الجمعة، 23 يناير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


طائرة بدون طيار تتسبب في توقف حركة الملاحة الجوية بدبي

Posted: 23 Jan 2015 01:16 PM PST

tumblr_mp89z0zmUz1s9roo1o1_1280

أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بتوقف حركة الطيران في دبي لمدة 55 دقيقة مابين الساعة 3 ظهرا الى 3.55 ظهر يوم أمس الجمعة، وذلك نتيجة بعض الممارسات الخاطئة من أفراد الجمهور في استخدام الطائرات الترفيهية بدون طيار في مسارات الملاحة الجوية.

وأكد سعادة محمد عبدالله أهلي، مدير عام هيئة دبي للطيران المدني الرئيس التنفيذي لدبي لخدمات الملاحة الجوية، خطورة هذه الممارسات غير المسؤولة من بعض أفراد الجمهور دون قصد قد تؤدي الى نتائج جسيمة، نظرا لما تشكله الطائرات بدون طيار من خطر على سلامة الملاحة الجوية وعلى الركاب والطائرات.

وأضاف إنه يمنع منعا باتا استخدام الطائرات بدون طيار في المجال الجوي لإمارة دبي لأي غرض الا بعد الحصول على تصريح مسبق من هيئة دبي للطيران المدني.

وناشد أفراد الجمهور الكريم التعاون للحفاظ على سلامة الأجواء وقال بأنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه كل من يخالف القانون.

ومن جانبه أكد سعادة اللواء أحمد محمد بن ثاني، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون المنافذ، أنه فور وصول قرار برج مراقبة الملاحة الجوية بتعليق الطيران تم اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية المتعارف عليها عالميا، وضمن خطط المنظمة الدولية للطيران المدني “الأيكاو”في تأمين سلامة الملاحة الجوية وتحويل الطائرات إلى مطار آل مكتوم نتيجة قيام أحد أفراد الجمهور في قيادة طائرته الترفيهية في الممر الجوي الخاص بهبوط وإقلاع الطائرات .

ودعا أفراد الجمهور التقيد بالأنظمة والقوانين واتباع الإرشادات الخاصة لممارسة هذه الهوايات وتجنب الأماكن غير المخصصة لذلك حفاظا على سلامة حركة الطيران في الدولة.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أوّل صور مُسرّبة تُظهر شاشة “ماك بوك آير” طراز 12 إنش

Posted: 23 Jan 2015 12:35 PM PST

11650-4739-150123-MBA12-2-xl

نشرت مدونة iFanR الصينية المُتخصصة بأخبار آبل، ما قالت أنها أوّل صور فعلية لحاسب “ماك بوك آير” الجديد بقياس 12 إنش المُفترض أن تُعلن عنه آبل في وقت لاحق من العام الحالي.

وتعود الصور التي تم نشرها لشاشة الحاسب الذي يُقال أنه أنحف حاسب من إنتاج آبل حتى الآن، حيث تعرض الصور الشاشة الجديدة بجوار كُل من حاسب “آيباد آير” اللوحي لإبراز نحافتها، وكذلك تظهر الشاشة فوق ما يبدو أنه طراز 13 إنش من “ماك بوك آير” حيث تعكس هذه الصورة أن الطراز الجديد سيكون أصغر وأكثر قابلية للحمل بشكل كبير مُقارنةً بطراز 13 إنش.

 

11650-4739-150123-MBA12-2-xl 11650-4740-150123-MBA12-3-xl 11650-4741-150123-MBA12-4-xl 11650-4742-150123-MBA12-5-xl 11650-4743-150123-MBA12-6-xl

ومن الملاحظات المثيرة للاهتمام هو شعار آبل على الغطاء الخلفي للشاشة والذي يذكر التسريب أنه مصنوع من المعدن أسود اللون، مما قد يُشير إلى استغناء آبل عن الشعار البلاستيكي الموجود في حواسب آبل الحالية. لكن هذا ليس مؤكدًا بعد على اعتبار أن الصور قد تكون لنسخة تجريبية من الشاشة.

يُذكر أن تسريبات سابقة كانت قد ذكرت بأن الجهاز الجديد سيأتي أنحف بحوالي ربع بوصة من الطراز السابق الذي يحمل شاشة بقياس 11 إنش، لكنه أطول قليلًا لاستيعاب الشاشة الأكبر حجمًا، في حين تأتي شاشته بحواف أضيق من جميع الزوايا، كما تم إعادة تصميم لوحة المفاتيح بحيث أصبحت ممتدة من الحافة إلى الحافة.

من المتوقع أن تكشف آبل عن جهاز “ماك بوك آير” بقياس 12 إنش في أواخر الربع الأول من العام.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تطرح إصدارًا تجريبيًا جديدًا من “ويندوز 10″

Posted: 23 Jan 2015 11:16 AM PST

Tech-Preview_Start-menu

بعد يومين من مؤتمرها الذي كشفت فيه عن أبرز ميزات نظام التشغيل “ويندوز 10″,، طرحت مايكروسوفت اليوم إصدارة شهر كانون الثاني/يناير من نسخة المُعاينة التجريبية لنظام التشغيل، حيث سيُتاح لمُستخدمي النسخة التجريبية اختبار بعض الميزات التي أعلنت عنها الشركة يوم الأربعاء.

ولا تتضمن الإصدارة التجريبية الجديدة جميع الميزات التي تحدثت عنها الشركة في مؤتمرها الأخير، لكنها تحتوي على عدد منها مثل نسخة المُساعد الرقمي “كورتانا” على سطح المكتب، وقائمة “إبدأ” المُحسنة وتطبيق الإعدادات الجديد وتطبيق “إكس بوكس”.

كما تتضمن النسخة الجديدة استعراضًا لعدد من التغييرات على مركز التنبيهات وبعض التطبيقات الجديدة مثل تطبيق الصور Photos. في حين ستقوم الشركة بتحديث بعض التطبيقات الأخرى مثل البريد Mail و الخرائط Maps، وطرح مُتصفح “سبارتان” الجديد في إصدارات قادمة من النسخة التجريبية.

يُمكن للمُستخدمين الراغبين بتجربة نسخة المعاينة من “ويندوز 10″ تنزيلها عبر هذا الرابط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

السبب وراء حرمان مستخدمي آيفون من استخدام واتساب عبر الكمبيوتر

Posted: 23 Jan 2015 11:14 AM PST

هذه الميزة قادمة، لكن دون وجود أي موعد تقريبي لها.

أطلقت شركة واتساب في 21 من شهر يناير/كانون الثاني الجاري ميّزة استخدام تطبيق المحادثة الفورية على أجهزة الكمبيوتر من خلال مُتصفح جوجل كروم.

وتوفرت الميّزة لمُستخدمي أجهزة أندرويد، ويندوز فون، بلاك بيري بالإضافة إلى نوكيا إس 60 دون وجود نظام آي أو إس المُشغّل لهواتف آيفون ضمن قائمة الأجهزة المدعومة، ودون وجود أي تصريح رسمي عن سبب استبعاد أجهزة آيفون.

وصرّح أحد العاملين في شركة واتساب إلى موقع The Verge، أن التطبيق لم يتوفر لأجهزة آيفون لأن نظام آي أو إس لايُقدم خاصيّة تعدد المهام في الخلفية Background بشكل مثالي، فضلاً عن نظام دفع التنبيهات الذي لن يجعل تجربة استخدام واتساب عبر أجهزة الكمبيوتر من الأمور المُحببة لمالكي هذه الأجهزة.

وأضاف نفس المصدر أن هذه الميزة قادمة، لكن دون وجود أي موعد تقريبي لها. واختتم حديثه بأن تجربة استخدام تطبيق واتساب على الحاسب لمُستخدمي آيفون سيئة جداً ولن تتحسّن مالم تقوم آبل بتحسين نظام تعدد المهام والتنبيهات في نظام آي أو إس.

واختارت شركة واتساب مُتصفح جوجل كروم لتشغيل التطبيق على الحاسب وارسال واستقبال الرسائل باستخدامه، بفضل نظام التنبيهات المثالي الذي يوفّره، فضلاً عن توفره لأنظمة ويندوز، لينكس وماك.

الجدير بالذكر أنه بعد أيام قليلة فقط من إطلاق تطبيق واتساب للحاسب، تم استخدامه من قبل ملايين المُستخدمين حول العالم حسبما أظهرت سجّلات الشركة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مختبرات مايكروسوفت تطور نموذجا أوليا لـ “وشاح ذكي”

Posted: 23 Jan 2015 09:46 AM PST

مختبرات مايكروسوفت تطور نموذجا أوليا لـ "وشاح ذكي"

طور مركز الأبحاث التابع لشركة مايكروسوفت وِشَاحًا ذكيًا وعُرض النموذج الأولي الخاص بهذا الابتكار، الذي أطلقت عليه اسم “سورم” SWARM، خلال مؤتمر عُقد بجامعة ستانفورد هذا الأسبوع.

ويتألف الوشاح الذكي “سورم” من وحدات سداسية الشكل منسوجة بشعر صناعي مع موصلات من النحاس ونسيج حريري رقيق يطلق عليه اسم “التفتة” Taffeta على القمة، إضافة إلى ذلك، يضم الوشاح وحدات قادرة على التسخين وأخرى قادرة على الاهتزاز.

وتشكل هذه الوحدات السداسية سلسلة مع وحدة تحكم رئيسية، ترتبط بتطبيق ذكي عن طريق البلوتوث للتحكم في التدفئة والاهتزاز.

ويمكن للمستخدمين أيضا إعادة ترتيب الوحدات باستخدام طقات معدنية في نهاية كل واحدة، أو استخدام كُم لتغيير شكل الوشاح.

ومع توفر الكثير من الأوشحة التي تبعث الدفء لمرتديها في الأسواق، يأمل باحثو مختبرات مايكروسوفت في رؤية “سورم” وهو يستخدم لأغراض طبية أبعد من مجرد تدفئة رقبة المستخدم.

ويأمل الباحثون يوما ما في أن تكون أجهزة الاستشعار المستخدمة في الأجهزة الذكية القابلة للارتداء قادرة على الكشف عن الإجهاد، وتوفير الحرارة أو الضغط كشكل من أشكال العلاج.

ويستخدم هذا النوع من العلاج في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من مرض التوحد، ويقول الباحثون إنهم تشاورا مع مرضى التوحد، والإعاقة السمعية، والإعاقة البصرية كجزء من المشروع.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تطلق النسخة المستقرة من المتصفح كروم 40 لنظام أندرويد

Posted: 23 Jan 2015 09:02 AM PST

جوجل تطلق النسخة المستقرة من المتصفح كروم 40

أطلقت شركة جوجل الخميس النسخة المستقرة من الإصدار الأخير من متصفح الويب التابع لها كروم للأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد.

ويتضمن الإصدار 40 بنسخته المستقرة عددا من المزايا على التصميم وتأدية الوظائف إلى تجربة التصفح.

حيث أصبح بإمكان مستخدمي متصفح كروم على الحواسيب اللوحية العاملة بنظام أندرويد إغلاق جميع التبويبات من خلال الضغط المطول على الرمز X أعلى التبويب ثم النقر على خيار “إغلاق كافة التبويبات” Close all tabs الذي يظهر في القائمة المنبثقة.

جوجل تطلق النسخة المستقرة من المتصفح كروم 40 لنظام أندرويد

وفيما يتعلق بهواتف أندرويد التابع لشركة جوجل أيضا، يجلب كروم 40 أسلوب عرض أوضح عند نسخ الروابط الطويلة التي تظهر في بطاقات لغة التصميم الجديدة “ماتريال ديزاين” Material Design، كما أن هذه الميزة تنبه المستخدم إلى ما إذا كان الموقع الذي يتصفحه آمنا أم لا.

ويمكن لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد تنزيل التحديث الجديد من متجر جوجل بلاي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تكشف عن وجود 3 ثغرات في نظام التشغيل OS X

Posted: 23 Jan 2015 08:42 AM PST

جوجل تكشف عن وجود 3 ثغرات في نظام التشغيل OS X

كشف الفريق الأمني الخاص بمبادرة “مشروع صفر” Project Zero الخاصة بشركة جوجل هذا الأسبوع عن وجود ثلاث ثغرات عالية الشدة لم يتم إصلاحها بعد في نظام التشغيل “أو إس إكس” OS X التابع لشركة أبل.

وعلى الرغم من أن كل واحدة من هذه الثغرات تتطلب من المهاجم امتلاك وصول إلى حواسيب ماك المستهدفة، فإنه من الممكن أن تسهم جميعا في محاولة ناجحة لرفع مستويات الامتياز والسيطرة على الجهاز.

ووفقا لخبراء أمنيين، فإن الثغرة الأولى قد جرى تخفيفها مع الإصدار الجديد الذي يحمل الاسم الرمزي “يوسيميتي” Yosemite من نظام التشغيل “أو إس إكس. بينما تتعلق الثغرتان الأخريتان بهيكل نواة النظام.

وكانت جوجل قد أبلغت شركة أبل بوجود هذه الثغرات الثلاث في تشرين الأول/أكتوبر، لكن وبما أن الأخيرة لم تقم بإصلاحها بعد مرور 90 يوما، يتعين على جوجل طبقا للمعمول به في مبادرة “مشروع صفر” الإعلان عن الثغرات، وهو ما حدث هذا الأسبوع.

ويقوم فريق "مشروع صفر” الخاص بجوجل، والذي أطلقته رسميا منتصف العام الفائت، بمسح جميع أنواع البرمجيات بحثا عن العيوب البرمجية ويُبلغ المطورين الذين قاموا بتطويرها على نحو خاص. لكن جوجل تعطي المطورين مهلة 90 يوما لإصلاح المشكلة قبل الإعلان عنها.

وعلى الصفحة الخاصة بأمن منتجات أبل، تنص الشركة على أن “لحماية عملائنا، أبل لا تكشف ولا تناقش أو تؤكد المشكلات الأمنية إلى حين إجراء تحقيق كامل وإلى توفر أي تصحيح أو إصدار ضروري”.

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينشر فريق “مشروع صفر” ثغرات لم تُصلَّح. ففي الأسابيع القليلة الماضية، نشر الفريق الأمني التابع لجوجل معلومات حول ثلاث ثغرات أمنية منفصلة في نظام التشغيل ويندوز التابع لشركة مايكروسوفت، الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقة بين الشركتين.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أدوبي تصدر تصحيحا طارئ لخلل برمجي في برنامج فلاش

Posted: 23 Jan 2015 07:16 AM PST

أدوبي تصدر تصحيحا طارئ لخلل برمجي في برنامج فلاش

أصدرت شركة أدوبي تحديثا طارئ لخلل برمجي في برنامج تشغيل مقاطع الفيديو والوسائط المتعددة على الإنترنت، “فلاش” Flash، كان قد جرى استغلاله على نطاق واسع من قبل لصوص.

وأوضحت أدوبي أن التحديث يعمل على إصلاح الخلل ومنع استغلاله على بعض إصدارات أنظمة التشغيل ويندوز، وأبل، ولينوكس.

وبالإضافة إلى ذلك، تحقق الشركة في تقارير تفيد بأن هناك عيبا برمجيا آخر غير معروف مسبقا يجري استخدامه في عُدّة جرائم الإنترنت ذات شعبية تباع عبر الإنترنت.

ومن المرجح أن عُدّة جرائم الإنترنت هذه اُستعملت من قبل عصابات الإنترنت التي تستخدم البرامج الخبيثة التي تطلب من المستخدمين دفع فدية بعد قيامها بتشفير الملفات المهمة.

وعلى الرغم من أن الخلل كان موجودا على الإصدارات القديمة من برنامج فلاش المستخدم في أنظمة تشغيل مختلفة، تشير التحليلات إلى أنه قد جرى إساءة استخدامه على نطاق واسع من خلال متصفح “إنترنت إكسبلورر” على أجهزة ويندوز.

وعلى هذه الأجهزة كان يجري استخدام الخلل للتحايل على تدابير أمنية منفصلة تقدمها شركة مايكروسوفت لوقف عمل البرمجيات الخبيثة حيث يمكن لها أن تجد في ذاكرة جهاز الحاسوب بيانات مفيدة.

وظهر الخلل الآخر الجديد، الذي تحقق فيه أدوبي، في عُدّة الاستغلال “أنجلر” Angler التي يتبناها العديد من اللصوص الإلكترونيين. حيث قال باحثون أمنيون إن هذا الخلل كان يُستخدم على نطاق واسع في إعلانات مفخخة لتعريض أجهزة الحاسوب الضعيفة للخطر.

وبمجرد أن تصل البرمجية الخبيثة إلى جهاز الحاسوب فإنها تجرب تكتيكات مختلفة لمساعدة مطوريها على كسب المال، وذلك عن طريق سرقة البيانات وطلب فدية، أو البحث عن تفاصيل مصرفية أو عن طريق إعلانات اختطاف على صفحات الويب.

وقال أدوبي إنها تأمل في إنتاج تصحيح لهذا الخلل الآخر الأسبوع المقبل، نظرا لكون التصحيح الذي صدر لم يتمكن من إصلاحه.

وذكر تقرير صادر عن شركة سيسكو المتخصصة في مجال الشبكات، أن عُدة Angler كانت الأكثر استخداما على نطاق واسع بين عُدد الاستغلال خلال عام 2014. وتُعزى شعبيتها لاستخدامها مجموعة واسعة من نقاط الضعف الموجودة في برمجيات، مثل فلاش، وجافا، وإنترنت إكسبلورر وبرامج مايكروسوفت الأخرى.

وتشير الأرقام التي جمعتها شركة أمن المعلومات “ترستويف” Trustwave إلى أن ثلاثا من بين الثغرات الأربع الأكثر استغلالا من قبل جماعات الجريمة الإلكترونية تستفيد من العيوب في برامج شركة أدوبي، فلاش، وأكروبات، وريدر.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تويتر لا تريد من مستخدميها مشاركة صور إنستاجرام

Posted: 23 Jan 2015 06:26 AM PST

تويتر لا تريد من مستخدميها مشاركة صور إنستاجرام

يسعى موقع التدوين المصغر تويتر إلى جعل مستخدميه يستغنون عن نشر الصور عن طريق خدمة مشاركة الصور والفيديو القصير إنستاجرام، حيث بعث رسالة إلى كبار مستخدميه فحواها “أوقفوا مشاركة روابط إنستاجرام”.

وأرسلت الشبكة الاجتماعية أمس الخميس طلبات لمجموعة من مستخدميها رفيعي المستوى، مسترعية انتباههم إلى أنه ينبغي عدم تغريد روابط صور إنستاجرام، وبدلا من ذلك، يستحسن نشر الصور عبر تويتر مباشرة، وفقا لنسخة من الطلب حصل عليها موقع “ماشابل” Mashable.

ونقل الموقع عن مصدر مقرب من تويتر أن الطلبات أُرسلت لمجموعة من المستخدمين المشهورين في مجالات الإعلام، والترفيه، والرياضة، وفئات أخرى. كما وصف المصدر الطلبات بأنها محاولة تعليمية تبين لمشاهير الخدمة والمستخدمين ذوي النفوذ كيفية أن استخدام وظيفة الصورة الأساسية تعزز المشاركة والتفاعل مع المتابعين.

تويتر لا تريد من مستخدميها مشاركة صور إنستاجرام

وتأتي هذه الخطوة بعد نحو عامين من قيام إنستاجرام بتعطيل ميزة إظهار معاينة للصور التي تُشارك من خلالها على تويتر، وهو نفس الوقت تقريبا الذي أدخلت فيه تويتر إمكانية تحرير الصور والمرشحات “فلاتر”. مع ذلك واصل العديد من مستخدمي الأخيرة استخدام إنستاجرام لمشاركة الصور.

ومنذ ذلك الحين، واصلت إنستاجرام زيادة شعبيتها، ويرجع الفضل في ذلك جزئيا إلى استحواذ فيسبوك عليها، وكانت أخيرا قد تفوقت على تويتر من حيث عدد المستخدمين النشطين شهريا.

ومثلها مثل فيسبوك، تواصل تويتر الضغط من أجل محتوى وسائط متعددة أصليا أكثر في الموقع، مع أنباء عن وجود خطط لإطلاق أداة للفيديو هذا العام تكون بديلا عن مقاطع الفيديو على خدمة يوتيوب التابعة لشركة جوجل.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

الصين تقول إن مزاعم اختراق خدمة “آوتلوك” “افتراء لا أساس له”

Posted: 23 Jan 2015 05:30 AM PST

الصين تقول إن مزاعم اختراق خدمة "آوتلوك" "لا أساس"

نقلت وكالة الأنباء الرسمية الصينية “شينخوا” Xinhua عن منظم الفضاء الإلكتروني في بكين قوله في وقت متأخر أمس الخميس إن مزاعم اختراق السلطات الصينية خدمة البريد الإلكتروني “آوتلوك” Oultlook “افتراء لا أساس له”.

وجاءت التعليقات التي صدرت عن المتحدث باسم “إدارة الفضاء الافتراضي في الصين” CAC، جيانج جون، ردا على تقرير نشرته الإثنين الماضي لجنة دولية للرقابة على الإنترنت جاء فيه أن مستخدمي خدمة البريد الإلكتروني التابعة لشركة مايكروسوفت الصينيين تعرضوا لهجوم قرصنة مطلع الأسبوع.

ورجحت GreatFire.Org أن تكون “إدارة الفضاء الافتراضي في الصين” المسؤولة عن الهجوم، الذي وصفته بأنه من نوع “رجل في المنتصف”، الذي يجري فيه اختطاف اتصال الإنترنت لرصد وأحيانا السيطرة على الاتصالات التي جرت خلال تلك القناة.

ونقلت وكالة شينخوا عن جيانج قوله إن هذا الاتهام يهدف إلى “التحريض على عدم الرضا وتشويه نظام إدارة الفضاء الإلكتروني في الصين”.

وأصبحت الهجمات على خدمات الإنترنت الأجنبية أمرا شائعا بصورة متزايدة في الصين، التي تدير آلية للرقابة على الإنترنت تعد الأكثر تطورا في العالم، وتُعرف باسم "الجدار الناري العظيم" Great Firewall، للقضاء على أي بوادر للانشقاق أو الخطر التي قد يتعرض لها الحزب الشيوعي الحاكم.

وفي الشهر الماضي، تم إغلاق خدمة البريد الإلكتروني جيميل التابعة لشركة جوجل في الصين قبل استئناف الخدمة نشاطها وذلك على نحو غير نظامي وكثير التعطل، مما اضطر العديد من المستخدمين الصينيين لاعتماد أنظمة البريد الإلكتروني المحلية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق