الأربعاء، 11 فبراير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


مايكروسوفت تُطلق عدة تحديثات في خدمة “أوفيس اونلاين”

Posted: 11 Feb 2015 06:30 PM PST

Office-online

أطلقت شركة مايكروسوفت عدة تحديثات في خدمتها “أوفيس أونلاين” Office Online المكتبية المجانية المتاحة عبر الإنترنت، تستهدف تحسين عرض الملفات وإداراتها والتعديل عليها.

وأوضحت الشركة أنها حسنت شريط الأدوات الذي يظهر عند عرض الملفات عبر خدمة “أوفيس أونلاين” بإضافة أزرار تتيح القيام بعدد من المهام بسرعة، مثل التعديل على الملف أو طباعته أو مشاركته مع مستخدمين أخرين.

ويضم شريط المهام أزرار أخرى للبحث ضمن الملف أو ترجمته أو تنزيله على الجهاز الشخصي أو الحصول على كود برمجي لعرضه في صفحات الإنترنت.

وأضافت مايكروسوفت أنها حسنت كذلك من إدارة الملفات عبر الخدمة بتعزيز الخيارات المتاحة لحفظ الملفات عبر حساب المستخدم على خدمة “وان درايف” السحابية أو إعادة تسميتها، أو جعل بعض الملفات قابلة للتنزيل بصيغة PDF.

وأصبح المستخدم قادرا على حفظ الملفات التي تم مشاركاتها معه من مستخدمين أخرين، ولا يمكن التعديل عليها لضبطها على وضع “المشاهدة فقط”، في حسابه على خدمة “وان درايف”، وذلك ليستطيع التعديل عليها ومن ثم إعادة مشاركاتها مع بقية المستخدمين.

وحسنت مايكروسوفت كذلك من عملية تصفح الملفات المخزنة على حساب المستخدم بخدمة “وان درايف” عند البدء في إنشاء ملف جديد على خدمة “أوفيس أونلاين”، كما أضافت ميزة Tell ME للخدمة والتي تتيح للمستخدم استخدام صندوق للمساعدة للاستفسار عن كيفية استخدام المميزات المختلفة للخدمة المكتبية.

وطورت الشركة أيضاً أداة التدقيق اللغوي بالخدمة، إضافة إلى تطوير أداة حصر عدد الكلمات المكتوبة في الملفات النصية المفتوحة عبر تطبيق “وورد”، لتتيح تظليل بعض الجمل لحصر عدد الكلمات بها بدلاً من حصر عدد الكلمات الخاصة بكامل الملف فقط.

وقالت مايكروسوفت أن ضمن التحديثات الجديدة يتوافر خيارا يُمكن مستخدمي “أوفيس أونلاين” عبر الحواسب اللوحية العاملة بنظام أندرويد، فتح الملفات التي يستعرضونها عبر الخدمة السحابية مباشرة على تطبيقات “أوفيس” المتاحة للنظام في حالة كانت مثبتة على أجهزتهم.

يذكر أن خدمة “أوفيس أونلاين” متاحة بشكل مجاني للمستخدمين أصحاب الحسابات في مايكروسوفت عبر الرابط، Office.live.com، وتوفر لمستخدميها إمكانية استخدام تطبيق “وورد” أو “إكسل” أو “وان نوت” أو “باوربوينت” إضافة إلى تطبيق تنظيم جهات الاتصال People وتطبيق التقويم Calender.

تويتر تستحوذ على شركة Niche لدعم صُناع المحتوى بشبكتها الاجتماعية

Posted: 11 Feb 2015 05:16 PM PST

twitter-niche1

أعلنت شركة تويتر عن الاستحواذ على شركة “نيش” Niche الناشئة، وذلك في خطوة لدعم صناعة المحتوى سواء عبر شبكتها الاجتماعية او عبر خدمة إنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة “فاين” Vine التابعة لها.

وتعرف شركة “نيش” بتوفيرها حلولا تتيح للمستخدمين من صناع المحتوى على شبكتي فاين وتويتر التواصل مع عدد من العلامات التجارية أو الوكالات الإعلانية، من أجل نشر محتوى يروج لمنتجات تلك العلامات أو الوكلات على حساباتهم الخاصة.

وقالت تويتر، عبر مدونتها الرسمية، تعليقاً على الصفقة “لقد وقعنا على اتفاقا للاستحواذ على نيش، ونأمل أن يساعد هذا الاستحواذ على مواصلة إلهام المستخدمين لصناعة محتوى رائع”.

وأضافت الشركة أن “نيش” كانت شريكا مميزا لها خلال العام الماضي، وذلك بمساعدة عدد كبير من المستخدمين سواء على شبكتها الاجتماعية أو خدمة فاين بمواصلة ابداعاتهم في صناعة المحتوى، سواء بالتقنيات أو بالحلول الاستراتيجية.

وتضم شبكة “نيش” من صناع المحتوى على شبكات التواصل الاجتماعية نحو 6600 مستخدم، وتتعاون الشركة الناشئة عما يزيد عن 100 علامة تجارية ووكالة إعلانية.

ومن جانبها، قال مؤسسا “نيش” عبر مدونة شركتهما الرسمية “بعد أن أصبحنا جزءا من تويتر سنستمر في التزامنا تجاه صناع المحتوى، وسنوفر لها مزيدا من الأدوات لدعم ابدعاتهم، بجانب مزيدا من الفرص للتعاون مع أفضل المعلنين من جميع أنحاء العالم”.

يذكر أن شركة “نيش” كانت قد إنطلقت لأول مرة في 2013، وساهمت منذ إطلاقها في توفير فرصا تتيح للمستخدمين من أصحاب الحسابات ذات الأعداد الكبيرة من المتابعين الحصول على المال مقابل الإعلان عن منتجات بعض الشركات، ومن أبرز تلك الفرص كانت استخدام عددا من صناع المحتوى على شبكة “فاين” في صناعة إعلان دعائي لحواسب “إتش بي” المحمولة.

ميزة التصوير البطئ بدقة 4K وسرعة 120fps قادمة للهواتف في 2016

Posted: 11 Feb 2015 03:34 PM PST

smartphones-camera

أعلنت شركة “إيه آر إم” ARM عن مزيد من مميزات رقاقة المعالجة الحاسوبية Cortex-A72 والمخصصة لصناعة معالجات الأجهزة النقالة مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، والتي كشفت عنها في وقت سابق هذا الشهر.

وأوضحت “إيه آر إم” أن رقاقة المعالجة الحاسوبية الجديدة ستحسن قدرات الهواتف الذكية في التعامل مع دقة 4K، والمعروفة ايضا باسم UHD، سواء أثناء عرض المحتوى أو عملية تسجيل الفيديو.

وكشفت الشركة عن أن الهواتف الذكية التي ستُدعم بمعالجات قائمة على رقاقة Cortex-A72 ستكون قادرة على تسجيل فيديو بالتصوير البطئ بدقة 4K وبسرعة منخفضة تصل إلى 120 إطار في الثانية.

وتملك بعض الهواتف الذكية عالية المواصفات المتاحة في السوق حالياً إمكانية التصوير البطئ بسرعة 120 إطار في الثانية ولكن بدقة HD، أو بسرعة 60 إطار في الثانية بدقة FullHD، فيما يملك هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس ميزة خاصة للتصوير البطئ بسرعة 240 إطار في الثانية بدقة FullHD، وتملك مجموعة محدودة من الأجهزة إمكانية التصوير البطئ بدقة 4k ولكن بسرعة 30 إطار في الثانية.

وأشارت “إيه آر إم” إلى أن خلال عام 2016 سيشهد سوق الهواتف الذكية أجهزة مزودة بمعالجات قائمة على رقاقة المعالجة الحاسوبية الجديدة خاصتها، إضافة إلى عدد من الحواسب اللوحية ذات الشاشات كبيرة الحجم أو المتوسطة.

وستقدم رقاقة Cortex-A72 الجديدة 3.5 أضعاف أداء المعالجة الحاسوبية مقارنة برقاقة Cortex-A15 السابقة، إضافة إلى استهلاك أقل للطاقة بنسبة 75%، ومعالجة حاسوبية للرسوميات أسرع بنسبة 80%.

وينتظر أن تقدم الرقاقة مزايا أخرى للهواتف الذكية مثل التعامل مع العمليات التي تحتاج إلى معالجة حاسوبية معقدة مثل تحليل الصوت دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

يذكر أن “أيه آر إم” منحت لعدة شركات ترخيص استخدام الرقاقة الجديدة وصناعة معالجات قائمة عليها، ومن أبرزها شركات صناعة المعالجات Hisilicon التابعة لشركة هواوي، وRochchip الصينية وميدياتك التايوانية.

تقنية للحد من الجرائم عبر توقع مكانها وتاريخها قبل حدوثها

Posted: 11 Feb 2015 02:02 PM PST

predpol

سجلت عدد من دوائر الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية انخفاضا في عدد الجرائم منذ استخدامها تقنية تتوقع مكان وموعد حدوث الجرائم قبل وقوعها.

وطورت شركة “بريدبول” PREDPOL الأمريكية تقنية لتوقع الجرائم قبل وقوعها، تعتمد على سجل النشاطات الاجرامية في مكان ما إضافة إلى خوارزمية تمت برمجتها بناء على أنماط السلوك الإجرامي المؤكدة علميا.

وتستخدم نحو 60 دائرة شرطة في عدة ولايات أمريكية تقنية توقع الجرائم المطورة من قبل شركة “بريدبول”، منها بعض الدوائر في ولايتي كاليفورنيا وجورجيا مثل شرطة لوس أنجلوس وشرطة سانتا كروز وشرطة ريشموند وشرطة أتالانتا وشرطة موديستو.

وأكدت شركة “بريدبول” أن بناءً على تقنيتها سجلت دائرة شرطة ألهامبرا بكاليفورنيا أقل شهر في معدل الجرائم بتاريخها خلال شهر مايو الماضي، فيما سجلت دائرة شرطة سانتا كروز انخفاضا بجرائم السرقات بنسبة 27% خلال العام الأول من استخدام التقنية.

هذا، وشهدت دائرة شرطة لوس أنجلوس خلال عام 2014 انخفاضا على أساس سنوي في الجرائم منذ استخدام تقنية “بريدبول” نسبته 20%، وسجل قسم “فوت هيل” فيها أول يوم بدون جريمة بالمنطقة المسؤول عنها منذ انشاؤه خلال فبراير من العام الماضي.

وتقدم تقنية “بريدبول” لدوائر الشرطة المعتمدة على تقنيتها مربعات على خريطة المنطقة المسؤولة عنها تلك الدوائر، تحدد أماكن تتوقع وقوع جرائم بها وموعد تقريبي لوقوعها، لتقوم الشرطة بإرسال دوريات لها بتلك المنطقة مما يمنع حدوث الجرائم فيها.

وتستطيع التقنية، بناء على خوارزمية أنماط السلوك الإجرامي الخاصة بها، القيام بتوقعات دقيقة حول أنواع بعض الجرائم في المناطق التابعة لدوائر الشرطة التي تستخدمها، مثل جرائم السرقة والسطو المسلح، والجرائم التي قد تنتج نتيجة للمشاحنات في بعض الأماكن التي تقدم الخمور.

وتتوقع “بريدبول” أن تتطور تقنيتها بشكل كبير خلال السنوات القليلة المقبلة اعتمادا على البيانات التي تزودها بها دوائر الشرطة، كما تتوقع أن تتوسع بتقنيتها لتصل إلى جهات أمنية خارج الولايات المتحدة، وأن تصل أرباحها خلال 2015 إلى ما بين 5 ملايين إلى 6 ملايين دولارا أمريكيا.

فيس بوك تطور مؤشرا لقياس نجاح الإعلانات قبل إطلاقها

Posted: 11 Feb 2015 12:39 PM PST

facebook-ads-img1

كشفت شركة فيس بوك عن ميزة جديدة في نظام الإعلانات على شبكتها الاجتماعية، تقدم للمعلنين مؤشرا يتوقع بالأرقام مدى نجاح حملاتهم قبل إطلاقها.

وأطلقت فيس بوك اسم Relevance Score، أي “مجموع النقاط ذات الصلة”، على المؤشر الجديد، والذي سيظهر للمعلنين ضمن أدوات إنشاء التقارير الخاصة بحملاتهم الإعلانية.

وأوضحت الشركة أن المؤشر الجديد يتوقع حجم ردود الأفعال الإيجابية والسلبية على أي إعلان جديد يقوم المستخدم بانشاؤه، ومن ثم يقدم مجموعا للنقاط يقيس مدى نجاح الإعلان أو فشله.

ميزة "مجموع النقاط ذات الصلة" الجديدة في فيس بوك
ميزة “مجموع النقاط ذات الصلة” الجديدة في فيس بوك

ويدل مجموع النقاط العالي على توقع فيس بوك لردود أفعال إيجابية على الإعلان، ويتراوح المجموع بين رقمي 1 و10، على أن يمثل الرقم 10 أعلى مجموع للنقاط يمكن الحصول عليه.

وأكدت فيس بوك أن كلما زاد مجموع النقاط الخاص بإعلان المستخدم، كلما كانت تكلفة هذا الإعلان قليلة للوصول إلى الجمهور المستهدف، حيث صممت الميزة الجديدة لتساعد على زيادة فعالية توصيل الإعلانات عبر شبكتها الاجتماعية.

وأضافت الشركة أن الميزة الجديدة ستساعد المعلنين كذلك على اختبار إعلاناتهم الجديدة قبل إطلاقها لمستخدمي شبكتها الاجتماعية، كما ستساعدهم على تعديل حملاتهم الإعلانية القائمة بالفعل.

يذكر أن فيس بوك أكدت إطلاق ميزة Relevance Score لجميع المستخدمين خلال الأسبوع الجاري، والتي يمكن استخدامها عبر مدير الإعلانات Ads Manager المتاح عبر شبكتها الاجتماعية.

آبل تقوم بإجراءات جديدة للحد من عمليات كسر الحماية لأجهزتها الذكية

Posted: 11 Feb 2015 11:20 AM PST

iphone-ios-jailbreak

قامت شركة آبل بإلغاء التوقيع الخاص بالنسخة 8.1.2من نظام التشغيل iOS، لتُصبح غير قابلة للتثبيت مستقبلاً على أجهزتها الذكية، سواء هواتف آيفون الذكية أو حواسب آيباد أو أجهزة الموسيقى آيبود.

وتستخدم آبل نظام التوقيع للدلالة على النسخ منتهية الصلاحية من نظام iOS، وهي النسخ التي لا يمكن الرجوع إليها عند تحديث المستخدمين لأجهزتهم الذكية بنسخ.

وأصبح لزاما على مستخدمي أجهزة آبل الذكية، خاصة من تلك الداعمة لتشغيل إصدارات iOS 8، عند التحديث تثبيت النسخة iOS 8.1.3، والتي تعد النسخة المستقرة الحالية من نظام التشغيل المتاحة للمستخدمين العاديين.

ولم تنجح بعد الفرق المطورة لنسخ كسر الحماية Jailbreak من اختراق النسخة iOS 8.1.3، وإصدار نسخة مكسورة الحماية منها، لتبقى النسخة 8.1.2 هي أخر النسخ التي يمكن كسر حمايتها من إصدارات iOS 8.

وكانت آبل قد قامت بسد العديد من الثغرات في نسخة iOS 8.1.3، والتي اعتادت الفرق المطورة لنسخ كسر الحماية أن تلجأ إليها عند تطوير نسخهم البديل من نظام التشغيل، مما صعب عليهم مهمة كسر حماية النسخة.

ونصح مطورو نسخ كسر الحماية، مستخدمي نسخهم القائمة على إصدار iOS 8.1.2، بضرورة عدم القيام بعملية إعادة ضبط إعدادت المصنع بأجهزتهم، حيث ستلزمهم تلك العملية بالتحديث إلى iOS 8.1.3 مما يجعل من عملية كسر حماية أجهزتهم مستحيلة في الوقت الحالي.

يذكر أن آبل قامت مؤخرا بطرح الإصدار التجريبي iOS 8.3 للمطورين بهدف إجراء الاختبارات قبل إطلاقه لعامة المستخدمين، إلا أن المنتظر أن تقوم الشركة بالطرح الرسمي للإصدار iOS 8.2 أولاً لجميع المستخدمين خلال الفترة القليلة المقبلة.

شركة أوبو تكشف عن هاتفها الذكي Oppo 3000

Posted: 11 Feb 2015 09:57 AM PST

شركة أوبو تكشف عن هاتفها الذكي Oppo 3000

كشفت شركة “أوبو” Uppo اليوم الأربعاء عن هاتف ذكي جديد يحمل اسم “أوبو 3000″ ويندرج تحت فئة الهواتف متوسطة المواصفات وسيتوفر بسعر 256 دولارا.

ويقدم الهاتف شاشة بقياس 4.7 بوصات وبدقة 1280×720 بكسل، و 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 8 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايت عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع مايكرو إس دي.

ويضم “أوبو 3000″ المعالج الرباعي النوى “سنابدراجون 410″ الذي يعمل بتردد 1.2 جيجاهرتز وبمعمارية 64 بت، إضافة إلى كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل من إنتاج سوني، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

شركة أوبو تكشف عن هاتفها الذكي Oppo 3000 شركة أوبو تكشف عن هاتفها الذكي Oppo 3000 شركة أوبو تكشف عن هاتفها الذكي Oppo 3000

ويملك الجهاز، الذي يأتي بسماكة 8.95 ميليمترات ويدعم شريحتي اتصال ويدعم شبكات الجيل الرابع LTE، بطارية بسعة 2,000 ميلي أمبير/ساعة، ويدعم تقنية الشحن السريع VOOC الخاصة بـ “أوبو”.

وتعد شركة "أوبو" من الشركات الصينية الصاعدة، التي اشتهرت بعدد من الهواتف المميزة، مثل هاتفها الذكي "أوبو آر 5″ Oppo R5 الذي كان يعد عند إطلاقه أنحف هاتف ذكي في العالم مع سماكة لا تتجاوز 4.85 ميليمترات.

مايكروسوفت تعلن رسميا استحواذها على تطبيق التقويم Sunrise

Posted: 11 Feb 2015 09:33 AM PST

مايكروسوفت تعلن رسميا استحواذها على تطبيق التقويم Sunrise

أعلنت شركة مايكروسوفت رسميا استحواذها على تطبيق التقويم الشهير “سن رايز” Sunrise المتوفر على أجهزة أندرويد وآي أو إس ونظام تشغيل ماك، بالإضافة إلى الويب.

وكان تقرير قد أشار في وقت سابق من شهر شباط/فبراير الجاري، نشره موقع “تك كرنتش”، أن مايكروسوفت دفعت 100 ميون دولار للاستحواذ على التطبيق، وذلك مع عدم كشف الطرفان عن التفاصيل المالية للصفقة.

وأعلنت مايكروسوفت عن هذه الصفقة من خلال فيديو جديد نشرته على صفحتها على موقع مشاركة الفيديو يوتيوب.

ويأتي استحواذ مايكروسوفت على تطبيق “سن رايز” بعد أقل من شهرين من استحواذها على “أكومبلي” Acompli، وهو تطبيق على نظامي التشغيل أندرويد وآي أو إس، وبعد أيام من إطلاق آوتلوك لنظام أندرويد وهو قائم على التطبيق.

ويدعم تطبيق “سن رايز” عددا من الميزات، مثل تنظيم الأحداث، بما في ذلك المواعيد المتكررة، والتنبيهات، وأعياد الميلاد، واتجاهات خرائط جوجل، وأكثر من ذلك.

ويدعم التطبيق حاليا حسابات جيميل وأحداث فيسبوك وأعياد الميلاد من الشبكة الاجتماعية. كما يتكامل “سن رايز”، الذي يعمل مع نظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة أبل الذكية ونظام أندرويد التابع لشركة جوجل، مع خدمات شهيرة مثل “سونج كيك” SongKick و “تريب إيت” TripIt لتخطيط الرحلات.

وليس من الواضح ما هي خطة مايكروسوفت في استغلال التطبيق، لكن يتوقع المراقبون أن تستخدمه في تطبيق آوتلوك.

نشرة الأخبار الصوتية… الأربعاء 11 فبراير 2015

Posted: 11 Feb 2015 09:02 AM PST

aitnewsradioicon

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 7 مساءً بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 8 مساءً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 9 مساءً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

الإمارات تطلق جائزة للروبوت والذكاء الصناعي لخدمة الإنسان

Posted: 11 Feb 2015 08:58 AM PST

جائزة للروبوت والذكاء الصناعي

أطلقت الإمارات ومن منصة القمة الحكومة التي تعقد فعالياتها في دبي تحت عنوان “استشراف حكومات المستقبل” جائزة الإمارات للروبوت والذكاء الصناعي، وذلك بقيمة مليون دولار أمريكي في نسختها العالمية وبقيمة مليون درهم إماراتي للنسخة المحلية.

وأشار محمد عبدالله القرقاوي وزير شئون مجلس الوزراء ورئيس اللجنة المنظمة أن الجائزة تضم ثلاثة قطاعات يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التقنية وهي التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الاجتماعية. وسوف تكون المسابقة على مستويين: هما مستوى وطني للأفراد والجامعات والمتخصصين داخل الدولة وتبلغ قيمة الجائزة المحلية مليون درهم وجائزة عالمية التي تبلغ قيمة جائزتها الكبرى مليون دولار أمريكي وستدير المسابقة لجنة مكونة من اختصاصيين في تكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي لتقييم الافكار والمشاريع المقدمة من ناحية مدى تقدم التقنية المستخدمة وكفاءتها والقيمة المضافة في توفير الجهد والوقت فيما يتعلق بالخدمة الإنسانية والمجتمعية.

وأضاف القرقاوي بأن الروبوت المتنافس لابد أن يكون متوافق مع معايير السلامة وتتضمن تقنيات جديدة، وتتميز بالاعتمادية العالية وتحقق قيمة مضافة. وسيتقدم المشاركون في الجائزة بمقترح لنوع الخدمة التي سيعمل من خلالها الروبوت شاملة التقنيات الإضافية التي ستحتاجها الخدمة، حيث يمكن استخدام الروبوت على سبيل المثال في مساعدة ذوي الإعاقة، وعلاج المرضي، ورعاية المحتاجين، وتشجيع الأطفال على التعليم، إضافة إلى القيام بمهام معقدة وصعبة مثل إطفاء الحرائق، والبناء والرعاية الاجتماعية…وغيرها.

هذا وسيحصل الفائز المتأهل على مليون دولار أمريكي وسيحصل الفائز في المسابقة الوطنية على مليون درهم.

يذكر انه سيتم إعلان الفائزين خلال القمة الحكومية القادمة من شهر فبراير لعام 2016. ويمكن التسجيل في المسابقة من خلال الموقع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق