الأربعاء، 14 يناير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جوجل تُحدّث تطبيق “درايف” على ويندوز وماك

Posted: 14 Jan 2015 02:40 PM PST

pngbase6472d8f9a601a3d9ce

أصدرت شركة جوجل تحديثًا جديدًا لتطبيق خدمة التخزين السحابي الخاصة بها “جوجل درايف” Google Drive لأجهزة الكمبيوتر بنظامي ويندوز وماك.

يُقدم التحديث عددًا من الميزات الجديدة، من أبرزها عرض التطبيق لمزيد من المعلومات ضمن القائمة الخاصة به بحيث أصبح بالإمكان مشاهدة الملفات التي تتم مزامنتها مع إظهار إشارة تدل على الملفّات التي تمّت مزامنتها بالفعل. كما يُمكن للمُستخدم وضع مؤشر الفأرة فوق الملفات لمُشاركتها مُباشرةً من القائمة.

كما يتضمن التطبيق ميزة جديدة تتيح للمُستخدم تحديد كمّية الحزمة التي يُسمح للتطبيق باستهلاكها لدى تحميل الملفات الضخمة.

وقالت الشركة بأن تحديث التطبيق سيصل تدريجيًا لمُستخدمي ماك وويندوز خلال الأسبوع الحالي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: سامسونج عرضت الاستحواذ على بلاك بيري مُقابل 7.5 مليار دولار

Posted: 14 Jan 2015 02:27 PM PST

أشار تقرير جديد نشره موقع وكالة رويترز الإخبارية، بأن شركة سامسونج تقدمت بعرض لشراء شركة بلاك بيري بسعر يصل إلى 7.5 مليار دولار. ورغم أن أي من الشركتين لم تتحدث رسميًا عن الأمر إلّا أن رويترز قالت أنها اطّلعت بالفعل على وثائق تؤكد ذلك.

وقد عرضت سامسونج سعرًا مبدئيًا يتراوح ما بين 13.35 إلى 15.49 دولار لكل حصة، وهو سعر أعلى بنسبة تتراوح بين 38 إلى 60 بالمئة من سعر الحصّة الحالي في بلاك بيري. وبحسب التقرير فقد اجتمع مُدراء الشركتين الأسبوع الماضي لمُناقشة الاستحواذ.

وقد قفز سعر حصّة بلاك بيري بنسبة 30 بالمئة اليوم بعد انتشار التقارير المتعلّقة بعملية الاستحواذ.

بحسب التقرير فإن سامسونج تستهدف من وراء عملية الاستحواذ الحصول على حزمة براءات الاختراع الخاصّة ببلاك بيري، ويُعتقد بأن سامسونج تعتزم كذلك تقوية حصّتها في سوق الشركات والأعمال، خاصة بعد أن أعلنت كل من سامسونج وبلاك بيري أواخر العام الماضي عن تعاون يوفّر بعض تقنيات بلاك بيري في هواتف سامسونج.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

لينكد إن تخطط لإطلاق خدمات خاصة للتواصل بين زملاء العمل

Posted: 14 Jan 2015 01:41 PM PST

linked0in

تخطط “لينكد إن” لإطلاق مجموعة من الأدوات الجديدة التي ستتيح لأصحاب الشركات والعاملين لديهم، من مستخدمي شبكتها الاجتماعية، التواصل فيما بينهم بشكل أفضل.

وكشفت مصادر مطلعة بـ”لينكد إن” أن الشبكة الاجتماعية بصدد إطلاق خدمتين للأعمال وتطبيق جديد خاص بهما، على أن تطلقهما للتجربة قبل نهاية الربع الأول من العام الجاري.

وينتظر أن تبدأ “لينكد إن” في تجربة الخدمة الأولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة، والتي ستوفر إمكانية التواصل عبر الرسائل الخاصة بين العاملة في شركة واحدة.

وستتيح الشبكة الاجتماعية عبر تلك الخدمة للشركات إنشاء قاعدة بيانات تضم عناوين الاتصال الخاصة بالموظفين، وذلك لتسهيل عملية التواصل بين العاملين في تلك الشركات.

وفي المقابل تعتزم “لينكد إن” أن تبدأ تجربة الخدمة الثانية قبل نهاية شهر مارس المقبل، والتي ستتيح للشركات مشاركة المحتوى مع مجموعة محددة من موظفينها عبر الشبكة الاجتماعية.

هذا، وأوضحت المصادر أن التطبيق الذي ستطلقه “لينكد إن” سيكون منفصلاً عن تطبيقات شبكتها الاجتماعية، وسيتيح لمستخدميها إنشاء ما يشبه المجموعات تضم زملاء العمل، ومشاركة المحتوى معهم.

يذكر أن تلك الخدمات الجديدة التي تنوي “لينكد إن” إطلاقها تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه “فيسبوك” عن إطلاق شبكتها الخاصة للأعمال تحت اسم “فيسبوك في العمل” سواء بنسخة للويب أو بتطبيقات لنظامي أندرويد وiOS.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تُعلن عن المرحلة الثانية من مشروع “بروجكت آرا”

Posted: 14 Jan 2015 12:30 PM PST

Project-Ara

أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاق المرحلة الثانية من مشروع هاتفها الذي يتألف من أجزاء قابلة للفك والتركيب “بروجكت آرا” Project Ara، وذلك خلال مؤتمر Project Ara Module Developers الخاص بمطوّري القطع العتادية للمشروع والذي عقدته في مقرّها في مدينة “ماونتن فيو” الأمريكية.

وقالت جوجل بأنها ستُطلق نسخة تجريبية أولى من الهاتف في الأسواق خلال وقت لاحق من هذا العام، وقد اختارت الشركة إقليم “بورتريكو” التابع للولايات المُتحدة لبيع النسخة التجريبية من الجهاز وذلك لأنه سوق “تسهل إدارته” واختباره على حد تعبير الشركة.

وذكرت الشركة بأن المواصفات الرئيسية للجهاز التجريبي الجديد والذي حمل اسم Spiral 2 تتضمن إما مُعالج هما: Nividia Tegra K1 أو Marvell PXA1928 من شركة Rockwell. ويحمل الجهاز حاليًا شاشة بدقة 720p ويدعم اتصال 3G فقط.

وأوضحت الشركة بأن عدد القطع القابلة للتبديل المتوفرة للنسخة التجريبية الحالية ما زال محدودًا، وهو ما ستحاول مُضاعفته لدى إطلاق الإصدار التجريبي الثالث Spiral 3 لاحقًا خلال هذا العام، حيث يتوفر للجهاز حاليًا 11 قطعة، لكن مع أواخر 2015 سيتراوح عدد القطع المتوفرة ما بين 20 إلى 30.

يُذكر أن جوجل كانت قد أعلنت عن مشروع Project Ara خلال الربع الأخير من العام 2013، وهو مشروع يهدف لإنتاج هاتف يستطيع المُستخدم ترقيته وتبديل أجزائه المصممة بشكل قابل للفك والتركيب بسهولة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“ديلي موشن” تطلق شبكتها الخاصة ببث فيديوهات الألعاب

Posted: 14 Jan 2015 12:16 PM PST

dailymotion-games

أعلنت شبكة مشاركة الفيديوهات، “ديلي موشن” Dailymotion، عن إطلاق شبكتها المخصصة لبث مقاطع الفيديو الخاصة بالألعاب، وذلك تحت اسم “ديلي موشن جيمز” Dailymotion Games.

وقالت “ديلي موشن” أن الشبكة الجديدة تستهدف قطاع كبير من مستخدميها، وخاصة المهتمين بالمحتوى الخاص بالألعاب، حيث ستتيح لهم مشاركة ومشاهدة مقاطع فيديو خاصة بالألعاب بجميع أنواعها، كما ستتيح لهم إمكانية البث المباشر للفيديو.

وأوضحت “ديلي موشن” أن مقاطع الفيديو الخاصة بالألعاب تجلب ما يزيد عن 180 مليون مشاهدة شهرياً على موقعها، كما تجذب أكثر من 11 مليون مستخدم مميز جديد من حول العالم كل شهر.

وأشارت إلى أن الشبكة الجديدة ستضم محتوى عن الألعاب يقدمه ناشرين ذو نسبة متابعة عالية مثل IGN وGamespot وGameKult وOnGameNet وEclypsia وMillenium.

وستتاح الشبكة الجديدة عبر الرابط، Games.dailymotion.com، إضافة إلى توفيرها عبر تطبيقات خاصة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية العاملة بنظامي أندرويد وiOS، بجانب توفيرها عبر أجهزة “بلاي ستيشن 4″.

يذكر أن شبكة “ديلي موشن جيمز” الجديدة ستنافس شبكات شهيرة متخصصة في بث مقاطع فيديو الألعاب وأبرزها “تويتش” Twitch، والتي استحوذت عليها أمازون العام الماضي بعد منافسة مع شركات كبرى مثل جوجل وياهو.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تطلق تطبيقات ونسخة الويب لشبكتها للأعمال

Posted: 14 Jan 2015 11:48 AM PST

facebook-at-work

أعلنت فيسبوك، الثلاثاء، عن إطلاق تجريبي لتطبيقات شبكتها الخاصة بالأعمال تحت اسم Work، بجانب إطلاق نسخة الويب منها كجزء من شبكتها الاجتماعية الرئيسية تحت اسم “فيسبوك في العمل” Facebook at work.

وأوضحت فيسبوك أن إطلاق التطبيقات ونسخة الويب تعد بداية المرحلة الثانية من مراحل تجربة الخدمة التي تتيح للشركات إنشاء شبكات اجتماعية خاصة بها تضم العاملين فيها، حيث كانت المرحلة الأولى قد بدأت في نوفمبر الماضي بوضع الخدمة تحت الاختبار من مجموعة مختارة من الشبكات.

وأشارت الشركة إلى أن تطبيقات Work ستكون متوافرة للأجهزة الذكية العاملة بنظامي أندرويد وiOS، وذلك على متجري جوجل بلاي وآب ستور، إلا أنها ستتاح لمجموعة من الشركات ذات صفات محددة، حيث يتوقع ألا تعمل الخدمة إلا مع الشركات التي تملك أكثر من 100 موظف.

وأكدت فيسبوك أن الموظفين سيستطيعون الإنضمام إلى شبكات شركاتهم التي يتم إنشاؤها عبر الخدمة الجديدة بنفس حساباتهم الأساسية، إلا أن نشاطهم في تلك الشبكات سيكون منفصلاً عن نشاطهم في شبكتها الاجتماعية الاساسية.

وينتظر أن توفر خدمة “فيسبوك في العمل” طريقة للتواصل بين زملاء العمل سواء عبر الأجهزة الذكية أو الويب باستخدام نفس الأدوات المتاحة عبر شبكة فيسبوك الاجتماعية الاساسية، وتتوقع الشركة أن تحل ميزة “المجموعات” Groups في الخدمة الجديدة محل القوائم البريدية التي يحتاجها الموظفين للتراسل مع مجموعة كبيرة من الزملاء عبر البريد الإلكتروني.

ووعدت الشركة بأن لا تقدم الخدمة الجديدة – في الوقت الحالي – أي إعلانات، وأن لا تتبع أي نشاط يقوم به مستخدميها وأن لا تجمع أي بيانات عنهم، حيث قال متحدث رسمي باسم فيسبوك “معلومات مستخدمي خدمة فيسبوك في العمل ستكون سرية ومؤمنة ومنفصلة تماماً عن حساباتهم الشخصية”.

ومن جانبه، قال لارس راسموسن، المهندس المسؤول عن الخدمة الجديدة، أن الخدمة الجديدة جُربت على مدار عدة سنوات بين العاملين لدى فيسبوك وأثبتت فاعليتها في مهام التواصل بين الزملاء في العمل.

هذا، ولم تكشف فيسبوك أي معلومات إضافية عن الخدمة الجديدة، وخاصة عن توفيرها للشركات بمقابل مادي بعد فترة من طرحها مجانا أم لا، حيث اكتفى راسموسن بالإشارة إلى إمكانية وضع خطط مدفوعة لاستخدام الخدمة مستقبلاً.

يذكر أن بإطلاق فيسبوك لهذه الخدمة سوف تدخل في منافسة مع عدة شبكات أخرى خاصة بالأعمال مثل “لينكد إن” و”يامر” المملوكة لشركة مايكروسوفت، إلا أن الشركة تسعى لاستغلال الحجم الكبير لمستخدميها خاصة بعد تجاوز عدد مستخدميها النشطين شهرياً حاجز 1.35 مليار مستخدم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تكشف عن الهاتف الذكي لوميا 532 منخفض التكلفة

Posted: 14 Jan 2015 09:47 AM PST

Lumia532

أزاحت شركة مايكروسوفت الستار عن هاتفها الذكي الجديد “لوميا 532″ Lumia 532، والذي ينتمي إلى فئة الهواتف الذكية منخفضة التكلفة.

ويملك الهاتف “لوميا 532″ شاشة بقياس 4 بوصات بدقة 800×480 بكسل، إضافة إلى معالج “سنابدراجون 200″ رباعي النواة، والذي يعمل بسرعة 1.2 جيجاهرتز.

ودعمت مايكروسوفت هاتفها الجديد بذاكرة تخزين عشوائي RAM سعة 1 جيجابايت، بجانب ذاكرة تخزين داخلية سعة 8 جيجابايت يمكن زيادتها إلى 128 جيجابايت عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع “ميكرو إس دي”.

وتبلغ دقة الكاميرا الخلفية في الهاتف “لوميا 532″ الذكي 5 ميجابايت، أما الكاميرا الأمامية فهي بدقة VGA، فيما تبلغ سعة البطارية 1560 ميلي أمبير/ٍساعة.

وسيعمل الهاتف الجديد بنظام “ويندوز فون 8.1″ مدعوما بتحديث “لوميا دينيم” الذي يجلب تحسينات في أداء النظام وفي أداء الكاميرا، وهو الهاتف المصنوع هيكله من البلاستيك مما جعل وزنه لا يتجاوز 132 جراما.

وينتظر أن تطلق مايكروسوفت هاتفها الذكي الجديد بنسختين، الأولى تدعم شريحة اتصال واحدة فيما تدعم الثانية تشغيل شريحتي اتصال، وذلك بسعر يبدأ من 79 يورو (ما يوازي 94 دولارا).

يذكر أن مايكروسوفت ستطرح الهاتف “لوميا 532″ بجانب الهاتف “لوميا 435“، الذي كشفت عنه الشركة اليوم أيضاً، في فبراير المقبل في أغلب دول العالم سواء في أوروبا أو آسيا أو أفريقيا أو الشرق الأوسط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شارك برأيك: مخاوف المستخدم العربي من حجب خدمة المكالمات الصوتية المرتقبة عبر واتساب

Posted: 14 Jan 2015 09:26 AM PST

واتساب

ترتقب الأوساط التقنية العربية والعالمية الحدث الذي يعد الأبرز عالمياً في الربع الأول من العام الجاري 2015، والمتمثل في توفير خدمة الاتصال الصوتي أو “المكالمات الصوتية” عبر تطبيق واتساب WhatsApp  الشهير.

وفي ظل احتكار قطاعات الاتصالات في معظم الدول العربية، فمن المتوقع أن يصطدم المستخدم العربي بحجب الخدمة بحيث لا يتمكن من استخدمها عبر شبكات الهاتف المحمول بما في ذلك شبكات الجيلين الثالث والرابع.

هذا الأمر ليس جديداً على الوضع الراهن في المنطقة، لاسيما إذا ما أخذنا بعين الاعتبار تطبيقات عالمية شهيرة محرمة على المستخدم العربي، لعل من أبرزها تطبيق فيستايم FaceTime من آبل.

ومع قاعدة المستخدمين المذهلة والشعبية الكبيرة التي يتمتع بها تطبيق واتساب والتي تصل إلى 600 مليون مستخدم نشط شهرياً، فإن البعض يرى بأنها ستشكل تهديداً كبيراً على أرباح شركات الاتصالات في المنطقة في حال إتاحتها أمام المستخدمين. في حين يرى البعض الآخر أن هذا العدد الهائل من المستخدمين والشعبية الكبيرة ستفرض على شركات الاتصالات إحداث تغييرات حقيقية في التعامل مع مثل هذه الخدمات.

تساؤلات كثيرة تبرز على الساحة قبيل إطلاق الخدمة، ومن أبرزها:

  • هل سيدفع واتساب شركات الاتصالات لتغيير منهجية تفكيرها في توليد الأرباح؟
  • إذا كنت في سوق محررة – غير محتكرة – فهل سيعلب توفير خدمة الاتصال الصوتي عبر تطبيق واتساب دوراً حاسماً في اختيار شركة الاتصالات التي ستشترك بها؟

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تمديد باب الترشح والتسجيل في جائزة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله العالمية لريادة الأعمال

Posted: 14 Jan 2015 07:48 AM PST

Untitled-2

أعلنت أمانة جائزة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله العالمية لريادة الأعمال، والتي تعد الأولى عالمياً في هذا المجال، عن تمديد باب الترشح والتسجيل أمام رواد الأعمال والمرشدين والأطفال أصحاب المشاريع المتميزة والأفكار الخلاقّة من جميع أنحاء العالم، هذا بالإضافة إلى إضافة فئة جديدة للجوائز هي “جائزة أفضل ابتكاري”.

وحددت الأمانة يوم 15 مارس 2015 بصفته الموعد النهائي لاستقبال طلبات الترشح على الجائزة، والتي تبلغ قيمتها أكثر من مليون ريال سعودي.

وتتضمن الجائزة خمس فئات هي:

  1. جائزة أفضل مشروع ناشئ
  2. جائزة أفضل مشروع قائم
  3. جائزة أفضل ريادي
  4. جائزة أفضل مرشد
  5. جائزة الرواد الأطفال
  6. أفضل ابتكاري

وتعتبر هذه الجوائز السنوية التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، أحد مبادرات صندوق المئوية العالمية، وتعد الجائزة الأولى عالمياً في مجال ريادة الأعمال، والتي تقام تحت إشراف الجهة الإستشارية (تيم ون).

وتمثل "جائزة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله العالمية لريادة الأعمال" برنامجاً رائداً لتشجيع المشاريع الريادية، حيث صممت هذه الجوائز للإحتفال بأصحاب المشاريع الريادية في المملكة والعالم من خلال التقدير والمكافآت. حيث تصل إجمالي قيمة الجوائز لمليون ريال سعودي أي ما يقارب 270 ألف دولار أمريكي، بالإضافة لإستضافة الجائزة لجميع الفائزين من كل دول العالم بالمملكة العربية السعودية على حسابها.

وتهدف "جائزة الأمير عبدالعزيز بن عبدالله العالمية لريادة الأعمال" إلى تعزيز مفهوم ريادة الأعمال على مستوى العالم، وتنمية الأفكار الإبداعية والإبتكارية وتشجيع روح المبادرة، والمساعدة في تطوير الكفاءات والمهارات الريادية، وتسليط الضوء على مشاريع رواد الأعمال المتميزة، وتحفيز وتكريم رواد الأعمال المتميزين، وتكريم المرشدين وإبراز دورهم في نجاح رواد الأعمال، وتبادل الخبرات المتميزة لدى رواد الأعمال والمرشدين، ونشر قصص النجاح المتميزة.

يمكن التقديم على الجائزة من خلال المـوقع الإلكتروني:  www.abdulazizprize.org.sa

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تطبيق Google Translate يحصل على ميزة الترجمة الصوتية الفورية

Posted: 14 Jan 2015 05:37 AM PST

تطبيق Google Translate يحصل على ميزة الترجمة الصوتية الفورية

أعلنت شركة جوجل اليوم الأربعاء عن تحديث التطبيق الخاص بخدمة الترجمة التابعة لها “جوجل ترانزليت” Google Translate لتجلب لمستخدميها على نظامي أندرويد وآي أو إس، ميزة الترجمة الفورية للمحادثات الصوتية، التي جرى الحديث عنها أول أمس الإثنين.

وقال مدير خدمة “جوجل ترانزليت”، باراك توروفسكي، على مدونة جوجل “يمكن الآن لجوجل ترانزليت أن يكون دليلك السياحي بوسائل جديدة. فلقد قمنا بتحديث التطبيق على نظامي أندرويد وآي أو إس لتحويل جهازك المحمول إلى أداة ترجمة تتسم بأنها أكثر قوة”.

ومع أن تطبيق “جوجل ترانزليت” يتيح بالفعل استخدم وضع الكاميرا لالتقاط صورة لنص وترجمته إلى 36 لغة، قال توروفسكي إن التطبيق أصبح يتيح ترجمة علامات الطرقات والنصوص فوريا حتى بدون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

واستخدمت جوجل لجلب ميزة الترجمة الفورية للعلامات الطرقية التقنيات الخاصة بتطبيق Word Lens الذي طورته شركة “كوست فيجوال” Quest Visual، وهي شركة ناشئة متخصصة في تطوير تقنيات الترجمة باستخدام الواقع المعزز كانت جوجل قد استحوذت عليها في أيار/مايو 2014.

وأوضح توروفسكي أن ميزة الترجمة الفورية هذه تدعم في الوقت الراهن الترجمة بين الإنجليزية وبضع لغات، هي الفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والبرتغالية، والروسية، والإسبانية. ووفقا لتوروفسكي، تعمل جوجل على توسعة الخدمة إلى مزيد من اللغات.

أما الميزة الرئيسية للتحديث الجديد فهي الترجمة الفورية للمحادثات الصوتية، حيث يقوم التطبيق بالاستماع إلى المحادثات الصوتية ويتعرف تلقائيا على الكلمات المستخدمة بها ويحولها بسرعة إلى نصوص مترجمة.

يُذكر أن هذه المزايا ستصل إلى مستخدمي تطبيق “جوجل ترانزليت” على الأجهزة الذكية العاملة بنظامي أندرويد و آي أو إس خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكد توروفسكي على أن هذه هي المرة الأولى التي يحصل تطبيق خدمة الترجمة التابعة لجوجل على نظام آي أو إس التابع لشركة أبل على مزايا متقدمة، مثل الترجمة بواسطة الكاميرا والترجمة الفورية.

وذكر توروفسكي أن خدمة “جوجل ترانزليت” – التي تدعم في الوقت الراهن 90 لغة عالمية – تُستخدم حاليا من قبل أكثر من 500 مليون مستخدم كل شهر، ويجري أولئك ما يزيد عن مليار ترجمة يوميا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق