السبت، 6 ديسمبر، 2014

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

ما هو الـ OBS، وما هو الـ SDB، في أوبن سوزي؟

Posted: 05 Dec 2014 06:55 AM PST

عند انتقالك لاستخدام أوبن سوزي قد يصادفك مصطلحان لم تسمع بهما من قبل، وهما OBS و SDB، في هذا المقال سنلقي نظرة سريعة على معنى المصطلحين:

ابحث في OBS:

المستخدمون الجدد لأوبن سوزي قد لا ينتبهون لوجود شيء اسمه OpenSUSE Build Service (أو ما يعرف اختصارا OBS).

لمستخدمي أوبونتو فإن OBS هو شيء مشابه لأراشيف التحزيم الشخصية PPA وهي الخدمة التي يستضيفها موقع launchpad لإنشاء مستودعات شخصية، تمكّن من استضافة الحزم التي يقوم المجتمع ببنائها، بهدف زيادة مصادر الحصول على البرامج في أوبونتو أو الحصول على الإصدارات الحديثة منها.

فقد يتأخر فريق عمل أوبوتنو عن تضمين أحدث نسخة من برنامج لايبر أوفيس في المستودعات الرسمية للتوزيعة لمدة شهر (على سبيل المثال) بعد طرحها في موقع لايبر أوفيس، فيأتي أحد المطورين ويقوم بتحزيم النسخة الحديثة من البرنامج مع الاعتماديات اللازمة لتركيبها، ويرفع عمله على PPA خاص به في موقع لانشاد باد، الآن للحصول على أحدث نسخ لايبر أوفيس ما عليك سوى إضافة الـ PPA هذا إلى توزيعتك، ومن ثم تحديث البرنامج.

يمكن اعتبار الـ OBS تقنية مشابهة تهدف لتوفير الحزم من قبل المجتمع، لكنها ليست خاصة بأوبن سوزي وحدها، إذ إنها مستخدمة من قبل شريحة واسعة من مجتمع غنو لينكس لبناء الحزم للتوزيعات الأخرى أيضًا، وهذا يأتي تماشيا مع سياسة أوبن سوزي بالتعاون مع الآخرين لإنشاء أدوات تخدم الجميع، عوضًا عن نهج "For Ubuntu".

إلى اليوم فإن أوبن سوزي تستضيف 36,174 مشروع، تضم 276,239 حزمة، موزعة على 58,997 مستودع، يطورها 40,450 مطور موثوق.

يعملOBS من خلال محرك بحث فعّال للغاية، يتم من خلاله البحث عن أي برنامج أو حزمة ومن ثم تركيبها بأسلوب النقرة الواحدة، وهو أسهل مما تقدمه أوبونتو، إذ لا يحتاج لفتح سطر الأوامر، ولا إلى نسخ ولصق الأسطر أو تحديث كتالوجات المستودعات.. فقط نقرة واحدة.

يمكن الوصول لخدمة OBS من خلال هذا الرابط

اقرأ في SDB

قد يسمع أحد مستخدمي أوبن سوزي من ينصحه بمراجعة الـ SDB، وهي اختصار Support Database – قاعدة بيانات الدعم الفني، وهي عبارة عن مجموعة من المقالات التي كتبت لتقدم حلول تقنية لمستخدمي أوبن سوزي، ويشكّل المشروع جزءً من بوابة الدعم الفني للتوزيعة، والتي تقدم إضافة للـSDB: التوثيق الرسمي، وقنوات التفاعل المباشر.

يمكن الوصول للخدمة من هنا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق