الجمعة، 2 يناير، 2015

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

يوم النطاق العام ٢٠١٥م

Posted: 01 Jan 2015 08:59 AM PST

إعداد: رياض البلوشي وفهد السعيدي

حق المؤلف يهدف إلى خلق توازن بين توفير حافز للمبتكرين لإنتاج منتجات فكرية جديد ومفيدة من جهة وإتاحة الفرصة للمجتمع للاستفادة من تلك المنتجات الفكرية بشكل عادل من جهة أخرى، ولذلك فإن حماية حقوق المؤلف المالية ليست حماية أبدية وإنما تنتهي بمرور ٥٠ أو ٧٠ سنة بعد وفاة المؤلف بحسب القانون المحلي لكل دولة. بعد انتهاء مدة حماية حق المؤلف يدخل المصنف إلى النطاق العام ويجوز لأي فرد من أفراد المجتمع التعامل مع العمل دون قيود وذلك بنسخة أو ترجمته أو إذاعته أو تحويره إلى أى عمل آخر دون الحاجة لدفع أي رسوم أو أخذ موافقة أي طرف، مما يسهم بدوره في إثراء المجتمع وتوفير مواد أساسية جديدة للجميع الحق في الاستفادة منها والبناء عليها.

عند بداية كل عام ميلادي، بسبب انتهاء مدة حماية حق المؤلف بعض انقضاء ٥٠ أو ٧٠ سنة منذ بداية السنة التالية لوفاة المؤلف، تدخل العديد من المصنفات إلى النطاق العام، ويحتفل بهذا اليوم باعتباره "يوم النطاق العام" حول العالم لكونه اليوم الذي يتوسع به النطاق العام ليحتوي على مصنفات جديدة يجوز للأفراد استعمالها بالمجان دون قيود، واحتفالاً بهذا اليوم نستعرض لكم بعض أهم أدباء القرن العشرين والذين دخلت أعمالهم في النطاق العام وفق جميع قوانين الدول العربية:

١ - ليو تولستوي (١٨٢٨ - ١٩١٠م)

روائي روسيا ومصلحا اجتماعيا وداعية سلام ومفكرا أخلاقيا يعد من أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعده من أعظم الروائيين على الإطلاق. أشهر أعماله روايتي "الحرب والسلام" و"أنا كارنينا" وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية. كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب "مملكة الرب داخلك" وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.

٢ - نور الدين السالمي (١٨٦٦ - ١٩١٤م)

رجل دين وأديب وفقيه إباضي عماني، يعتبر من أبرز علماء الإباضية في العصر الحديث، قام بدور رئيسي في إعادة نظام الإمامة في عمان عام ١٩١٣م وتنصيب الإمام سالم بن راشد الخروصي كإمام بعد انقطاع طويل. قام بتأليف العديد من الكتب التي صارت من الكتب المعتمدة في الفقه والعقيدة في عمان، من أشهرها "مشارق أنوار العقول" و"تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان" و"كتاب تلقين الصبيان".

٣- رودلف أوكن (١٨٤٦-١٩٢٦م)
فيلسوف ألماني حصل على جائز نوبل للآداب عام ١٩٠٨م، ألف العديد من الكتب القيمة ومن أشهرها "مشكلة الحياة الإنسانية" و"حقيقة الديانة " و"الكفاح من أجل المحتوى الروحي للحياة".

٤- جبران خليل جبران (١٨٨٣-١٩٣١م)

كاتب وشاعر لبناني وأكثر الشعراء مبيعاً في التاريخ بعد شكسبير ولاوتزه، أشهر مؤلفاته رواية "النبي" باللغة الإنجليزية وهو عبارة عن مجموعة مقالات شعرية تناقش المبادئ الأساسية للحياة. ومن مؤلفاته الأخرى الرواية العاطفية "الأجنحة المتكسرة" و"الأرواح المتمردة" و"البدائع والطرائف".

٥- أحمد شوقي ( ١٨٦٨ - ١٩٣٢م)

شاعر وأديب مصري يعد أحد أشهر الشعراء العرب في التاريخ ولقب بأمير الشعراء. أشهر أعماله ديوان "الشوقيات" بأجزائه الأربعة، ومسرحية "مجنون ليلى" و"مسرحية مصرع كليوبترا".

٦- روديارد كبلينغ (١٨٦٥-١٩٣٦م)
كاتب وشاعر وقاص بريطاني حائز على جائزة نوبل لللآداب عام ١٩٠٧م. ولد في الهند البريطانية ألف العديد من القصص القصيرة والتي أصبحت من أهم روائي أدب الأطفال وكلاسيكيات الأدب العالمي أهمها المجموعة القصصية "كتاب الأدغال" وقصة "كيم".

٧- فرنر فون هايدنستام (١٨٥٩-١٩٤٠م)

شاعر وروائي وأديب سويدي حصل على جائزة نوبل للآداب عام ١٩١٦م تقديرا لجهوده العظيمة كنموذج رائد في العصر الآداب الجديد. من أهم أعماله المترجمة للإنجليزية "الملك و جنوده" و "ميلاد الإله".

٨- روبندرونات طاغور (١٨٦١-١٩٤١م)

شاعر و مسرحي و روائي بنغالي. ولد عام ١٨٦١م في القسم البنغالي من مدينة كالكتا وتلقى تعليمه في منزل الأسرة على يد أبيه ديبندرانات وأشقائه. درس طاغور اللغة السنسكريتية لغته الأم وآدابها واللغة الإنجليزية؛ ونال جائزة نوبل في الآداب عام ١٩١٣م ليكون أو شخص من خارج أوروبا يفوز بجائزة نوبل. من أهم مؤلفاته الأدبية "البستاني" و"الهلال" و"دورة الربيع"، ومن أشهر مؤلفاته الفلسفية "السادهانا" و"القومية".

٩- بياتريكس بوتر (١٨٦٦ - ١٩٤٣م)

روائية إنجليزية عرفت بقصص الأطفال المرتبطة بالحيوانات والضواحي البريطانية. أشهر أعمالها "قصة الأرنب بيتر" والتي كتبتها ورسمت صورها بياتركس في العام ١٨٩٣ ومن ثم نشرت أول مرة في العام ١٩٠٢. تعد قصة الأرنب بيتر من أشهر قصص الأطفال في العالم حيث ترجمت إلى ٣٦ لغة وبيع منها ٤٥ مليون نسخة. نشرت بياتريكس ٢٣ كتاباً واستخدم العديد منها في إنتاج أغاني وأفلام وعروض بالية ورسوم متحركة.

١٠- رومان رولان (١٨٦٦-١٩٤٤م)

أديب فرنسي من قادة الفكر الحديث المدافعين عن السلام. حصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة ١٩١٥م لمثالية أعماله الأدبية الملئية بالعاطفة الإنسانية. من أهم أعماله رواية " جان كريستوف" و كتابي سيرة "حياة بيتهوفن" و"حياة مايكلانجيلو". 

هذا المُصنَّف مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0 دولي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق