الأحد، 7 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


زوكربيرج يدافع عن “إعلانات” فيسبوك ويصر على “مجانية” الشبكة

Posted: 07 Dec 2014 04:32 PM PST

facebook-zuck

رفض مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي ومؤسس فيسبوك، التصريحات التي اتهمت شركته بأنها تتعامل مع مستخدمي شبكتها الاجتماعية على أنهم منتج قابل للبيع.

ودافع زوكربيرج عن سياسة شركته التي تستخدم الإعلانات كنموذج للأرباح لضمان استمرار خدمات شبكة فيسبوك الاجتماعية مجانية للمستخدمين، معلناً رفضه تحويل الخدمات الأساسية في شبكته لخدمات مدفوعة.

وقال زوكربيريج في حوار مع مجلة تايم الأمريكية “هدفنا الرئيسي جعل جميع الأشخاص في العالم متصلين، وهو هدف لن يتحقق بجعل خدماتنا مدفوعة”.

وأضاف مؤسس فيسبوك في تصريحاته قائلاً “أشعر بالإحباط لوجود عدد متزايد من الناس يرون أن الاتجاه إلى الإعلانات كنموذج للأرباح أمر يضر بمستخدمي الخدمة التي تعتمد هذا النموذج”.

وجاءت تصريحات زوكربيرج كرد على التصريحات التي خرج بها تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، في وقت سابق هذا العام ليؤكد أن “الخدمات على الإنترنت طالما كانت مجانية فإنها لا تتعامل مع المستخدم كمستهلك عادي بل كمنتج”.

هذا، وتابع زوكربيرج في حواره مع المجلة الأمريكية رده على انتقادات كوك قائلاً “من السخافة أن يشعر المستهلكين بأنهم في توافق مع آبل لمجرد أنهم يدفعون ثمن خدماتها، فإذا كانت آبل في توافق معهم حقا لجعلت منتجاتها أقل ثمناً”.

يذكر أن الاتهامات التي وجهت لفيسبوك بأنها شبكة تستغل مستخدميها بشكل غير مباشر، دفع مطورون لإطلاق شبكة اجتماعية جديدة تحت اسم Ello، وهي الشبكة التي تعرف نفسها بأنها “بديل مدفوع لا يقدم للمستخدمين إعلانات ولا يبيع بياناتهم الشخصية”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

بداية من ألمانيا.. الألعاب التفاعلية قادمة إلى إشارات المرور

Posted: 07 Dec 2014 01:53 PM PST

ActiWait-img

بدأت مدينة ألمانية في وضع أجهزة ألعاب تفاعلية بأعمدة إشارات المرور كوسيلة للحد من الحوادث التي قد تحدث جراء إندفاع المشاة خلال حركة السيارات دون الإنتظار لحين توقفها.

وثبتت أجهزة الألعاب التفاعلية، التي أطلق عليها اسم ActiWait، على أعمدة إشارات المرور بعدد من شوارع مدينة هيلدسهايم، وهي الأجهزة التي تعمل فقط أثناء الإشارة الحمراء التي تنذر بحركة السيارات وضرورة توقف المشاة.

وتقوم الأجهزة بإنذار المشاة أثناء اللعب بالوقت المتبقى على إنتهاء الإشارة الحمراء، فيما تتوقف الألعاب تماماً عند التحول للإشارة الخضراء وذلك كتنبيه من الجهاز للمشاة بضرورة اجتياز الشارع.

وكانت أجهزة الألعاب التفاعلية المثبتة على إشارات المرور مجرد فكرة قدمها مجموعة من طلاب جامعة العلوم التطبيقية والآداب الألمانية، التي يرمز لها اختصارا باسم HAWK، عام 2012.

وتعاون الطلاب خلال عامين مع مصممين للتطبيقات ومهندسين متخصصين بمجال التعامل مع أجهزة إدارة حركة المرور للخروج بالجهاز الذي يسمح بلعب ألعاب فيديو بسيطة الرسوميات والحركات مثل لعبة تنس الطاولة بين شخصين.

هذا، ودشن الفريق وراء أجهزة ActiWait حملة على موقع تمويل المشاريع الناشئة INDIEGOGO للحصول على مبلغ 35 ألف يورو اللازمين للتحول لمشروع لإنتاج تلك الأجهزة لاستخدامها حول العالم.

ويأمل مطورو ActiWait أن يتحول جهاز الألعاب التفاعلية خاصتهم لجهاز ذكي يتم تثبيته على كافة أعمدة إشارات المرور لمساعدة المشاة ليس فقط في إنتظار توقف السيارات عبر ألعاب بسيطة ولكن في مهام أخرى مثل الحصول على الاتجاهات ومعرفة أخر الأخبار والمشاركة في استطلاعات الرأي.

يذكر أن الإطار الزمني الذي وضعه مطورو ActiWait لمشروعهم يشير إلى أنمرحلة الإنتاج التجاري لأجهزتهم ستبدأ خلال شهر أكتوبر 2015 المقبل، على أن يعمل الفريق خلال الفترة القليلة القادمة على عدة مهام أبرزها تطوير الجهاز وتسويقه لدول العالم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

دراسة: رسائل SMS تساعد المرضى على تذكر مواعيد أدويتهم اليومية

Posted: 07 Dec 2014 11:45 AM PST

text-on-phone

كشفت دراسة حديثة عن فعالية التذكير عبر الرسائل النصية القصيرة SMS في مساعدة المرضى على الالتزام بمواعيد تناول الدواء، خاصة مواعيد الأدوية التي يحتاج المرضى لتناولها بشكل يومي.

وأجريت الدراسة من قبل باحثين في معهد وولفسون للطب الوقائي بجامعة كوين ماري بلندن، حيث تم دراسة تأثير التذكير بالرسائل النصية على مدى إنتظام تناول الأدوية لمجموعة من 301 مريض يتناولن أدوية يومياً.

وقام الباحثون بتقسيم المرضى إلى مجموعتين بحيث يتم إرسال رسائل نصية بشكل منتظم إلى المجموعة الأولى والتي تضم 150 مريضاً، فيما تم تجاهل المجموعة الثانية والتي ضمت 151 مريضاً.

وتم ارسال النصوص بشكل يومي لمدة أسبوعين، ثم زيادة المدة لتكون مرة واحدة كل عدة أيام خلال الأسبوع الواحد وذلك لمدة أسبوعين متتاليين، قبل أن يتم رفع المدة إلى مرة واحدة إسبوعيا لمدة 22 أسبوعا متتالياً.

واستنتج الباحثون أن تسعة بالمائة فقط من المجموعة الأولى التي تم مراسلتها برسائل قصيرة على هواتفها لم تتنتظم في تناول أدويتها اليومية، حيث تناول 14 مريض فقط من المجموعة ما هو أقل من 80% من الأدوية الموصوفة له، مما يثبت نجاح الرسائل في مساعدة المرضى على تذكر موعد أدويتهم حتى بعد زيادة المدة بين كل رسالة تذكير وأخرى.

وفي المقابل، ارتفعت نسبة من لم ينتظمون في تناول أدويتهم اليومية إلى 25% من المرضى بالمجموعة الثانية التي لم يتم مراسلتها بأي رسائل خلال فترة التجربة، كما لاحظ الباحثون وجود بعض الأفراد توقفوا تماماً عن تناول الدواء بنفس المجموعة.

وقال دافيد والد، طبيب متخصص بأمراض القلب وأحد أعضاء الفريق البحثي، واحدة من أهم المشاكل التي تسبب في فشل مهمة الأدوية والطب بشكل عام، هي مشكلة عدم تناول الدواء الموصوف بانتظام.

وتابع طبيب القلب، في تعليقه على الدراسة التي نشرت بمجلة PLOS one العلمية، قائلاً “الرسائل النصية القصيرة قد تمثل حلا بسيطاً وفعالاً لتلك المشكلة، كما تساعد تجربة مثل الحصول على ردود من المرضي عقب تناولهم للدواء على تحديد ما إذا كان مريضاً يواجه مشكلة وفي حاجة إلى المساعدة”.

يذكر أن الباحثين استخدموا خلال دراستهم برنامجا خاصاً لإرسال الرسائل النصية القصيرة لهواتف المرضى بالمجموعة الأولى، ومتابعة رد المرضى برسالة أخرى عقب أخذهم للدواء، وقاموا بالتواصل مباشرة مع المرضى الذين لم يقوموا برد الرسائل إلى البرنامج لتذكيرهم بتناول الدواء.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إيران تطور نظاما يشترط تحديد هوية المستخدم قبل تصفح الانترنت

Posted: 07 Dec 2014 10:16 AM PST

iran-lockinternet

تبدأ إيران أولى مراحل مشروعها لفلترة الإنترنت بشكل ذكي خلال شهر، وهو المشروع الذي سيتضمن إطلاقا لنظام يتيح للسلطات معرفة هوية مستخدمي الانترنت بالبلاد.

وأوضح محمود فائزي، وزير الاتصالات الإيراني، أن النظام سيتيح للسلطات الإيرانية معرفة هوية مستخدم الإنترنت فور اتصاله بالشبكة العنكبوتية.

وأضاف فائزي أن النظام سيسمح كذلك للسلطات بمنع المستخدمين من الولوج إلى الإنترنت في حالة عدم التعرف على هوياتهم، وذلك دون أن يكشف وزير الاتصالات عن أي تفاصل حول التقنية المستخدمة في النظام.

وأشارت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إلى أن النظام الجديد سيطبق على مراحل ضمن مشروع الفلترة الذكية للإنترنت الذي تتبناه البلاد، على أن تبدأ أولى مراحل المشروع خلال شهر، ثم تنطلق المرحلة الثانية عقب ثلاثة شهور.

ومن المنتظر أن تنطلق المرحلة الثالثة من مشروع الفلترة الإيراني خلال ستة شهور.

وكان فائزي قد كشف في وقت سابق هذا العام عن مشروع الفلترة الذكية، الذي بدأ التجهيز له منذ عامين تقريباً، وهو المشروع الذي سيسمح بحذف بعض من محتوى مواقع الإنترنت وخاصة الشبكات الاجتماعية قبل ظهوره للمستخدمين في البلاد، وذلك لكي لا تضطر السلطات لغلق هذه المواقع كلياً.

ويعد مشروع فلترة الإنترنت أحد إجراءات السلطات الإيرانية لفرض الرقابة على استخدام الشبكة العنكبوتية منذ الاحتجاجات التي نشبت في البلاد في عام 2009، عقب إعادة انتخاب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد.

ورغم الحظر الذي تفرضه الدولة ضد مجموعة كبيرة من المواقع خاصة الشبكات الاجتماعية، فإن دراسة حديثة قد أكدت أن 69 بالمائة من مستخدمي الإنترنت الشباب يستخدمون برمجيات أو وسائل للتحايل على الحظر والدخول إلى المحتوى المحظور.

ويبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في إيران نحو 40% من إجمالي السكان، حيث يقدر عدد المتصلين بالشبكة العنكبوتية في البلاد بنحو 30 مليون مستخدم من أصل 77 مليون إيراني.

يذكر أن الإجراءات الأخيرة للسلطة الإيرانية لتشديد الرقابة على الإنترنت تأتي رغم تشديدات الرئيس الإيراني الحالي المنتمي إلى تيار الإصلاح، حسن روحاني، على رأيه بضرورة توفير مساحة حرية لاستخدام الإنترنت في البلاد، وبرفض أي دعوات لحظر الإنترنت أو منع الدخول على الشبكات الاجتماعية، وهي الدعوات التي يروجها بشكل كبير تيار المحافظين بالبلاد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

Posted: 07 Dec 2014 05:59 AM PST

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع

إيجاد هواتف أندرويد – Whistle Android

تتوفر للأجهزة الذكية الكثير من التطبيقات المُمتعة والتي تُقدم أفكار بسيطة لكنها مُفيدة جداً. ويُمكن لمستخدمي أندرويد تجربة تطبيق Whistle Android المجاني والذي يُقدم أداة تسمح بإيجاد الأجهزة من خلال اصدار صوت صفير، ليقوم الجهاز بإصدار صوت للتعرف على مكانه.

HowToWhistleFinderDroid
 

البريد الإلكتروني – WeMail

لم يعد المُستخدم مُضطراً لاستخدام تطبيق واحد لإدارة البريد الإلكتروني كما كان الحال في السابق. حيث تتوفر الآن مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تُقدم ميّزات مُفيدة جداً. ويُمكن لمستخدمي أندرويد تجربة تطبيق WeMail المجاني والذي يوفر أدوات لإدارة البريد الإلكتروني مثل استعراض الملفات المرفقة من مكان واحد، البحث عن كلمة وردت ضمن الرسائل و العناوين أو غيرها من الأدوات التي تجعل عملية الإدارة أسهل.

HowToWeMailDroid
 

التعرف على الوجوه في فيسبوك – FotoTiger

يُقدم موقع فيسبوك أداة للإشارة Tag للأصدقاء الموجودين داخل صورة مُعينة، مع وجود أداة ذكيّة تقوم باقتراح أسماء بشكل آلي. لكن المُستخدمين بإمكانهم تجربة تطبيق FotoTiger المجاني والذي يُقدم أداة مُتطورة أكتر تسمح بالتعرف على الوجوه بشكل أسرع.

HowToFotoTigerDroid
 

إنشاء الرسوم المتحركة – RoughAnimator

بفضل التطبيقات الموجودة في متجر جوجل بلاي، يُمكن للمستخدمين إتمام الكثير من الأمور من خلال الأجهزة الذكية. حيث يُمكن قياس نبضات القلب، تسجيل المصاريف، كتابة المقالات أو حتى تأليف الأغاني. ويُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق RoughAnimator الذي يسمح بإنشاء رسوم متحركة من خلال توفير أدوات لرسمها، تلوينها ومن ثم تحريكها، مع إمكانية مشاركة الرسوم الناتجة بكل سهولة.

HowToPhotoNimatorDroid

 

التعرّف على الكتب – BitLit

زادت نسبة قراءة الكتب في الأعوام الأخيرة بشكل ملحوظ، وهو مانسبه الكثيرين إلى الأجهزة الذكية التي توفر أدوات تسمح بقراءة الكتب بكل سهولة. ويُمكن لمستخدمي أندرويد تجربة تطبيق BitLit المجاني والذي يقوم بالتعرف على الكتب الموجودة بالصورة مع توفير مصادر لتحميلها على الجهاز لقراءتها لاحقاً.

HowToBitLitDroid
 

تحسين حالة البطارية – Estar Battery Saver

إنتهاء شحن الجهاز بصورة سريعة، من الأمور التي تشغل بال جميع المُستخدمين. وأصبح اختيار جهاز جديد يعتمد على أطول فترة يُمكن أن يقضيها الجهاز دون شحن. وتتوفر في متجر تطبيقات أندرويد مجموعة كبيرة من الأدوات التي تُساعد في إطالة عمر البطارية، من أبرزها تطبيق Estar Battery Saver المجاني. التطبيق يقوم بقياس استهلاك كل تطبيق للشحن لتحذير المستخدم، فضلاً عن توفير نصائح عن التطبيقات الموجود داخل المتجر لتجنب تحميل التطبيقات التي تستهلك الشحن بشكل كبير.

أفضل تطبيقات أندرويد لهذا الأسبوع
 

تطبيق البوابة العربية للأخبار التقنية على آندرويد

أخيراً يُمكن لزوار البوابة العربية للأخبار التقنية الإطلاع على آخر الأخبار التقنية والنصائح من خلال تطبيق البوابة المتوفر لأجهزة آندرويد

AITDroid

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

حذف البرامج بشكل كامل من نظام ماك

Posted: 07 Dec 2014 04:25 AM PST

يقوم بحذف الملفات المؤقتة وجميع الملفات المُرتبطة بالبرنامج.

يتعامل نظام ماك مع البرامج بطريقة مُختلفة قليلاً عن الطريقة المُستخدمة في نظام ويندوز. فبعض البرامج لاتحتاج إلى تثبيت، وكل مايحتاجه المُستخدم هو سحب آيقونتها إلى مجلد البرامج. وعند حذف البرامج، يُمكن بكل سهولة سحب الآيقونة إلى سلّة المُهملات، إلا أن هذه الطريقة لاتقوم بحذف جميع بيانات البرنامج المُخزنة على الجهاز.

لذا يُمكن للمستخدمين تجربة برنامج AppZapper المجاني والذي يُمكن من خلاله حذف البرامج بشكل كامل لتوفير المزيد من المساحة مُقارنة بطريقة الحذف التقليدية.

بعد تحميل البرنامج، يُمكن سحب آيقونة أي برنامج إلى نافذة AppZapper ليقوم بالبقية بشكل آلي، حيث يقوم بحذف الملفات المؤقتة وجميع الملفات المُرتبطة بالبرنامج.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

3 تطبيقات مجانية لمراقبة أداء أجهزة آيفون

Posted: 07 Dec 2014 03:42 AM PST

تُعتبر مُختصرة في ظل توفر الكثير من التطبيقات التي تهتم بالتفاصيل بشكل أكبر.

يُتيح نظام آي أو إس على أجهزة آبل الذكية آيفون وآيباد للمستخدمين، إمكانية معرفة بعض المعلومات المتعلقة بالجهاز مثل نظام التشغيل، المساحة المستهلكة، استهلاك كل تطبيق للإنترنت وغيرها من المعلومات التي تُعتبر مُختصرة في ظل توفر الكثير من التطبيقات التي تهتم بالتفاصيل بشكل أكبر.

ويُمكن لمستخدمي أجهزة آيفون تجربة تطبيق iMonitor for iOS8 المجاني والذي يقوم بمراقبة أداء الجهاز وإعطاء معلومات تفصيلية حول المعالج، الذاكرة العشوائية رام بالإضافة إلى المساحة.

يُمكن أيضاً تجربة تطبيق SnapStats الذي يُعطي معلومات تفصيلية أكثر من التطبيق السابق، فمن خلاله يُمكن الحصول على معلومات مثل أداء البطارية، معلومات تفصيلية حول الجهاز، استهلاك الإنترنت. كما يُمكن تجربة تطبيق Vidgets الذي يسمح بإضافة ويدجيت إلى لوحة التنبيهات لقراءة هذه المعلومات بصورة أسرع.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

Posted: 07 Dec 2014 02:53 AM PST

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

أدوات إضافية في تويتر – Twitterrific

يعتمد الكثير من مُستخدمي الأجهزة الذكية على شبكة تويتر الإجتماعية بفضل سهولة التصفّح والوصول إلى المحتوى مقارنة بشبكات ثانية مثل فيسبوك. وعلى الرغم من وجود تطبيق رسمي لهذه الشبكة على آيفون، إلا أن الكثير من التطبيقات البديلة متوفرة لعل أبرزها Twitterrific المجاني. فمن خلاله يُمكن تصفح تويتر بالإضافة إلى إمكانية حفظ التغريدات لقراءتها لاحقاً، ترجمة التغريدة أو التحكم بحجم الخط والصور.

HowToTwitterificiOS
 

مقالات تحفيزية – The Loop Magazine

تتوفر على الإنترنت كمية كبيرة جداً من المدونات التي ينشر فيها مُختصين بالكثير من المجالات. وغالباً مايتوفر في هذه المدونات قسم خاص يحتوي على مقالات تحفيزية تُساعد المُستخدم على تخطي عقبات إنشاء مشروع جديد أو قصص نجاح بعض المشاريع. ولتوفير وقت وعناء البحث عن هذه المدونات يُمكن الإستعانة بمجلة The Loop Magazine المجانية والتي تختص بتقديم مقالات تحفيزية تُساعد المستخدم في مختلف المجالات.

HowToTheLoopMagazineiOS
 

إدارة المصاريف – BillGuard

تُعتبر إدارة المصاريف أحد أهم الوظائف التي يُمكن القيام بها عبر الأجهزة الذكية، فالأجهزة دائماً ماتكون مع المُستخدم ممايسمح بتسجيل كل شيء بوقته دون نسيان أي شيء. ويُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق BillGuard المجاني والمتخصص في تسجيل المصاريف اليومية مع إعطاء مُلخّص للمستخدم ورسوم بيانية لمراقبة المصروف بشكل أفضل.

HowToBillGuardiOS
 

تسوّق من أمازون بشكل جديد – Canopy

يتوفر لمتجر أمازون العالمي تطبيق مُخصص للأجهزة الذكية، بالإضافة إلى دعم الموقع لهذه الأجهزة. لكن تطبيق Canopy المجاني يُعتبر من أفضل البدائل لتطبيق أمازون الرسمي. فمن خلاله يُمكن تصفّح المتجر بشكل جديد ومُرتّب، مما يسمح بالوصول إلى المنتجات المُفيدة بشكل أسرع.

HowToCanopyiOS
 

حسومات للحجز في الفنادق – Groupon Getaways

يُعتبر موقع Groupon من أفضل المواقع التي تُقدم للمستخدمين عروض يومية على مُختلف الأصناف. فمن خلاله يُمكن إيجاد أجهزة إلكترونية بأسعار مُنافسة جداً، فضلاً عن خدمات أُخرى بحسومات عالية. ويُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق Groupon Getaways المجاني والذي يسمح بحجز الفنادق بحسومات كبيرة جداً وبأسعار مُنافسة.

أفضل تطبيقات آيفون وآيباد لهذا الأسبوع

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

معرفة أكثر الملفات والمجلدات استهلاكاً للمساحة في ويندوز

Posted: 07 Dec 2014 12:24 AM PST

يسمح بمعرفة أكثر الملفات والمجلدات استهلاكاً للمساحة داخل القرص الصلب.

تتوفر في ويندوز أداة مُدمجة تسمح بترتيب الملفات ضمن نفس المجلد حسب المساحة، لكن لايُمكن معرفة أكثر الملفات أو المجلدات التي تستهلك المساحة بشكل عام على القرص الصلب باستخدام نفس الأداة.

لذا يُمكن لمستخدمي ويندوز تجربة برنامج TweakNow DiskAnalyzer المجاني والذي يسمح بمعرفة أكثر الملفات والمجلدات استهلاكاً للمساحة داخل القرص الصلب.

بعد تشغيل البرنامج، يتم اختيار القرص الصلب ومن ثم الضغط على Scan Drive أو Scan Folder حيث يقوم الأول بالبحث داخل القرص الصلب، والثاني داخل مُجلد محدد. وتظهر بعده إنتهاء عملية البحث نافذة جديدة تحتوي على المجلدات والملفات مُرتبة من الأكثر استهلاكاً للمساحة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

الاتصال بشبكات واي فاي حسب ترتيب المُستخدم في أندرويد

Posted: 06 Dec 2014 11:52 PM PST

الاتصال بشبكات واي فاي حسب ترتيب المُستخدم في أندرويد

تتوفر في بعض الأماكن أكثر من شبكة واي فاي، وبشكل آلي يقوم نظام أندرويد بالاتصال بأحدها في حال استُخدمت من قبل. لكن المُستخدم بإمكانه ترتيب أفضلية الاتصال بهذه الشبكات، ليتصل الجهاز بالشبكة التي يُفضلها المُستخدم.

ولترتيب الاتصال بشبكات واي فاي يُمكن التوجه إلى الإعدادات Settings ثم واي فاي Wi-Fi، وأخيراً يتم الضغط على زر القائمة الموجود في أعلى أو أسفل النافذة واختيار خيارات مُتقدمة Advanced.

في النافذة الجديدة يُمكن تفعيل خيار تجنّب الشبكات الضعيفة Avoid Poor Connections. بعدها، يتم الضغط على أفضلية شبكات واي فاي Wifi Priority لتظهر جميع الشبكات التي تم الاتصال بها من قبل، ليقوم المُستخدم بترتيبها حسب تفضيله.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق