الأربعاء، 18 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


فيس بوك تطلق Stetho.. منصة تصحيح الأخطاء لمطوري أندرويد

Posted: 18 Feb 2015 06:33 PM PST

Screen Shot 2015-02-19 at 4.29.24 AM

أطلقت شركة فيس بوك مساء أمس؛ الأربعاء، منصة جديدة ومفتوحة المصدر لتصحيح التعليمات البرمجة الخاصة بتطبيقات أندرويد الخام، والتي أطلقت عليها اسم Stetho، بهدف مساعدة مطوري تطبيقات أندرويد على اكتشاف مشاكل تطبيقاتهم.

وتتيح منصة Stetho للمطورين إمكانية الوصول إلى بيانات تُفسّر ما يجري في تطبيقات أندرويد الخاصة بهم، وذلك بالاعتماد على واجهة المستخدم الخاصة بمطوري أدوات كروم، والتي تُعتبر مألوفة بالنسبة لمطوري الويب بشكلٍ عام.

وأشارت فيس بوك إلى أن منصة Stetho تتطلب إجراء بعض الإعدادات البسيطة قبل أن يتمكن المطورين من استخدامها، ليذهبوا بعد ذلك إلى نافذة inspect للبدء في البحث عن أي مشاكل داخل التعليمات البرمجية الخاصة بتطبيقاتهم.

وبحسب الشركة، فإن المنصة لاتزال في مرحلتها الأولى وتفتقر إلى بعض الميزات، ولكن سيتم إضافة العديد من الميزات الأخرى إليها في المستقبل، جنبًا إلى جنب مع غيرها من مشاريع أندرويد مفتوحة المصدر.

سامسونج تستحوذ على خدمة LoopPay للدفع اللاسلكي

Posted: 18 Feb 2015 03:06 PM PST

Screen Shot 2015-02-19 at 12.49.36 AM

أعلنت شركة سامسونج اليوم عن استحواذها على شركة الدفع اللاسلكي LoopPay، والتي تُقدّم خدمة المحفظة الرقمية للهواتف للسماح بإجراء عمليات دفع لاسلكية.

وأوضح مؤسسي شركة LoopPay ضمن موقعهم بأنهم سيصبحون شركة مملوكة بالكامل من قِبل شركة سامسونج للإلكترونيات، وذلك بهدف العمل على تنشيط الموجة التالية من الابتكارات فيما يتعلق بالمحفظة الرقمية الذكية.

وكانت سامسونج قد عقدت شراكة مع LoopPay في وقتٍ سابق، إلا أن الاستحواذ على الخدمة سيُساعد في الانتقال إلى المستوى التالي، مما يعني إيجاد حلول مقبولة على نطاق أوسع من الخدمات المنافسة، نظرًا لتكنولوجيا العمل التي تنتهجها LoopPay مع نقاط بيع المنتجات الحالية.

وتروّج خدمة LoopPay لحوالي 10 ملايين من التجار بالاعتماد على منصّتها حتى الآن، بحيث تعتمد الشركة على براءة تكنولوجيا تُسمى Magnetic Secure Transmission، والتي تقوم بإتاحة الاتصال مع محطات الدفع المختلفة بالاعتماد على أدوات بسيطة.

وكانت تقارير سابقة قد تحدّثت عن توفير حلول دفع متطورة ضمن هاتف سامسونج القادم “جالاكسي إس 6″، وذلك بهدف منافسة شركة آبل التي دخلت هذا المجال بتوفير خدمة Apple Pay، والتي أعلنت بأنها تملك بالفعل 1.7 بالمئة من حصّة عمليات الدفع عبر الهاتف بعد إطلاق خدمتها سبتمبر الماضي.

دروب بوكس يتيح فتح الروابط المُشاركة مباشرة على أندرويد و iOS

Posted: 18 Feb 2015 01:48 PM PST

links-screenshots

أعلنت خدمة التخزين السحابي “دروب بوكس” Dropbox عن تحديثٍ جديد لتطبيقها الخاص بأجهزة أندرويد و iOS، والذي يُتيح إمكانية فتح روابط “دروب بوكس” التي تم مُشاركتها مع المستخدم عبر أي وسيلة تواصل بشكلٍ مباشر عن طريق “دروب بوكس”.

وتتيح الميزة الجديدة إمكانية الضغط على أي رابط تابع لخدمة التخزين السحابي “دروب بوكس” في حال إرساله إلى المستخدم، ليتم بعد ذلك فتح الملف أو المُجلد التابع للرابط بشكلٍ مباشر عن طريق تطبيق “دروب بوكس”، ليتمكن المستخدم من معاينة الملفات بسرعة، مع إمكانية حفظها على حسابه الخاص داخل الخدمة.

وكان الأمر يتطلب سابقًا فتح الرابط عن طريق متصفح الإنترنت الموجود على الهواتف أو الحواسب اللوحية بنظام أندرويد أو iOS، قبل أن يتمكن المستخدم من الوصول إلى الملفات.

وأوضحت الشركة بأنه في حال تم حفظ الملف على حساب المستخدم الخاص بالخدمة، فإنها ستتيح له المزيد من الخيارات مثل نقل الملف، إعادة تسميته، أو إضافته للمفضّلة بهدف الوصول إليه بدون اتصال بالإنترنت. وفي حال كان الرابط عبارة عن ملف “إكسل” أو “وورد” من حزمة أوفيس، فسيتمكن المستخدم من تحرير الملف عن طريق تطبيقات أوفيس الموجودة بجهازه.

وأشارت الشركة إلى أن التحديث الجديد على أجهزة iOS سيقوم بعرض خيار Open in app عند النقر على أي رابط، أما على أندرويد، فسيكون بإمكان المستخدم اختيار الفتح عن طريق تطبيق “دروب بوكس” بشكلٍ دائم. وسيبدأ التحديث الجديد بالوصول لنظامي تشغيل أندرويد و iOS خلال الأيام القليلة القادمة.

يُذكر أن “دروب بوكس” قامت أمس بتحديث تطبيقها الخاص بنظام تشغيل iOS، وذلك لإضافة ميزة حفظ الملفات إلى مساحة التخزين الخاصة بالمستخدم من أي تطبيق آخر يقوم باستخدامه عبر جهازه.

تطبيق OneNote لأجهزة ماك يدعم التعرف على النصوص في الصور

Posted: 18 Feb 2015 11:43 AM PST

Microsoft OneNote

أطلقت شركة مايكروسوفت تحديثًا جديدًا لتطبيق تنظيم الملاحظات الخاص بها OneNote والخاص بأجهزة ماك من شركة آبل، والذي يجلب ميزات جديدة ومفيدة مع بعض الإصلاحات للمشاكل الموجودة في النسخ السابقة.

ويجلب التحديث الجديد دعمًا لميزة “التعرف البصري على الحروف” Optical Character Recognition، أو مايُعرف اختصارًا بـ OCR، والتي تتيح لمستخدمي تطبيق OneNote على أجهزة ماك إمكانية إجراء مسح ضوئي للحروف الموجودة داخل الصور، بحيث يصبح بالإمكان نسخها واستخدامها كنصوص عادية.

وتدعم الميزة الجديدة الصور التي يتم رفعها من الآن وصاعدًا على خدمة التخزين السحابية OneDrive، وتتيح للمستخدم بعد التّعرف على النص الموجود في الصورة المحددة من نسخه وإضافته كملاحظة بسهولة ، فيما أشارت الشركة إلى أنها ستتيح إمكانية إجراء عمليات البحث عن النصوص الموجودة داخل الصور قريبًا.

كما يُتيح التحديث الجديد إمكانية إخفاء اسم المؤلف من علامة تبويب العرض التي تظهر في أجهزة الحاسب المشتركة، وذلك في حال كان لدى المستخدم أسباب تدفعه إلى ذلك، بالإضافة إلى إتاحة إمكانية إغلاق النوافذ دون الخروج من التطبيق بشكلٍ نهائي.

ويتوفّر الإصدار الجديد الذي يحمل الرقم 15.7.1 على متجر آبل للتطبيقات، ويبلغ حجمه 285 ميجابايت، ويدعم أجهزة ماك العاملة بالإصدار OS X 10.10 وما فوق.

نشرة الأخبار الصوتية… الأربعاء 18 فبراير 2015

Posted: 18 Feb 2015 08:59 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

 

سامسونج تُعلن عن جيل جديد أكثر سرعة من الوحدات التخزينية للهواتف

Posted: 18 Feb 2015 06:58 AM PST

15885968353_f1867d06fe_h

أعلنت سامسونج اليوم عن إنتاجها لأوّل شرائح ذاكرة تخزينية من نوع (فلاش) مبنية على المعيار eMMC 5.1. وهي النسخة الجديدة من نفس المعيار المُستخدم حاليًا في الوحدات التخزينية الموجودة في جميع الهواتف والحواسب اللوحية المتوفرة في الأسواق اليوم.

وقالت سامسونج بأن الشريحة الجديدة ستتوفر بالسعات التخزينية 16 و 32 و 64 جيجابايت، حيث تبلغ سرعة القراءة القصوى لطراز 64 جيجابايت 250 جيجابايت في الثانية، وسرعة الكتابة 125 ميجابايت في الثانية، وهذا يعني بأن الجيل الجديد من شرائح الذاكرة سيوفّر سرعات كتابة أعلى من الجيل السابق الذي تصل سرعة الكتابة فيه إلى 90 ميجابايت في الثانية، لكنه يُقدم نفس سرعة القراءة.

وذكرت الشركة بأن شرائح الذاكرة الجديدة المُعتمدة على eMMC 5.1 تتيح ميزة "صف انتظار الأوامر"، والتي توفّر لعدد من أوامر القراءة أو الكتابة انتظار دور تنفيذها بشكل مُسبق بدل من إرسال الأوامر الجديدة بمُجرد انتهاء الأوامر القديمة. كما يتيح المعيار الجديد ميزة "الحماية الآمنة ضد الكتابة" التي تُساهم في التأكد بأن المُستخدم الذي يمتلك الصلاحيات هو فقط من يستطيع الوصول إلى الأماكن الآمنة في الذاكرة.

وبحسب سامسونج فإن الشرائح الجديدة مُفيدة بشكل خاص بالنسبة للبيانات التي تحتاج إلى سرعات كتابة عالية، مثل تصوير الفيديو عالي الوضوح حيث سيصبح ذو أداء أفضل في الهواتف القادمة التي ستحمل الشريحة الجديدة.

كوالكوم تُعلن عن مُعالجات جديدة للهواتف المتوسطة

Posted: 18 Feb 2015 06:16 AM PST

snapdragon-qualcomm

كشفت شركة "كوالكوم" اليوم عن عدد من المُعالجات الجديدة التي تنتمي إلى عائلتي Snapdragon 600 و Snapdragon 400 المُخصصة للهواتف مُنخفضة ومتوسّطة المواصفات. وقالت الشركة أن الجيل الجديد من هذه المُعالجات يجلب إلى الهواتف الرخيصة ميّزات جديدة كان لا يُمكن الحصول عليها سابقًا إلّا في الهواتف ذات الفئة الممتازة.

المُعالجان الجديدان Snapdragon 618 و 620 يعملان بمعمارية Cortex-A72 التي كشفت عنها الشركة قبل أسبوعين. حيث يحمل 618 شريحة ثُنائية النواة بمعمارية A72 مدعومةً بشريحة أخرى رباعية النواة أضعف لكنها ذات استهلاك مُنخفض للطاقة بمعمارية A53. في حين يحمل مُعالج 620 شريحة رُباعية بمعمارية A72 وشريحة رُباعية أُخرى بمعمارية A53.

كلا المُعالجان يجلبان للهواتف المتوسطة إمكانية تسجيل الفيديو وعرضه بدقة 4K مع إمكانية دعم كاميرتين كل منهما بدقة 13 ميجابيكسل ودعم اتّصال أسرع بشبكات LTE بالإضافة إلى دعم ميزة الصوت عبر LTE أو ما يُعرف بـ VoLTE ودعم الشاشات بدقة تصل إلى 1600×2560 بيكسل.

أما بالنسبة لعائلة Snapdragon 400 فقد أعلنت الشركة عن مُعالجين، الأول هو Snapdragon 425 ويحمل ثماني أنوية بمعمارية Cortex-A53 ومُعالجًا رسوميًا مُحسّنًا، في حين يحمل المُعالج الثاني Snapdragon 415 نفس مواصفات الأوّل لكن مع فارق دعم اتصال أبطأ بـ LTE وهو مخصص للهواتف الأقل ثمنًا.

بحسب الشركة، فمن المُفترض أن تصل هذه المعالجات إلى الهواتف خلال الشهور القليلة القادمة.

جوجل تتيح للمطوّرين في البحرين بيع التطبيقات على متجرها

Posted: 18 Feb 2015 05:00 AM PST

12551169565_96e0ca30f5_o

أعلنت شركة جوجل اليوم عن إضافة البحرين إلى قائمة الدول التي يستطيع فيها مطوّرو أندرويد بيع التطبيقات على متجر “جوجل بلاي”، وقبل ذلك كان يتعيّن على المطوّرين في البحرين طرح تطبيقاتهم في المتجر بشكل مجّاني.

ورغم أن جوجل تتيح للمطوّرين في 152 دولة حول العالم نشر تطبيقات أندرويد الخاصّة بهم عبر متجرها، إلّا أنها لا تتيح إلّا لـ 74 دولة منها نشر التطبيقات المدفوعة لتحقيق الأرباح منها، إلا أن جوجل تعمل باستمرار على دعم المزيد من الدول.

يُذكر أن دعم البحرين يأتي كتاسع دولة عربية يُمكن فيها للمطوّرين بيع تطبيقاتهم عبر متجر جوجل، وذلك بعد كل من مصر والأردن والكويت ولبنان وعُمان وقطر والسعودية والإمارات.

بروتوكول HTTP يحصل على أوّل تحديث له منذ 12 عامًا

Posted: 18 Feb 2015 04:28 AM PST

Computer screen macro

أعلنت مجموعة عمل بروتوكول “إتش تي تي بي” HTTP المسؤولة عن وضع المعايير الخاصّة بالبروتوكول الذي يُعتبر من أبرز البروتوكولات التي تعتمد عليها شبكة الإنترنت، عن انتهاء العمل على الجيل الثاني منه والمُسمّى HTTP/2.

ويُعتبر الجيل الثاني من البروتوكول أوّل تحديث يحصل عليه منذ 12 عامًا بعد إصدار النسخة HTTP 1.1 في العام 1999.

ويجلب المعيار الجديد عددًا من الميزات الرئيسية التي من شأنها تحسين تجربة استخدام الإنترنت بشكل كبير، مثل تحميل الصفحات بشكل أسرع، واتصالًا أكثر ثباتًا ما بين الأجهزة العميلة والمُخدّمات، وواجهات برمجية جديدة تفتح أمام المطوّرين آفاقًا جديدة لبناء خدمات الويب المُختلفة.

وتُعتبر ميزة تعدد الإرسال Multiplexing من أبرز الميزات التي تدعمها النسخة الجديدة من البروتوكول والتي تتيح إرسال عدة طلبات اتصال إلى المُخدم في ذات الوقت، دون أن يؤثر ذلك سلبًا على أداء المُخدّم.

ويحتاج بروتوكول HTTP/2 بشكل عام إلى عدد أقل من طلبات الاتصال مما يعني ضغطًا أقل على المُخدّمات والشبكات، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى التي من شأنها تحسين الأداء.

ولفتت المجموعة بأن العمل التقني على البروتوكول قد انتهى، لكنه يحتاج إلى بعض الوقت الإضافي لأجل أعمال التوثيق قبل إطلاقه رسميًا خلال فترة قريبة.

يُذكر أن مُعظم مُتصفحات الإنترنت الحديثة كانت قد أعلنت دعمها للبروتوكول الجديد في إصداراتها القادمة.

IDC تطلق برامج تقنية المعلومات للرؤساء التنفيذيين

Posted: 18 Feb 2015 04:14 AM PST

idc_q3_2012_smartphone_and_tablet_shipments

أعلنت IDC العالمية للأبحاث، الشركة المتخصصة في أبحاث واستشارات السوق، عن إطلاق برامج IDC لتقنية المعلومات للتنفيذيين بمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وذلك في عقب النجاح الذي حققته برامجها في الولايات المتحدة. وتشمل هذه البرامج مجموعة قيمة من الأبحاث والخدمات الاستشارية التي تستند على حقائق دقيقة وملائمة لوقتها، كما أنها توفر توجيهات من قبل خبراء في مجالات استراتيجية تقنيات المعلومات والابتكار، وهندسة الأعمال والمشاريع، وتوفير التطبيقات، وإدارة البائعين والمصادر، وإدارة كوادر تقنية المعلومات من الموهبين، وخدمات البنية التحتية وخدمات الحوسبة السحابية، وتقنيات البيانات الكبيرة والتحليلات، وأمن تقنية المعلومات، وتجارب من العملاء.

وتتضمن برامج IDC لتقنية المعلومات للتنفيذيين كجزء رئيسي منها فكرة أن الرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات يجب أن ينظر إليهم باعتبارهم شركاء حقيقيين في الابتكار، وأنهم يجب أن يتمتعوا بفهم عميق لأسلوب تطوير الأفكار الجديدة ونشرها داخل وحدات الأعمال الأخرى في منشآتهم. ولتحقيق تلك الغاية فقد تم تصميم هذه المبادرة القيمة خصيصاً لمساعدة الشركات في المنطقة على تفادي المخاطر وتعزيز فاعلية استثماراتهم في تقنية المعلومات، والتعرف على الفرص الجديدة وتقديم حلول تتفق مع أهداف الشركات.

وستنظم IDC سلسلة من ورش العمل يوم 24 فبراير بمناسبة وصول برامج تقنية المعلومات لتقنية المعلومات إلى منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، وذلك في مبادرة لاستباق مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين لتقنية المعلومات 2015 المرتقب، والذي سيقام في أتلانتس جزيرة النخلة يومي 25 – 26 فبراير. وسيقدم ورش العمل بعض من أهم قادة الفكر بشركة IDC، حيث ستعمل هذه الورش على مساعدة مسؤولي تقنية المعلومات على صناعة قرارات فعالة في مجال الأعمال، حيث سيشمل جدول الأعمال ما يلي:

  • ورشة العمل DevOps: تفعيل التعاون من أجل تحقيق نتائج مثالية للأعمال
  • إدارة البائعين والمصادر: تحقيق أعلى قيمة وتعزيز الابتكار من خلال العلاقات الاستراتيجية”
  • هندسة المشاريع: تعزيز الميزة التنافسية المستدامة من خلال الحشد التنظيمي
  • التحول التقني في المشاريع: تحسين ممارسات الحوكمة الأساسية
  • كوادر تقنية المعلومات من الموهوبين: إنجاز أهم الأولويات بما يدعم التحول في الأعمال
  • تعزيز الابتكار والأرباح من خلال المقارنة والقياس

ويقول جويتي لالشانداني، نائب الرئيس والمدير العام لشركة IDC الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا، “تم تصميم برامج IDC تقنية المعلومات للتنفيذيين لتلبي قادة تقنية المعلومات ومهندسي المشاريع ورؤساء الوحدات، حيث تتكون هذه البرامج من مجموعة فريدة من خيارات الأبحاث وخيارات الخدمات الاستشارية، وتقدم للمجموعات فرصة غير مسبوقة للوصول إلى المجلس الاستشاري التقني التابع لشركة IDC. وسيقام مؤتمر IDC للرؤساء التنفيذيين للعام الحالي تحت شعار – لقاء تقنية المعلومات بالأعمال – وهي فكرة تبدو واضحة في جدول أعمال هذا الحدث. وعلى الرغم من أن القمة قد اجتذبت أهم قادة التقنية بالمنطقة، سيشارك كذلك مجموعة من الخبراء الاستراتيجيين، وممثلين من قطاعات التسويق والمال والمحاسبة والعمليات والموارد البشرية وقطاعات أخرى.”

0 التعليقات:

إرسال تعليق