الثلاثاء، 17 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


دروب بوكس لـ iOS يجلب ميزة حفظ الملفات بداخله من تطبيقات أخرى

Posted: 17 Feb 2015 03:46 PM PST

Screen Shot 2015-02-18 at 1.41.49 AM

قامت خدمة التخزين السحابي الشهيرة “دروب بوكس” Dropbox بتحديث تطبيقها الخاص بنظام تشغيل iOS، وذلك لإضافة ميزة حفظ الملفات إلى مساحة التخزين الخاصة بالمستخدم من أي تطبيق آخر يقوم باستخدامه.

ويعتمد التحديث الجديد على نظام المشاركة الذي جلبته آبل لنظام تشغيلها منذ الإصدار iOS 8، والذي يتيح لمطوري التطبيقات إمكانية الاستفادة من خاصّية المشاركة الموجودة داخل نظام التشغيل، بحيث يصبح بإمكان المستخدم الاعتماد على زر المشاركة في حال قام مطورو التطبيق بتوفيره.

وقد قامت “دروب بوكس” بإتاحة زر حفظ إلى دروب بوكس، والذي سيظهر للمستخدم في حال ضغط على زر المشاركة الموجود داخل أي تطبيق آخر لديه، ليتمكن بعد ذلك من حفظ الملف داخل مساحة التخزين الخاصة به على “دروب بوكس”.

وتتوفر مثل هذه الميزة لمستخدمي أندرويد بشكلٍ تلقائي، كون نظام أندرويد يدعم خيار المشاركة مع أي تطبيق آخر يقبل ذلك، وهو ما كان غائبًا في نظام iOS، قبل أن تُطلق آبل الإصدار الثامن منه.

وقد جلب التحديث أيضًا إصلاح لبعض المشاكل وتحسينات على الأداة فيما يتعلق بنقل وحذف الملفات، بالإضافة إلى الطباعة والتصدير، وكذلك معاينة ملفات RTF، والملفات المحمية بكلمات مرور. ويمكن الحصول على التحديث ابتداءً من اليوم عن طريق متجر آبل للتطبيقات.

فيس بوك تطوّر نظام إعلاناتها لتُساعد المعلنين في الوصول إلى أهدافهم

Posted: 17 Feb 2015 02:05 PM PST

10935995_423737301126688_855197833_n

أعلنت شركة فيس بوك يوم أمس؛ الثلاثاء، عن تطويرٍ جديد لنظام الإعلانات لديها والخاص بشبكتها الاجتماعية، والذي أطلقت عليه اسم “إعلانات المنتج” Product Ads، والمصمّم لمساعدة الشركات على الترويج لمنتجات عديدة بسهولة، والوصول إلى جميع الأجهزة التي يستخدمها عملائهم.

وتأتي الفكرة من وراء بناء هذا التطوير الجديد إلى تمكين الشركات من رفع النشرة المصوّرة الخاصة بمنتجاتهم بالكامل، ومن ثم إنشاء حملات إعلانية تستهدف فئات محدّدة من الناس، أو السماح لفيس بوك بعرض إعلانات المُنتجات المناسبة للأشخاص المناسبين بشكلٍ تلقائي، بحيث يمكن أن تظهر مُنتجات الشركة في وحدة إعلانية واحدة.

وتُشير الأمثلة إلى أنه أصبح بإمكان الشركات عمل حملات تسويقية تستهدف تلقائيًا الأشخاص الذين قاموا بزيارة موقع الشركة على الإنترنت أو استخدام تطبيقات الشركة، أو الوصول إلى الأشخاص على أساس الاهتمامات الخاصة بهم، موقعهم الجفرافي، وغير ذلك من الخيارات.

وقد أتاحت فيس بوك نظام الإعلانات الجديد لمستخدمي واجهة التطبيقات البرمجية الخاصة بشركاء تسويق فيس بوك، وستقوم بتوفيرها لمستخدمي أداة Power Editor من المعلنين أصحاب الحملات الكبيرة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

عاجل وحصري: كاسبرسكي تكشف عن “صقور الصحراء” .. أول مجموعة تجسس عربية تخترق مؤسسات إعلامية وحكومية حساسة

Posted: 17 Feb 2015 01:04 PM PST

صقور الصحراء

دبي، البوابة العربية للأخبار التقنية

كشف فريق الدراسات والأبحاث العالمي في مختبرات كاسبرسكي Kaspersky Lab، في تصريح خاص لموقع البوابة العربية للأخبار التقنية، عن أول مجموعة اختراق وتجسس إلكتروني عربية تطلق على نفسها اسم “صقور الصحراء” Desert Falcons، وتستهدف وتهاجم الآلاف من الضحايا في عدد كبير من دول العالم، وعلى رأسها المنظمات الرسمية والإعلامية والأفراد رفيعي المستوى في منطقة الشرق الأوسط.

وأكد خبراء كاسبرسكي في أول تصريح يخرج للصحافة على مستوى العالم بهذا الشأن، أن هذه المجموعة تعتبر الأولى من نوعها التي يتم التعرف عليها والتي يقف وراءها أشخاص ناطقون بالعربية، والذين يعكفون على تطوير وتشغيل عمليات تجسس إلكترونية واسعة النطاق.

  • العمليات التجسيسة طالت كل من المؤسسات الإعلامية والحكومية والأفراد في الإمارات، والمؤسسات الحكومية والأفراد فقط في السعودية.
  • المؤسسات الإعلامية السعودية لم تقع في دائرة عمليات الجسس التي قامت بها مجموعة صقور الصحراء
  • عمليات التجسس قائمة ولا تزال على مدار العامين الماضيين. بدأت مجموعة صقور الصحراء بتطوير وبناء عملياتهم في عام 2011، إلا أن حملتهم الأساسية الأضرار الحقيقة بدأت في 2013، وقد تم رصد ذورة نشاطهم في بدايات العام الحالي 2015.
  • الأغلبية العظمى من الأهداف هي في مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن.
  • بعيداً عن الشرق الأوسط ودول المنطقة التي تم استهدافها في الهجمات والبدايات الأولى للمجوعة، فإن مجموعة صقور الصحراء تقوم بالتصيد خارج المنطقة. فقد تمكنوا إجمالياً من مهاجمة أكثر من 3 آلاف ضحية في أكثر من 50 دولة في العالم، وتمكنوا من سرقة أكثر من مليون ملف إلكتروني.
  • تستخدم مجموعة التجسس الإلكترونية أدوات تخريبية تستهدف مستخدمي الأجهزة العاملة بنظامي ويندوز وأندرويد.
  • لدى خبراء كاسبرسكي العديد من الأسباب تدفعهم للاعتقاد بأن الهاكرز الذين يقفون وراء عصابة “صقور الصحراء” هم من الناطقين الأصليين باللغة العربية (أي أن اللغة العربية هي لغتهم الأم).

وتتضمن القائمة التي استهدفتها مجموعة صقور الصحراء منظمات عسكرية وحكومية، خصوصاً الموظفين المسؤولين عن عمليات مكافحة غسيل الأموال، إضافة إلى العاملين في مجال الصحة والاقتصاد، والمؤسسات الإعلامية الرائدة، والمؤسسات التعليمية ومؤسسات الأبحاث، ومزودي الطاقة وخدمات المرافق العامة، والنشاطين والقادة السياسيين، وشركات الحراسة الأمنية الشخصية، وأهداف أخرى تمتلك معلومات جيوسياسية.

وقد تمكن خبراء مختبرات كاسبرسكي من إيجاد مؤشرات وعلامات لأكثر من 3 ألاف ضحية من أكثر من 50 دولة في العالم، ودلائل أخرى على سرقة أكثر من مليون ملف.

وبالرغم من أن التركيز الأساسي لنشاط مجموعة “صقور الصحراء” يبدو في بلدان مثل مصر وفلسطين وإسرائيل والأردن، فقد تم العثور على ضحايا آخرين في كل من قطر والممكلة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجزائر ولبنان والنروج وتركيا والسويد وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا والعديد من البلدان الأخرى.

 

آلية الوصول إلى الضحايا، والإصابة بالملفات الخبيثة والتجسس

وتعتمد الطريقة الأساسية التي استخدمتها مجموعة “صقور الصحراء” في إيصال الملفات التجسسية للضحايا عبر أدوات التصيد عبر البريد الإلكروني Phishing والمنشورات عبر الشبكات الاجتماعية، ووسائل برامج  وتطبيقات المحادثات (الدردشة). واحتوت الرسائل التصيدية على ملفات ملغومة أو روابط تؤدي لمفات ملغومة متخفية بوثائق أو تطبيقات رسمية. واستخدمت “صقور الصحراء” العديد من التقنيات لتحفيز الضحايا على تشغيل الملفات الملغومة. وأحد هذه الأساليب هي حيلة أو خدعة امتداد الملفات ذات التنسيق المقلوب أي من اليمين إلى اليسار.

تستغل هذه الطريقة الحرف الخاص في معيار الترميز القياسي الدولي أو ما يعرف بـ Unicode لإعادة استدعاء الحروف في اسم الملف، مخفية امتداد لملف خطير في منتصف اسم الملف وواضعة امتداد لملف يبدو في ظاهره أنه غير مؤذي ولا تخريبي ولا مثير للشكوك وذلك بالقرب من نهاية اسم الملف. باستخدام هذا الأسلوب، الملفات التخريبية التي تحمل امتدادات مثل .exe و.scr ستبدو على أ نها ملفات غير مؤذية أو ملفات عادية من نوع PDF، وحتى المستخدمين الحذرين الذين لديهم خلفية تقنية جيدة يمكن أن يقعوا فريسة وضحية لذلك. على سبيل المثال، ملف ينتهي بـ .fdp أو .scr يبدو مثل .rcs.pdf

بعد النجاح بإصابة جهاز الضحية، تقوم مجموعة “صقور الصحراء” باستخدام واحد من الأبواب الخلفية الاثنين المختلفة: الباب الخلفي الأساسي من نوع حصان طروادة Desert Falcons' Trojan  أو  DHS Backdoor، واللذان على ما يبدو تم تطويرهما وبرمجتهما من الصفر، وهما يخضعان لتطوير مستمر. وقد تمكن خبراء كاسبرسكي من تحديد ما مجموعه أكثر من 100 نموذج من البرمجيات الخبيثة التي تم استخدامها من قبل صقور الصحراء في هجماتهم.

الأدوات الخبيثة المستخدمة لديها آلية تشغيل كاملة للأبواب الخلفية، بما في ذلك القدرة على أخذ صور للشاشات Screenshots، وسجلات النقر على لوحة المفاتيح، وتحميل ملفات ورفعها وتنزيلها، وجمع بيانات ومعلومات حول كافة ملفات الورد والإكسل على القرص الصلب للضحية أو الأجهزة المتصلة عبر منفذ USB، وسرقة كلمات السر المخزنة في سجل النظام (إنترنت أكسبلورر و لايف ماسنجر)، وتسجيل ملفات صوتية. وقد تمكن خبراء كاسبرسكي أيضا من العثور على آثار لنشاط برمجية خبيثة والتي اتضح أنها أبواب خلفية لنظام أندرويد قادرة على سرقة مكالمات الموبايل وسجلات الرسائل النصية القصيرة SMS.

معلومات مهمة جداً عن مجموعة “صقور الصحراء” التجسسية

وتمكنت مجموعة “صقور الصحراء” باستخدام هذه الأدوات والأساليب من شن وإدارة على الأقل 3 حملات مختلفة تستهدف مجموعة متنوعة من الضحايا في دول متعددة.

ويقدر الباحثون في مختبرات كاسبرسكي بأنه على الأقل هنالك 30 شخصا، موزعين في ثلاث فرق، يتنشرون في بلدان مختلفة، هم من يقومون بتشغيل حملات صقور الصحراء التجسسية.

وفي تصريح خاص عبر اتصال هاتفي مع موقع البوابة العربية للأخبار التقنية، قال ديميتري بستثزهف Dmitry Bestuzhev، وهو خبير أمني في فريق التحليل والأبحاث العالمي في مختبرات كاسبرسكي: “الأشخاص الذين يقفون وراء مثل هذا التهديد الحقيقي هم أشخاص نشطين من ذوي المعرفة والخبرة التقنية ولديهم اطلاع ورؤى سياسية وثقافية. وباستخدام فقط رسائل البريد الإلكتروني الاصطيادية وأدوات مطورة بشكل خاصة وأدوات تعتمد على مفهوم الهندسة الاجتماعية وأدوات الأبواب الخلفية، فقد تمكن صقور الصحراء من إصابة المئات من الضحايا من أصحاب المناصب المهمة والحساسة  في منطقة الشرق الأوسط، وذلك عبر استهداف أنظمة الكمبيوتر خاصتهم أو هواتفهم المحمولة، وسرقة بيانات ذات حساسية كبيرة. نحن نتوقع أن تستمر هذه العملية بتطوير ملفات حصان طروادة وتستخدم تقنيات معقدة أخرى. وإذاما توفر التمويل الكافي لهذه المجموعة التجسسية فلربما يتمكنوا أيضا من اكتساب أو تطوير تغرات والتي من المحتمل أن تزيد فعالية هجماتهم”.

وأكد ديميتري أن مجموعة “صقور الصحراء” التجسسية تستخدم تقنيات تشفير متطورة جداً وهم على درجة عالية من الدراية والمعرفة التقنية.

وردا على سؤال البوابة العربية للأخبار التقنية حول ما إذا كانت هذه الجماعة على صلة بالهجمات الأخيرة التي أدت إلى إغلاق مواقع إعلامية في الإمارات العربية المتحدة، قال ديميتري أن ذلك يتطلب عملية تحقيق دقيقة لتحديد ذلك، إلا أنه أكد من جهة أخرى استهداف مؤسسات إعلامية في الإمارات من قبل مجموعة صقور الصحراء التجسسية.

وقال ديميتري إن مختبرات كاسبرسكي تتعاون عادة مع الإنتربول والجهات الدولية المعتمدة لتقديم بيانات عن جهات تجسسية لها نشاطات مشابهة.

تجدر الإشارة إلى منتجات كاسبرسكي تم تحديثها وهي حاليا قادرة على تحري وحجب البرمجيات الخبيثة المطورة من قبل مجموعة صقور الصحراء.

صقور الصحراء صقور الصحراء صقور الصحراء

جوجل تحدّث تطبيق Play Music لأجهزة iOS وتجلبه لحواسب آيباد

Posted: 17 Feb 2015 12:17 PM PST

Screen Shot 2015-02-17 at 10.12.18 PM

أطلقت جوجل تحديثًا جديدًا لتطبيق الموسيقى الخاص بها “جوجل بلاي ميوزك” Google Play Music، وذلك لأجهزة شركة آبل العاملة بنظام iOS، والذي يجلب معه وجهات جديدة ودعمًا لحواسب آيباد اللوحية.

ويقدّم التحديث واجهات جديدة تتّبع أسلوب جوجل الجديد في التصميم؛ Material Design، مع مجموعة من الميزات والتحسينات الجديدة، بما في ذلك صفحات جديدة للفنانين والألبومات مع الوصف الخاص بكلٍ منهما.

كما يجلب التحديث تحسينات على بث الموسيقى والتخزين المؤقت التلقائي، بهدف جعل تشغيل الموسيقى أسرع وأكثر ثباتًا، مما يُساهم في تحسين تجربة المستخدم للتطبيق.

ومن المفترض أن يبدأ التحديث الجديد بالوصول لجميع مستخدمي تطبيق Google Play Music الخاص بشركة جوجل، ويمكن الحصول عليه لمن لم يسبق أن استخدم التطبيق عن طريق متجر آبل للتطبيقات.

مايكروسوفت تدمج خدمات تخزين سحابية جديدة لتطبيقات أوفيس على iOS

Posted: 17 Feb 2015 10:24 AM PST

New-Cloud-storage-integration-for-Office-1

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم عن تحديثها لتطبيقات حزمة أوفيس الخاصة بالأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS، وذلك لجلب المزيد من التكامل مع خدمات التخزين السحابية المختلفة.

وأصبحت خدمات التخزين السحابية التابعة لشركات أخرى بما في ذلك “آي كلاود” و”بوكس” تظهر في خيار اختيار الملفات داخل تطبيقات أوفيس، مما يتيح للمستخدمين إمكانية فتح وتحرير الملفات الموجودة على حسابات التخزين السحابية الخاصة بهم دون الحاجة لتحميلها أولًا.

وكانت مايكروسوفت قد قامت أواخر العام الماضي بإضافة التكامل مع خدمة “دروب بوكس” داخل حزمة أوفيس للهواتف والويب، وإضافة المزيد من الدعم لخدمات جديدة أخرى يُكسبها ميزة إضافية عن خدمات “مستندات جوجل” Google Docs، والتي لا تتيح استيراد الملفات إلا من خدمة “جوجل درايف” التابعة لنفس الشركة.

كما أعلنت مايكروسوفت عن برنامج شركاء جديد لخدمات التخزين السحابية، والذي يسمح لخدمات الطرف الثالث بدمج واجهات “أوفيس أونلاين” داخل تطبيقاتهم، وبالتالي إتاحة المجال للمستخدمين بفتح مستند وورد على سبيل المثال بالاعتماد على واجهات “أوفيس أونلاين” ودون الخروج من التطبيق المستخدم.

وتشمل قائمة الشركاء الجديدة مجموعة من الخدمات بما في ذلك Box، Citrix، و Saleforce، وتأمل الشركة بالتعاون مع المزيد من الخدمات قريبًا، وقد أتاحت لذلك صفحة خاصة بهدف التسجيل والاشتراك بهذا البرنامج من قِبل الخدمات الأخرى.

أصغر وأخف كاميرا من فئة DSLR في العالم تصل أسواق المنطقة

Posted: 17 Feb 2015 09:52 AM PST

D5500_ambience_2

كشفت شركة نيكون الشرق الأوسط وإفريقيا عن كاميرا D5500 DSLR التي تعد أصغر وأخف وأنحف كاميرا من فئة DSLR في العالم، في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتأتي كاميرا D5500 مزودة بخاصية الاتصال اللاسلكي المدمج، والتي تتيح للمستخدمين إمكانية التقاط الصور والفيديو ومشاركتها بسهولة تامة. فضلا عن مستشعر DX-فورمات بدقة 24.2 ميغابيكسل

وقال ناريندرا مينون، المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في نيكون الشرق الأوسط وإفريقيا: “يسرنا إطلاق كاميرا D5500 في منطقة الشرق الأوسط، وهي الكاميرا الأحدث لدينا في المستوى المتوسط من فئة DSLR، والتي تأتي لتشجيع المصورين الجدد في المنطقة لتطوير مواهبهم. "

وأشارت نيكون أنه تم تصنيع الهيكل الخارجي  للكاميرا من ألياف الكربون الأحادي لتكون عملية التصوير مريحة لأي شخص، وتم تزويدها بشاشة LCD قابلة للدوران والتحريك مع ميزة التحكم باللمس ومستشعر العين الذكي وأفضل طريقة لاستعراض الصور.

ويقدم وضع Touch operation permission، وهو الأول من نوعه في فئة DSLR من نيكون، على تعطيل ميزة اللمس أثناء التقاط الصور، ما يتيح تحكماً باللمس أثناء رؤية الصور فقط.

الجدير بالذكر أن مستعشر DX-فورمات  يتضمن تعزيز نظام التحكم في الصورة ونظام للتركيز التلقائي بدقة 39 نقطة وتصوير فيديو بدقة عالي الوضوح التام Full HD وبسرعة تصل إلى 60 إطار. إضافة إلى ميزة مستشعر العين الذكي، التي تطرح للمرة الأولى في كاميرات DSLR من نيكون، حيث توقف هذه الميزة، تلقائياً، شاشة العرض عند استخدام عدسة الكاميرا، كما تسمح ميزة اللمس بإجراء تعديلات سهلة من الإعدادات التشغيلية.

يذكر أن كاميرا نيكون D5500 متوفرة بسعر 3999 درهم إماراتي في جميع متاجر التجزئة الرئيسية في الإمارات.

نشرة الأخبار الصوتية… الثلاثاء 17 فبراير 2015

Posted: 17 Feb 2015 09:00 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

سوني تطرح نظّارتها الذكية للطلب المُسبق

Posted: 17 Feb 2015 07:07 AM PST

SmartEyeglass_Main

أعلنت شركة سوني عن طرح نظارة الواقع الافتراضي الخاصّة بها SmartEyeglass للطلب المُسبق في ألمانيا وبريطانيا بدءًا من اليوم، على أن تتوفر في الأسواق بداية شهر آذار/مارس القادم بسعر يبلغ 840 دولار.

وأوضحت سوني بأن هذه هي النسخة التجريبية الأولى من النظارة وتستهدف حاليًا المطوّرين وسوق التطبيقات الصناعية، على أن تصل إلى الأسواق بنسختها التجارية في العام 2016.

وقالت الشركة أنها ستصدر النسخة الرسمية من حزمة التطوير البرمجية الخاصة بنظارتها والتي تتيح للمطوّرين تطوير واختبار تطبيقاتهم والتأكد من توافقها مع النظارة التي تعمل جنبًا إلى جنب مع الهواتف العاملة بنظام أندرويد.

وذكرت سوني أنه يُمكن استخدام نظارة SmartEyeglass في طيف واسع من المجالات، وذلك بحسب التطبيق المُثبت على الهاتف الذكي المُتصل بدوره مع النظارة، حيث تعرض شاشتها للمُستخدم نظرة غنية بالمعلومات على العالم المُحيط به دون لفت انتباهه بعيدًا عمّا يقوم به أو ينظر إليه.

وقالت الشركة أنها وفرت عددًا من التطبيقات التجريبية للنظارة، كتطبيق لإدارة المخازن يتيح للمُستخدم اختيار الُعنصر الذي يريد استخدامه تاليًا، وتطبيقًا يُظهر التعليمات الخاصة بإصلاح مُحرّك ميكانيكي خطوة بخطوة، يُمكن استخدامه في ورشات إصلاح الآليات، وأكدت وجود عدد كبير من الأفكار الأخرى القابلة للتطبيق والمُناسبة لجميع الاستخدامات.

مبيعات الهواتف الذكية وصلت إلى أعلى ذروة في تاريخها

Posted: 17 Feb 2015 05:33 AM PST

15543186102_6b81a3f36d_k

وصلت مبيعات الهواتف الذكية إلى أعلى ذروة في تاريخها وذلك خلال العام 2014، كما بيّنت دراسة نشرتها شركة GfK المتخصصة بدراسات السوق.

وبحسب الدراسة فقد ازادادت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة  23% في العام الماضي مُقارنةً بالعام الذي يسبقه، وهي أعلى زيادة في نسبة مبيعات الهواتف الذكية في عام واحد، حيث تم بيع حوالي 1.228 مليار هاتف ذكي في 2014، وأكدت الشركة بأن هذه هي النسبة الفعلية للأجهزة المُباعة التي وصلت إلى أيدي المُستخدمين، وليس عدد الأجهزة المشحونة.

وذكرت الدراسة بأن النمو كان مدفوعًا بشكل رئيسي بسوق أمريكا اللاتينية حيث ازدادت مبيعات الهواتف الذكية هناك بنسبة 59% العام الماضي مُقارنةً بالعام 2013 بحوالي 110 مليون وحدة مُباعة.

كما شهدت أسواق آسيا الباسيفيك ارتفاعًا كبيرًا كذلك في مبيعات الهواتف الذكية، حيث ارتفع عدد الهواتف الذكية المُباعة العام الماضي بنسبة بلغت 55%.

وأوضحت الدراسة وجود اتجاه كبير في السوق نحو الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، حيث حققت هذه الأجهزة نموًا وصل إلى 180% من حيث مبيعات الهواتف التي تحمل شاشات بقياس 5 إنش أو أكبر.

وتوقعت الدراسة استمرار النمو خلال العام 2015 لكن بنسبة أكثر تباطؤًا تبلغ 14% بسبب مرحلة الإشباع التي وصل إليها السوق، وسيكون مُعظم هذا الارتفاع بفضل الأجهزة الرخيصة التي تُباع بأقل من 100 دولار.

الكشف عن أحد أخطر برامج التجسس الرقمي الأمريكية

Posted: 17 Feb 2015 04:58 AM PST

11644168395_5439d3a748_k

كشفت شركة “كاسبرسكي” المُتخصصة بأبحاث وتطبيقات الأمن الرقمي، عن أحد أضخم برامج التجسس التابعة لوكالة الأمن القومي الأمريكية NSA، حيث أماطت اللثام عن تمكّن الوكالة من زرع برمجية للتجسس داخل البرنامج الثابت Firmware الخاص بالأقراص الصلبة التي تُنتجها العديد من الشركات.

وقد تمكنت الوكالة من إخفاء برمجيتها داخل الأقراص الصلبة الأكثر شهرة وانتشارًا في الأسواق، كالأقراص التي تُتنجها شركات مثل ويسترن ديجيتال وسيجيت وتوشيبا وسامسونج وغيرها.

ويُعتبر البرنامج الثابت الخاص بالقرص الصلب من أخطر أجزاء الحاسب التي يُمكن للمُهاجمين اختراقها، وذلك بسبب تشغيله تلقائيًا مع كل تشغيل للكمبيوتر، واستحالة حمايته بواسطة مُضادّات الفيروسات التقليدية، كما يتيح التجسس عليه إمكانية الحصول كافة المعلومات الموجودة على القرص الصلب. وبحسب “كاسبرسكي” فقد حققت وكالة الأمن القومي قفزة تكنولوجية كبيرة بتمكّنها من اختراق البرامج الثابتة الخاصة بالأقراص الصلبة وقدّرت بأن هذا قد بدأ منذ العام 2001.

وقالت الشركة بأنها وجدت أجهزة الكمبيوتر في 30 دولة مُصابة بهذا الفيروس، والدولة الأكثر تأثرًا هي إيران، تليها كل من روسيا وباكستان وأفغانستان والصين ومالي وسوريا واليمن والجزائر. وتتضمن الأهداف مؤسسات حكومية وعسكرية وشركات اتصال ومصارف وشركات للطاقة والأبحاث الذرية ووسائل الإعلام وناشطين إعلاميين.

وأكدت كاسبرسكي بأنه يستحيل على أي جهة كانت، بما في ذلك وكالة الأمن القومي، تطوير فيروس لاستهداف البرامج الثابتة للأقراص الصلبة، دون الحصول على الشيفرة المصدرية الخاصّة بهذه البرامج، إلا أن شركات ويسترن ديجيتال وسيجيت ومايكرون نفت لرويترز علمها ببرنامج التجسس، في حين قال المُتحدث باسم ويسترن ديجيتال بأنه لا فكرة لديه حول الكيفية التي تمكنت فيها الوكالة من الحصول على الشيفرة المصدرية للبرنامج الخاص بالأقراص الصلبة التي تُنتجها شركته.

يُذكر أن كاسبرسكي لم تُسمّ الدولة التي تقف خلف هذا الفيروس بشكل صريح، لكنها ألمحت بقوّة إلى الولايات المتحدة حيث ذكرت في تقريرها بأن الفيروس مُرتبط بشكل كبير بفيروس Stuxnet الذي استخدمته وكالة الأمن القومي الأمريكية لمُهاجمة المُفاعلات النووية الإيرانية.

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق