السبت، 17 يناير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


نشرة الأخبار الصوتية… السبت 17 يناير 2015

Posted: 17 Jan 2015 10:30 AM PST

AIT-Radio-(3)

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 8 صباحًا بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 9 صباحاً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 10 صباحاً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تعتزم الاستحواذ على شركة لخدمات الدفع عبر الهواتف المحمولة

Posted: 17 Jan 2015 06:42 AM PST

softcard-img

بدأت جوجل مفاوضات مكثفة للاستحواذ على شركة “سوفت كارد” المتخصصة في تقديم خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة، وهي الشركة المملوكة لثلاثة من شركات الاتصالات في الولايات المتحدة.

وكانت شركات “إيه تي & تي” AT&T و”فريزون” Verizon، و”تي موبايل أمريكا” T-Mobile USA قد تعاونت لإطلاق شركة “سوفت كارد”، ISIS سابقاً، لتوفير خدمات الدفع عبر الهواتف في المحال التجارية عبر تقنية اتصالات المدى القريب NFC إلا أن الخدمة لم تلق قبول كبير.

وأشارت مصادر مطلعة على الصفقة، في تقرير أبرزته صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن جوجل تعتزم الاستحواذ على “سوفت كارد” مقابل مبلغ لا يقل عن 50 مليون دولار أمريكي، وذلك لدعم خدمات الدفع الإلكتروني التي تقدمها مثل خدمة “جوجل والت” Google Wallet.

وأوضحت المصادر أن شركات الاتصالات المالكة لـ”سوفت كارد” ترحب بالصفقة مع جوجل، لعدة أسباب أبرزها مواجهة النجاح المتوقع لخدمة “آبل باي” Apple Pay التي أطلقتها شركة “آبل” العام الماضي في أمريكا، وبدأت تتوسع بشكل ملحوظ.

وكانت آبل قد كشفت في سبتمبر الماضي عن الخدمة التي تعتمد على تقنية NFC الموجودة في هواتف آيفون، حيث يقوم الهاتف بتخزين معلومات الدفع بشكل آمن ومُشفّر باستخدام تطبيق “باسبوك” Passbook عبر إضافتها يدويًا أو تصويرها بواسطة الكاميرا، ويقدمها إلى تطبيق الخدمة حين إتمام عملية الدفع.

وأضافت المصادر أن الصفقة ستشمل تعاون بين جوجل وشركات الاتصالات في تقديم خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهواتف، وأن شركات الاتصالات تتفاوض حالياً على نموذج اقتسام الأرباح والذي سيحدد بشكل كبير المقابل النهائي لعملية الاستحواذ.

يذكر أن “باي بال” قدمت كذلك عرضا للاستحواذ على شركة “سوفت كارد” التي توقفت عن أعمالها منذ الأسبوع الماضي بعد عملية تسريح لمايزيد عن 60 موظف من فريقها، حيث أكدت المصادر أن الشركة ستعود لأعمالها بعد اتمام بيع الشركة، وأن جوجل الأقرب لاتمام الصفقة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تختبر ميزة تتيح “قراءة” الرسائل الصوتية بتطبيق “ماسنجر”

Posted: 17 Jan 2015 05:13 AM PST

facebook-voiceread

بدأت فيسبوك في اختبار ميزة جديدة في تطبيق التراسل الفوري خاصتها، “ماسنجر” Messenger، تمكن مستخدميه من الإطلاع على محتوى الرسائل الصوتية قبل الاستماع لها.

وأوضح دافيد ماركوس، نائب رئيس فيسبوك لشؤون منتجات التراسل، أن الميزة الجديدة تحول المحتوى الصوتي للرسائل الصوتية القصيرة في محادثات “ماسنجر” إلى نص يمكن قراءته دون تشغيل الرسالة.

ويظهر النص أسفل الرسالة الصوتية القصيرة خلال المحادثات، ويستطيع كل من المستقبل والمرسل قراءته، كما يستطيع أي منهما إيقاف تلك الميزة والإكتفاء بخيار الاستماع للرسائل الصوتية فقط.

وأشار ماركوس، عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، إلى أن الميزة متاحة لمجموعة محدودة من المستخدمين وذلك لاختبارها قبل إطلاقها على نحو موسع لجميع المستخدمين.

ولم يكشف ماركوس عن أي معلومات حول موعد الإطلاق الرسمي لتلك الميزة الجديدة، أو حول مجموعة اللغات التي ستدعمها، حيث تدعم الميزة في مرحلتها التجريبية اللغة الإنجليزية.

يذكر أن بدء اختبار ميزة قراءة الرسائل الصوتية في “ماسنجر” يأتي بعد أيام قليلة من إعلان فيسبوك عن استحواذها على شركة Wit.ai المتخصصة في تقنيات التعرف على الصوت، والمنتظر أن تستخدم تقنياتها في تطوير تلك الميزة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إيلون ماسك يخطط لإطلاق أقمار صناعية توفر إنترنت عالي السرعة للأرض والمريخ

Posted: 17 Jan 2015 04:18 AM PST

musk-spaceX

كشف إيلون ماسك، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “سبيس إكس” SpaceX الأمريكية لتكنولوجيا الفضاء، عن أحدث أفكاره المتعلقة بإطلاق أقمار صناعية إلى مدار الأرض لإنشاء شبكة اتصالات وصفها بأنها ستكون الأكبر من نوعها.

وأوضح ماسك، خلال تصريحاته في حدث لمؤسسة “سبيس إكس” بمدينة سياتل الأمريكية، أن شبكة الأقمار الصناعية تلك التي سيتم إطلاقها إلى الفضاء ستوفر خدمة إنترنت عالية السرعة ومنخفضة التكلفة إلى مليارات من المستخدمين على الأرض.

وأضاف مؤسس “سبيس إكس” أن الشبكة قد توفر خدمة الإنترنت إلى ثلاثة مليارات شخص من غير المستخدمين الحالين لشبكة الإنترنت، كما ستحل مشكلة ضعف الإتصال بالإنترنت الموجودة في بعض المناطق حول العالم، وستزيد من السرعة الحالية لتدفق البيانات على الإنترنت.

وأشار ماسك إلى أن شبكة الأقمار الصناعية ستكون أكبر نظام اتصالات عالمي، وسيتم إطلاقها إلى المدار الأرضي على مسافة 750 ميلاً أعلى من الكرة الأرضة، وذلك بمسافة منخفضة أكثر من المدار المتزامن والذي تدور فيه أغلب أقمار الاتصالات الحالية.

وينتظر أن تنافس شبكة الأقمار الصناعية تلك، على المستوى النظري، الكابلات البحرية التي لازالت تواجه مشكلة في توصيل خدمة الإنترنت لبعض المناطق حول العالم، كما ينتظر أن تساعد المسافة المنخفضة لتلك الشبكة على تشغيل أغلب خدمات الشبكة العنكبوتية دون أي مشاكل لقصر المسافة التي ستقطعها الإشارات الكهرومغناطيسية بين القمر الصناعي والجهاز المستقبل للإشارة.

وعلق ماسك على الإمكانيات المستقبلية لشبكته قائلاً “قد تكون الوسيلة الأساسية لاستخدام الإنترنت في مناطق واسعة حول العالم، خاصة للسرعة التي ستتميز بها مقارنة بالكابلات حيث سرعة الضوء 40% أسرع في فراغ الفضاء مما عليه في الألياف”.

وتابع تصريحاته “ينتظر أن تتوسع تلك الشبكة لتشق طريقها إلى المريخ، فمن المهم أن يحظى هذا الكوكب بشبكة اتصالات خاصة، ويجب أن نفعل ذلك لأن لا أحد حتى الآن قام بخطوات في هذا الأمر”، ويريد ماسك توفير شبكة اتصالات تضمن الدخول إلى الانترنت لسكان المستعمرات التي تعتزم “سبيس إكس” بنائها على المريخ خلال العقود القليلة القادمة.

يذكر أن مكتب “سبيس إكس” الجديد في مدينة سياتل سيعمل على مشروع شبكة الأقمار الصناعية، حيث سيبدأ 60 موظفاً في عملية بناء الأقمار الصناعية ولوازم إطلاقها ونقلها للمدار الأرضي، وهو المشروع المنتظر أن يحتاج لأكثر من خمس سنوات للتجهيز ويتكلف نحو 10 مليارات دولار أمريكي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

Posted: 17 Jan 2015 01:42 AM PST

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

إطالة عمر شحن الجهاز – Battery Doctor+

يُعاني ُمستخدمو الأجهزة الذكية من مشكلة سرعة إنتهاء الشحن خصوصاً عند استخدام اتصال البيانات 3G. وتختلف العوامل المُسببة لهذه المُشكلة لكن التطبيقات وخدمة تحديد الموقع تلعب دوراً هاماً. لذا يُمكن لمستخدمي ويندوز فون تجربة تطبيق Battery Doctor+ المجاني والذي يُساعد في إطالة فترة استخدام الجهاز دون شحن من خلال عرض أكثر التطبيقات التي تستهلك الشحن وبعض الأدوات التي تُساعد في هذه المهمة.

HowToBatteryDocWP
 

تسجيل الصوت بكل سهولة – Perfect Recorder

على الرغم من وجود أداة لتسجيل الصوت داخل نظام ويندوز فون، إلا أن الكثير من التطبيقات الإضافية متوفرة وبأدوات مُميّزة. ويُمكن تجربة تطبيق Perfect Recorder المجاني والذي من خلاله يُمكن تسجيل الصوت بكل سهولة مع إمكانية التسجيل مباشرةً من شاشة القفل أو هز الجهاز ليبدأ التسجيل.

HowToPerfectRecWP
 

الحصول على تحديثات ويندوز فون قبل الجميع – Phone Insider

أطلقت مايكروسوفت برنامج Windows Insider والذي من خلاله يُمكن الحصول على النسخة التجريبية من ويندوز 10. ويُمكن للمستخدمين زيارة الرابط https://insider.windows.com وتسجيل دخولهم بحساب مايكروسوفت للحصول على تحديثات ويندوز فون القادمة قبل الجميع. وبعد التسجيل يتم تثبيت تطبيق Phone Insider المجاني لتثبيت التحديثات فور صدورها.

HowToPhoneInsiderWP
 

تتبع نشاط الجري يومياً – Runtastic

يُمكن لمُحبي رياضة الجري الإستفادة من الأجهزة الذكية للحصول على تقرير مُفصّل حول عدد السعرات الحرارية، المسافة المقطوعة فضلاً عن الوقت الإجمالي وذلك بفضل الكثير من التطبيقات. ويُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق Runtastic المجاني المُتخصص في هذه الوظيفة.

HowToRunStaticWP
 

شاشة قفل آيفون – iOS Lockscreen

يُمكن لمستخدمي ويندوز فون تغيير شاشة القفل بكل سهولة من خلال مجموعة التطبيقات المتوفرة لهذا الغرض. وللحصول على شاشة قفل نظام اي أو إس على أجهزة آيفون وآيباد يُمكن تجربة تطبيق iOS Lockscreen المجاني.

أفضل تطبيقات ويندوز فون لهذا الأسبوع

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تطبيق مجاني لآيفون لمُساعدة من يُعاني من العمى

Posted: 17 Jan 2015 01:18 AM PST

لو أراد شخص معرفة ماهو محتوى العلب الموجودة أمامه، يُمكنه طلب المُساعدة باستخدام التطبيق

تُقدم الأجهزة الذكية الكثير من الأدوات التي تُساعد المُستخدمون الذين يُعانون من مشاكل في الرؤيا، السماع أو تحريك الأصابع من خلال خيار إمكانية الوصول Accessibility الموجود داخل الإعدادات Settings.

ويُمكن لمستخدمي أجهزة آيفون تجربة تطبيق Be My Eyes المجاني والذي يُقدم أداة مُفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من العمى الكُلي، فمن خلاله يُمكن للشخص الذي يعاني من هذه المُشكلة طلب المُساعدة من بقية مُستخدمي التطبيق.

استخدامات التطبيق مُتنوعة، فمثلاً لو أراد شخص معرفة ماهو محتوى العلب الموجودة أمامه، يُمكنه طلب المُساعدة باستخدام التطبيق، ليقوم أحد المُستخدمين بإخباره عن المحتوى لمساعدته في اختيار مايرغب به.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

Posted: 17 Jan 2015 12:55 AM PST

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

استعادة الملفات المحذوفة – Dumpster Image & Video Restore

عند حذف أي صورة أو مقطع فيديو من الألبوم داخل نظام أندرويد، يتم حذف هذه الملفات بشكل كامل، دون وجود إمكانية لاستعادتها إلا من خلال محاولة وصل الهاتف بالحاسب واستخدام أحد برامج استعادة الملفات المحذوفة. لكن مُستخدمي أندرويد بإمكانهم تجربة تطبيق Dumpster Image & Video Restore المجاني والذي يعمل كسلّة مُهملات مثل الموجودة داخل ويندوز، ماك أو لينكس. حيث يُمكن العودة إليها في أي وقت واستعادة الملفات المحذوفة.

HowToDumerDroid
 

بريد إلكتروني آمن – Tutanota

يعلم الجميع أن جوجل تقوم بقراءة الرسائل الواردة في بريد جيميل من أجل عرض إعلانات مُفيدة للمستخدم. لكن هذا التدخل في الخصوصية قد يزعج المُستخدمين. ولايقف هذا التجسس على جوجل فقط، بل مُعظم الشركات تقوم بهذه العملية. لذا يُمكن لمستخدمي أندرويد تجربة تطبيق Tutanota المجاني والذي من خلاله يُمكن إنشاء حساب بريد إلكتروني آمن مع ميزة تشفير المحتوى بشكل كامل.

HowToTutornaDroid
 

اختصارات من خلال لمس الشاشة – Now Gesture Tweaks Free

يوفر تطبيق جوجل ناو لمستخدمي أندرويد إمكانية إتمام بعض العمليات من خلال لمس الشاشة إلى الأعلى أو الأسفل. ويُمكن للمستخدمين الآن تجربة تطبيق Now Gesture Tweaks Free المجاني والذي من خلاله يُمكن تنفيذ اختصارات من خلال لمس الشاشة فقط.

HowToNewTweaksDroid
 

تطبيق مايكروسوفت وورد الرسمي – Microsoft Word Preview

على الرغم من وجود الكثير من الخيارات لإنشاء مستندات وورد داخل متجر تطبيقات أندرويد، إلا أن المُستخدمين بإمكانهم الآن تثبيت النسخة الرسمية من مايكروسوفت لإنشاء، تعديل وقراءة مستندات وورد بكل سهولة من خلال تطبيق Microsoft Word Preview الرسمي.

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع
 

تشغيل ضوء فلاش بكل سهولة – Torch

يُمكن للمستخدمين الإستفادة من ضوء فلاش داخل الجهاز وتشغيله في أي وقت بكل سهولة. لكن تطبيق Torch المجاني يُقدم أداة أفضل في هذا المجال. فمن خلاله يُمكن ضغط زر الطاقة 3 مرات ليتم تشغيله فوراً دون الحاجة إلى فك قفل الجهاز وفتح التطبيق.

HowToTorchDroid
 

تطبيق البوابة العربية للأخبار التقنية بحلّة جديدة

أطلقت البوابة العربية للأخبار التقنية تحديث جديد لـ تطبيقها الخاص بأجهزة أندرويد يحمل تصميماً جديداً كلياً ومزايا متقدمة عما كان عليه في النسخة السابقة.

aitnews-android-update

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

برنامج لرفع الملفات على الإنترنت ومُشاركتها بكل سهولة في ويندوز وماك

Posted: 17 Jan 2015 12:30 AM PST

يُمكن مشاركة أي ملف بكل سهولة من خلال سحبه وإفلاته على آيقونة البرنامج لتبدأ عملية الرفع وعرض الرابط لمشاركته.

تتوفر أمام المُستخدمين الكثير من الخيارات من أجل رفع الملفات على الإنترنت ومُشاركتها بكل سهولة. فمواقع مثل دروب بوكس، جوجل درايف أو ون بوكس تُقدم الكثير من الأدوات التي تجعل العملية سهلة جداً.

لكن المُستخدمين بإمكانهم تجربة برنامج Jumpshare المجاني لنظامي ماك وويندوز، والذي من خلاله يُمكن مشاركة أي ملف بكل سهولة من خلال سحبه وإفلاته على آيقونة البرنامج لتبدأ عملية الرفع وعرض الرابط لمشاركته.

بعد تشغيل البرنامج، يتم إضافة آيقونته في شريط المهام الموجود في الأسفل. وبمجرد سحب أي ملف إليها يتم رفع الملف مع إمكانية عرض قائمة بجميع الملفات التي تم رفعها للتحكم فيها أو حذفها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

Posted: 17 Jan 2015 12:08 AM PST

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

إنشاء وتعديل مُستندات أوفيس – PDF Office

تتوفر أمام مُستخدمي آيفون وآيباد الكثير من الخيارات عند الرغبة في إنشاء وتعديل مستندات أوفيس، حيث يُمكن الإستعانة بحزمة آي ورك أو مستندات جوجل وأخيراً النسخة الرسمية من أوفيس على هذه الأجهزة. لكن المُستخدمين بإمكانهم تجربة تطبيق PDF Office المجاني والذي يوفر أدوات مُميّزة لإنشاء، تعديل وقراءة جميع مستندات أوفيس.

PDFOfficeiOS
 

تمارين رياضية – Freeletics

يعتمد الكثير من المُستخدمين على مُحرك بحث جوجل للبحث عن تمارين رياضية للحفاظ على اللياقة، حرق الشحوم أو زيادة كتلة البنية العضلية. لكن مُستخدمي آيفون وآيباد بإمكانهم تجربة تطبيق Freeletics المجاني والذي من خلاله يُمكن تحديد الهدف من التمارين ليتم عرض التمرين مع معاينة لطريقة تنفيذه بشكل صحيح.

HowToFreeleticsiSO
 

معرفة عدد السعرات الحرارية – CARROT Hunger

يُعتبر عدد السعرات الحرارية الموجودة في الأكل من أهم الأمور التي يجب الانتباه لها، فالجسم يومياً بحاجة إلى كمية مُعينة يجب الحفاظ عليها وتقليلها فقط في حالة الرغبة في فقدان الوزن. ويُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق CARROT Hunger الذي يسمح بمراقبة عدد السعرات الحرارية داخل مُعظم الأطعمة، فضلاً عن إمكانية مسح الباركود الخاص بالمنتجات لمعرفة عدد السعرات الحرارية.

HowToCarrotHungeriOS
 

استعراض الآلات الموجودة داخل أي أغنية – PLAYER

يعتمد الكثير من مُتعلمي الآلات الموسيقية على العزف السماعي، والذي من خلاله يقومون بالإستماع إلى المعزوفة ثم تنفيذها مباشرةً. ويُمكن للمستخدمين الاستفادة من تطبيق PLAYER المجاني والذي من خلاله يُمكن تحليل أي أغنية في الجهاز ومعرفة الآلات المُستخدمة والاستماع لها بشكل مُنفرد.

HowTOPLAYERiOS
 

مسح المستندات ضوئياً – Evernote Scannable

يُعتبر تطبيق Evernote من أهم تطبيقات كتابة الملاحظات ومزامنتها وتخزينها سحابياً. حيث يُمكن من خلاله تنظيم المستندات والمواعيد بكل سهولة. ويُمكن الآن الاستفادة من تطبيق Evernote Scannable من نفس الشركة والذي من خلاله يُمكن مسح المُستندات ضوئياً Scan وحفظها على هيئة ملفات PDF.

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع
 

تطبيق البوابة العربية للأخبار التقنية على آيفون وآيباد

أخيراً يُمكن لزوار البوابة العربية للأخبار التقنية الإطلاع على آخر الأخبار التقنية والنصائح من خلال تطبيق البوابة المتوفر لأجهزة آيفون وآيباد.

aitnews-ios-app

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

حل مشكلة توقف الإضافات عن العمل بعد التحديث إلى فايرفوكس 35

Posted: 16 Jan 2015 11:43 PM PST

اختفت آيقوناتها من شريط العنوان على الرغم من وجودها ضمن قائمة الإضافات المُثبّتة.

اشتكى مُستخدمو فايرفوكس من مشاكل في الإضافات بعد التحديث إلى النسخة 35 من المُتصفح؛ حيث توقفت بعض الإضافات عن العمل أو اختفت آيقوناتها من شريط العنوان على الرغم من وجودها ضمن قائمة الإضافات المُثبّتة.

ويُمكن للمستخدمين الذين يعانون من هذه المُشكلة كتابة about:config في شريط العنوان ثم الضغط على زر إنتر في لوحة المفاتيح. في النافذة الجديدة يتم البحث عن خيار dom.indexedDB.enabled مع التأكد من أن قيمته True، ففي حالة كانت Flase يجب الضغط عليها مرتين مُتتاليتين بالماوس. بعدها يُمكن إعادة تشغيل المُتصفح لتعود الإضافات للعمل.

وفي حالة استمرار المُشكلة، يُمكن أيضاً حذف جميع الملفات المؤقتة وسجل المواقع وإعادة تشغيل المُتصفح.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق