الخميس، 22 يناير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


تويتر تُطلق ميزة لترجمة التغريدات بالتعاون مع “بينج”

Posted: 22 Jan 2015 04:30 PM PST

twitter-img

أعلنت تويتر عن إطلاق ميزة لترجمة التغريدات عبر شبكتها الاجتماعية، والتي ستقدمها بالتعاون مع خدمة ترجمة بينج Bing translator الخاصة بمايكروسوفت.

ويستطيع مستخدمو الشبكة الاجتماعية تفعيل الميزة الجديدة عبر الذهاب إلى قائمة “الإعدادات” Settings الخاصة بحساباتهم، واختيار بند “عرض ترجمة التغريدة” Show Tweet translations.

وأوضحت تويتر أن زر خاص بالميزة سيظهر بجانب أيقونة للكرة الأرضية وذلك أسفل التغريدات المكتوبة بغير لغة المستخدم التي حددها مسبقاً بقائمة الإعدادات، وأن بالضغط عليه ستظهر ترجمة النص ضمن نفس الصفحة.

وأضافت تويتر، عبر مركز المساعدة الرسمي بشبكتها الاجتماعية، أن الميزة الجديدة ستتيح للمستخدمين ترجمة التغريدات إلى مايزيد عن 40 لغة من أشهر اللغات المستخدمة عالمياً.

وستوفر تويتر ميزة ترجمة التغريدات عبر موقعها للويب، Twitter.com، إضافة إلى تطبيقيها لنظامي التشغيل أندرويد وiOS، كما ستتيحها على منصة إدارة الحسابات TweetDeck.

يذكر أن تويتر كانت قد أطلقت تلك الميزة من قبل في منتصف العام الماضي بموقعها للويب، إلا أنها حذفتها بعد مرور نحو شهرين من تجربتها على شبكتها الاجتماعية، وذلك قبل أن تتيحها بداية من يوم الخميس لجميع المستخدمين حول العالم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تطبيق جديد لـ”سكايب” يتوافر مدمجاً مع ويندوز 10 على كافة الأجهزة

Posted: 22 Jan 2015 02:39 PM PST

Skype-windows10

أكدت شركة مايكروسوفت أن تطبيق المحادثات عبر الإنترنت خاصتها، سكايب Skype، سيتوافر بكافة مميزاته بشكل مدمج بنظام “ويندوز 10″، حيث سيأتي مثبت مسبقاً دون الحاجة لقيام المستخدم بتثبيته.

وكانت مايكروسوفت قد بدأت بتوفير “سكايب” بشكل مدمج بأنظمة التشغيل خاصتها مع الإصدار “ويندوز 8″، إلا أنها تراجعت عن تلك الخطوة في الإصدار “ويندوز 8.1″ لتتيح البرنامج بشكل منفصل أمام الراغبين في تنزيله.

وأوضحت الشركة أن التطبيق سيتوافر بنفس التصميم على كافة الأجهزة العاملة بنظام “ويندوز 10″، سواء كانت حواسب محمولة أو مكتبية أو لوحية أو هواتف ذكية.

وسيقدم تطبيق “سكايب” لنظام “ويندوز 10″ تصميم أكثر خفة وعصرية، حيث اعتمدت فيه مايكروسوفت على اسلوب تصميم “الواجهات المسطحة”، كما سيقدم لنسخة الحواسب من النظام الجديد ميزة لإرسال رسائل سريعة لجهات الاتصال على البرنامج من شريط المهام.

وأشارت الشركة، عبر مدونة سكايب الرسمية، إلى أن التطبيق سيواصل دعمه لميزة لمزامنة المحادثات الخاصة بالمستخدم على كافة الأجهزة التي يستخدمها، وميزة الوصول إلى جهات الاتصال التي تستخدم برنامج المحادثات من المنصات المختلفة.

وقالت مايكروسوفت “سكايب سيسهل على مستخدميه التحدث مع جهات الاتصال المخزنة على بريدهم الإلكتروني أو هواتفهم، مما يتيح التواصل مع الأصدقاء اللذين يستخدمون البرنامج ليس فقط على الأجهزة العاملة بنظام ويندوز، ولكن على هواتف آيفون أو حواسب ماك أو الأجهزة العاملة بنظام أندرويد أو غيرها من الأنظمة المتاح البرنامج عليها”.

وسيستفيد التطبيق من ميزة ربط حسابات “سكايب” بأرقام الهواتف لتسهيل مهمة مستخدميه في البحث عن جهات الاتصال الأخرى عبر أرقامهم، ودون الحاجة لمعرفة مُعرف الحساب خاصتهم، وإضافتهم من أجل التواصل معهم.

يذكر أن الإصدار النهائي من تطبيق “سكايب” لنظام “ويندوز 10″ سيتم إطلاقه مع طرح الإصدار النهائي من النظام الجديد رسمياً للمستخدمين، وهو الأمر المتوقع خلال النصف الثاني من العام الجاري.

نسخة تطبيق سكايب الجديد لنظام ويندوز 10 للهواتف نسخة تطبيق سكايب الجديد لنظام ويندوز 10 للحواسب

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تطبيق “أوبرا ماكس” يُضيف دعم عدد من الدول العربية

Posted: 22 Jan 2015 11:53 AM PST

Screenshot at Jan 22 8:42:17 pm

أعلنت شركة “أوبرا” Opera المطوّرة لمُتصفح الإنترنت الشهير الذي يحمل نفس الاسم، دعم عدد من الدول العربية في تطبيقها الذي أطلقته العام الماضي “أوبرا ماكس” Opera Max والذي يُساعد مُستخدمي أندرويد على التوفير في استهلاك حزمة البيانات في هواتفهم بنسبة تصل إلى 50%.

وتعتمد تقنية التطبيق على الاتّصال بمُخدّمات الشركة عبر اتصال “في بي إن” VPN آمن، حيث تقوم المُخدّمات بجلب المحتوى المطلوب وضغطه قبل إرساله إلى المُستخدم. وبحسب الشركة يقوم التطبيق بشكل فعّال بضغط كل من صفحات الويب والصور ومقاطع الفيديو وهو يتوافق مع معظم تطبيقات أندرويد.

وكانت الشركة قد أطلقت تطبيق “أوبرا ماكس” العام الماضي لكنه كان يدعم المُستخدمين في الولايات المتحدة وعدد محدود من الدول الآسيوية. واليوم تم الإعلان عن دعم عدد من الدول العربية وهي: الجزائر والبحرين ومصر وفلسطين والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعُمان وقطر والسعودية وتونس والإمارات واليمن.

يُمكن لمُستخدمي أندرويد تنزيل التطبيق مجانًا من متجر جوجل بلاي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“سبارتان” و “إنترنت إكسبلورر” جنبًا إلى جنب في “ويندوز 10″

Posted: 22 Jan 2015 11:31 AM PST

2117.psatwjpb-image1

قالت شركة مايكروسوفت خلال بيان صحفي نشرته على موقعها يوم الخميس، بأن نظام تشغيلها القادم “ويندوز 10″ سيحمل كُلًا من مُتصفحها الجديد كُليًا “سبارتان” Spartan، بالإضافة إلى مُتصفحها التقليدي “إنترنت إكسبلورر” Internet Explorer.

وكانت الشركة قد كشفت رسميًا خلال مؤتمر صحفي أمس عن مُتصفحها الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي “سبارتان” والذي يستخدم مُحرّكًا جديدًا بالكامل لإظهار صفحات الويب يختلف كليًا عن المُحرك القديم المُستخدم في “إنترنت إكسبلورر”. بالإضافة إلى تقديمه لميّزات أخرى عديدة.

وذكرت الشركة بأن متصفح “سبارتان” مُصمم للتوافق مع ملايين مواقع الويب الحالية المصممة لإنترنت إكسبلورر، حيث يقوم المتصفح بتشغيل مُحرّك “إنترنت إكسبلورر 11″ لعرض صفحات الويب القديمة عند الحاجة إلى ذلك، في حين يستخدم المُحرّك الجديد لعرض صفحات الويب الحديثة.

ورغم توافق “سبارتان” مع المواقع القديمة، إلّا أن الشركة ذكرت بأن “ويندوز 10″ سيضمن كذلك التوافق مع المواقع التي تستعمل تقنيات أقدم من ذلك، وخاصة بعض المواقع الداخلية التي تعتمد عليها بعض الشركات في تسيير أعمالها والتي تستخدم تقنيات أصبحت تُعد بالغة القِدَم مثل مُتحكّمات ActiveX و عناصر مُساعدة المتصفح Browser Helper Objects. ولمثل هذه المواقع، ستطرح الشركة مُتصفح إنترنت إكسبلورر في “ويندوز 10″ إلى جانب “سبارتان”، مما يعني بأن الشركات تستطيع تحديث أجهزتها إلى “ويندوز 10″ دون تخوّف من مشاكل في عدم التوافقية.

وكانت مايكروسوفت قد عقدت أمس حدثًا صحفيًا كشفت فيه عن ميزات “ويندوز 10″، وهو اسم موحد للنظام، على كافة الأجهزة سواء الحواسب المكتبية أو المحمولة أو اللوحية أو الهواتف الذكية أو جهاز الألعاب "إكس بوكس".

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تؤكد إطلاق “أوفيس 2016″ خلال العام الجاري

Posted: 22 Jan 2015 10:47 AM PST

office-222

أعلنت مايكروسوفت عن موعد إطلاق الإصدار الجديد من حزمة “أوفيس” البرمجية للحواسب المكتبية والمحمولة، وهو الإصدار الذي سيجرى إطلاقه تحت اسم “أوفيس 2016″ Office 2016.

وأوضحت مايكروسوفت أنها ستُطلق الإصدار “أوفيس 2016″ لعامة المستخدمين خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك دون أن تكشف عن المميزات الجديدة المنتظر أن يشملها الإصدار.

واكتفت جوليا وايت، المدير العام في مايكروسوفت لمنتج “أوفيس”، بالإشارة إلى أن الإصدار القادم من الحزمة المكتبية سيقدم تجربة استخدام مماثلة لتلك التي تم الاعتياد عليها بالإصدارات السابقة.

وقالت وايت، عبر مدونة “أوفيس” الرسمية، أن الإصدار “أوفيس 2016″ سيستهدف بشكل خاص مستخدمي الحواسب التقليدية التي يتم التحكم بها عبر لوحة المفاتيح والفأرة.

وكانت تسريبات سابقة أشارت إلى أن الإصدار القادم من “أوفيس” سيضم تحسينات في واجهة الاستخدام وعدة مميزات جديدة أبرزها مستطيل للبحث يوفر ميزة Tell me الموجودة في التطبيقات السحابية للحزمة المكتبية.

يذكر أن إصدار “أوفيس 2016″ القادم سيُطلق بشكل منفصل عن تطبيقات حزمة “أوفيس” لنظام “ويندوز 10″، والتي ستندرج تحت فئة تطبيقات “مايكروسوفت” العالمية، Universal apps، التي ستتاح على كافة الأجهزة العاملة بالإصدار الجديد، وستوفر تصميم وتجربة استخدام واحدة على الحواسب المكتبية والمحمولة والهواتف والحواسب اللوحية، وستدعم بشكل خاص الاستخدام عبر الشاشات اللمسية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تعتزم بيع خدمات اتصّالات الهاتف المحمول

Posted: 22 Jan 2015 10:28 AM PST

تسعى شركة جوجل للدخول قريبًا في سوق جديد كُليًا بالنسبة لها، حيث تعتزم بحسب تقارير أخيرة تقديم وبيع خدمات الاتّصالات الخليوية بشكل مُباشر للزبائن في الولايات المتحدة.

وبحسب تقارير نشرها موقعي “ذي إنفورميشن” و “وول ستريت جورنال” نقلًا عن مصادر مُطّلعة، تستعد الشركة لبيع باقات الاتّصال الخليوي مُباشرةً لزبائنها، حيث ستُصبح مسؤولة عن إدارة مكالماتهم الهاتفية واتصالهم بالإنترنت عبر الهواتف المحمولة.

وحاليًا لن تقوم جوجل بإنشاء بُنية تحتية للاتصالات الخاصّة بها، بل ستعمد إلى استئجار الوصول إلى الشبكات الخاصة بشركتي T-Mobile و Sprint اللتين تُعدّان من أكبر شركات الاتصالات في الولايات المتحدة، إلّا أن جوجل ستكون هي المسؤولة عن الباقات والأسعار وتقديم الخدمات والبيع المُباشر للزبائن. وتتوقع المصادر بأن دخول جوجل هذا المجال سيؤدي إلى تنافس شديد ينتهي إلى تخفيض الأسعار ورفع سرعات الاتصال بالإنترنت.

يُذكر أن هذا لن يكون أوّل دخول للشركة في مجال البيع المُباشر لخدمات الاتّصالات، حيث كانت قد أطلقت في العام 2011 خدمة “جوجل فايبر” Google Fiber لبيع اتّصالات الإنترنت فائقة السرعة في عدد محدود من المدن الأمريكية، كما تم الإعلان أمس عن استثمارها في شركة تقنيات الأقمار الصناعية SpaceX التي تسعى لبث الإنترنت فائق السرعة ومنخفض التكلفة من الفضاء إلى الأرض.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أوضح صور لهاتف HTC One M9 حتى الآن

Posted: 22 Jan 2015 10:05 AM PST

HTC-One-M9-Press

تستعد شركة “إتش تي سي” HTC للكشف عن هاتفها القادم One M9 في الأول من آذار/مارس، حيث سبق وأعلنت عن عقدها لمؤتمر صحفي للكشف عن الجهاز في مدينة برشلونة الإسبانية.

وقد تسرّبت سابقًا عدة صور للهاتف تؤكّد التقارير التي تحدثت عن طرحه بتصميم مُشابه لتصميم طراز العام الماضي لكن بمواصفات عتادية مُحسّنة. واليوم نشر متجر علي بابا الصيني صورًا واضحة تُظهر تفاصيل الجهاز بدقّة، وذلك ضمن صفحة خاصّة ببيع غلاف حماية للجهاز. وقد حذف المتجر لاحقًا بعد هذه الصور إلّا أن موقع nowhereise.fr الفرنسي أعاد نشرها.

HTC-One-M9-2015-Black

الصور تؤكد ما جاء في التقارير السابقة حول شكل الهاتف، وحول امتلاكه لكاميرا بحسّاس كبير، وذلك كما يبدو من شكل فتحة الكاميرا في الصور، في حين يبدو تصميم الجهاز بشكل عام مألوفًا ومُشابهًا لتصميم الجيلين السابقين من الهاتف.

يُذكر أن التسريبات تحدثت عن شاشة بقياس 5 إنش بدقة Full HD أو QHD، والمُعالج ثُماني النواة Snapdragon 810 بمعمارية 64 بِت وكاميرا خلفية بدقة 20.7 ميجابيكسل، وهناك تسريبات تحدثت عن كاميرا أمامية بدقة 13 ميجابيكسل إلّا أن هذا ليس مؤكدًا بعد، في حين أشارت المعلومات إلى ذاكرة عشوائية بحجم 3 جيجابايت ونظام التشغيل أندرويد 5.0.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

فوجيتسو تريد استخدام علم النفس في حماية المستخدمين من الهجمات الإلكترونية

Posted: 22 Jan 2015 07:26 AM PST

فوجيتسو تريد استخدام علم النفس في حماية المستخدمين من  الهجمات الإلكترونية

تهدف شركة فوجيتسو إلى جعل أمن الحاسبات أكثر تخصيصا مع برنامج تنميط يقوم بالدرجة الأولى على علم النفس.

وقامت مختبرات فوجيتسو، للوصول لذلك، بتطوير أداة موجهة للشركات قادرة على التعرف وتقديم النصيحة لأكثر المستخدمين عرضة لهجمات إلكترونية، وذلك استنادا إلى كيفية استخدام البريد الإلكتروني ومتصفحات الويب، وكذلك أفعال لوحة المفاتيح والماوس الخاصة بهم.

وصُمم البرنامج اعتمادا على الاعتقاد بأن معظم الهجمات الإلكترونية تستغل الأخطاء التي يرتكبها المستخدمون أنفسهم مثل النقر على روابط خبيثة أو الدخول إلى رسالة إلكترونية واردة من الشخص الخطأ عن غير قصد.

وتصف شركة فوجيتسو هذه التقنية بأنها أول تقنية في العالم تقوم على الخصائص السلوكية والنفسية للمستخدم.

وبدلا من أن يكون مثل برامج مكافحة الفيروسات، أوضح متحدث باسم مختبرات فوجيتسو أن البرنامج الجديد يشبه عملية تحليل سجل الأفعال أكثر من كونه يبحث في المخاطر المحتملة التي قد يتعرض لها المستخدم، فهو يحكم على المخاطر استنادا إلى السلوك البشري ومن ثم يعين الإجراء الأمني الأنسب لمستخدم معين.

وكجزء من أبحاثها، استشارت فوجيتسو خبراء علم النفس الاجتماعي وأجرت استطلاعا على حوالي 2,000 ياباني، نصفهم عانوا هجمات إلكترونية، لتحديد ما هي الصفات التي جعلت بعض المستخدمين أكثر عرضة للفيروسات، أو للاحتيال، أو تسرب البيانات.

ووجدت الشركة أن من لا يبالي بخوض المخاطر هو أيضا الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، في حين أن من يثق بما يمتلكه من معرفة حول الحواسيب كان أكثر عرضة لتسرب البيانات.

ويمكن لبرنامج فوجيتسو عرض تحذيرات من قبيل “أنت عرضة للخداع، احترس!” بعد عملية تحليل للمخاطر. كما يمكنه أن ينتج شريط رسوم بيانية يبين مدى قابلية إصابة المستخدم بالفيروسات، أو الاحتيال، أو خروقات البيانات بالمقارنة مع نمط المخاطر الخاص بأقسام أخرى في شركته.

وعلاوة على ذلك، فإن البرنامج قادر على تحليل مستوى انتباه المستخدم عند قراءة سياسات الخصوصية من خلال تتبع سرعة تحريك الماوس.

وأكدت فوجيتسو على أن المعلومات المجموعة مجردة من تحديد المعلومات قبل التحليل، وأن هذه البيانات لن تُجمع إلا بموافقة المستخدمين.

وأشارت الشركة إلى أن البرنامج ما يزال قيد التطوير، وهي الآن تركز على كيف سيقوم البرنامج بتعيين الإجراء الأمني استنادا على سلوك المستخدم الفردي. وتأمل فوجيتسو في تسويق هذا النظام في عام 2016.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

WhatSim.. شريحة اتصالات لاستخدام “واتساب” مجانا في 150 دولة

Posted: 22 Jan 2015 06:35 AM PST

whatsim

كشف مانويل زانيلا، مؤسس شركة “زيروموبايل” الإيطالية للاتصالات منخفضة التكلفة، عن شريحة اتصالات خاصة لبرنامج المحادث “واتساب”، تحت اسم WhatSim، تعمل في 150 دولة حول العالم.

وتتيح شريحة اتصالات WhatSim استخدام كافة مميزات برنامج “واتساب” سواء الرسائل النصية أو مقاطع الصوت القصيرة أو تبادل الصور أو الفيديو دون الحاجة للاتصال بالإنترنت عبر شبكات الاتصالات المحلية أو شبكات “واي فاي”.

وأوضح زانيلا أن شريحة WhatSim تدعم العمل مع شبكات الاتصالات المحلية الخاصة بنحو 400 شركة في 150 دولة، وأنها ستباع لجميع المستخدمين المدعومين حول العالم بسعر 10 يورو مع إشتراك مجاني لمدة عام.

وتتيح الشريحة لمستخدميها تبادل الرسائل النصية مجانا ضمن باقة الإشتراك السنوي، والتي ستتضمن رصيدا لاستعمال بقية المميزات الخاصة ببرنامج واتساب مثل تبادل الصور والفيديو ومقاطع الصوت.

وقسمت الشريحة الدول المتاحة بها إلى أربعة مناطق، لكل منطقة تعريفة محاسبة مختلفة في سعر تبادل الصور والفيديو والرسائل الصوتية القصيرة، وهي الشريحة المتاحة في 13 دولة عربية هم السعودية ومصر وقطر وفلسطين والكويت والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب وسلطنة عمان والسودان والعراق.

وأشار زانيلا إلى أن شركته ستتيح شحن رصيد للشريحة يبدأ من مبلغ 5 يورو، ما يعادل 1000 وحدة من تعريفة المحاسبة، ويصل إلى 50 يورو، والتي تعادل 10 آلاف وحدة من تعريفة المحاسبة، كما ستتيح إعادة تجديد الباقة السنوية مقابل 10 دولارات كل عام.

وأضاف رائد الأعمال الإيطالي أن 5 يورو، أو 1000 وحدة، تتيح في بعض المناطق للمستخدم إرسال 50 صورة أو 10 فيديوهات أو 200 رسالة صوتية، على ألا تتعدى مدة الفيديو أو الرسالة الصوتية 10 ثوان.

ويبلغ ثمن الصورة في المنطقة الأولى، والتي تضم السعودية، 20 وحدة، والفيديو 100 وحدة، والرسالة الصوتية 5 وحدات، فيما يصل ثمن الصورة في المنطقة الثانية، والتي تضم مصر وقطر وفلسطين، إلى 75 وحدة، والفيديو 300 وحدة، والرسالة الصوتية 15 وحدة.

وفي المنطقة الثالثة، والتي تضم الكويت والأردن والسودان وتونس والإمارات، يصل سعر الصورة إلى 150 وحدة، والفيديو 600 وحدة، والرسالة الصوتية 30 وحدة، وفي المنطقة الرابعة، والتي تضم المغرب وسلطنة عمان والعراق والبحرين، يبلغ سعر الصورة إلى 200 وحدة، والفيديو 800 وحدة والرسالة الصوتية 40 وحدة.

وبدأ زانيلا في تلقي طلبات الشراء المسبق للشريحة عبر موقع، Whatsim.com، ووعد أن يبدأ في عملية شحن الشريحة إلى المستخدمين حول العالم في السادس والعشرين من فبراير المقبل.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أمازون تسعى للاستحواذ على شركة Annapurna لأنظمة مراكز البيانات

Posted: 22 Jan 2015 05:52 AM PST

أمازون تسعى للاستحواذ على شركة Annapurna لأنظمة مراكز البيانات

ذكرت صحيفة “كالكاليست” Calcalist المالية اليوم الخميس أن شركة أمازون تجري محادثات لشراء شركة صناعة الرقائق الإسرائيلية “أنابورنا لابز” Annapurna Labs مقابل 370 مليون دولار.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الشركتين هما في المراحل النهائية من المفاوضات، مشيرة إلى أن المقترح يتضمن اتفاقا من قبل أمازون لفتح مركز للبحث والتطوير في إسرائيل.

وذكرت كالكاليست أن شركة أنابورنا مملوكة من قبل رجل الأعمال أفيغدور ويلنز، إضافة إلى مستثمرين آخرين، بما في ذلك شركة تصنيع الرقائق الإلكتروني البريطانية، “أيه آر إم” ARM وشركة الصندوق الاستثماري “والدن إنترناشونال” Walden International.

وتختص شركة أنابورنا في مجال تطوير أنظمة اتصالات ومعالجة تتسم بأنها أسرع وموجهة لمراكز البيانات.

ويرى مراقبون أن شركة أمازون تسعى من وراء هذا الاستحواذ إلى تعزيز أعمالها في مجال الحوسبة السحابية، نظرا لكونها تشغل بعضا من أكبر مراكز البيانات في العالم.

ويأتي هذا التقرير بعد يوم واحد فقط من استحواذ شركة التخزين السحابي "دروب بوكس" Dropbox على الشركة الأميركية-الإسرائيلية "كلاود أون" CloudOn المطورة لأدوات الهدف منها تبسيط إنشاء وتحرير المستندات على الأجهزة المحمولة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق