الثلاثاء، 13 يناير، 2015

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


وظائف شاغرة: مذيع لنشرة الأخبار الصوتية

Posted: 13 Jan 2015 07:02 PM PST

aitnewsradiojobs

تعلن البوابة العربية للأخبار التقنية عن رغبتها في توظيف مذيع أخبار (عدد 2) لإعداد النشرة الصوتية اليومية التي تقدمها عبر موقعها على الإنترنت، وذلك وفقاً للبنود التالية:

مذيع/مذيعة أخبار تقنية (عدد 2) – نشرة مسموعة:

  • خبرة لا تقل عن عام واحد على الأقل في ممارسة العمل الإذاعي أو التلفزيوني (مذيع أخبار)
  • إجادة اللغتين العربية والإنجليزية
  • دراية بالعالم التقني بشكل عام والتعامل مع المصطلحات الأجنبية
  • قدرة على اختصار ما يحتاج من المواد الإخبارية إن تطلب الأمر
  • إلمام كامل بالتعامل مع منصتي ساوندكلاود ووردبرس

نرحب بمن يجد في نفسه الكفاءة للتقدم لشغل هذه الوظيفة الشاغرة، علما أنه لا توجد شروط خاصة بالإقامة في بلد محدد، ويمكن العمل عن طريق الإنترنت.

يرجى إرسال السيرة الذاتية مرفقة بنماذج من أعمال سابقة على الإيميل التالي: media @ aitnews . com

 

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تطرح خدمة تسجيل أسماء النطّاق لعموم المُستخدمين

Posted: 13 Jan 2015 12:50 PM PST

domainsblogpostimage

أعلنت شركة جوجل عن فتح خدمتها الخاصّة بتسجيل أسماء نطاق مواقع الإنترنت لعموم المُستخدمين في الولايات المتّحدة، على أن تصل لاحقًا إلى الدول الأخرى، وذلك بعد أن طرحت الشركة الخدمة في وقت سابق بشكل محدود مبني على نظام الدعوات.

وعبر هذه الخدمة الجديدة تدخل جوجل السوق الخاصّة ببيع أسماء النطاق بشكل مُباشر، كي تُنافس الشركات الكُبرى في هذا المجال على غرار “جودادي” Godaddy و “نيم” Name وغيرها. ويبدأ سعر اسم النطاق في خدمة جوجل من 12 دولار سنويًا، تتضمن ميزة إخفاء البيانات الحقيقية الخاصّة بالمُستخدم، وتمرير البريد الإلكتروني إلى خدمة “جيميل” ودعم ما يصل إلى 100 اسم نطاق فرعي، وميزة تمرير أسماء النطاق.

كما تضمّنت خدمة جوجل عددًا من الشركاء الذين يُقدّمون خدمات تُساعد المُستخدم في بناء مواقع الإنترنت بسهولة، مثل خدمات Weebly و Wix و Squarespace وهي خدمات يتم الدفع لقاء الحصول عليها بشكل اختياري.

بالإضافة إلى ذلك أعلنت جوجل عن الدعم الكامل لخدمة التدوين التابعة لها “بلوجر” Blogger بحيث يُمكن لأصحاب المدونات ربط اسم النطاق الخاص بهم بمدوّناتهم الحالية بشكل سهل.

وتدعم الخدمة أكثر من 60 لاحقة لأسماء النطاق وتوفّر أداةً سهلةً للبحث عن العناوين الجديدة. وأكّدت الشركة بأن الخدمة ستصل لاحقًا لبقية دول العالم وخصصت صفحة خاصّة تتيح للمُستخدمين خارج الولايات المتحدة التسجيل فيها للحصول على إشعار لدى توفّر الخدمة في بلدانهم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تعتزم إطلاق هواتف تايزن بميزة تشغيل تطبيقات أندرويد

Posted: 13 Jan 2015 11:53 AM PST

tizen-samsung-phone

تعتزم سامسونج تزويد أول هواتفها الذكية العاملة بنظام التشغيل الجديد تايزن، والمزمع تسميته “زد 1″ Z1 وإطلاقه هذا العام، بميزة تشغيل تطبيقات نظام أندرويد.

وستتعاون سامسونج مع شركة “أوبن موبايل” OpenMobile لتوفير تطبيقها ACL لنظام تايزن، وهو التطبيق الذي سيخلق بيئة عمل لتشغيل تطبيقات أندرويد على نظام التشغيل الجديد.

ومن جانبها، قالت شركة “أوبن موبايل”، عبر موقعها الرسمي، أن تطبيق ACL سيوفر لمستخدمي هواتف تايزن مئات الآلاف من التطبيقات المخصصة لنظام أندرويد.

وستتضمن تطبيقات أندرويد التي ستوفرها “أوبن موبايل”، لنظام تايزن، تطبيقات شهيرة مثل تطبيقات المحادثات “واتس آب” و”سكايب” و”وي شات”، وتطبيقات للشبكات الاجتماعية مثل “لينكد إن”، وتطبيقات ألعاب مثل لعبة Temple Run وإصدارات من لعبة الطيور الغاضبة.

ونُشر فيديو على موقع يوتيوب يُظهر تشغيل تطبيق “واتس آب” على نظام تايزن باستخدام بيئة العمل التي سيوفرها تطبيق ACL لتطبيقات أندرويد، وأشار الفيديو إلى أن التطبيق يعمل بنفس كفاءته على نظام أندرويد إلا أنه يستهلك قدر أكبر من طاقة البطارية.

ومن المتوقع إطلاق سامسونج لهاتف “زد 1″ في وقت لاحق خلال شهر يناير الجاري ببعض الأسواق العالمية بداية من السوق الهندي، وذلك بسعر لا يتجاوز 90 دولارا أمريكيا.

وينتظر أن يملك هاتف سامسونج "زد 1″ شاشة بقياس 4 بوصات ذات درجة وضوح تبلغ 480×800 بكسل، إضافة إلى معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز، بجانب كاميرا خلفية بدقة 3.2 ميجابكسل، وكاميرا أمامية بدقة VGA، وذاكرة وصول عشوائي سعة 512 ميجابايت.

يذكر أن سامسونج تستهدف الأسواق الناشئة بشكل خاص بالهواتف الذكية العاملة بنظام "تايزن"، وذلك من أجل دعم مبيعات أجهزتها المعتمدة بشكل أساسي حتى الآن على نظام أندرويد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أوباما يؤكّد أهمية الأمن الرقمي بعد اختراق حسابات القيادة المركزية

Posted: 13 Jan 2015 11:50 AM PST

OBAMA-AP PHOTO_8

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقاءٍ جمعه يوم الثلاثاء مع عدد من قيادات الكونجرس، بأن عملية الاختراق الإلكتروني التي تعرّضت لها يوم الإثنين القيادة المركزية الأمريكية، والتي تُعد واحدة من أبرز وحدات الجيش الأمريكي، تُظهر لماذا يتوجّب على المُشرّعين عمل المزيد لحماية الأمريكيين من الهجمات الإلكترونية.

وكانت حسابات تويتر ويوتيوب التابعة للقيادة المركزية قد تعرّضت الإثنين للاختراق من قِبل جماعة نسبت نفسها للدولة الإسلامية في العراق والشام، ونشرت تغريدات ومقاطع فيديو جهادية، وروابط لتحميل وثائق قالت أنّها مُسرّبة من الجيش الأمريكي. وقد تم بعد ذلك بساعات إيقاف حسابي القيادة المركزية على شبكتي التواصل الاجتماعي.

ويأتي هذا الاختراق بعد فترة قصيرة من الاختراق الذي تعرّضت له شركة “سوني بيكتشرز” وهو ما اعتبره البيت الأبيض تعدّيا على المصالح التجارية في الولايات المُتحدة التي اتّهمت كوريا الشمالية بالوقوف وراء العملية، وقامت الإدارة الأمريكية بالرد عبر فرض عقوبات اقتصادية جديدة على كوريا الشمالية في إشارة إلى عدم تساهلها مع أي هجمات إلكترونية.

ومن المتوقّع أن يُعلن الرئيس أوباما عن قوانين جديدة تتعلق بالأمن الإلكتروني خلال خطاب حالة الاتّحاد الذي سيُلقيه في العشرين من كانون الثاني/يناير.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إطلاق الإصدار 35 من مُتصفّح “فايرفوكس”

Posted: 13 Jan 2015 11:22 AM PST

firefox

أعلنت مؤسسة موزيلّا عن إصدار التحديث الجديد الذي يحمل الرقم 35 من مُتصفّحها مفتوح المصدر “فايرفوكس” Firefox بعدد من الميّزات أبرزها تحسينات على خدمة دردشة الفيديو الخاصّة بها “فايرفوكس هلو” Firefox Hello.

وتتيح خدمة  “هلو” التي تم طرحها منذ الإصدار السابق من فايرفوكس البدء بمحادثات الفيديو ضمن المتصفح دون الحاجة لتثبيت أية إضافات. التحديث الجديد أضاف ميزة “غرف الدردشة” التي تُسهل على المُستخدمين الانضمام إليها والبدء بالمُحادثات.

بالإضافة إلى ذلك فقد حسّن المتصفح من واجهة البحث وأضاف إمكانية الوصول إلى “متجر فايرفوكس” من قائمة الأدوات، كما دعم تشغيل الفيديو بصيغة MP4 على نظام “ماك” كما تمّ تحسين أداء عرض الصور وتغيير حجمها وتحسين الاتصال بالمواقع المُشفّرة، بالإضافة إلى عدد من التحسينات الأخرى الصغيرة.

يُمكن تنزيل “فايرفوكس 35″ عبر هذا الرابط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

باحثون يطورون برنامجا لتحليل شخصية مستخدمي فيسبوك بدقة

Posted: 13 Jan 2015 11:01 AM PST

like-social

أكد باحثون أن ضغطات الإعجاب على شبكة فيسبوك الاجتماعية يمكن أن تكشف عن الكثير من سمات شخصيات المستخدمين حين تحليلها عبر برامج حاسوبية خاصة.

وطور الباحثون، وهم من جامعتي كامبريدج وستانفورد، برنامج حاسوبي يستطيع التنبؤ بسمات الشخصيات بناء على ضغطات الإعجاب، Like، التي قاموا بها على شبكة فيسبوك.

ويحلل البرنامج الحاسوبي الشخصيات بناء على نظرية عناصر الشخصية الخمسة، وهم الانفتاح والاجتماعية والتوافق والضمير والعصابية.

وأوضح الباحثون أن برنامجهم الحاسوبي نجح في التنبؤ بسمات الشخصية بدقة كبيرة فاقت قدرة الأقارب والزملاء على القيام بنفس المهمة.

وقال ميشيل كوسينسكي، أحد المشرفين على الفريق البحثي، أن نتائج الاختبارات التي خضع لها البرنامج كانت مذهلة بحيث أظهرت قدرة الحاسوب في التفوق بتحليل الشخصية على البشر، الذي يفترض فيهم البراعة في هذا المجال.

وقام الباحثون بإخضاع برنامجهم، الذي طور وفق خوارزميات خاصة، للاختبار على نحو 86220 مستخدم لشبكة فيسبوك، وتم مقارنة نتائج تحليل الشخصية باستبيانات لهؤلاء المستخدمين حددوا فيها شخصيتهم، وباستبيانات أخرى لأصدقاء وأقارب لهؤلاء المشاركين في الاختبار.

وأضاف كوسينسكي أن كلما زادت ضغطات الإعجاب التي يوفرها المستخدمين للتحليل من قبل البرنامج، كلما كانت نتائج تحليل الشخصية دقيقة للغاية.

ويحتاج البرنامج لتحليل عشر ضغطات إعجاب للتفوق في تحليل شخصية ما على تحليل زميل لها في العمل، وتحليل 70 ضغطة إعجاب للتفوق على الأصدقاء وزملاء السكن، وتحليل 150 ضغطة إعجاب للتفوق على الأقارب والأباء.

وصنف مستخدمين قاموا بالإعجاب بصفحة “ويكيبيديا” على الشبكة الاجتماعية بأنهم شخصيات خجولة ومتحفظة، فيما صنف مستخدمين أعجبوا بصفحات خاصة بالتأمل إضافة إلى صفحة المغني البريطاني ديفيد بوي على أنهم منفتحين ومتحررين، وصنفت مجموعة أعجبت بصفحات متعلقة بموسيقى R&B بأنهم منظمين للغاية.

وشدد الباحثون على أن برنامجهم يؤكد قدرة الحواسب على التنبؤ ببعض الأشياء بدقة تفوق التنبؤات البشرية مثل قيام الشخصية بتعاطي المخدرات أو تحديد مواقفها السياسية إضافة إلى توضيح سماتها النفسية.

وأضافوا أن تلك القدرات يمكن أن تصنع في المستقبل غير البعيد آلات مزودة بالذكاء العاطفي والاجتماعي، كما قال وو يويو، أحد المشرفين المشاركين في البحث، أن التفاعلات العاطفية بين الإنسان والحاسب كما صورتها أفلام للخيال العلمي مثل فيلم Her، أصبحت ممكنه للغاية بناء على المعطيات التي وفرتها تجربتهم.

يذكر أن الفريق البحثي أطلق برنامج تحليل الشخصية خاصتهم على موقع إلكتروني تابع لجامعة كامبريدج، وذلك لإتاحة الفرصة لمزيد من مستخدمي فيسبوك للحصول على تحليلات خاصة بشخصياتهم بناء على ضغطات الإعجاب التي قاموا بها على الشبكة الاجتماعية، ويمكن استخدام البرنامج عبر الرابط،applymagicsauce.com/test.html.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جارتنر: مبيعات الكمبيوترات اللوحية ستواصل انحسارها خلال العام الحالي

Posted: 13 Jan 2015 08:08 AM PST

جارتنر

بعد انقضاء العام 2014 المتقلب بالنسبة لسوق الكمبيوترات، يتضح لنا بأن السوق العالمية للكمبيوترات اللوحية لن تعود إلى مستويات النمو التي شهدتها خلال السنوات الأربع الماضية، وذلك في ظل تراجع الطلب على الكمبيوترات اللوحية خلال العام 2015. وتشير تقديرات مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر إلى أن مبيعات الكمبيوترات اللوحية في جميع أنحاء العالم ستصل إلى عتبة الـ 233 مليون جهاز خلال العام 2015، أي بزيادة قدرها 8 بالمائة فقط عما حققته في العام 2014.

في هذا السياق قال رانجيت أتوال، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر: “ينذر تباطؤ سوق الكمبيوترات اللوحية خلال العام 2014 بالخطر، فعلى مدى العامين الماضيين حقق معدل المبيعات العالمية للكمبيوترات اللوحية نمواً متميزاً من خانتين، ويعزى هذا الانخفاض الحاد إلى عدة عوامل، منها إطالة العمر الافتراضي للكمبيوتر اللوحي، ومشاركتها بين أفراد الأسرة الواحدة، وتحديث معظم برمجياتها، وبشكل خاص بالنسبة للأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل آبل، بالإضافة إلى الحفاظ والعناية بالكمبيوترات اللوحية المستخدمة حالياً، فضلاً عن عدم طرح الابتكارات الجديدة على مستوى هذه الأجهزة، وهو ما يمنع المستهلكين من ترقية وتغيير أجهزتهم”.

ومن على منصة معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES، الذي عقدت فعالياته على مدار هذا الأسبوع، طرح خبراء ومحللو مؤسسة جارتنر توقعاتهم المتعلقة بنية شركات بيع الكمبيوترات اللوحية الإعلان عن إرساء شراكات جديدة ترمي إلى طرح تطبيقات مبتكرة تستعين بالبيانات الشخصية من أجل صياغة تجربة مميزة للمستخدم.

يتابع السيد أتوال حديثه بالقول: “كما أننا نتوقع نمو قطاع الحوسبة البديهية (التي تمر بأربعة مراحل وهي التزامن معي، مشاهدتي، التعرف علي، استنساخي*) على نطاق واسع، وذلك للمساعدة على توطيد علاقات شركات بيع هذا النوع من الأجهزة مع المستهلكين وترقيتها من مرحلة مقدمي الأجهزة السلبيين، إلى مرحلة التزامن مع المستخدم. وبالإضافة إلى تجربة الحوسبة الغنية التي سيتمتع بها المستخدم، فإن المرحلة المقبلة من خدمات السحابة الشخصية ستساعد شركات البيع على توطيد علاقاتها مع العملاء بإيقاع أكثر شخصية، وذلك من خلال توفير خدمات وإعلانات مصممة بشكل تلقائي وخاص لتلبية طلبات المستهلكين”.

هذا ومن المتوقع أن تصل الشحنات العالمية الإجمالية للأجهزة (الكمبيوترات الشخصية، والكمبيوترات اللوحية، والهواتف المحمولة فائقة الأداء، والهواتف المحمولة) خلال العام 2015 إلى 2.5 مليار جهاز، أي بزيادة قدرها 3.9 بالمائة عن العام 2014

بدورها تطرقت أنيت زيمرمان، مدير الأبحاث لدى مؤسسة الأبحاث والدراسات العالمية جارتنر، إلى هذه النقطة بالقول: “ستصبح سوق الهواتف الذكية مركز استقطاب لأسعار السوق التي تتراوح ما بين أسعار الأجهزة الممتازة والأجهزة الخدمية. فمن جهة، شهد السعر الوسطي لبيع الهواتف الممتازة، والذي بلغ 447 دولار، في العام 2014 نمواً هيمنت عليه الأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل آبل، ومن جهة أخرى شهد طيف واسع من الهواتف المحمولة العاملة بأنظمة التشغيل آندرويد، وغيرها من الأجهزة العاملة بأنظمة التشغيل المفتوحة نمواً ضمن فئة الهواتف المحمولة الأساسية، حيث بلغ السعر الوسطي للجهاز 100 دولار. أما بالنسبة للهواتف الذكية المتوسط المستوى، فقد أصبحت فرص السوق محدودة بشكل متنامي”.

بالمقابل، نجد بأن نظام التشغيل آندرويد تجاوزت شحناته المليار وحدة من الأجهزة خلال العام 2014، وذلك ضمن سوق أنظمة التشغيل، حيث ومن المتوقع أن يواصل نموه القوي من خانتين في العام 2015، أي بزيادة نسبتها 26 بالمائة مقارنة بالعام السابق.

ويختتم السيد أتوال حديثه بالقول: “نتوقع نمو نظام التشغيل ويندوز بوتيرة أسرع من نظام التشغيل آبل مع حلول العام 2015، وذلك مع استقرار سوق أجهزة الكمبيوترات الشخصية، ومواجهة التحدي المتمثل بإصدار النسخة الجديدة من أجهزة الـ iPhone، حيث ستتعزز نسب النمو بدرجة أكبر، وستضيق الهوة ما بين نظامي التشغيل هاذين”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت توقف “الدعم الطبيعي” عن نظام “ويندوز 7″ اليوم

Posted: 13 Jan 2015 07:56 AM PST

مايكروسوفت توقف "الدعم الطبيعي" عن نظام "ويندوز 7" اليوم

تعتزم شركة مايكروسوفت اليوم الثلاثاء – 13 كانون الثاني/يناير 2015 – إيقاف "الدعم الطبيعي” Mainstream Support  عن عدد من منتجاتها الرئيسية، بما في ذلك جميع إصدارات نظام التشغيل "ويندوز 7″ بالإضافة إلى الحزمة الخدمية الأولى SP1 للنظام. في حين سيدوم "الدعم الممتد”Extended Support  حتى تاريخ 14 كانون الثاني/يناير 2020.

وتزود مايكروسوفت عادة مستخدمي منتجاتها بـ "الدعم الطبيعي" لمدة خمس سنوات من إطلاقها، تقوم الشركة خلالها بتزويدهم مجانا بالإصلاحات والترقيعات والتحديثات الأمنية وغير الأمنية. وعندما يخرج المنتج من طور "الدعم الطبيعي" يبدأ طور "الدعم الممتد" الذي يمتد غالبا لخمس سنوات أخرى.

وخلال طور "الدعم الممتد" تحافظ الشركة على تزويد المستخدمين بالتحديثات الأمنية مجانا، بينما يتعين عليهم الدفع مقابل الحصول على الأنواع الأخرى من التحديثات. ثم تأتي "نهاية الدعم” End of Support والتي تعني أنه لن يكون هناك بعد ذلك أي تحديث أمني أو غير أمني، مجاني أو مدفوع.

وكانت شركة مايكروسوفت قد أعلنت في تموز/يوليو الماضي عن المواعيد النهائية لإيقاف الدعم عن بعض منتجاتها المهمة مثل أنظمة التشغيل والبرامج، بما في ذلك نظام التشغيل "ويندوز 7″.

وكان بعض المراقبين قد توقعوا أن تقوم شركة مايكروسوفت بمنح نظام "ويندوز 7″ المزيد من الوقت، تماما كما فعلت مع نظام التشغيل "ويندوز إكس بي" الذي توقف دعمه نهائيا في شهر نيسان/أبريل 2014، وذلك بعد 12 عاما من إطلاقه.

يُذكر أنه في 14 من شهر تموز/يوليو 2015 سيتوقف الدعم نهائيا عن نظام "ويندوز سيرفر 2003″ الذي ما تزال تستخدمه العديد من الشركات في خوادمها.

وكانت مايكروسوفت قد أوقفت في 14 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي الدعم عن الحزمة الخدمية الأولى من برنامج "أوفيس 2010″ وعن الحزمة الخدمية الأولى من برنامج "شير بوينت 2010″.

وتهدف مايكروسوفت من خلال هذه الإجراءات لدفع المستخدمين إلى استخدام الإصدارات الأحدث من نظام التشغيل التابع لها، مثل “ويندوز 8″، و “ويندوز 8.1″.

وكانت الشركة قد أطلقت نظام “ويندوز 7″ في عام 2009. وباعت أكثر من 100 مليون نسخة في غضون ستة أشهر فقط، ولا يزال هذا النظام يتمتع بشعبية كبيرة. فهو يمتاز بأنه أكثر استقرارا من سابقه “ويندوز فيستا” ومألوفا أكثر مقارنة بخليفتها الذي شهد إعادة تصميم جذرية، “ويندوز 8″.

وبحسب شركة أبحاث السوق "نت أبليكيشنز" Net Applications، لا يزال نظام "ويندوز 7″ أكثر الأنظمة استخداما وبنسبة تصل إلى 53.71 بالمئة.

وكانت شركة مايكروسوفت قد كشفت نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي عن نظام التشغيل الجديد، "ويندوز 10″، الذي عملت من خلاله على إصلاح المشكلات التي واجهتها مع نظام "ويندوز 8.1″، حيث أعادت زر "إبدأ"، والقدرة على تشغيل تطبيقات واجهة "ميترو" في نوافذ قابلة لتغيير الحجم، وغير ذلك.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

هجوم إلكتروني يجبر شركة على إلغاء لعبة تبرز الزعيم الكوري الشمالي

Posted: 13 Jan 2015 07:26 AM PST

هجوم إلكتروني يجبر شركة على إلغاء لعبة تبرز الزعيم الكوري الشمالي

دفع هجوم اختراق مُستَلهم من الهجوم الإلكتروني الأخير على شركة “سوني بيكتشرز انترتينمنت” شركة تطوير ألعاب إلى عدم مواصلة تطوير لعبة تبرز الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

وتتطلب اللعبة الإلكترونية، التي أطلق عليها مطوروها اسم “الزعيم المجيد” Glorious Leader، من اللاعب الأخذ بيد الزعيم الكوري لتحدي الجيش الأميركي.

لكن شركة “مني هورس” Money Horse – المطورة للعبة – قررت الآن التوقف عن تطوير اللعبة بعد أن دمر المتسللون ملفات البيانات الخاصة باللعبة، واعتذرت الشركة إلى مسانديها وقالت إنها تأسف لعدم تمكنها من إكمال اللعبة.

وكانت شركة “مني هورس” قد أطلقت حملة على منصة التمويل الجماعي “كيكستارتر” Kickstarter في كانون الأول/ديسمبر الماضي للحصول على مبلغ 55,000 دولار أميركي لتطوير لعبة “الزعيم المجيد”.

وتنطوي اللعبة على التحكم بزعيم كوريا الشمالية من خلال سلسلة من التحديات التي يجب عليه فيها التغلب على جنود، وطائرات بدون طيار، ومروحيات، وسفن أميركية.

وقالت الشركة إنه قد تم الآن إيقاف تطوير اللعبة التي ألغيت نهائيا بسبب الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له، وأضافت أنها على يقين من أن الهجوم كان من عمل “هواة” وليس بدافع سياسي مثل جماعة “حراس السلام” التي أعلنت مسؤوليتها عن اختراق سوني.

وذكرت “مني هورس” أيضا أن قراصنة آخرين قد استهدفوها قبل الآن بسبب موضوع اللعبة. وقالت “بين القرصنة وغيرها من التهديدات، نحن نعتقد أن الوقت قد حان لإعادة تقييم التزامنا تجاه الزعيم المجيد!”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي

Posted: 13 Jan 2015 06:29 AM PST

رويترز: فيسبوك سعت للاستثمار في شياومي

ذكرت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة أن مارك زوكربيرج تناقش مع الرئيس التنفيذي لشركة “شياومي” Xiaomi، لي جون، حول إمكانية استثمار فيسبوك في أكبر مصنع للهواتف الذكية في الصين، وذلك قبيل المليار ومئة مليون دولار التي حصلت عليها الشركة الشهر الماضي، لكن الصفقة لم تتحقق أبدا.

ونقلت الوكالة أيضا عن ثلاثة من مصادرها أن المناقشات، التي جرت خلال حفل عشاء خاص عندما زار زوكربيرج بكين في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، لم تتم رسميا أبدا، لأن زوكربيرج وجون يقدران أهمية الآثار السياسية والتجارية لاستثمار فيسبوك – المحظورة في الصين منذ عام 2009 – في شياومي التي تقدر قيمتها السوقية بنحو 45 مليار دولار.

وقال أحد مصادر رويترز المطلعين مباشرة على التمويل الذي حصلت عليه شياومي إن استثمار فيسبوك لم يكن كبيرا، لكن المحادثات تؤكد مدى تعمق العلاقات بين شركات الولايات المتحدة والشركات الصينية مع نضوج صناعة التقنية في الصين.

ويرى مراقبون أن من شأن استثمار فيسبوك في شياومي إعلاء المكانة الدولية لشركة تصنيع الهواتف التي يُطلِق عليها عشاقها اسم “أبل الصين” وربطها بظاهرة الشبكة الاجتماعية التي أصبحت تضم أكثر من 1.35 مليار مستخدم.

ومن جانبها، فقد طمحت فيسبوك منذ زمن طويل للتوسع في أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، عن طريق عقد شراكات. وقد قال أحد مصادر رويترز إن فيسبوك وشياومي بدأتا مناقشة استثمار محتمل في منتصف عام 2014.

ونقلت الوكالة عن اثنين من مصادرها أن لي جون أرجأ الأمر جزئيا بسبب التداعيات السياسية الداخلية التي قد تنجم عن بيع حصة لفيسبوك في حين أن شبكتها الاجتماعية ما زالت محظورة في الصين، مضيفين أن شياومي تخشى من أن علاقات عمل مع فيسبوك يمكن أن تهدد علاقتها مع شركة جوجل، وهو شريك تجاري بالغ الأهمية، حيث تعمل جميع أجهزة شياومي بنظام التشغيل أندرويد التابع لجوجل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال الرئيس التنفيذي لشياومي، عبر حسابه الرسمي على موقع صيني للتدوين المصغر إن مبيعات قبل الضرائب الخاصة بالشركة خلال العام المنصرم بلغت 74.3 مليار يوان (11.97 مليار دولار أميركي)، أي بزيادة سنوية بلغت 135 بالمئة.

وكانت القيمة السوقية لشركة شياومي قد بلغت الشهر الماضي 45 مليار دولار بعد انتهاء الشركة من أحدث جولات زيادة رأسمالها، وكانت شياومي قد نفذت في كانون الأول/ديسمبر الماضي الجولة الخامسة من جولات تمويلها. حيث جمعت حوالي 1.1 مليار دولار بحسب ما ذكره لي جون في تدوينة عبر موقع “سينا ويبو”.

ويأتي ذلك فيما ذكرت مؤسسة "آي دي سي” IDC في أحدث تقاريرها أن شياومي انضمت إلى قائمة أكبر 5 شركات لصناعة الهواتف الذكية في العالم، حيث تحتل المركز الثالث لأول مرة بفضل تركيزها على السوق الصينية والأسواق القريبة التي تحقق نموا سنويا يزيد عن 100 بالمئة.

وكانت حصة شياومي من سوق الهواتف الذكية في العالم قد بلغت في الربع الثالث من العام المنصرم 5.3 بالمئة واحتلت بها المركز الثالث بعد سامسونج بحصة قدرها 23.8 بالمئة وأبل وحصتها 12 بالمئة، حسب "آي دي سي".

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق