الجمعة، 13 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جوجل تحدد موعد إغلاق خدمة المساعدة عن بعد Helpouts

Posted: 13 Feb 2015 06:14 PM PST

google-helpouts

قررت شركة جوجل غلق خدمة المساعدة عن بعد عبر محادثات الفيديو، “هلب آوتس” Helpouts، مُحددة شهر أبريل المقبل كموعد لإغلاقها نهائياً.

وكانت جوجل قد كشفت عن خدمة Helpouts في عام 2013، وهي خدمة تتيح لأصحاب المهن والحرف تقديم المساعدة للأشخاص من غير ذوي الخبرة عبر محادثات الفيديو الخاصة بخدمة “هانج آوتس” Hangouts.

وقالت جوجل عبر موقعها الرسمي المخصص للدعم أنها تعتزم غلق الخدمة يوم العشرين من أبريل المقبل، مبررة قرارها بأن الخدمة لم تنمو بالشكل المتوقع لها، وذلك على الرغم من المساهمات الجيدة التي قُدمت من قبل المستخدمين فيها.

وأشارت الشركة إلى أن المستخدمين سيستطيعون تنزيل سجل كامل بنشاطاتهم على خدمة Helpouts بداية من موعد الإغلاق وحتى الأول من نوفمبر المقبل، وذلك عبر الولوج إلى خدمة Google Takeout بنفس حسابهم المُسجل على خدمة المساعدة عن بُعد.

يذكر أن جوجل كانت تقتطع 20 بالمائة من مقابل أي مساعدة تتم بشكل مدفوع على خدمة Helpouts، والتي قدم فيها الخبراء مساعدات مجانية ومدفوعة للمستخدمين العاديين في مجالات متنوعة مثل الخدمات التقنية والأعمال اليدوية وتصميم الأزياء والعناية الصحية والطبخ والتعليم.

مايكروسوفت تتيح كافة مميزات برنامج OneNote 2013 مجاناً للحواسب

Posted: 13 Feb 2015 04:45 PM PST

onenote-app

أعلنت شركة مايكروسوفت عن توفير كافة المميزات المدفوعة من برنامج تدوين الملاحظات خاصتها، “وان نوت 2013″ OneNote 2013، في النسخة المجانية منه المخصصة للحواسب العاملة بأنظمة ويندوز.

وكانت الشركة قد أطلقت نسخة مجانية من برنامج “وان نوت 2013″ العام الماضي للحواسب العاملة بنظامي ويندوز وماك، إلا أن نسخة ويندوز افتقدت للعديد من المميزات التي ظلت مقصورة على النسخة المدفوعة.

وأكدت مايكروسوفت، عبر مدونة أوفيس الرسمية، أن بداية من يوم الجمعة ستُصبح النسخة المجانية من “وان نوت 2013″ شاملة لكافة المميزات المدفوعة.

وأضافت الشركة ان المميزات الجديدة التي ستحصل عليها النسخة المجانية من برنامج الملاحظات ستشمل كل من ميزة حماية المعلومات الحساسة في البرنامج برقم سري، وميزة لتصفح سجل التعديلات التي قام بها المستخدم لأي ملاحظة مسجلة بالبرنامج

وستضم نسخة “وان نوت 2013″ المجانية كذلك ميزة تسجيل الملاحظات عبر الصوت أو الفيديو، إضافة إلى ميزة البحث ضمن الملاحظات عبر الصوت، وذلك بجانب ميزة لتضمين ملفات أوفيس داخل الملاحظات.

وتتوافر النسخة المجانية من برنامج “وان نوت 2013″ مجانا لإصداري “ويندوز 7″ و”ويندوز 8″، ويمكن تنزيلها على الحواسب من خلال الرابط التالي، onenote.com/download.

تسريب يكشف المواصفات الكاملة لهاتف HTC One M9

Posted: 13 Feb 2015 02:49 PM PST

HTC-phones

تستعد شركة “إتش تي سي” HTC للكشف عن هاتفها الذكي المرتقب، “وان إم 9″ One M9، خلال مؤتمر صحفي يُعقد بالأول من شهر مارس القادم، وقبيل هذا المؤتمر كشف تسريب عن المواصفات الكاملة للجهاز المنتظر أن ينافس ضمن هواتف الفئة عالية المواصفات.

وتعتزم “إتش تي سي” تزويد الهاتف الذكي، الذي تطوره تحت الاسم الرمزي Hima، بشاشة بقياس 5 بوصة وبدقة FullHD، إضافة إلى معالج “سنابدراجون 810″ ثُماني النواة، والذي تعمل أربعة أنوية منه بسرعة 2 جيجاهرتز، فيما تعمل الأنوية المتبقية بسرعة 1.5 جيجاهرتز.

وسيُدعم الهاتف، حسب التسريب الذي كشف عنه موقع Upleaks على لسان مصدر مطلع، بذاكرة تخزين عشوائي RAM سعة 3 جيجابايت، وذاكرة تخزين داخلية اختيارية ما بين 32 جيجابايت و64 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقة خارجية من نوع “ميكرو إس دي”.

وسيعمل الهاتف One M9 بنظام أندرويد 5.0.2، المعروف اختصارا باسم “لوليبوب”، وسيضم كاميرا خلفية بدقة 20.7 ميجابكسل، وأخرى امامية بدقة 4 ميجابكسل ومدعومة بتقنية “ألترابكسل”، إلى جانب بطارية سعة 2840 ميلي أمبير/ساعة.

وأشار التسريب إلى أن “إتش تي سي” ستوفر عدة موديلات من الهاتف الجديد تختلف في دعم شبكات الاتصالات، على أن يستهدف كل موديل مناطق محددة حول العالم، وأنها ستخصص الموديل ذو الاسم الرمزي Hima#UHL للمنطقة العربية ودول آسيا وأفريقيا وأوروبا.

ولم يكشف التسريب عن السعر المتوقع للهاتف أو عن تصميمه، إلا أن صور كانت قد نُشرت سابقا للهاتف على الإنترنت أظهرت أن تصميم الهاتف One M9، لن يختلف كثيرا عن تصميم الإصدار One M8، وأنه سيمتلك واجهة أمامية مصنوعة بالكامل من الزجاج.

ابل تتيح خدمة iWork المكتبية السحابية لغير مستخدمي أجهزتها

Posted: 13 Feb 2015 02:13 PM PST

icloudbeta-iwork

أعلنت شركة ابل عن توفير إمكانية تجربة خدمة “آي وورك” iWork المكتبية، المتوافرة عبر خدمة “آي كلاود” iCloud السحابية على الإنترنت، مجانا لغير مستخدمي أجهزتها أو أنظمة التشغيل خاصتها.

ويستطيع المستخدمون عبر الذهاب إلى الرابط beta.icloud.com، تجربة الخدمة المكتبية السحابية، حيث ستظهر لهم نافذة تطلب منهم تسجيل حساب Apple ID مجاني أولاً في خدمة “آي كلاود بيتا” iCloud Beta التجريبية.

ويوفر حساب ابل الذي يتم إنشاؤه عبر صفحة الخدمة السحابية التجريبية “آي كلاود بيتا” للمستخدمين مساحة تخزين سحابية تبلغ 1 جيجابايت، لحفظ الملفات التي يتم إنشاؤها عبر الخدمة المكتبية.

وتتيح خدمة “آي وورك” المكتبية السحابية للمستخدمين إمكانية إنشاء ملفات نصية عبر تطبيق Pages، أو ملفات للعلمليات الحسابية وجداول البيانات عبر تطبيق Numbers، أو عروض تقديمية عبر تطبيق Keynote.

ولا يحتاج المستخدمون لتنزيل أي برمجيات على أجهزتهم لتجربة الخدمة المكتبية السحابية، إلا أن الحساب المسجل على خدمة “آي كلاود بيتا” التجريبية، لا يعمل مع خدمة “آي كلاود” الرئيسية والمخصصة لمستخدمي أجهزة ابل.

ولم توضح ابل ما إذا كانت الخدمة التجريبية الجديدة متاحة لفترة مؤقتة، أو أنها تمهيد لإطلاق رسمي ودائم لخدمات iWork لكافة المستخدمين عبر الإنترنت، خاصة أن الحزمة المكتبية تلك تنافس خدمات شبيهة مثل “أوفيس أونلاين” من مايكروسوفت و”جوجل دوكس” من جوجل.

فورسكوير توفر إمكانية استخدام تطبيقاتها دون الحاجة لحساب بالخدمة

Posted: 13 Feb 2015 12:45 PM PST

foursquare-app

أعلنت المنصة الاجتماعية لتقدم الاقتراحات والتقييمات حول الأماكن على أنظمة التشغيل الذكية، “فورسكوير” Foursquare، عن تحديث جديد لتطبيقها لنظام iOS.

ويوفر التحديث الجديد ميزة استخدام خدمات “فورسكوير” على أجهزة آبل الذكية دون الحاجة لتسجيل حساب بالمنصة الاجتماعية، وهي الميزة التي كانت قد أطلقت قبل أيام لتطبيق الخدمة على منصة “أندرويد”.

وأوضحت “فورسكوير” أن مستخدمي تطبيقيها على نظامي iOS وأندرويد يستطيعون الآن تخصيص خدمتها للحصول على اقتراحات بالأماكن التي تناسب اهتماماتهم في كل مرة يستخدمون بها التطبيقات ودون الحاجة لتسجيل حساب بالخدمة.

وزود تطبيق المنصة الاجتماعية لجهازي آيفون وآيباد بإضافة جديدة تعرض نصائح للمستخدمين حول الأماكن بشكل متجدد بناء على موقعهم الجغرافي، والتي يمكن الوصول إليها عبر سحب شاشة Today Screen الموجودة بالتطبيق إلى الأسفل ومن ثم الضغط على زر Edit.

وأشارت “فورسكوير” إلى أن التحديث الجديد جلب كذلك تحسينات في أداء التطبيق وسد لبعض الثغرات، كما شهد عدة تطويرات لتعزيز أداء التطبيق الخاص بحاسب آيباد اللوحي.

وتتيح “فورسكوير” التحديث الجديد، رقم 8.7، على متجر آب ستور بشكل مجاني، وبحجم 25.8، كما أن التحديث الجديد للتطبيق المخصص للأجهزة العاملة بنظام أندرويد متاح على متجر جوجل بلاي بحجم 14 ميجابايت.

جوجل وماتل تُطلقا نظارة “فيو ماستر” المطورة للعرض ثلاثي الأبعاد

Posted: 13 Feb 2015 11:12 AM PST

View-Master-google-matel

كشفت شركة “ماتل” Mattel للألعاب، بالتعاون مع “جوجل”، عن نسخة مطورة من لعبة “فيو ماستر” View-Master، التي شهدت انتشارا واسعا القرن الماضي، وكانت تُطرح في شكل نظارة تزود بأقراص دائرية مدمج بها صور ثنائية الأبعاد لتعرضها بشكل ثلاثي الأبعاد.

وطورت النسخة الجديدة من نظارة “فيو ماستر” اعتمادا على نظارة “كارد بورد” Cardboard، التي كانت قد كشفت عنها جوجل العام الماضي، وذلك لتقدم لمستخدميها عروضا ثلاثية الأبعاد لمجموعة مختلفة من الأماكن.

وقالت “ماتل” أن مستخدمي نظارة “فيو ماستر” الجديدة يستطيعون الإنطلاق في رحلات افتراضية إلى مجموعة من أشهر الأماكن السياحية أو الطبيعية حول العالم أو إلى بعض الأماكن في الفضاء.

وتستخدم النسخة المطورة من نظارة “فيو ماستر” أقراص الصور الدائرية، التي كانت علامة مميزة للعبة في القرن الماضي، إلا أن تلك الأقراص تدعم الارتباط مع تطبيق خاص للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد لعرض محتواها.

وأوضحت “ماتل” أن نظارة “فيو ماستر” المطورة ستقدم تجربة رقمية مناسبة بشكل كبير للأطفال، كما ستوفر لهم بيئة تعلم تفاعلية، خاصة أن النسخة الجديدة منها تستنسخ اللعبة الكلاسيكية ولكن بشكل مناسب للقرن الـ21.

وتتيح النسخة الجديدة من نظارة “فيو ماستر” لمستخدميها النظر في جميع الاتجاهات لمشاهدة أبعادا جديدة من الصور المعروضة عبرها، حيث تدعم العرض حتى 360 درجة.

وستوفر “ماتل” النظارة الجديدة خلال الشهور القليلة القادمة من عام 2015، وتحديدا في فصل الخريف المقبل، بسعر 29.99 دولارا للنظارة وعدد من الأقراص الدائرية لبعض الأماكن، ومنها قرص يوفر للمستخدم رحلة داخل مكوك فضائي.

يذكر أن مطوري جوجل، ممن يعملوا على تطوير نظارة “كارد بورد”، سيتولون صناعة محتوى رقمي متجدد خاص بالنسخة الجديدة من نظارة “فيو ماستر”، حيث تعتزم “ماتل” طرح مجموعة من الأقراص لأماكن أخرى بشكل منفصل بسعر 14.99 دولارا للقرص الواحد.

فيس بوك تصلح ثغرة خطيرة تؤدي لحذف الصور

Posted: 13 Feb 2015 09:00 AM PST

فيس بوك

قامت فيس بوك بإصلاح ثغرة تتيح للقراصنة حذف الصور فور الإعلان عنها، وتظهر سرعة الاستجابة لتقرير أمني بخصوص هذه الثغرة أهمية الصور على أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم.

وتسمح الثغرة الأمنية للقراصنة بحذف الصور، وكان قد اكتشفها مطور من خارج فيس بوك بواجهة برمجة التطبيقات API الخاصة بمحرك البحث “جراف” Graph التابع لموقع فيس بوك، وهي الطريقة الأساسية للمطورين الخارجيين لبناء تطبيقات وبرامج تستفيد من بيانات فيسبوك.

وقال المطور الذي عرّف عن نفسه باسم لاكسمان موتيا في منشور له نُشر أمس الخميس إنه كان قادرا على استخدام رمز وصول المحمول لواجهة برمجة التطبيقات لحذف ألبومات صور لم تكن له.

ثم ثبه المطور فيس بوك إلى الثغرة التي سرعان ما استجابت له، وأصدرت إصلاحا لها خلال ساعتين من إبلاغ المطور بها، كما قامت الشركة بمنحه مكافأة مالية قدرها 12,500 دولار في إطار برنامج “مكافأت فيسبوك للثغرات”.

وكان الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج قد قال الشهر الماضي في إطار الكشف عن أرباح الشركة للربع الرابع إن أكثر من ملياري صورة تجري مشاركتها يوميا عبر فيس بوك.

وقال مصدر في فيس بوك إن الشركة لم تقع على حادثة أسيء فيها استخدام الثغرة المكتشفة.

نشرة الأخبار الصوتية… الجمعة 13 فبراير 2015

Posted: 13 Feb 2015 09:00 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

سامسونج تنشر فيديو تشويقي لكاميرا جالكسي اس 6 المرتقب

Posted: 13 Feb 2015 08:01 AM PST

سامسونج تنشر فيديو تشويقي لكاميرا جالكسي اس 6 المرتقب

نشرت شركة سامسونج اليوم الجمعة على موقع التدوين المصغر تويتر فيديو تشويقي حول حدثها المرتقب Unpacked 2015 الذي سيُعقد على هامش مؤتمر الجوال العالمي MWC 2015 بمدينة برشلونة الإسبانية مطلع الشهر المقبل.

يتحدث الفيديو عن الإلهام النابع من “رؤية رائعة” و “مشهد فريد من نوعه” لهاتف جالكسي القادم، وذلك في إشارة إلى الهاتف الذكي المرتقب “جالكسي اس 6″.

وينتهي الفيديو القصير الذي لا تتجاوز مدته 17 ثانية بإظهار عدسة كاميرا الجهاز، لذلك من المتوقع أن تركز سامسونج كثيرا على جودة الكاميرا وميزات الجهاز.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تحدث تقرير أن الشركة تعتزم تزويد هاتفها المرتقب جالكسي اس 6 بكاميرا تصل دقتها إلى 20 ميجابكسل مع مثبت صورة بصري OIS.

كما ذكر التقرير أن تطبيق الكاميرا الجديد سيستخدم واجهات برمجة التطبيقات APIs التي ظهرت على الإصدار الأخير 5.0 "لوليبوب" من نظام التشغيل أندرويد لتوفير وضع احترافي.

كما يأتي الفيديو بعد يوم واحد من ظهور تسريبات تتحدث أن هاتف سامسونج الذكي المرتقب سيطرح مزودا بتقنية الشحن اللاسلكي، ليصبح أول هاتف لدى الشركة يدعم تلك الميزة دون الحاجة لأي ملحقات خارجية.

يذكر أن سامسونج تعتزم الكشف عن هاتفها الذكي المرتقب في حدث خاص يقام في الأول من آذار/مارس المقبل، وهو الهاتف الذي تعول عليه الشركة لتعويض المبيعات الأقل من المتوقع للإصدار السابق في سلسلة “جالكسي اس”،  وهو الهاتف "جالكسي اس 6″.

خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء

Posted: 13 Feb 2015 07:24 AM PST

خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء

أطلقت خدمة التراسل “لاين” Line تطبيقا جديدا يتيح للمؤسسات والعلامات التجارية الشخصية التواصل مع المشجعين والعملاء والزبائن.

ويتوفر التطبيق الجديد، الذي يحمل اسم “لاين أت” Line@، مجانا على نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية ونظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل.

وهو يسمح لأصحاب الحسابات بإرسال رسائل إلى متابعيهم الذين يستخدمون خدمة التراسل لاين، وبالدردشة الفردية مع المستخدمين الأصدقاء، وبمشاركة المشاركات على صحفاتهم والصفحات الرئيسية.

كما يتيح لهم الوصول إلى احصائيات، مثل الأصدقاء المضافين يوميا، ومعدلات الحجب، والاستجابة لمنشورات الصفحات.

ويمكن للعلامات التجارية على تطبيق “لاين أت” الوصول إلى الخدمة في متصفحات الويب الخاصة بهم لإدارة علاقاتهم مع المتابعين، وبالإضافة إلى المزايا المتوفرة على التطبيق، تشمل نسخة سطح المكتب القدرة على إنشاء صفحات مع محتوى أغنى، وقسائم، ومسابقات، واستطلاعات رأي، وغير ذلك.

خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء خدمة التراسل لاين تطلق تطبيقا جديدا لربط العلامات التجارية بالعملاء

ويوفر التطبيق الجديد اشتراكات مجانية ومدفوعة، حيث يسمح الاشتراك المجاني بإرسال ما يصل إلى 1,000 رسالة في الشهر، بينما يسمح الاشتراك المدفوع الذي تبلغ تكلفته الشهرية 50 دولارا بـ 50,000 رسالة، بما في ذلك الرسائل المصورة والتي تحتوي على روابط. كما يسمح هذا الاشتراك بإرسال رسائل إضافية بتكلفة 0.01 دولار للرسالة الواحدة.

ويمكن للعلامات التجارية أيضا دفع مبلغ 24 دولارا للحصول على معرف شخصي ممتاز لمدة عام، ثم بتكلفة 12 دولارا عن كل سنة لاحقة.

ومع ازدياد شعبية تطبيقات المراسلة، مثل سناب تشات، وباث بالنسبة للعلامات التجارية للتواصل المباشر مع الجمهور، يبدو أن تطبيق “لاين أت” سيكون مفيدا للمؤسسات التجارية التي تستخدم خدمة التراسل لاين بالفعل.

وتملك شركة لاين أيضا خدمات لتحويل الأموال عبر الأجهزة المحمولة وخدمات للدفع، فضلا عن برامج من المرجح أن تسمح للعلامات التجارية بربطها مع نشاطهم على تطبيق “لاين أت” الجديد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق