الخميس، 19 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


الاستخبارات الأمريكية سرقت معلومات للتجسس على شرائح الاتصالات حول العالم

Posted: 19 Feb 2015 05:14 PM PST

SIMcards

كشفت وثائق سرية سربها المقاول السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، عن طريقة استخدمتها الوكالة الاستخباراتية ونظيرتها البريطانية للتجسس على الاتصالات حول العالم عبر اختراق شرائح الاتصالات، المعروفة اختصارا باسم SIM.

وأوضحت الوثائق أن فريق من وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA ومركز الاتصالات الحكومية البريطاني GCHQ قاموا باختراق شركة “جيمالتو” Gemalto، أحد أكبر صناع شرائح الاتصالات حول العالم، وذلك لسرقة مفاتيح التشفير الخاصة بالشرائح التي تنتجها.

وأشارت الوثائق، المنسوبة إلى مركز الاتصالات الحكومية البريطاني، إلى أن مفاتيح التشفير التي حصلوا عليها عبر عملية، تمت في 2010، استخدمت في التجسس على العمليات التي تتم عبر شرائح “جيمالتو” سواء الاتصالات الصوتية أو حركة البيانات، وهي الشرائح التي توفرها مئات من شركات الاتصالات لعملائها حول العالم.

وتتيح مفاتيح التشفير للوكالتين الاستخبارتيتين تجاوز عملية تشفير البيانات الموجودة على شرائح “جيمالتو” المستخدمة كذلك في ملايين الهواتف حول العالم، وذلك للتجسس على المستخدمين دون إثارة الشكوك، وهو الأمر الذي دعا محللين أمنين لوصف الاختراق بأنه “خبر سيئ وضربة قوية لمساعي تأمين الاتصالات عبر الهواتف المحمولة”.

هذا، وأضافت الوثائق أن مفاتيح التشفير مكنت الوكالتين الأمريكية والبريطانية كذلك من اختراق الاتصالات دون طلب إذن قضائي أو التعاون مع البلاد التي تتم فيها الاتصالات أو مع الشركات المشغلة للشرائح، كما أنها مكنتهما من فك تشفير اتصالات مشفرة سابقة تم اعتراضها وفشلت جهودهم في الوصول إلى محتواها قبل الحصول على تلك المفاتيح.

ولا تترك عملية التجسس باستخدام مفاتيح التشفير الأصلية لشرائح الاتصالات أي أثر يمكن أن ينبه المستخدم أو شركة الاتصالات أو الدولة التابع لها شبكة الاتصالات بوجود عملية اعتراض أو تجسس من جهة خارجية.

ومن جانبها، نفت “جيمالتو” علمها -من قبل نشر الوثائق- بتلك العملية الاستخباراتية التي استهدفتها، فيما أبدى مسؤوليها إنزعاجهم من الاختراق وأكدوا فتح تحقيق حول الأمر.

وقال بول بيفرلي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “جيمالتو”، لصحيفة The Intercept التي نشرت الوثائق بالتعاون مع سنودن “أهم شئ بالنسبة لنا هو أن نفهم بالضبط كيف تم اختراق أنظمتنا وما درجة الاختراق، وذلك لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لضمان عدم حدوث الأمر مرة أخرى، والتأكد من عدم وجود تأثير سلبي مستقبلي على شركات الاتصالات المتعاملة معنا”.

يذكر أن “جيمالتو” تقوم، حسب المعلومات الواردة على موقعها الرسمي، بالتعامل مع 450 مشغل للاتصالات، في نحو 190 دولة حول العالم؛ فيما يقدر إنتاجها من شرائح الاتصالات سنوياً بنحو 2 مليار شريحة.

سوني تكشف عن بطاقة تخزين خارجية للصوتيات بسعر 155 دولارا

Posted: 19 Feb 2015 03:19 PM PST

Sony-music-microSD-1

كشفت شركة سوني عن بطاقة ذاكرة خارجية جديدة مخصصة لتشغيل الصوتيات بجودة عالية، والتي تعتزم طرحها شهر مارس المقبل في السوق الياباني مقابل 155 دولارا تقريبا.

وأوضحت سوني أن البطاقة SR-64HXA الجديدة من نوع microSDXC، وستطرح بسعة تبلغ 64 جيجابايت، وأنها معدة بشكل خاص للعمل مع أجهزة تشغيل الموسيقى “ووكمان” خاصتها، وأبرزها جهاز Walkman ZX2 الذي طرحته في يناير الماضي.

وبررت الشركة سعر البطاقة المرتفع بالإشارة إلى أنها مطورة بتقنية جديدة للحد من الضوضاء الكهربائية المولدة عند قراءة الملفات من بطاقة الذاكرة، مما يحقق جودة أعلى عند تشغيل الصوتيات المخزنة عليها مقارنة ببطاقات الذاكرة التقليدية.

ويبلغ سعر البطاقة SR-64HXA نحو خمسة أضعاف بطاقات الذاكرة التقليدية من نوع “ميكرو إس دي” والتي تملك نفس السعة التخزينية، إلا ان البطاقة الجديدة تستهدف فئة خاصة من المستخدمين.

ولم توضح سوني حجم السوق المستهدف بتلك البطاقة الجديدة، حيث اكتفى متحدث رسمي باسم الشركة بالتأكيد على أن البطاقة الجديدة تستهدف بشكل خاص فئة الباحثين عن الجودة العالية عند تشغيل الصوتيات.

يذكر أن سوني كانت قد بدأت باستهداف فئة عُشاق الصوتيات ذات الجودة العالية هذا العام بجهاز تشغيل الموسيقى Walkman ZX2، والذي يبلغ سعره نحو 1200 دولارا، ومدمج به تقنيات جديدة لتحسين جودة الأصوات مثل تقنية DSEE HX، ولتحسين بث الموسيقى لاسلكيا عبر تقنية LDAC.

ون درايف توفر 100 جيجابايت مجانية لمستخدمي دروب بوكس

Posted: 19 Feb 2015 03:12 PM PST

onedrive-microsoft

بدأت شركة مايكروسوفت في تفعيل عرض جديد يتيح لمستخدمي خدمة التخزين السحابي “دروب بوكس” Dropbox إنشاء حساب بخدمتها الخاصة التي تقدم نفس المميزات “ون درايف” OneDrive والحصول على مساحة تخزين سحابي كبيرة مجانا.

وأوضحت مايكروسوفت أن حساب “ون درايف” الذي يتم تفعيله من طرف مستخدم حالي لخدمة “دروب بوكس” من أي مكان بالعالم، سيحصل على 100 جيجابايت مجانية من مساحة التخزين السحابي لمدة عام.

وتوفر مايكروسوفت العرض المجاني عبر الرابط، preview.onedrive.com/bonus، والذي يلزم لتفعيله أن يكون المستخدم مالكا لحساب فعلي على خدمة “دروب بوكس”، وأن يقوم بربط الحساب باستخدام زر Verify and get my storage الموجود بصفحة العرض الجديد.

ويعد العرض الجديد بمثابة محاولة من مايكروسوفت لتعزيز حصة خدمتها “ون درايف” في سوق خدمات التخزين السحابي، والتي تجد فيه منافسة كبيرة من خدمات أبرزها “جوجل درايف” و”أمازون كلاود درايف”، و”دروب بوكس” و”بوكس”.

وكانت مايكروسوفت قد أطلقت قبل أيام عرضا شبيهاً يتيح للمستخدمين المسجلين في برنامج “مكافأت بينج” Bing Rewards، عبر الرابط Bing.com/rewards، تسجيل حساب في خدمة “ون درايف” والحصول على مساحة 100 جيجابايت مجاناً لمدة عامين.

يذكر أن عدد مستخدمي خدمة “ون درايف” قدر العام الماضي بما يزيد عن 250 مليون مستخدم، مقارنة بما يزيد عن 300 مليون مستخدم لخدمة “دروب بوكس”، والتي يُصنفها عدد من المحللين بأنها متصدرة سوق خدمات التخزين السحابي الموجهة للمستخدمين العاديين.

جوجل تعترض على مقترح أمريكي يهدد خصوصية مستخدمي الإنترنت حول العالم

Posted: 19 Feb 2015 01:38 PM PST

google-rankings

أعلنت جوجل عن اعتراضها على تغيير مقترح لأحد مواد قواعد الإجراءات الجنائية بالقانون الفيدرالي الأمريكي، وهو التغيير الذي وصفته بأنه سيمنح الحرية للحكومة الأمريكية للقرصنة على الحواسيب بأي مكان بالعالم، وأنه تغيير جذري لقواعد المراقبة الإلكترونية.

وأوضحت جوجل، عبر مدونتها الرسمية، أن اعتراضها مسجل على المقترح المقدم من وزارة العدل الأمريكية لتعديل المادة 41 من قانون الإجراءات الجنائية، والمتعلق بكيفية اصدار مذكرات التفتيش والجهات المنوط بها إصدارها.

ويشير نص المادة 41 الحالي إلى أن الاختصاص من إصدار مذكرة التفتيش يؤول إلى الجهة القضائية في الدائرة الفيدرالية التي يتواجد فيها محل التفتيش شيئاً كان أو شخصا وقت طلب الإصدار، وتستمر هذه المذكرة حتى وإن تغيير مكان الشئ أو الشخص مستقبلاً، وذلك مع بعض الاستثناءات.

وأشارت جوجل إلى أن التعديل المقترح من وزارة العدل الأمريكية، يريد توسيع حالات الاستثناءات التي تتيح للقضاة الفيدراليين إصدار مذكرة تفتيش خارج مناطق نفوذهم داخل أمريكا، وذلك لتشمل الحالات التي يُطلب فيها تفتيش حواسيب أو شبكات إلكترونية.

وأكدت جوجل أن اعتراضها على المقترح جاء لعدم وجود أي شئ في التغيير المقترح للمادة 41 يشير إلى منع إصدارات مذكرات تتيح الوصول إلى أجهزة الحواسيب والشبكات في جميع أنحاء العالم، وهو الأمر الذي يوسع حقوق السلطات الأمريكية في طلب البيانات لخارج حدود الولايات المتحدة.

وأضافت الشركة أن التغيير المقترح يهدد خصوصية وأمن مستخدمي الإنترنت حول العالم، ويمنح للحكومة الأمريكية كذلك إمكانية القرصنة على الحواسيب خارج حدود الولايات المتحدة دون رقابة أو إمكانية للمراجعة من الكونجرس.

وشددت جوجل على أن التغيير يتيح أيضاً إمكانية النفاذ إلى خدمات الشبكات الافتراضية الخاصة VPN خارج أمريكا، وهي الخدمات التي تستخدمها خدمات تجارية شديدة الحساسية على الإنترنت مثل البنوك وتجار التجزئة وخدمات الإتصالات لإبقاء شبكاتهم ومعلومات المستخدمين آمنة.

يذكر أن جوجل تقدمت باعتراضها إلى اللجنة الاستشارية لقواعد الإجراءات الجنائية في وزارة العدل، وحثتها على إجراء تحسينات على مقترح التغيير لضمان أمان مستخدمي الإنترنت، وعلى احترام دور الكونجرس في تحديد القواعد التي تحكم المراقبة الإلكترونية بالولايات المتحدة.

أوبر توسع خدمتها لطلب الطعام إلى خارج الولايات المتحدة

Posted: 19 Feb 2015 11:57 AM PST

UberEATS

أعلنت شركة أوبر عن أول إطلاق لخدمتها لطلب الطعام من المنازل خارج الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الخدمة التي أصبحت متوافرة لمستخدمي تطبيقات الشركة من سكان مدينة برشلونة الإسبانية.

وكانت الشركة قد أطلقت خدمة طلب الطعام من المنازل لأول مرة في أمريكيا، وتحديدا بمدينة لوس أنجلوس تحت اسم UberFRESH، وذلك قبل أن توسع الخدمة لتصل إلى المدينة الإسبانية تحت اسم مختلف وهو UberEATS.

وأوضحت أوبر أن خدمة UberEATS تتيح لسكان برشلونة من مُستخدمي تطبيقاتها طلب الطعام من مجموعة من المطاعم المحلية بالمدينة الإسبانية، لتصل إلى منازلهم خلال 10 دقائق.

وتعاونت الشركة مع خدمة Plateselector التي توفر اقتراحات بأفضل الأطباق والأطعمة في إسبانيا لتنويع قائمة الأطعمة المتوافرة للطلب عبر تطبيقاتها، وهي التطبيقات المخصصة في الأصل لتقديم خدمة طلب سيارات الأجرة.

وأشارت أوبر إلى أن مستخدمي تطبيقاتها في برشلونة يستطيعون طلب الطعام عبر الخدمة الجديدة بالضغط على زر جديد سيظهر في تلك التطبيقات تحت اسم UberEATS، والذي يتيح لهم اختيار الوجبات من قوائم تُحدث يوميا وتحديد عنوان التوصيل.

يذكر أن تطبيقات أوبر لطلب سيارات الأجرة كانت قد حققت انتشارا كبيرا منذ إطلاقها في عدد من الدول حول العالم، سواء في أمريكا أو أوروبا أو ببعض الدول العربية مثل السعودية والإمارات، حيث تعمل التطبيقات بأكثر من 200 مدينة في 45 بلد.

بلاك بيري تطلق التحديث 10.3.1 لمجموعة جديدة من هواتفها الذكية

Posted: 19 Feb 2015 11:22 AM PST

blackberry-phone

وسعت شركة بلاك بيري دائرة الأجهزة العاملة بأحدث إصدار من نظام تشغيل هواتفها الذكية، رقم 10.3.1، وذلك عندما أعلنت الخميس عن بدء إطلاق الإصدار لمجموعة من أجهزتها المتوافرة حالياً في الأسواق.

وأوضحت بلاك بيري أن التحديث سيصل إلى مستخدمي هواتفها الذكية فئة Z مثل Z30 وZ3 وZ10، إضافة إلى فئة Q وهما Q10 وQ5، إلى جانب هاتف “باسبورت” وهاتفي P’9983 وP’9982 من فئة “بورش ديزاين”.

وأشارت الشركة إلى أن التحديث يجلب مجموعة واسعة من التحسينات سواء في أداء النظام أو في عدد من التطبيقات المثبتة سابقا مثل “بلاك بيري هب” BlackBerry Hub والكاميرا والتقويم، إضافة إلى تحسين في استهلاك طاقة البطارية.

وأصبح تطبيق التقويم المُحدث يدعم ميزة تحويل الهاتف تلقائيا إلى الوضع الصامت أثناء أوقات الاجتماعات المحددة فيه، بينما يُوفر تحديث تطبيق الكاميرا للمستخدم إمكانية تسجيل فيديو والتقاط صورة في نفس الوقت، بجانب مزايا للتصوير البانورامي وبوضع HDR واقتراح أوضاع لضبط اعدادات التصوير.

ويعزز التحديث الجديد لهواتف بلاك بيري من أداء البطارية ويقلل من استهلاك الطاقة، عبر ميزة لضبط إعدادات الجهاز تلقائيا لتوفير 15% من الطاقة، وهي الميزة التي كانت متاحة سابقا لهاتف “بلاك بيري كلاسيك”.

هذا، وأضافت بلاك بيري أن الإصدار 10.3.1 يأتي بمميزات جديدة للهواتف المُحدثة أبرزها المساعد الشخصي BlackBerry Assistant الداعم للأوامر الصوتية، وخدمة “بلاك بيري بلند” BlackBerry Blend والتي تتيح للمستخدم نقل محتوى هاتفه وتطبيق BBM بسهولة إلى أجهزته الأخرى العاملة بغير نظام “بلاك بيري”.

وتوفر خدمة “بلاك بيري بلند” للمستخدمين إمكانية الحصول على إشعارات من هواتفهم أو استخدام بعض المزايا مثل المحادثة عبر تطبيق “بلاك بيري ماسنجر” أو كتابة الرسائل النصية أو الدخول إلى تطبيق التقويم أو جهات الاتصال عبر أجهزة عاملة بأنظمة ويندوز أو ماك أو iOS أو أندرويد.

ويأتي التحديث كذلك بميزة متجري التطبيقات المدمجان، حيث سيُثبت على الأجهزة المحدثة تطبيق متجر “أمازون آب ستور” لتطبيقات نظام أندرويد، والتي أصبحت تدعم العمل على نظام “بلاك بيري”، وذلك إلى جانب تطبيق “بلاك بيري وورلد” الأساسي.

وستدعم الأجهزة المُحدثة بالإصدار 10.3.1، من تلك التي تملك لوحة مفاتيح QWERTY مدمجة، ميزة جديدة للاختصارات، والتي ستساهم -حسب الشركة- بتقليل الوقت المستغرق عند الكتابة على هواتف Q10 وQ5 وباسبورت وبورش ديزاين بي 9983.

يذكر أن هواتف بلاك بيري المدعومة لتشغيل التحديث ستحصل على إشعار بتوافره عبر تطبيق “بلاك بيري هب”، وفي حالة تفعيل المستخدمين لميزة التحديث التلقائي للنظام ستقوم الأجهزة بتحميل التحديث دون تدخلهم، وهو التحديث الذي سيتوافر بداية من الخميس للمستخدمين في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا باسيفيك.

نشرة الأخبار الصوتية… الخميس 19 فبراير 2015

Posted: 19 Feb 2015 08:59 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

فيزا تجلب خدمة الدفع الرقمي Visa Checkout إلى الإمارات

Posted: 19 Feb 2015 08:02 AM PST

فيزا تجلب خدمة الدفع الرقمي Visa Checkout إلى الإمارات

أعلنت شركة فيزا Visa، المزودة لحلول الدفع الإلكتروني، عن إطلاق خدمة الدفع الرقمي “فيزا تشك آوت” Visa Checkout، في المزيد من الدول، وذلك بعد مضي 7 أشهر على اختبارها في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

وتعتزم الشركة إطلاق خدمة “فيزا تشك آوت” في 13 بلد إضافي هذا العام، على أن تبدأ بعشر أسواق اعتبارا من اليوم.

ولم تفصح فيزا عن أسماء الدول العشر التي ستصلها الخدمة هذا اليوم، لكن بحلول نهاية عام 2015، ستكون “فيزا تشك آوت” متاحة في كل من الأرجنتين، والبرازيل، وتشيلي، والصين، وكولومبيا، وهونغ كونغ، وبيرو، وماليزيا، والمكسيك، ونيوزيلندا، وسنغافورة، وجنوب أفريقيا، والإمارات العربية المتحدة.

وما تزال هناك بعض القيود المفروضة على الخدمة في الوقت الراهن، حيث سيكون المستخدمون الجدد قادرين فقط على الشراء من التجار في الولايات المتحدة أو كندا أو استراليا الذين لديهم خطط شحن دولية.

وتأتي خدمة “فيزا تشك آوت” لتحل محل محفظة فيزا الرقمية الأكثر تطورا، “في.مي” V.me، كما أنها تمكنت من جمع ما يزيد عن 3 ملايين مستخدم حتى هذا التاريخ.

وتُعرف فيزا هذه الخدمة بأنها “طريقة أسهل للدفع على الإنترنت”، حيث تتيح للمتسوقين شراء ما يحتاجونه بتسجيل دخول واحد عند رؤية زر الخدمة.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام قليلة من إعلان فيزا إطلاقها نظام يؤمن معلومات مستخدمي بطاقات الدفع الإلكتروني خاصتها عند القيام بعملية شراء على الإنترنت أو عبر الأجهزة النقالة.

تحديث منصة إكس بوكس ون القادم يدعم أخذ لقطة من الشاشة

Posted: 19 Feb 2015 07:23 AM PST

تحديث منصة إكس بوكس ون القادم يدعم أخذ لقطة من الشاشة

تعتزم شركة مايكروسوفت جلب ميزة التقاط صورة للشاشة في التحديث البرمجي المقبل لمنصة الألعاب التابعة لها، “إكس بوكس ون” Xbox One، لتكون على قدم المساواة مع المنصة المنافسة “بلاي ستيشن 4″.

وسيكون بمقدور مستخدمي منصة “إكس بوكس ون”، مع تحديث شهر آذار/مارس القادم، التقاط صورة للشاشة عن طريق النقر المزدوج على زر “إكس بوكس” على ذراع التحكم، ثم الضغط على زر “Y“.

وتقوم المنصة بأخذ صورة عن الشاشة عند النقر المزدوج على زر “إكس بوكس”، ولن تحفظ هذه الصورة حتى يُضغط على زر “Y“. كما يمكن لمستخدمي المنصة الذين يستخدمون جهاز “كينكت” Kinect أخذ لقطة عن طريق الأوامر الصوتية، وقول عبارة Xbox, screenshot that.

وستظهر اللقطات في تطبيق “جيم دي في آر” GameDVR، وسيكون بالإمكان مشاركتها من هناك إلى شبكات التواصل الاجتماعي، مثل تويتر، وخدمة التراسل “إكس بوكس مسيجز” Xbox Messages، وغيرهما من الخدمات.

يُذكر أن هذا التحديث بدأ الوصول إلى مستخدمي المعاينة من منصة “إكس بوكس ون”، وسيصل إلى جميع المستخدمين خلال شهر آذار/مارس القادم.

مايكروسوفت تحدث تطبيق الملاحظات OneNote لحواسيب آيباد

Posted: 19 Feb 2015 05:58 AM PST

مايكروسوفت تحدث تطبيق الملاحظات OneNote لحواسيب آيباد

أطلقت شركة مايكروسوفت اليوم الخميس تحديثا جديدا لتطبيق تنظيم الملاحظات “ون نوت” OneNote لحواسيب آيباد اللوحية، يجلب معه ميزات جديدة، إضافة إلى إصلاحات للعيوب البرمجية السابقة.

وأصبح تطبيق “ون نوت” لحواسيب آيباد التابعة لشركة أبل بإصداره الجديد يدعم الكتابة باليد مما يتيح للمستخدمين إبراز المهم من المستندات والملاحظات.

كما يجلب الإصدار الجديد، الذي يحمل الرقم 2.9، دعما لميزة "التعرف البصري على الحروف” Optical Character Recognition، أو مايُعرف اختصارا بـ OCR، حيث أصبح بإمكان المستخدمين إجراء مسح ضوئي للحروف الموجودة داخل الصور، ثم نسخها وإضافتها إلى الملاحظات.

ويأتي هذا التحديث بالتزامن مع تحديث مايكروسوفت تطبيق “ون نوت” لأجهزة ماك التابعة لشركة أبل أيضا، يجلب تقريبا نفس المزايا التي جاء بها تحديث التطبيق لحواسيب آيباد.

ويمكن لمستخدمي حواسيب آيباد العاملة بالإصدار 7.1 وما فوق من نظام “آي أو إس” المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية، تنزيل التطبيق الذي يأتي بحجم 199 ميجابايت من متجر تطبيقات أبل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق