمستخدم مثل تحديد مواقعه المفضلة مثل العمل أو المنزل والحصول على خطوط السير إليها من أي مكان متواجد فيه.

وأشار الموقع إلى أن النسخة التجريبية تقدم عدد محدود من المزايا سيتم زيادته عند إطلاق النسخة الرئيسية في متجر “ويندوز فون” لتكون متاحة لجميع المستخدمين.

ولم تحدد مايكروسوفت أو الموقع الإسباني موعد محدد لإطلاق النسخة الرئيسية لتطبيق People Sense، ولكن من المرجح أن يُطرح متزامنا مع أحد الإصدارات التجريبية القادمة لنظام “ويندوز 10″ للهواتف.

يذكر أن مايكروسوفت كانت قد طرحت قبل أيام أول النسخ التجريبية لنظام “ويندوز 10″ لعدد من هواتف لوميا الذكية، وذلك تمهيدا لطرح الإصدار الرئيسي في وقت لاحق خلال العام الجاري.

المصدر: مايكروسوفت تطور تطبيق لمشاركة المواقع مع الأصدقاء لنظام ويندوز فون

سامسونج تكشف عن بعض من ملامح جالكسي اس 6

Posted: 21 Feb 2015 12:46 PM PST

samsung-the-nextgalaxy

كشفت سامسونج عن بعض من ملامح هاتفها الذكي القادم في سلسلة “جالكسي”، وذلك في فيديو تشويقي جديد نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع يوتيوب.

وينتظر أن يأتي الهاتف الذكي القادم في سلسلة “جالكسي”، تحت اسم “جالكسي اس 6″ Galaxy S6، بإصدارين يتميز أحدهما بشاشة منحنية على كلا جانبيه.

وأشارت سامسونج عبر الفيديو التشويقي إلى أن هاتفها القادم سيزود بهيكل مدعوم بمواد معدنية، وأكدت ذلك عبر صورة نشرتها للجهاز على حسابها بشبكة إنستجرام.

صورة نشرتها سامسونج لمقطع جانبي لهاتفها القادم
صورة نشرتها سامسونج لمقطع جانبي لهاتفها القادم

وأكدت سامسونج كذلك إطلاق هاتف بشاشة منحنية على كلا الجانبين، والذي ظهر لأجزاء من الثانية في الفيديو، وصاحب ذلك تعليق صوتي يدعم ذلك حيث أشار إلى أن الحواف سوف تختفي في الجهاز القادم.

واستخدمت الشركة التعليق الصوتي في الفيديو التشويقي للكشف عن مميزات أخرى ينتظر أن تتميز بها شاشة الهاتف القادم في سلسلة “جالكسي”، سواء أنها ستكون مضادة لإنعكاسات الضوء أو أنها ستعرض الألوان بشكل أقرب إلى الطبيعي.

وتعتزم سامسونج الكشف عن كلا إصداري “جالكسي اس 6″ في حدث تقيمه بدايه مارس المقبل في برشلونة، وذلك على هامش مشاركتها في معرض MWC التقني المزمع إنعقاده بداية من اليوم الثاني من نفس الشهر.

هذا، وينتظر أن تبدأ الشركة في إطلاق هواتفها الجديدة في الأسواق عقب فترة قليلة من الكشف عنها، لتصل إلى المستهلكين قبل نهاية شهر مارس، وذلك ما أكدته بعض شركات تصنيع الملحقات.

وأعلنت شركة ITSKINS لتصنيع الملحقات عن موعد شحنها لأغلفة الحماية الخاصة بهاتف “جالكسي اس 6″ الجديد، مشيرة إلى أن أغلفتها ستصل لمن قاموا بالطلب المسبق بداية من يوم 15 مارس المقبل.

يذكر أن سامسونج تحاول عبر هاتفيها القادمين في سلسلة “جالكسي” تعويض المبيعات الأقل من المتوقعة لهاتفها "جالكسي اس 5″، منذ أن طرحته في الأسواق العام الماضي، وهما الهاتفين المزمع أن يضما مواصفات تقنية عالية، ويتم بيعهما بسعر يبدأ من 849 يورو حسبما أكد تسريب لمصدر مطلع على خطة التسعير بأحد الأسواق الأوروبية.

أغلفة ITSKINS لهاتف جالكسي اس 6 صورة من الفيديو التشويقي تظهر الشاشة المنحنية صورة من الفيديو التشويقي تظهر الشاشة المنحنية

المصدر: سامسونج تكشف عن بعض من ملامح جالكسي اس 6

نشرة الأخبار الصوتية… السبت 21 فبراير 2015

Posted: 21 Feb 2015 08:59 AM PST

aitnewsradioicon

شرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

 

المصدر: نشرة الأخبار الصوتية… السبت 21 فبراير 2015

تجربتي لمكالمات واتس اب الصوتية .. وجودة الاتصال المذهلة

Posted: 21 Feb 2015 07:11 AM PST

واتس اب

أحمد عبدالقادر، دبي

حصلت يوم أمس على ميزة المكالمات الصوتية لتطبيق واتس اب التي طال انتظارها، وودت عبر هذه السطور السريعة إطلاعكم على تجربتي السريعة، والتي من خلالها خرجت بتصور معين لما سيكون عليه الأمر مستقبلا، هذا بالإضافة إلى الكثير من التساؤلات التي خطرت ببالي والتي ننتظر لها إجابات في المستقبل القريب.

كما نعلم جميعاً أن واتس اب قامت مؤخراً بطرح ميزة المكالمات الصوتية لعدد محدود من مستخدمي أجهزة اندرويد، ومن بعدها ظهر هنالك نوع من الهوس من قبل المستخدمين للحصول على الميزة، لاسيما مع الشعبية والاستحسان الكبيرين اللذان يتمتع بهما تطبيق واتساب بين أواسط المستخدمين.

كيف حصلت على ميزة مكالمات واتس اب

في الحقيقة حصلت على ميزة المكالمات الصوتية في واتس ب بعد أن قام أحد الأصدقاء -ممن وصلت إليهم الميزة للتجربة- بالاتصال بي عبر التطبيق، ومن ثم تم تفعيل مكالمات واتساب أتوماتيكياً لدي، بحيث تمكنت من الاتصال بالكثير من الأصدقاء الذين بدورهم حصلوا على الخدمة أيضا.

تقييمي المبدئي لجودة مكالمات واتس اب

بدون أي مبالغة لم استخدم تطبيق مماثل في حياتي من حيث نقاء الصوت وجودته، ناهيك عن سرعة الاتصال في الوقت الحقيقي، هذا بالإضافة إلى سهولة الاتصال بالأشخاص بنقر زر واحدة. ولعل جودة الاتصال ونقاءه تأتي من كونه لا يتعرض لضغط كبير من المستخدمين، فقلة هم من يمتلكون هذه الميزة في العالم مقارنة مع عدد مستخدمي واتساب الكبير بشكل عام.

توقف خاصية التفعيل التلقائي لمكالمات واتساب

في الحقيقة حاولت يوم أمس مساعدة أكبر عدد ممن استطعت الوصول إليهم والاتصال بهم من مختلف دول العالم، ونجح عدد كبير منهم في الحصول على الخدمة، في حين اشتكى الكثيرون من أنهم ورغم تلقيهم اتصال واتساب من قبلي إلا أنهم لا يستطيعون العثور على زر الاتصال في التطبيق، وهذا بالطبع ما أثار حفيظتي وجعلني أتواصل إعلاميا مع واتس اب والذين أكدوا لي أن هذه الخدمة محصورة بعدد معين من الأشخاص ويتم إيقاف ميزة التفعيل التلقائي لدى الاتصال بصديق من فترة إلى أخرى وفقاً لمتطلبات المرحلة التجريبية.

تساؤلات كبيرة جداً بعد تجربتي لمكالمات واتس اب

إذا ما استطاعت واتس اب من الحفاظ على هذا المستوى العالي من جودة الاتصال بعد الإطلاق الرسمي للميزة وإتاحتها لكافة المستخدمين، فيا ترى ماذا سيكون موقف شركات الاتصالات في العالم بشكل عام، والعالم العربي على وجه التحديد؟! لاسيما وأنا أؤكد لكم هنا أن هذا التطبيق يشكل خطراً كبيراً على إيراداتها بناءً على أمرين أساسيين: جودة الاتصال، وعدد المستخدمين الكبير لتطبيق واتس اب. فهل سنشهد تبني للخدمة والتعايش معها من قبل شركات الاتصالات، أم أنها ستقرر مواجهتها من خلال حجبها مثلاً أو فرض رسوم إضافية لاستخدام التطبيق؟!

وأود أن أعتذر لكل من لم استطع الاتصال به يوم أمس لاسيما ممن طلبوا ذلك عبر التعليق على هذا الموضوع

شاركنا تجربتك لميزة مكالمات واتس اب الصوتية، ونظرتك للمستقبل من خلال التعليق.

 

المصدر: تجربتي لمكالمات واتس اب الصوتية .. وجودة الاتصال المذهلة

شركة التخزين السحابي بوكس تستحوذ على شركة Airpost

Posted: 21 Feb 2015 03:07 AM PST

شركة التخزين السحابي بوكس تستحوذ على شركة Airpost

استحوذت خدمة التخزين السحابي “بوكس” Box على “أيربوست” Airpost، وهي شركة ناشئة تختص في مساعدة الشركات على اكتشاف وإدارة استخدام موظفيها لتطبيقات الحوسبة السحابية.

وأعلنت شركة “أيربوست”، التي تأسست قبل عامين بتورنتو، كندا، الجمعة صفقة الاستحواذ على مدونتها، ومن جانبها أكدت شركة بوكس الصفقة، دون الكشف عن تفاصيلها المالية.

وقال مؤسس “أيربوست” ومديرها التنفيذي، نافيد ناثو برسالة إلكترونية، إن الشركة ستوقف أعمالها في الأول من آذار/مارس القادم، وبعد ذلك لن يكون العملاء قادرين على استخدام منتجها.

وتُعلم شركة “أيربوست” أقسام تكنولوجيا المعلومات في الشركات عندما يبدأ موظفوها استخدام تطبيقات سحابية بأنفسهم، وتزود هذه الشركات بالحماية وقيود الوصول الكفيلة بمنع تعرضهم للثغرات الأمنية المحتملة في تلك التطبيقات.

أي أن الهدف من خدمة شركة “أيربوست” منح الموظفين القدرة على مواصلة استخدام تطبيقات وجدوا فيها الإنتاجية التي يريدون، مع الحفاظ على المؤسسة آمنة.

ويرى مراقبون أن هذه الصفقة مناسبة لشركة بوكس، التي توفر منصة سحابية لتبادل الملفات يمكن للأفراد استخدامها لكنها تستهدف بأعمالها قطع الأعمال والشركات الكبيرة.

وتواجه شركة بوكس، التي تأسست قبل 10 سنوات، منافسين أشداء يوفرون خدمات تخزين وتعاون غير مكلفة، مثل “جوجل درايف” و “مايكروسوفت ون درايف”، للمؤسسات بينما يحققون معظم ربحهم في أماكن أخرى. لكن بوكس تقوم أيضا بدمج برنامجها مع أدوات أخرى، بما في خدمة “أوفيس 365″ من مايكروسوفت.

المصدر: شركة التخزين السحابي بوكس تستحوذ على شركة Airpost

جوجل تفوز بدعوى تقييد تطبيقات أندرويد بالولايات المتحدة

Posted: 21 Feb 2015 02:43 AM PST

جوجل تفوز بدعوى تقييد تطبيقات أندرويد بالولايات المتحدة

رفض قاضٍ اتحادي أمس الجمعة دعوى قضائية تتهم شركة جوجل بالإضرار بمشتري الهواتف الذكية عن طريق إجبار مصنعي الهواتف التي تستخدم نظام التشغيل أندرويد على جعل محرك البحث التابع لها  الخيار الافتراضي.

وادعى المستهلكون أن جوجل تطالب شركات، مثل سامسونج، بالتحيز لصالح  تطبيقاتها، مثل يوتيوب على الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، وتقييد التطبيقات المتنافسة، مثل “بينج” Bing من مايكروسوفت.

وقالوا إن هذا يقود على نحو غير قانوني إلى ارتفاع أسعار الهواتف الذكية لأن المنافسين غير قادرين على التنافس لبلوغ ما تتمتع به تطبيقات جوجل.

لكن في قرار الجمعة، قالت قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية، بيت لابسون فريمان في سان خوسيه، كاليفورنيا إن المستهكلين فشلوا في إظهار أن ارتفاع أسعار ينبع من وجود عقود تقييد قسرية بصورة غير قانونية تفرضها جوجل على صانعي الهواتف.

وقالت أيضا إنها لم تكن قادرة على حساب كم يبلغ عدد مستويات سلسلة التوريد بين صانعي الهواتف الذين وقعوا على العقود المانعة للمنافسة المزعومة، والمستهلكين أنفسهم.

هذا على صعيد الولايات المتحدة، لكن جوجل تواجه أيضا قضايا مكافحة الاحتكار في أوروبا. حيث حث البرلمان الأوروبي في تشرين الثاين/نوفمبر الماضي سلطات مكافحة الاحتكار لوضع حد للشركة، ودعا المفوضية الأوروبية للنظر في مقترحات لفصل محركات البحث عن الخدمات الأخرى.

المصدر: جوجل تفوز بدعوى تقييد تطبيقات أندرويد بالولايات المتحدة

Playmoss .. خدمة واحدة لتشغيل مقاطع الموسيقى من عدة منصات مختلفة

Posted: 20 Feb 2015 09:38 PM PST

playmoss

توفر خدمة Playmoss الجديدة، لمستخدمي الإنترنت والأجهزة الذكية، مكان واحد لتشغيل مقاطع الموسيقى سواء المقاطع الصوتية أو مقاطع الفيديو من ثلاث منصات مختلفة هم يوتيوب Youtube وفيمو Vimeo وساوند كلاود Sound Cloud.

وتتيح الخدمة، المتوافرة عبر موقع إلكتروني وتطبيقين لنظامي أندرويد وiOS، لمستخدميها إمكانية إنشاء قوائم تشغيل مختلطة من الفيديوهات والمقاطع الصوتية الموجودة بشكل مسبق على أي من المنصات الثلاثة المدعومة، والاستماع إليها من مكان واحد بشكل متواصل.

وتقدم Playmoss، سواء عبر موقعها الإلكتروني أو تطبيقيها، محرك بحث يساعد مستخدميها على البحث عن المقاطع الموسيقية المفضلة لديهم من منصات يوتيوب وفيمو وساوند كلاود، ودمجها بقوائم التشغيل خاصتهم، دون الحاجة للذهاب إلى موقع أي منهم.

ويلزم للمستخدمين إنشاء حساب بالخدمة أولا قبل التمكن من إنشاء قوائم التشغيل، وهو الأمر الذي تتيحه Playmoss عبر تسجيل حساب مستقل باستخدام البريد الإلكتروني أو عبر حساب فيسبوك.

وتمكن خدمة تشغيل المقاطع الموسيقية مستخدميها من متابعة بعضهم البعض للاستماع إلى جديد قوائم التشغيل التي ينشئها أي منهم، كما تتيح إمكانية مشاركة قوائم التشغيل على شبكتي فيسبوك أو تويتر إضافة إلى خدمة التدوين تمبلر.

ويحصل كل مستخدم جديد على حساب عادي يتيح له أغلب خواص خدمة Playmoss، والتي توفر نوعين متقدمين من الحسابات هما Plus وPro، تمنحهما مجانا لمجموعة محددة من المستخدمين.

وتقوم Playmoss بترقية حساب المستخدمين النشطين مجانا إلى نوع الحسابات Plus، وتقييم الخدمة نشاط المستخدم عبر عدد المقاطع التي يستمع لها عبرها وعدد مرات مشاركة القوائم على الشبكات الاجتماعية.

وتُرقي الخدمة حسابات الفنانين وصُناع الموسيقى إلى نوع الحسابات Pro، وكلا النوعين المتقدمين من الحسابات يقدما للمستخدمين مميزات مثل تخصيص خلفية لصفحتهم الشخصية أو تضمين قوائم التشغيل الموجودة على الخدمة بأي موقع خارجي، فيما يتميز حساب Pro بانه يقدم لمستخدميه الخدمة خالية من الإعلانات.

ويمكن استخدام الخدمة عبر الموقع الإلكتروني Playmoss.com، أو تنزيل تطبيقها لنظام أندرويد من متجر جوجل بلاي، والذي يتوافر بحجم 9.1 ميجابايت للأجهزة العاملة بنظام أندرويد 4 والإصدارات الأحدث، أو تنزيل التطبيق لأجهزة ابل الذكية عبر متجر آب ستور، والمتوافر بحجم 4.9 ميجابايت ويدعم الأجهزة العاملة بإصدار iOS 7 والإصدارات الأحدث.

المصدر: Playmoss .. خدمة واحدة لتشغيل مقاطع الموسيقى من عدة منصات مختلفة

جوجل تُجهز للجيل الثاني من نظارتها الذكية بفريق مطورين جديد

Posted: 20 Feb 2015 06:46 PM PST

google-glass-sunglasses

بدأت شركة جوجل في التجهيز للجيل الثاني من نظارتها الذكية، “جوجل جلاس” Google Glass، عبر إجراء تغييرات واسعة على فريق المطورين القائم على المشروع، وذلك بعد أن خرج من نطاق معمل “جوجل إكس” ليصبح قسما مستقلا بالشركة.

وكانت جوجل قد اسندت في يناير الماضي مهمة الإشراف على مشروع النظارة الذكية إلى المهندس الأمريكي ذو الأصول اللبنانية، طوني فاضل، بجانب مهمته في رئاسة شركتها الفرعية “سنت”، ومن ثم قررت إيقاف برنامج بيع الجيل الأول من النظارة وتأجل طرحها للمستخدمين العاديين.

ورأى عدد من محللي السوق أن قرار إيقاف بيع النظارة الذكية يعد بمثابة بداية النهاية للمشروع خاصة في ظل المخاوف الكبيرة المتعلقة بالخصوصية سواء من السلطات أو المستخدمين العاديين، بجانب تكلفة التصنيع العالية للنظارة وسعر البيع المرتفع مما سيُقلل من مبيعاتها وعائدات جوجل.

وعلى عكس التوقعات، بدأت جوجل خلال شهر فبراير الجاري في تجهيز فريق المطورين الذي سيتولى تطوير وتصنيع الجيل الثاني من نظاراتها الذكية، وهو الفريق الذي شهد عدة تغييرات برحيل عدد من المطورين الأساسيين وقدوم أخرين جدد.

ويعد ستيفن لو، رئيس مطوري النظام الذي تعمل به النظارة الذكية، أبرز الراحلين عن فريق تطوير المشروع، حيث أكد على حسابه الشخصي مطلع الشهر الجاري أنه سينتقل للعمل ضمن فريق تطوير يوتيوب بعد ما يقرب من أربعة سنوات قضاها في العمل على “جوجل جلاس”.

وأعلن خلال فبراير الجاري كذلك كل من بيير يفي لاليجان وساليل بانديت، وكلاهما من المهندسين العاملين على النظارة، رحيلهما لأقسام مختلفة في جوجل، حيث إنضم الأول لفريق تطوير أندرويد، فيما إنضم الثاني إلى يوتيوب.

وقال مصدر مطلع على مشروع تطوير النظارة خلال تصريحاته لموقع 9to5google “بالنظر إلى حركة التغييرات التي قامت بها جوجل يمكن القول بأن فريق جديد يعمل حالياً على تطوير النسخة القادمة”.

وأشار نفس الموقع إلى أن جوجل بدأت في إرسال نماذج أولية من نظارة جديدة لعدد من شركائها وذلك لاختبارها وإرسال تعليقاتهم ومقترحاتهم إلى فريق التطوير القائم عليها.

ولازالت خبيرة الموضة وابتكار المجوهرات، إيفي روس، تدير الفريق القائم على مشروع “جوجل جلاس”، إلا أنها ستعمل تحت إشراف توني فاضل، حيث ينوي الثنائي، التعلم من أخطاء الجيل الأول من النظارة للخروج بجيل جديد مناسب للمستخدمين العاديين دون مشاكل خاصة تلك المتعلقة بالخصوصية.

وكان توني فاضل قد قال عند توليه مهمة الإشراف على قسم “جوجل جلاس” الجديد في يناير “جهود المشروع الأولى ساهمت بشكل كبير في التعرف على ما هو مهم للمستخدمين والشركات على حد سواء”، وذلك في إشارة إلى نيته الاستفادة من تجارب الجيل الأول من النظارة عند تطوير الجيل الجديد.

يذكر أن جوجل كانت قد دفعت بنظارتها الذكية، منذ إطلاقها في 2013، في مجال الاستخدام الترفيهي للمستخدمين العاديين إلى جانب مجال الأعمال للشركات والقطاعات المختلفة، إلا أنها حققت نجاحاً كبيرا في مجال الأعمال مقارنة بمجال الاستخدام العادي، حيث بدأت تستخدم في مجالات مثل الطب والإعلانات والحفاظ على الأمن.

وتجدر الإشارة إلى أن تقارير سابقة كانت قد ألمحت إلى إمكانية الكشف عن أولى نماذج الجيل الثاني من “جوجل جلاس” في سبتمبر المقبل، وأشارت تقارير أخرى إلى أنها ستعمل بمعالج من إنتل، إلا أن جوجل لم ترد بالتأكيد أو النفي على أي من تلك التقارير.

المصدر: جوجل تُجهز للجيل الثاني من نظارتها الذكية بفريق مطورين جديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق