الثلاثاء، 27 يناير، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

ما أفضل لوحة تحكم مجانية للخادم الافتراضي الخاص VPS؟

Posted: 27 Jan 2015 01:02 AM PST

يعلم أي شخص بمستوى مهارات مقبولة لنظام لينكس أنه لا يمكن لأي لوحة تحكم مجاراة واجهة سطر الأوامر العادية القديمة في إدارة الخادم الافتراضي الخاص(VPS). بينما يجادل البعض الآخر أن هناك مكانا لواجهه تحكم جيدة للنظام نظرا إلى سهولة الحصول على مهام إدارية روتينية بسهولة و ذلك عن طريق نقرات قليلة بالفأرة.

مع وجود لوحات تحكم تجارية غنية بالمميزات و المواصفات الإضافية هناك بدائل مجدية و مجانية و مفتوحة المصادر و التي قد تكون قوية و متنوعة و منها لوحة تحكم المدير أجينتي Ajenti. يسمح أجينتي Ajenti لك بسهولة إعداد وتخصيص مجموعة متنوعة من برامج الخادم الشائعة مثل أباتشي Apache، نجينكس ngnix، سامبا Samba، بيند BIND، سكواد Squid، ماي سكل MySQL، كرونcron، الجدار الناري و ما إلى ذلك و هذا يجعل منه موفرا عظيما للوقت في إدارة حالات الخادم الافتراضي الخاص. و لبيئات الإنتاج يوفر أجينتي Ajenti أيضا إضافات و منصات لإدارة الاستضافة الويب الافتراضية بالإضافة إمكانية تخصيص الواجهة.

يأتي أجينتي Ajenti برخصة ثنائية و يعد استخدام (AGPLv3) لخوادمك الشخصية و لعتاد الشركة الداخلي و للمؤسسات التعليمية مجانيا ولكن عندما تكون مستضيفا لشركة أو مزودا للعتاد تحتاج إلى شراء الرخصة التجارية لاستخدام أجينتي Ajenti كجزء من العروض التجارية.

تثبيت أجينتي Ajenti على لينكس

يقدم أجينتي Ajenti مخازن خاصة لتوزيعات لينكس الكبرى و لذلك لتسهيل التثبيت. كل ما يلزم لتثبيت أجينتي Ajenti على لينكس هو تكوين المستودع المستهدف و تثبيته مع مدير الحزم الافتراضي.

عند التثبيت سيتم منح مفتاح RSA الخاص و الشهادة تلقائيا إلى SSL و سيستمع اجينتي إلى منفذ HTTPS رقم 8000 وذلك للوصول الآمن إلى الويب. إذا كنت تستخدم جدارا ناريا تحتاج إلى أن تسمح بمنفذ TCP/8000 في الجدار الناري. و كإجراء أمني من الجيد حجب الوصول إلى منفذ رقم 8000 تلقائيا و إضافة عناوين IP القليلة المحددة إلى القائمة البيضاء.

تثبيت أجينتي Ajenti على دبيان Debian

$ wget http://repo.ajenti.org/debian/key -O- | sudo apt-key add - $ sudo sh -c 'echo "deb http://repo.ajenti.org/debian main main debian" >> /etc/apt/sources.list' $ sudo apt-get update $ sudo apt-get install ajenti 

تثبيت أجينتي Ajenti على أوبنتو Ubuntu

$ wget http://repo.ajenti.org/debian/key -O- | sudo apt-key add - $ sudo sh -c 'echo "deb http://repo.ajenti.org/ng/debian main main ubuntu" >> /etc/apt/sources.list' $ sudo apt-get update $ sudo apt-get install ajenti 

تثبيت اجينتي Ajenti على CentOS/RHEL أو Fedora

فيCentOS/RHEL قم بإعداد مخزن EPEL أولا ثم قم بتشغيل التالي. في Fedora استخدم الأوامر التالية مباشرة.

$ wget http://repo.ajenti.org/ajenti-repo-1.0-1.noarch.rpm $ sudo rpm -ivh ajenti-repo-1.0-1.noarch.rpm $ sudo yum install ajenti 

ثم قم بإعداد الجدار الناري

في Fedora أو CentOS/RHEL 7:

$ sudo firewall-cmd --zone=public --add-port=8000/tcp --permanent $ sudo firewall-cmd --reload 

في CentOS/RHEL 6:

$ sudo iptables -I INPUT -p tcp -m tcp --dport 8000 -j ACCEPT $ sudo service iptables save 

الوصول إلى واجهة أجينتي Ajenti في الويب

قبل الوصول الى واجهة أجينتي Ajenti في الويب تأكد من تشغيل خدمة ajenti

$ sudo service ajenti restart 

من خلال متصفح الويب اذهب إلى https://:8000 و عندها سترى واجهه Ajenti للتسجيل.

ووفقا إلى التسجيل التلقائي فاسم المستخدم هو "root" و كلمة المرور هي "admin" و عند الدخول سترى قائمة Ajengi الابتدائية.

تحت قسم "software" يسار الواجهة ترى قائمة بالخدمات المثبتة. و عندما تثبت أي نظام يدعمه أجينتي Ajenti سيقوم النظام تلقائيا بإضافته إلى القائمة حالما تعيد تشغيل خدمة أجينتي Ajenti

$ sudo service ajenti restart 

إدارة الخادم الافتراضي الخاص VPS بواسطة واجهة أجينتي Ajenti

واجهة Ajenti في الويب بدائية جدا و سهلة الاستخدام. و هنا بعض الأمثلة على وظائف Ajenti

بناء الإضافات

يأتي Ajenti بعدد من الإضافات التطبيقية الخاصة و التي تجعل منه مجالا واسعا للغاية و عندما تقوم بتثبيت برمجيات على VPS سيتم تمكين إضافات Ajenti (اذا كانت موجودة) تلقائيا لإدارة البرمجيات. و ستظهر قائمة الإضافات ما هي الإضافات المتوفرة و المفعلة و أي إضافة مرتبطة بأي من البرمجيات.

إدارة الحزم

يوفر أيجنتي Ajenti واجهة ويب لتثبيت و ترقية الحزم في الخادم الافتراضي الخاص VPS.

تكوين الجدار الناري

في واجهة ويب لتثبيت و ترقية الحزم يسمح لك Ajrnti بإدارة قواعد الجدار الناري (iptables أو CSF) بطريقتين و الأولى هي استخدام واجهة ويب سهلة الاستخدام و الأخرى هي القيام بتحرير قواعد الجدار الناري مباشرة. يسمح لك أيجنتي Ajenti بإدارة قواعد الجدار الناري (iptables أو CSF) بطريقتين أولها هي استخدام واجهة ويب سهلة الاستخدام و الأخرى هي تحرير قواعد الجدار الناري مباشرة.

فحص السجلات

يمكنك تصفح سجلات النظام عبر واجهة أجينتي Ajenti في الويب.

مراقبة العملية

يمكن أن ترى قائمة من العمليات التي خزنتها باستخدام وحدة المعالجة المركزية أو الذاكرة العشوائية و تستطيع حذفها عند الحاجة.

الوصول للطرفية

للوصول إلى أقل مستوى في الخادم الافتراضي الخاص vps يوفر Ajenti واجهه ويب للطرفية تستطيع فيها كتابة أوامر لينكس. تستطيع أن تفتح تبويبات انتقالية متعددة في واجهة الويب كما هو موضح أدناه.

إدارة خادم الويب في Apache

تستطيع تحرير ملف إعداد Apache و إدارة خدمة apache2.

ادارة MYSQL\MariaDB

تستطيع الدخول الى خادم MySQL\MariaDM و تنفيذ أوامر SQL فيه.

تكوين Squid

تستطيع تكوين قواعد دخولACL و HTTP و فلترة المنافذ للخادم الوكيل لSquid.

إدارة خدمة بدء التشغيل

تستطيع معاينة و بدء و إيقاف و إعادة تشغيل الخدمات المثبتة.

خاتمة

اجينتي Ajenti هي لوحة تحكم في الويب سهلة الاستخدام لإدارة الخادم المشترك مع إمكانية إضافة ملحقات تستطيع تطويرها ومع ذلك تذكر أن أي لوحة تحكم جيدة لا تغني عن الحاجة إلى تعلم ما يحدث خلف الكواليس في خادمك الافتراضي الخاص. ستكون لوحة التحكم موفرة للوقت و ذلك عندما تستوعب ما تقوم به و تكون قادرا على التعامل مع نتائج إجراءاتك دون الاعتماد على لوحة التحكم.

هذه المقالة مترجمة من الإنجليزية، الرابط الاصلي هنا تأليف Dan Nanni

0 التعليقات:

إرسال تعليق