الثلاثاء، 23 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


سامسونج تُعلن عن إنتاج الذواكر العشوائية للهواتف بسعة 4 جيجابايت

Posted: 23 Dec 2014 03:02 PM PST

Samsung-Electronics-Starts-Mass-Production-of-Industry's-First-8-Gigabit-LPDDR4-Mobile-DRAM

كشفت شركة سامسونج الكورية أنها بدأت الإنتاج التجاري للذواكر العشوائية الخاصّة بالهواتف والحواسب اللوحية وذلك بحجم 4 جيجابايت، وهو ضعف مقدار الذاكرة العشوائية الموجود في مُعظم الأجهزة البارزة المتوفرة اليوم في الأسواق.

وقالت سامسونج أن هذه الذواكر ستكون جاهزة مع بداية العام 2015، مما يُشير بأن الهواتف القوية للعام القادم، ستحمل 4 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وهذا يعني بحسب سامسونج استفادةً كاملةً من قدرة المُعالجات بمعمارية 64 بِت التي بدأت بالتوفر في العديد من الهواتف.

وأشارت سامسونج بأن الذواكر الجديدة المصنوعة بدقة 20 نانومتر تتميز بانخفاض كبير في استهلاك الطاقة، وأضافت أنها الذواكر الأقل استهلاكًا للطاقة على الإطلاق، مؤكّدةً بأنها أقل استهلاكًا للطاقة بنسبة 40 بالمئة مُقارنةً بذواكرها السابقة بحجم 2 غيغابايت، مما يعني تحسُّنًا متوقعًا في أداء البطارية بالنسبة للهواتف القادمة التي ستحمل الذاكرة الجديدة.

ولا يتعلق الأمر بتوفير الطاقة فحسب، بل بالسُرعة كذلك، حيث ذكرت الشركة بأن مُعدل سرعة نقل البيانات في الذواكر الجديدة يصل إلى 3,200 ميجابِت في الثانية، وهي ضعف سرعة ذواكر DDR3 المُستخدمة في أجهزة الكمبيوتر الشخصي. كما تدعم الذاكرة تصوير وتشغيل الفيديو بدقة UHD والتصوير المُستمر للصور بدقة تزيد عن 20 ميجابيكسل.

يُذكر أن أعلى سعة للذواكر العشوائية المتوفرة في الهواتف والحواسب اللوحية اليوم هي 3 جيجابايت.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تسريب صور واجهات المكالمات الصوتية المرتقبة في واتساب‎

Posted: 23 Dec 2014 02:09 PM PST

Screenshot at Dec 23 11:08:32 pm

نشر موقع Android World الهولندي صورًا تُظهر للمرّة الأولى ما قال أنها واجهات ميزة الاتّصال الصوتي القادمة قريبًا إلى تطبيق المُحادثات الشهير “واتساب”.

وتُظهر الصور المُسرّبة شاشة الاتصال الوارد، وشاشة سجل المُكالمات، وطريقة ظهور المُكالمات الفائتة. وبحسب المصدر فمن المُحتمل بأن التطبيق سيدعم تسجيل المُكالمات وإعادة الاستماع إليها لاحقًا.

Whatsapp_Android_call_log2 Whatsapp_Android_calling whatsapp_call_missed Whatsapp_call_screen

وكان من المُفترض أن يدعم “واتساب” المُكالمات الصوتية خلال العام الحالي، لكن تم تأجيل طرح هذه الميزة في التطبيق بسبب “مشاكل تقنية” كما أوردت تقارير سابقة متوقعةً أن يتم ذلك خلال خلال النصف الأول من العام القادم.

يُذكر أن واتساب يمتلك أكثر من 600 مليون مُستخدم نشط شهريًا، بحسب تقرير نشرته مؤسسة Statista في آب/أغسطس الماضي.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

FlashChat .. تطبيق للتراسل بسرية مع الأشخاص المحيطين

Posted: 23 Dec 2014 07:50 AM PST

FlashChat .. تطبيق للتراسل بسرية مع الأشخاص المحيطين

طورت شركة برمجيات الأجهزة المحمولة “نكستسريمينج” NexStreaming تطبيقا جديدا للتراسل الفوري يتيح للمستخدمين الدردشة مع من يشاركونهم اتصالا واحدا عبر شبكات واي فاي.

ويتيح تطبيق “فلاش تشات” FlashChat للمستخدم التواصل مع الأشخاص الذين يوجدون معه على نفس شبكة واي فاي التي يتصل بها، لكن على نحو سري، على غرار تطبيقات شهيرة، مثل “سيركت” Secret.

وتستهدف الشركة الكورية الجنوبية من خلال تطبيقها الباحثين على التواصل مع الأشخاص المحيطين في المكاتب، والجامعات، والملاعب الرياضية، والمتاجر، والمطارات حيث تتوفر شبكات واي فاي عامة.

وعند فتح التطبيق يمكن للمستخدم الشروع بالدردشة بعد إدخال اسم مستخدم يختاره. هذا وتختفي كافة الرسائل من التطبيق ومن خوادم الشركة بعد مدة قصيرة من مغادرة الشبكة التي كان المستخدم يدردش عبرها.

ويتوفر التطبيق حاليا لمستخدمي نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، ومن المقرر قريبا إطلاق نسخة خاصة بنظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية.

FlashChat .. تطبيق للتراسل بسرية مع الأشخاص المحيطين

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي

Posted: 23 Dec 2014 07:28 AM PST

Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي

أعلنت شركة الاتصالات اليابانية KDDI اليوم الثلاثاء عن إطلاق هاتف ذكي من إنتاج شركة إل جي يمتاز بأنه أول هاتف يعمل بنظام التشغيل مفتوح المصدر “فايرفوكس أو إس” Firefox OS في اليابان.

وعلاوة على ذلك، يمتاز الهاتف الذي يحمل اسم “إف إكس 0″ Fx0، بتصميمه الفريد مع هيكل شفاف مع زر “الرئيسية” يحمل شعار متصفح الويب “فايرفوكس”.

وفيما يتعلق بالمواصفات، يقدم Fx0 شاشة بقياس 4.7 بوصات وبدقة 1,280×720 بكسل، ومعالجا رباعي النوى من نوع “كوالكوم سنابدراجون 400″ وبتردد 1.2 جيجاهرتز ومع معالج الرسوميات “أدرينو 306″ Adreno 306.

ويضم الجهاز، الذي يدعم شبكات الجيل الرابع LTE، ذاكرة وصول عشوائي قدرها 1.5 جيجابايت، و 16 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 64 جيجابايت عن طريق بطاقات الذاكرة من نوع “مايكرو إس دي”.

ويملك Fx0، الذي يزن 148 جراما ويأتي بسماكة 10.5 ميليمترات، كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 2.1 ميجابكسل.

ومن الناحية البرمجية، يعمل الهاتف الذي يضم بطارية بسعة 2,370 ميلي أمبير/ساعة، بالإصدار 2.0 من نظام التشغيل “فايرفوكس أو إس” التابع لمؤسسة موزيلا.

ويأتي Fx0 باللون الذهبي ويتوفر بسعر يعادل 416 دولارا، وليس هناك أي معلومات حول ما إذا كانت إل جي تعتزم طرح هاتفها الجديد خارج اليابان.

Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي Fx0 .. هاتف ذكي شفاف وبنظام Firefox OS من إل جي

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

Look At Me .. تطبيق جديد من سامسونج لمساعدة مرضى التوحد

Posted: 23 Dec 2014 07:03 AM PST

Look At Me .. تطبيق جديد من سامسونج لمساعدة مرضى التوحد

أطلقت شركة سامسونج الإثنين تطبيقا جديدا يستهدف أولئك الذين يعيشون مع مرض التوحد والذي يعانون غالبا من مشكلة في التواصل عبر العيون مع الآخرين وفي إدراك عواطفهم.

وتسعى سامسونج من خلال تطبيقها الذي يحمل اسم “انظر إلي” Look At Me إلى مساعدة أطفال التوحد في تطوير هذه المهارات بأسلوب مرح.

وفي الوقت الراهن، يتوفر تطبيق Look At Me الجديد لنظام التشغيل أندرويد ولعدد من أجهزة سامسونج، وهو يستخدم كاميرا الهاتف لمساعدة الأطفال على تعلم كيفية قراءة أمزجة الناس، وتذكر الوجوه والتعبير عن أنفسهم بتعبيرات الوجه.

كما يقوم التطبيق بتحويل هذه الأنشطة إلى ألعاب من خلال مهمات تفاعلية ونظام نقاط، ويمكن إتمامه خلال أسبوع مع اللعب لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا.

ويهدف Look At Me إلى مساعدة الأطفال الذين يعانون من التوحد لتطوير مهاراتهم الاتصالية، بحيث يكونون أكثر راحة في المواقف الاجتماعية المختلفة بينما هم يكبرون.

وأوضحت سامسونج أن التطبيق الجديد يتوافق مع هواتفها الذكي، “جالاكسي إس 3″، و “جالاكسي إس 4″، و “جالاكسي إس 5″، و “جالاكسي نوت 2″، و “جالاكسي نوت 3″، و “جالاكسي نوت 4″، و “جالاكسي زوم”، و “جالاكسي زوم 2″، والحاسوب اللوحي “جالاكسي تاب إس”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل تصدر أول تحديث أمني تلقائي لأجهزة ماك

Posted: 23 Dec 2014 06:13 AM PST

آبل تصدر أول تحديث أمني تلقائي لأجهزة ماك

دفعت شركة آبل بأول تحديث أمني تلقائي لأجهزة الحاسوب التابعة لها ماك وسط تحذيرات من خبراء أمنيين بوجود ثغرة تم تشخيصها حديثا من شأنها تمكين القراصنة من السيطرة على الأجهزة عن بعد.

وأطلقت الشركة التحديث الإثنين لإصلاح نقاط ضعف أمنية حرجة في أحد مكونات نظام التشغيل “أو إس إكس” OS X، يسمى “بروتوكول وقت الشبكة”، أو NTP والذي يُستخدم لمزامنة الساعات على أنظمة الحاسوب، وفقا للمتحدث باسم آبل، بيل إيفانز.

وتم الكشف عن الثغرة يوم الجمعة الماضي في نشرات أمنية من قبل وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة ومعهد هندسة البرمجيات بجامعة كارنيجي ميلون. وحددت جامعة كارنيجي ميلون العشرات من شركات التقنية، بما في ذلك شركة آبل، التي قد تكون منتجاتها عرضة للخطر.

وعندما تصدر شركة آبل تصحيحات الأمنية عادة، فإنها تفعل ذلك عن طريق نظام اعتيادي لتحديث البرامج، الأمر الذي يتطلب عادة تدخل المستخدم.

لكن الشركة قررت تقديم إصلاح ثغرة NTP عن طريق دفع التحديثات الأمنية تلقائيا، وهو الأمر الذي طرحته آبل قبل عامين لكنها لم تستخدمه قط في السابق، ذلك لأنه أرادت حماية العملاء في أسرع وقت ممكن نظرا لشدة الثغرة، وفقا لإيفانز الذي قال إن “التحديث سلسل ولا يتطلب إعادة تشغيل الحاسوب.”

وأكد إيفانز أن آبل لم تشهد أي حالة جرى فيها استهداف أجهزة الحاسوب ماك من قبل قراصنة يتطلعون للاستفادة من الثغرة الأمنية المكتشفة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1

Posted: 23 Dec 2014 05:17 AM PST

هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1

كشفت شركة هواوي اليوم الثلاثاء عن هاتفها الذكي الجديد “أسيند جي إكس 1″ Ascend GX1، الذي يندرج تحت فئة الهواتف اللوحية، وذلك بالتزامن مع إطلاق نظيرتها “ميزو” Meizu هاتفها اللوحي “إم 1 نوت” m1 note، الذي يتوفر بسعر لا يتجاوز 160 دولارا.

ويقدم “أسيند جي إكس 1″، الذي يعمل بالإصدار 4.4 “كيت كات” من نظام التشغيل أندرويد، شاشة IPS بقياس 6 بوصات وبدقة 720p، بالإضافة إلى معالج بمعمارية 64 بت ومن نوع “سنابدراجون 410″ الذي يعمل بتردد 1.2 جيجاهرتز.

ويدعم الهاتف شبكات الجيل الرابع LTE وتقنية الاتصال قريب المدى NFC، فضلا عن ذلك، يدعم “أسيند جي إكس 1″ شريحتي اتصال SIM.

ويقدم الجهاز، الذي يزن 173 جراما ويأتي بسماكة 9.2 ميليمترات، 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 8 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة، كما يضم كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 2 ميجابكسل.

ويتوفر “أسيند جي إكس 1″، الذي يملك بطارية بسعة 3,500 ميلي أمبير/ساعة، والذي يبدو أنه متاح باللون الأبيض فقط، على متجر هواوي الإلكتروني بسعر يعادل 255 دولارا.

ويتوفر الهاتف الجديد حاليا في الصين، ويتوقع أن تقوم هواوي بإطلاقه في الأسواق العالمية في المستقبل القريب.

هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1 هواوي تكشف عن هاتفها اللوحي Ascend GX1

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إطلاق النسخة الأولى لمنافسة الإبداع الخاصة بالمصممين المغاربة

Posted: 23 Dec 2014 04:51 AM PST

إطلاق النسخة الأولى لمنافسة الإبداع الخاصة بالمصممين المغاربة

أطلقت جمعية “الفرصة الثانية” مسابقة الإبداع الخاصة بالمصممين المغاربة #Designer_Day“ديزاينر داي” وقالت إنها المسابقة الأولى من نوعها بالمغرب التي تهتم بالجرافيك والتصميم.

وقال صاحب الفكرة ومؤسسة الجمعية، نور الدين الفقير، “تم التحضير لهذه المسابقة منذ عدة أشهر، وذلك من أجل الإعلان عن مسابقة ستمكن العديد من الشباب المغربي المولع بالتصميم لإبراز مواهبه في هذا الصنف الذي يعتبر عصب الويب وأحد أهم ركائزه، ومن أجل هذا الغرض استقبلنا وما زلنا نستقبل العشرات من الطلبات اليومية على موقعنا الإلكتروني”.

وقد أعلن المنظمون بدأ التسجيل اعتبارا من 1 كانون الأول/ديسمبر والذي سيستمر إلى غاية 28 من نفس الشهر، وخلال هذه المدة سيتسنى لكل المشاركين تحميل أعمالهم الخاصة على موقع المسابقة التي حددتها لجنة التحكيم في خمس فئات.

وتشمل الفئة الأولى، تصميم الشعارات، وسوف يكون تصميم شعار #Moroccan_designerهو موضوع هذه الفئة .أما الفئة الثانية فتشمل تصميم اللوحات الإشهارية، حيث ستكون مهمة المتبارين هي تصميم لوحة إشهارية تخص حملة تحسيسية تهدف إلى مساعدة منكوبي الفيضانات في المغرب.

وتشمل الفئة الثالثة، تصميم الخط، حيث يتعين على المشاركين ابتكار خط لكتابة الشعار التالي “Design is what you do when you want to express yourself “.

هذا، وتشمل الفئة الرابعة، تصميما ثلاثي الأبعاد، وتتمحور هذه الفئة حول تصميم مَعْلّم تاريخي مغربي، أما الفئة الخامسة، فتركز على تصميم الويب، ويجب على المتبارين تصميم قالب لموقع Moroccan Designer، وهو موقع خاص بالمصممين المغاربة.

وابتدءا من 4 كانون الثاني/يناير المقبل سيتم اختيار عدد من المتأهلين عن كل فئة للانتقال لمرحلة تصويت الجمهور على الإنترنت يوم 5 كانون الثاني/يناير وذلك من خلال الموقع الرسمي للمسابقة، وسيتم في احتفالية كبرى الإعلان عن اسم الفائزين عن كل فئة، حيث سيحصل أحدهما على جائزة الجمهور، بينما سيحصل الآخر على تصويت لجنة التحكيم وذلك يوم 11 كانون الثاني/يناير.

وقالت الجمعية إن لجنة التحكيم تتكون من أسماء كبيرة ولها باع طويل في ميدان التصميم، وهم، هشام لحلو، رئيس لجنة التحكيم لمسابقة ديزاينر داي، وأمين بلقايد، ومحمد كبيش، وتوفيق بوغرن، وخالد خواجة، وإمانويل فيكتواغ نغابيلا، وأشرف كلداني.

الجدير بالذكر أن جمعية الفرصة الثانية، جمعية غير ربحية، تأسست سنة 2012 لأغراض اجتماعية، عن طريق مجموعة من الشباب الطموح برئاسة نور الدين الفقير وهدفها بالأساس مساعدة جميع الفئات العمرية في المجتمع بدءا بالأطفال مرورا بالشباب ثم الأكبر سنا، فاسم الجمعية جاء ليعطي لكل شخص فرصة ثانية وبداية جديدة لأي شخص يعتبر نفسه يستحق هذه الفرصة، وفق تعبيرها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة Meizu تطلق هاتفا لوحيا بمواصفات عالية وبسعر 160 دولارا

Posted: 23 Dec 2014 04:11 AM PST

شركة Meizu تطلق هاتفا ذكيا بمواصفات عالية وبسعر 160 دولارا

كشفت شركة “ميزو” Meizu الصينية اليوم الثلاثاء عن هاتفها الذكي “إم 1 نوت” m1 note الذي يندرج تحت فئة الهواتف اللوحية ويتوفر بألوان مختلفة.

ويقدم هاتف “ميزو” الجديد، “إم 1 نوت”، شاشة بتقنية IGZO وبقياس 5.5 بوصات، وتصل كثافة الشاشة المحمية بزجاج “جوريلا جلاس 3″، والتي تأتي بدقة 1,920×1,080 بكسل، إلى 400 بكسل في البوصة، ويضم الهاتف معالجا ثماني النوى من إنتاج شركة “ميديا تك” بتردد 2.0 جيجاهرتز وبمعمارية 64 بت.

ويقدم الجهاز، الذين يزن 145 جراما ويأتي بسماكة 8.9 ميليمترات، 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 16 أو 32 جيجابايت من ذاكرة التخزين الداخلية، بالإضافة إلى بطارية بسعة 3,140 ميلي أمبير/ساعة.

ويملك “إم 1 نوت” كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل من إنتاج شركة سامسونج، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

ويدعم الهاتف الجديد شبكات الجيل الرابع LTE، وتقنية بلوتوث 4.0، ويضم مجموعة من المستشعرات، بما في ذلك مستشعر للمس، كما يدعم الجهاز شريحتي اتصال SIM.

ويتوفر “إم 1 نوت”، الذي يأتي بهكيل مصنوع من مادة البولي كربونيت، بالأبيض والأصفر والأخضر، والوردي، والأزرق. ودون أن تتطرق إلى موعد توفر الجهاز، تعتزم الشركة طرح طراز 16 جيجابايت بسعر يعادل 160 دولارا، وهو سعر رخيص جدا مقارنة بأسعار الأجهزة التي تقدم نفس المواصفات في السوق.

وكانت الشركة كشفت مطلع شهر أيلول/سبتمبر الماضي عن هاتفها الذكي "ميزو إم إكس”  Meizu MX4الذي جاء لينافس هاتف "مي 4″ Mi4 من نظيرتها شياومي في السوق الصينية. ثم كشفت “ميزو” في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن هاتفها الذكي "إم إكس 4 برو” MX4 Pro الذي يقدم نفس تصميم الهاتف "إم إكس 4″MX4  لكن مع مواصفات أقوى.

وتمتاز هواتف الشركة، التي تعد أشهر هواتف أندرويد في الصين، بمواصفات قوية وشكل يقتبس أسلوب الزر الرئيسي في أجهزة آبل مع وجود بقية أزرار التنقل ضمن نظام التشغيل والتي تظهر على الشاشة اللمسية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إضافة لمعرفة نوع الخط المُستخدم داخل أي موقع في فايرفوكس

Posted: 23 Dec 2014 01:37 AM PST

تسمح بمعرفة نوع الخط المُستخدم داخل أي موقع، حيث يقوم المُستخدم بتحديد النص ليظهر الخط الذي كُتب باستخدامه.

تستخدم المواقع على الإنترنت مجموعة مُختلفة من الخطوط لإعطاء جمالية للمحتوى والتصميم. وعلى الرغم من وجود أدوات للمطورين داخل مُعظم المُتصفحات للكشف عن الخطوط بشكل يدوي، إلا أن المُستخدمين بإمكانهم الاستفادة من بعض الإضافات لتوفير الوقت.

ويُمكن لمستخدمي فايرفوكس الاستفادة من إضافة Font Finder التي تسمح بمعرفة نوع الخط المُستخدم داخل أي موقع، حيث يقوم المُستخدم بتحديد النص ليظهر الخط الذي كُتب باستخدامه.

بعد تثبيت الإضافة، يقوم المُستخدم بتحديد النص والضغط بالزر الأيمن للماوس عليه، ويختار بعدها من القائمة Font Finder ثم Analyze selection. أخيراً، تظهر قائمة تحتوي على معلومات كاملة حول النص، مثل اللون المُستخدم، الحجم بالإضافة إلى نوع الخط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق