الخميس، 12 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


وان بلس تكشف عن تفاصيل نظام “أوكسجين”.. وعربي ضمن فريق التطوير

Posted: 12 Feb 2015 06:31 PM PST

oxygenOS

كشفت “وان بلس” عن تفاصيل نسختها المعدلة من نظام “أندرويد”، والتي أطلقت عليها اسم “أوكسجين أو إس” OxygenOS، وستُدعم بها كافة هواتفها الذكية بدلاً من نسخة “سيانوجين أو إس”.

وقالت الشركة أنها قررت صنع نسخة خاصة معدلة من نظام تشغيل “أندرويد” لتقديم تحديثات أسرع لهواتفها الذكية، إضافة إلى الاستجابة بشكل مباشر لطلبات المستخدمين، مؤكدة أن نسخة “أوكسجين أو إس” ستتسم بأنها بسيطة وخالية من أي تعقيدات.

وأضافت “وان بلس” أن نسخة “أوكسجين أو إس” تركز على عنصرين هما الجودة والتصميم البسيط، وتهدف لتحسين بعض الأمور التي تهم المستخدم مثل عمر البطارية وسرعة النظام، وتقديم تجربة الاستخدام سهلة.

موعد إطلاق “أوكسجين أو إس”

وأكدت الشركة أن أولى نسخ “أوكسجين أو إس” مطورة بناء على إصدار أندرويد 5.0.2، المعروف اختصارا باسم “لوليبوب” Lollipop، وقالت هيلين لي، المدير التنفيذي لقطاع الهواتف في الشركة، أن تلك النسخة سيُجرى إطلاقها شهر مارس المقبل.

وأوضحت “وان بلس” أن النسخة الآن في مرحلة التجربة، حيث يقوم الفريق المسؤول عن تطويرها بالتأكد من ثباتها قبل طرحها للمستخدمين، حيث ينتظر أن تكون تلك النسخة جاهزة لاستبدال نظام “سيانوجين أو إس” على هواتف “وان بلس وان”.

وأعلنت الشركة الصينية عن أعضاء الفريق المطور للنسخة الجديدة، وهو فريق يرأسه الكندية هيلين لي، التي سبق لها العمل في مايكروسوفت، ويقوده آرون كاسكوجيني الذي يعد أحد مؤسسي نسخة “بارانويد” المعدلة عن نظام “أندرويد”، ويتكون من عدة مطورين مختلفي الجنسيات.

التشابه مع نسخة “بارانويد” المعدلة عن أندرويد؟

وضم فريق تطوير “أوكسجين أو إس”، إلى جانب كاسكوجيني، أربعة مطورين سبق لهم العمل في تطوير نسخة “بارانويد” المعدلة، مما أثار تساؤلات، خلال موضوع للاستفسارات حول النظام الجديد أقامته شركة “وان بلس” على موقع Reddit، حول إمكانية التشابه بين النسختين.

وردت هيلين لي على إمكانية التشابه بين النسختين المعدلتين من نظام “أندرويد” قائلة “نسعى لتطوير نسخة ذات هوية مميزة، وأعتقد خبرات هؤلاء المطورين في تطوير بارانويد ستساعدهم في تحقيق هذا الأمر، والخروج بنسخة عملية وجميلة ومستقرة لتشغيل هواتف وان بلس”.

مطور عربي

ويضم فريق تطوير “أوكسجين أو إس” كذلك مطور عربي، وهو اللبناني كريم الفرنّ، الذي سبق وأن عمل كمطور برمجيات متدرب لدى جوجل، وسيعمل كمطور تطبيقات رئيسي للنسخة المعدلة الجديدة لدى “وان بلس”.

يذكر أن نسخة “أوكسجين او إس” ستكون النسخة الرئيسية في هاتف “وان بلس تو”، والتي تعتزم الشركة الصينية إطلاقه خلال الشهور القليلة المقبلة، وهي الشركة التي تنتهج سياسة لإطلاق هواتف ذكية منخفضة التكلفة وعالية المواصفات، وحققت نجاحا جيدا حين إطلاقها لهاتف “وان بلس وان” ببيع نحو مليون وحدة منه العام الماضي.

صورة لفريق تطوير "أوكسجين" تُظهر التنوع بين جنسيات فريق التطوير.. "كريم الفرنَ" أقصى يمين الصورة
صورة لفريق تطوير “أوكسجين” تُظهر التنوع بين جنسيات فريق التطوير.. “كريم الفرنَ” أقصى يمين الصورة

جوجل تعتزم عرض 50 قطعة جديدة لهواتف “آرا” في معرض MWC

Posted: 12 Feb 2015 04:08 PM PST

project-ara-phones-modules

تعتزم جوجل الكشف عن مجموعة جديدة من القطع المصممة خصيصاً لمشروع هاتفها الذي يتألف من أجزاء قابلة للفك والتركيب، "بروجكت آرا" Project Ara، خلال معرض MWC التقني المزمع عقده بداية مارس المقبل في برشلونة.

وأكد مصدر مطلع أن جوجل تنوي استعراض نموذج لهاتف مطور ضمن مشروع “بروجكت آرا”، ونحو 50 قطعة جديدة مختلفة الوظائف مصممة للعمل مع الهاتف، وذلك في تصريحاته لموقع stjsgadgets.

وأضاف المصدر أن بعض من القطع التي ستعرضها جوجل في المعرض التقني ستكون مجرد نماذج تجريبية تحت التطوير، إلا أنها تهدف من عرضها توضيح أخر التطورات في مشروعها إضافة إلى توضيح ما يُمكن للمطورين صُنعه للهاتف الجديد.

وكانت جوجل قد أعلنت في منتصف يناير الماضي عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع “بروجكت آرا”، مؤكدة أنها ستطلق نسخة تجريبية أولى من الهاتف في الأسواق خلال وقت لاحق من هذا العام في إقليم “بورتريكو” التابع للولايات المتحدة.

وينتظر أن تشمل المواصفات الرئيسية للجهاز التجريبي الجديد، والذي حمل اسم Spiral 2، مُعالجا من بين Tegra K1 من شركة إنفيديا أو Marvell PXA1928 من شركة Rockwell، إضافة إلى شاشة بدقة HD.

هذا، وكانت جوجل قد عقدت مؤخرا اتفاقية تعاون مع شركة Yezz الأمريكية لتطوير قطع خاصة بالهاتف الجديد، كما أعلنت شركات أخرى أبرزها توشيبا عزمها العمل على تطوير قطع أخرى للهاتف.

واتفقت توشيبا مع شركة Einfochips الهندية على تصنيع رقائق تشغيل القطع المكونة للهاتف، وأعلنت أنها صممت نموذجين لهواتف ذو قطع قابلة للتغيير، بناءً على مشروع “بروجكت آرا”، موجهين للمستهلك.

يذكر أن توشيبا أشارت إلى أن القطع القابلة للتغيير التي ستُنتجها لتعمل مع الهواتف المطورة ضمن مشروع “بروجكت آرا” سيتراوح سعرها عند بداية إطلاقها مابين 50 دولارا و500 دولارا، إلا أنها ستعمل على خفض أسعارها مستقبلاً لتتناسب مع رؤية جوجل لتوفير قطع منخفضة الثمن للمستهلكين.

آبل تكشف عن عدة تحديثات موجهة لمطوري تطبيقات iOS

Posted: 12 Feb 2015 02:53 PM PST

ios-apps

أعلنت شركة آبل عن عدة تطويرات موجهة لمطوري التطبيقات المخصصة لأجهزتها الذكية، شملت زيادة حجم حزم التطبيقات المرفوعة إلى متجرها إضافة إلى ميزة جديدة في أداة إختبار التطبيقات التابعة لها.

وأوضحت آبل أنها قامت بمُضاعفة الحجم الأقصى لحزمة التطبيق الأساسية التي يمكن رفعها عبر iTunes Connect إلى متجر “آب ستور” ليصل إلى 4 جيجابايت بدلاً من 2 جيجابايت.

وأشارت الشركة إلى أن المطورين يحتاجون إلى الاتصال بشبكة “واي فاي” عند رفع حزمة التطبيق بحجم كبير، حيث لايزال الحد الأقصى للرفع عند الاتصال بشبكات الجوال محدودًا بحجم 100 ميجابايت.

هذا، وأضافت آبل ميزة جديدة في أداة إختبار التطبيقات خاصتها TestFlight، تتيح للمطورين تقسيم مُختبري التطبيق إلى مجموعات، مع إمكانية التواصل المنفصل مع كل مجموعة على حدى.

وأكدت الشركة أن الميزة الجديدة توفر للمطورين إمكانية تخصيص مهام محددة لكل مجموعة عند اختبار تطبيق ما، أو إرسال تحديث منفصل من نفس التطبيق لكل مجموعة من المُختبرين.

ويلزم للمطورين للاستفادة من من التطويرات الجديدة رفع تطبيقاتهم عبر iTunes Connect، من الرابط itunesconnect.apple.com، حيث ستقوم آبل بغلق الموقع القديم لأداة الاختبار TestFlight في السادس والعشرين من فبراير الجاري.

يذكر أن آبل كانت قد استحوذت على شركة Burstly المطورة لأداة الاختبار TestFlight العام الماضي، وتعد ميزة المجموعات الجديدة هي أول التحديثات الملحوظة التي تحصل عليها الأداة منذ اتمام الاستحواذ.

سامسونج تعتزم تزويد جالاكسي إس 6 بميزة الشحن اللاسلكي

Posted: 12 Feb 2015 02:16 PM PST

samsung-galaxys

زعمت تسريبات جديدة أن هاتف سامسونج الذكي المرتقب “جالاكسي إس 6″ سيُطرح مزودا بتقنية الشحن اللاسلكي، ليصبح أول هاتف لدى الشركة يدعم تلك الميزة دون الحاجة لأي ملحقات خارجية.

وصرح مصدران مختلفان بأن سامسونج تعتزم تزويد هاتفها الذكية بميزة للشحن اللاسلكي اعتمادا على تقنية الحث المغناطيسي، وذلك حسبما جاء على موقع Naver الكوري الجنوبي.

وأشار أحد المصدرين إلى أن سامسونج ستعتمد على التصميم المعدني للهيكل الخارجي لهاتفها الذكي الجديد، إلا أنها ستقوم بتعديل بسيط للسماح بميزة الشحن اللاسلكي دون مشاكل.

ويمنع التصميم المعدني الكامل للهاتف ميزة الشحن اللاسلكي من العمل بشكل جيد، وذلك بسبب تقاطع المعدن مع المجال المغناطيسي مما يتسبب في فشل عملية الشحن.

وأوضح المصدر أن سامسونج تعتزم تزويد الهيكل المعدني لهاتفها الذكي ببعض القطع البلاستيكية او الزجاجية التي تسمح بنفاذ المجال المغناطيسي، فيما أشار المصدر الأخر إلى أن الشركة تعتزم جعل الجزء الخلفي من جهازها المرتقب مصنوعا بالكامل من الزجاج المقاوم للخدوش والصدمات وذلك لضمان فاعلية ميزة الشحن اللاسلكي.

وكان تقرير سابق من مصدر مطلع قد أشار إلى أمكانية صُنع هاتف “جالاكسي إس 6″ من الزجاج والمعدن، مما يعزز من إمكانية صحة تصريحات المصادر الجديدة، على الرغم من أن سامسونج لم تخرج بأي تصريحات تؤكد أو تنفي صحة تلك التقارير.

يذكر أن سامسونج تعتزم الكشف عن هاتفها الذكي المرتقب في حدث خاص يقام في الأول من مارس المقبل، وهو الهاتف الذي تعتمد عليه الشركة لتعويض المبيعات أقل من المتوقعة للإصدار السابق في سلسلة “جالاكسي إس” وهو الهاتف “جالاكسي إس 5″.

وتجدر الإشارة إلى أن سامسونج تنوي تزويد “جالاكسي إس 6″ بمواصفات تشمل شاشة بقياس 5.1 بوصة تعمل بدقة QHD، وكاميرا خلفية بدقة 20 ميجابكسل مع مثبت بصري للصورة، وكاميرا أمامية بدقة 5 ميجابكسل، ومُعالج ذو ثمانية أنوية.

مايكروسوفت تطلق أولى النسخ التجريبية لنظام “ويندوز 10″ للهواتف

Posted: 12 Feb 2015 11:43 AM PST

win10-phones7777

أطلقت شركة مايكروسوفت أولى النسخ التجريبية من نظام التشغيل الجديد خاصتها “ويندوز 10″ للهواتف، وهو المتاح للمستخدمين لمشتركين في برنامج اختبار الإصدارات الجديدة “ويندوز إنسايدر” Windows Insider.

ويحتاج مستخدمو الهواتف الذكية المدعومة لتنزيل النسخة التجريبية الأولى إلى تثبيت تطبيق “ويندوز إنسايدر” المتاح عبر متجر “ويندوز فون”، ومن ثم التسجيل في برنامج الاختبار للحصول على النسخة التجريبية من نظام “ويندوز 10″ على هواتفهم.

وقالت مايكروسوفت أن النسخة الجديدة ستضم عدة مميزات منها الخلفيات بالحجم الكامل في الشاشة الرئيسية، وتحسينات في مركز الإشعارات Action Center ليقدم ثلاثة صفوف من أزرار المهام السريعة لسهولة تفعيل أو إيقاف بعض الوظائف مثل الكاميرا والاتصال بشبكة واي فاي والبلوتوث، أو لتعديل بعض الخواص مثل درجة سطوع الشاشة أو توقيت قفلها منذ أخر استخدام.

وأضافت مايكروسوفت أن النسخة التجريبية الأولى ستجلب كذلك التطبيق المحدث للصور، وميزة الإشعارات التفاعلية التي تتيح الرد السريع على الإشعارات وقت ظهورها ضمن الإشعار نفسه مثل كتابة رد سريع على رسالة نصية، كما ستجلب ميزة الإملاء الصوتي المطورة.

ويتميز نظام التعرف على الصوت في نظام “ويندوز 10″ الجديد للهواتف بسرعة ودقة أكبر في التعرف على الكلمات المنطوقة، حيث تشير الشركة إلى أن نظامها أصبح ذكيا بالقدر الذي يمكنه من التفرقة بين كلمتي Two وToo عند سماعهما من المستخدم.

وستضم النسخة التجريبية الأولى أيضاً المحرك الجديد الذي سيعمل به متصفح “سبارتان”، إلا أنه سيعمل بداخل متصفح “إنترنت إكسبلورر” في تلك النسخة، حيث قالت الشركة ان النسخ القادمة ستشهد ظهور المتصفح الجديد كبديل للمتصفح الرئيسي الحالي للهواتف الذكية.

ووعدت مايكروسوفت بأن تضم النسخ التجريبية القادمة من نظام “ويندوز 10″ للهواتف عدة مميزات أخرى، منها مميزات كشف عنها جو بيلفور، نائب رئيس الشركة، في المؤتمر الذي أقيم في يناير الماضي، وأبرزها التطبيقات العالمية والتحسينات الجديدة في نظام المساعدة الشخصية “كورتانا”.

وأشارت الشركة إلى أن بعض المميزات الجديدة في المساعدة “كورتانا” ستكون مقصورة على المستخدمين في الولايات المتحدة من متحدثي الإنجليزية، كما أنها لازالت تستخدم بعض المميزات الخاصة بنظام “ويندوز فون 8.1″، حيث لازالت تخضع للتطوير قبل إطلاق مميزاتها الجديدة تدريجيا بالنسخ التجريبية القادمة.

وأكدت مايكروسوفت أن المنضمين إلى برنامج “ويندوز إنسايدر” سيحصلون على النسخ التجريبية بشكل دوري، كما أن التطبيق المخصص للبرنامج سيتيح لهم إرسال التعليقات للشركة في حالة ظهور أي مشاكل لديهم أو عند رغبتهم في إضافة شئ جديد للنظام، كما سيوفر التطبيق إمكانية استعادة النسخة السابقة على هاتف المستخدم وحذف النسخة التجريبية من النظام الجديد.

يذكر أن النسخة التجريبية الأولى من نظام “ويندوز 10″ للهواتف متاحة بشكل مبدئي لستة أجهزة فقط، هم لوميا 630 ولوميا 635 ولوميا 636 ولوميا 638 ولوميا 730 ولوميا 830، ووعدت مايكروسوفت بأن تدعم النسخ التجريبيبة القادمة مجموعة أخرى من الهواتف.

نوكيا تطلق تحديثا جديدا لتطبيق الخرائط Here على نظام أندرويد

Posted: 12 Feb 2015 09:06 AM PST

نوكيا تطلق تحديثا لتطبيق الخرائط Here على نظام أندرويد

أطلقت شركة نوكيا تحديثا اليوم الخميس تحديثا جديدا لتطبيق خدمة الخرائط التابعة لها على نظام التشغيل أندرويد، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تحديث آخر أعلنت عنه للنظام ولنظام التشغيل ويندوز فون.

وتخلت النسخة الجديدة من تطبيق خرائط “هير” Here عن عبارة “تجريبي” Beta، وقدمت عددا من التحسينات والمزايا الجديدة.

وأضافت نوكيا مع تحديث اليوم خرائط تفاعلية ثلاثية الأبعاد للأماكن العاملة التي يزورنها، مثل مراكز التسوق والمطارات، في 70 دولة، أصبح بإمكان المستخدمين النقر على أي أيقونة تخص موقع على الخريطة لمعرفة المزيد حوله أو كيفية الوصول إليه.

كما أصبح المستخدمون الآن يتلقون تحذيرا بشأن الازدحام الذي تتسبب به الحوادث المرورية قبل أن يصلوا إليه، كما أصبح بإمكانهم تنزيل الخرائط في الخلفية، فضلا عن إمكانية تنزيل الأصوات لبطاقات الذاكرة الخارجية الخاصة بهم.

وأعلنت شركة نوكيا أمس لأربعاء عن إطلاق تحديث جديد لتطبيق الخرائط “هير” على نظامي أندرويد وويندوز فون، يجلب معه عددا من المزايا والتحسينات.

ووعد مطور خرائط نوكيا بإطلاق تحديث جديد للتطبيق على نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية.

ويمكن لمستخدمي الإصدار 4.1 وما فوق من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل تنزيل التحديث الجديد من متجر جوجل بلاي.

نشرة الأخبار الصوتية… الخميس 12 فبراير 2015

Posted: 12 Feb 2015 09:00 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

جوجل تختبر خدمة جديدة لمواجهة “أبل باي”

Posted: 12 Feb 2015 08:41 AM PST

جوجل تختبر خدمة جديدة لمواجهة "أبل باي"

تعمل شركة جوجل على تطوير خدمة جديدة تحمل اسم “بلاسو” Plaso وتهدف إلى المساعدة في تعزيز نظام الدفع الرقمي الخاص بها.

وكانت شركة أبل أعلنت العام الماضي عن خدمة “أبل باي” التي حققت شعبية كبيرة رغم أن أجهزة أندرويد تدعم الدفع الإلكتروني بواسطة تقنية الاتصال قريب المدى NFC والمحفظة الرقمية “جوجل والت” Google Wallet منذ سنوات.

لذا بدأت شركة جوجل باختبار خدمة “بلاسو” الخريف الماضي، وهي تعمل كتطبيق على هواتف أندرويد الذكية التي تقوم الشركة بتوفيرها لتجار البيع بالتجزئة.

ووفقا لموقع “ذي إنفورميشن” The Information، يمكن للتاجر رؤية مستخدمي “بلاسو” الآخرين طالما كانت تقنية بلوتوث مفعلة لديهم، كما يمكن للموظفين ببساطة التعرف عليهم عن طريق الأحرف الأولى من أسمائهم.

ويجري الآن اختبار خدمة “بلاسو” من قبل موظفي جوجل على أن تدمج في نهاية المطاف مع “جوجل والت”. وقال موقع “ذي إنفورميشن” إن هذا الأسلوب الجديد سيُكلف جوجل، لكن الشركة بدأت بالفعل تفقد ما كانت تجنيه من المعاملات المالية التي تجري في المتاجر عبر محفظتها الرقمية.

وتبدو الخدمة شبيهة بخدمة “سكوير والت” Square Wallet، كما أن خدمة “باي بال” توفر طريقة دفع أخرى مع هواتف جالاكسي إس5 التابعة لسامسونج، تتيح للمستخدمين تأكيد المدفوعات بمجرد تمرير الأصبع.

حدد عدد المتابعين المزيفين لديك في تويتر.. هل تجرؤ على هذا التحدي!

Posted: 12 Feb 2015 08:15 AM PST

يُستخدم هذا النوع من الحسابات لغرض الدعاية في الكثير من الأوقات.

تتوفر على الإنترنت الكثير من العروض التي يُمكن من خلالها الحصول على عدد مُتابعين عالي في مواقع مثل تويتر، فيسبوك أو انستاغرام. وعلى الرغم من وجود زيادة فعلية في هذا العدد، إلا أن المُتابعين بنسبة 90% لايكونو حقيقيين أو يتفاعلوا مع الحساب، وهي مُجرد حسابات تم إنشاؤها لهذا الغرض فقط.

لذا يُمكن للمستخدمين الإستفادة من موقع twitteraudit.com الذي يوفر أداة تسمح بمعرفة عدد المُتابعين المُزيّفين لأي حساب على تويتر.

بعد الدخول إلى الموقع يُمكن كتابة اسم الحساب في الحقل المُخصص، وبعد إعطاء الصلاحيات المطلوبة يبدأ بتحليل المُتابعين وعرض عدد المُتابعين الحقيقين والمُزيفين، حيث يُستخدم هذا النوع من الحسابات لغرض الدعاية في الكثير من الأوقات.

تويتر تطلق ميزة جديدة تسهل استبعاد الصور بعد مشاهدتها على الأجهزة الذكية

Posted: 12 Feb 2015 08:15 AM PST

تويتر تطلق ميزة جديدة تسهل استبعاد الصور بعد مشاهدتها على الأجهزة الذكية

أبلغ عدد من مستخدمي موقع التدوين المصغر تويتر على الأجهزة الذكية عن ميزة جديدة تتيح لهم استبعاد الصورة التي يرغبون بمشاهدتها بطريقة سهلة وجذابة.

ففي السابق، كان يتعين على مستخدم تويتر لاستبعاد صورة النقر عليها، لكن اليوم أصبح بإمكان استبعادها عن السحب إلى الأعلى أو الأسفل.

يذكر أن تطبيق “تويت بوت” Tweetbot الشهير، الذي يتيح لمستخدمي أجهزة أبل الذكية الوصول إلى حساباتهم على تويتر، يوفر هذه الميزة منذ سنوات.

وليس من الواضح بعد ما إذا تم إطلاق هذه الميزة أم أنها ما تزال تجريبية، كما أن هناك تغييرا آخر على تطبيق تويتر، وهو ظهور عبارة “وسائط متعددة” Media بدلا من “صور” Photos على صفحة الملف الشخصي الخاص بالمستخدم على الأجهزة الذكية.

وتأتي هذه الميزة بالتزامن مع إعلان تويتر الاستحواذ على شركة "نيش” Niche الناشئة، وذلك في خطوة لدعم صناعة المحتوى سواء عبر شبكتها الاجتماعية او عبر خدمة إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة "فاين” Vine التابعة لها.

يشار إلى تويتر تعمد بين الحين والآخر إلى تعزيز تجربة المستخدم، حيث أفاد مستخدمون الأسبوع الماضي بأن الشركة بدأت اختبار ميزة جديدة موجهة لمستخدمي خدمتها الاجتماعية الجدد وتهدف إلى تسهيل انخراطهم فيها.

وتأمل تويتر في أن تستقطب الميزات الجديدة المزيد من المستخدمين، وهي كشفت قبل أيام عن نتائج الربع الأخير من العام المالي 2014، والذي سجلت فيه عدد مستخدمين لشبكتها الاجتماعية قدر بنحو 288 مليون مستخدم نشط شهريا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق