الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


“جوجل درايف” يتيح تحرير ملفات “أوفيس” من “جيميل” مباشرة

Posted: 02 Dec 2014 01:52 PM PST

Screen Shot 2014-12-02 at 11.46.57 PM

أضافت شركة جوجل مجموعة من التحديثات الجديدة على خدمة “جوجل درايف” Google Drive الخاصة بإدارة وتحرير المستندات، حيث أصبح التعامل مع ملفات “أوفيس” المرفقة في رسائل “جيميل” أكثر سهولة بفضل هذه التعديلات.

وأصبح بإمكان المستخدم عند استقبال ملف “أوفيس” داخل بريد جيميل الضغط على أيقونة التحرير الجديدة، لتقوم جوجل تلقائيًا بفتح الملف داخل تطبيق الويب المناسب لصيغة الملف من أجل التعديل عليه.

وكان الأمر يتطلب سابقًا حفظ الملف داخل خدمة “درايف” بهدف إجراء التعديلات عليه، أما بعد التعديل الجديد أصبح بإمكان المستخدم إجراء التعديل والعودة إلى الملف سواءً عبر “درايف” أو البريد الإلكتروني.

كما أعلنت الشركة عن دعم 15 امتداد جديد للملفات، بما في ذلك امتدادات العروض التقدمية PPS و PPSX وغير ذلك. بالإضافة إلى كون التحديث يقدم تحسينات عديدة على المخططات، الصور، والجداول.

يُذكر أن جوجل كانت قد أضافت العديد من التحسينات الأخرى على خدمة “درايف” يوم أمس، منها إمكانية دمج الخلايا الخاصة بالجداول المبنية على Sheets، وهو ما يُظهر اهتمام الشركة بتطبيقات الويب السحابية الخاصة بها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تكشف عن قائمتها بأبرز مُفردات البحث في 2014

Posted: 02 Dec 2014 01:13 PM PST

EOY2

مع اقتراب العام 2014 من نهايته، أصدرت شركة مايكروسوفت قائمتها بأبرز الكلمات التي تم البحث عنها على الإنترنت خلال العام 2014، وذلك من خلال مُحرّك البحث الخاص بها Bing.

واحتلّت الممثلة وعارضة الأزياء الأمريكية “كيم كارادشيان” الترتيب الأول على قائمة الأشخاص الذين بحث عنهم مستخدمو الإنترنت في العام 2014، فيما جاءت المُغنية “بيونسيه” في الترتيب الثاني، واحتلّت المُغنّيتان “مايلي سايرس” و”كاتي بيري” الترتيبين الثالث والرابع، وجاء المُغني “جستن بيبر” في المركز الخامس.

أما من حيث الأجهزة فقد جاء هاتف آبل “آيفون 6″ على رأس القائمة تبعه جهاز ألعاب مايكروسوفت “إكس بوكس وَن” والجهاز الرياضي “فِت بِت” ومن ثم “آيباد”، يليه حاسب مايكروسوفت اللوحي “سيرفس برو 3″ في المركز الخامس.

وبالنسبة للتطبيقات، فقد كان تطبيق “فيسبوك” للهواتف الأكثر بحثًا عنه، تليه تطبيقات “تويتر” و “إنستاجرام” و “سكايب” وتطبيق مُشاركة الفيديو “فاين”.

ومن المواضيع الإخبارية التي حازت على أعلى نسب البحث كان للرياضة نصيب كبير حيث جاء كأس العالم في الترتيب الأول تلاه المُباراة النهائية لدوري كرة القدم الأمريكي، ثم الطائرة الماليزية المفقودة والألعاب الأولمبية الشتوية، كما برز البحث عن الدولة الإسلامية في العراق والشام، ثم ظهور مرض “إيبولا”.

يُذكر بأن مايكروسوفت توصّلت إلى هذه النتائج بعد تحليلها لملايين عمليات البحث في Bing عن الكلمات المفتاحية الخاصة بالمشاهير والمواضيع الإخبارية والتكنولوجيا وغير ذلك من المواضيع.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تويتر تحسن طريقتي الإبلاغ عن التغريدات المسيئة وحظر الحسابات

Posted: 02 Dec 2014 12:22 PM PST

twitter-app-img1

أجرت تويتر تغييرات جديدة على طريقة الإبلاغ عن التغريدات المسيئة أو الحسابات المخالفة، وذلك بهدف تجربة استخدام أكثر أماناً لشبكتها الاجتماعية، على حد وصفها.

وقالت تويتر أن التغييرات الجديدة تسهل وتسرع من عملية الإبلاغ عن تغريدة مسيئة أو حظر حساب مخالف وتقديم شكوى ضده وذلك عبر مجموعة من الخطوات البسيطة.

ويستطيع مستخدمو تويتر الإبلاغ عن التغريدات المسيئة عبر الضغط على قائمة الخيارات المتاحة مع كل تغريدة واختيار بند Block or report ومن ثم اختيار حظر الحساب صاحب التغريدة المسيئة عبر خيار Block أو تقديم شكوى لمراجعة التغريدة عبر خيار file a report.

واستبدلت الشبكة الاجتماعية استمارة الشكوى الطويلة المطلوبة عند الإبلاغ عن أي تغريدة مسيئة بمجموعة من الخيارات التي تسهل على المستخدم إبلاغ إدارة تويتر بسبب إشارته للتغريدة بأنها مسيئة أو مزعجة.

وأوضحت تويتر، عبر مدونتها الرسمية، أنها أضفت على نظام مراجعة الشكاوى لديها مجموعة من التطويرات لتحسين عملية فلترة محتوى شبكتها الاجتماعية من التغريدات المسيئة والمزعجة فور الإبلاغ عنها.

وأضافت الشبكة الاجتماعية أنها وفرت كذلك خيارا جديدا لمستخدميها يتيح لهم الوصول إلى صفحة خاصة تضم جميع الحسابات التي قاموا بحظرها، وهي الصفحة التي يمكن الوصول إليها عبر قائمة الإعدادات المتاحة لكل مستخدم بموقع تويتر.

وسوف تعمل تويتر على إضافة مجموعة من الخيارات والمزايا إلى صفحة الحسابات المحظورة خلال الشهور القليلة المقبلة، وذلك لتسهل على مستخدمي شبكتها الاجتماعية حظر أو إلغاء حظر أي حساب.

يذكر أن التغيرات الجديدة متاحة حالياً لمجموعة محدودة من مستخدمي شبكة تويتر الاجتماعية وتطبيقاتها للأجهزة الذكية، على أن يتم توفيرها لجميع المستخدمين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

الخيارات الجديدة للإبلاغ عن تغريدة مسيئة صفحة الحسابات المحظورة الجديدة على تويتر

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

لوحة مفاتيح للهواتف الذكية تُساعد “ستيفن هوكينج” في الكتابة

Posted: 02 Dec 2014 11:20 AM PST

Hawking4-blog-crop

أعلنت شركة “سويفت كي” Swiftkey بأن النظام التنبّؤي الخاص بلوحة مفاتيحها المتوفرة للهواتف الذكية بنظامي أندرويد و iOS، قد تم دمجه بالتعاون مع شركة إنتل في النظام الذي يستخدمه عالم الفيزياء “ستيفن هوكينج” في التواصل.

وتوفّر لوحة المفاتيح “سويفت كي” التي تم طرحها لنظام أندرويد ثم أُتيحت لاحقًا لنظام iOS مُحرّكًا تنبّؤيًا عالي الدّقة يُساعد المُستخدم في الكتابة بشكل أسرع، عبر اقتراح للكلمات التالية التي يتوقّع النظام التنبّؤي بأن المُستخدم يعتزم إدخالها، ومن خلال الإكمال التلقائي للكلمات التي يقوم المُستخدم بكتابتها.

وتقوم لوحة المفاتيح بالتعلّم من أسلوب المُستخدم في الكتابة، كما تقوم بتحليل ما يكتبه ضمن بريده الإلكتروني وحساباته في شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تقديم اقتراحات أدق.

ومن المعروف بأن “هوكينج” مُصاب بشلل يمنعه من الحركة والكلام، وهو يستطيع التواصل مع العالم من خلال عضلات الخد وهي الوحيدة التي يستطيع تحريكها، حيث تتصل بحسّاس خاص من تصميم شركة إنتل يُتيح له الكتابة عبر إرسال الإشارات إلى لوحة مفاتيح. وتيح نظام “سويفت كي” الجديد لهوكينغ طريقة أسرع في الكتابة من خلال تمكّنه من اختيار الكلمات التي يعرضها عليه النظام التنبؤي لإتمام العبارات التي يكتبها.

وقامت “سويفت كي” بالتعاون مع “إنتل” بإدراج كُتب ومُحاضرات “هوكينج” ضمن النظام كي يتم استنباط أسلوبه في الكتابة والعبارات التي يستخدمها بهدف تقديم احتمالات دقيقة، كما تم زيادة الكلمات التي يتم اقتراحها من ثلاث كما هو في الهواتف الذكية إلى عشرة في النظام الخاص بهوكينج.

يُذكر بأن لوحة المفاتيح “سويفت كي” متوفرة مجانًا لمُستخدمي أندرويد و iOS.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

خدمة Vimeo تطلق تصميما جديدا للهواتف مع ميزة المشاهدة لاحقا

Posted: 02 Dec 2014 10:04 AM PST

Zephyr - Blue

أطلقت خدمة Vimeo المتخصصة في تبادل ومشاركة ملفات الفيديو تصميمًا جديدًا لموقعها الخاص بالأجهزة المحمولة، والذي يجلب معه شريطًا جديدًا للتنقل، بالإضافة إلى التركيز على تشغيل مقاطع الفيديو على كامل الشاشة.

وأشارت الخدمة عبر مدونتها الرسمية بأنها قامت بالعديد من التحسينات والتغييرات غير المرئية بشكلٍ مباشر، والتي تُساعد على تسريع أداء موقع الخدمة عبر الأجهزة المحمولة من هواتف وحواسب لوحية، وجعله صديقًا لشبكات الجيل الرابع.

وجلب التصميم الجديد ميزة مهمة تُدعى “المشاهدة لاحقًا” Watch Later، والتي تتيح للمستخدم إمكانية حفظ مقاطع الفيديو لمشاهدتها في وقتٍ لاحق حتى وإن لم يكن قد قام بتسجيل الدخول إلى الخدمة.

يُذكر أن خدمة Vimeo قد انطلقت للمرّة الأولى عام 2004، ولديها حاليًا أكثر من 30 مليون مستخدم مسجّل، وتصل مقاطع الفيديو داخل الخدمة لحوالي 170 مليون شخص شهريًا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

ابتكار جديد يعرض شاشة الهاتف على ذراع المُستخدم

Posted: 02 Dec 2014 09:53 AM PST

visuel_bracelet_2

عرضت شركة تُدعى “سيركت”  Circet فكرةً لسوار إلكتروني يتم ارتداؤه في معصم اليد، يقوم بعرض شاشة هاتف المُستخدم على الذراع، وذلك من خلال عارض ضوئي صغير يوجد في السوار الذي يمتلك مُعالجًا ومجموعة من الحساسات.

السوار يعرض صورة ضوئية لشاشة الهاتف بشكلها الكامل، حيث يُمكن للمُستخدم التفاعل مع الواجهات الكاملة لنظام أندرويد، بما في ذلك تشغيل التطبيقات والألعاب والرد على المُكالمات الهاتفية.

تتيح الصورة التي يتم إسقاطها على اليد التفاعل عبر النقر والسحب والتكبير والتصغير، بشكل مُشابه لطريقة استخدام شاشة الهاتف العادية، وعرضت الشركة المطوّرة للسوار مقطع فيديو يُظهر أمثلة على استخدام الشاشة تتضمن استخدام تطبيق جيميل وممارسة الألعاب.

الجهاز لم يصل إلى مرحلة الإنتاج بعد، حيث تقوم الشركة المطوّرة له بجمع التبرعات على موقعها للحصول على المبلغ اللازم لتطوير النموذج الأول وإنتاج الجهاز.

تقول الشركة أنها تحتاج إلى 300 ألف يورو لتطوير التطبيق الخاص بالسوار كي يدعم جميع المنصات، ومبلغ 700 ألف يورو لإنهاء النموذج الأول. وبما أن تطوير المُنتج يرتبط بإمكانية حصولها على المبلغ اللازم لذلك فهي لم تحدد موعدًا لبدء الإنتاج ووصول السوار إلى الأسواق.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

HP تكشف عن إصدارين للحاسب المحمول EliteBook Folio 1020

Posted: 02 Dec 2014 09:53 AM PST

HP-elitebook-Folio1020

أزاحت شركة إتش بي HP الستار عن حاسبها المحمول الجديد، EliteBook Folio 1020، وهو الحاسب الذي سيتوافر بإصدار قياسي وإصدار أخر خاص.

وأوضحت إتش بي أن الحاسب المحمول الجديد موجه بشكل رئيسي إلى فئة الأعمال، حيث يتميز بإصداريه بهيكل خارجي قوي مقاوم للصدمات وبقارئ لبصمة الأصابع.

وأضافت الشركة أن الحاسب المحمول EliteBook Folio 1020 بإصداريه سوف يتميز بذاكرة تخزين عشوائي RAM سعة 8 جيجابايت، وقرص تخزين داخلي من نوع SSD بسعة تخزين إختيارية بين 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت.

وأكدت إتش بي أن الحاسب بإصداريه سوف يعمل بمعالج Core M من إنتل، وهو المعالج الذي لا يحتاج لمروحة تبريد مدمجة، كما سيضم بطارية قادرة على الصمود حتى 9 ساعات متواصلة في ظروف التشغيل العادي.

وسوف يأتي الإصدار القياسي من الحاسب EliteBook Folio 1020 بشاشة قياس 12.5 بوصة تعمل بدقة 1080 بكسل، وهي الشاشة التي يمكن استبدالها بشاشة لمسية بنفس القياس والدقة.

وفي المقابل يتميز الإصدار الخاص من الحاسب المحمول الجديد بخفه وزنه مقارنة بالحواسب المنافسة مثل حاسب “ماك بوك آير” من آبل، حيث يبلغ وزنه فقط 1.03 كيلو جرام.

وتم صنع الهيكل الخارجي من النسخة الخاصة للحاسب EliteBook Folio 1020 من ألياف الكربون وصفائح المغنيسيوم، وهي النسخة التي سوف تطرح بشاشة قياس 12.5 بوصة تعمل بدقة quad HD.

يذكر أن إتش بي لم تكشف أي معلومات عن أسعار أي من إصداري الحاسب المحمول الجديد حيث أكتفت بالإشارة إلى موعد طرح الإصدارين في الأسواق، فتعتزم الشركة طرح النسخة القياسية أولاً وذلك خلال شهر فبراير المقبل على أن تصل النسخة الخاصة إلى السوق بحلول شهر أبريل 2015.

HP-Folio1020

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“سناب تشات” تعلن عن إتاحة ميزة Geofilters للجميع

Posted: 02 Dec 2014 09:10 AM PST

"سناب تشات" تعلن عن إتاحة ميزة Geofilters للجميع

أعلنت خدمة الرسائل المصورة “سناب تشات” SnapChat اليوم عن إطلاق بوابة جديدة تتيح للجميع تصميم ما يُعرف بـ “الفلاتر الجغرافية” Geofilters.

وكانت الشركة قد أطلقت في شهر تموز/يوليو الماضي ميزة “الفلاتر الجغرافية” التي تسمح للمستخدمين بإضافة تصاميم إلى الصور تمتاز بأنها فريدة ومخصصة حسب الموقع الجغرافي الذي التقطت فيه الصورة.

ولذلك أطلقت “سناب تشات” اليوم صفحة “مجتمع الفلاتر الجغرافية” Community Geofilters التي يمكن من خلالها للجميع إنشاء الفلاتر الخاصة بهم.

وتسأل الصفحة المستخدمين أين يرغبون بجعل فلاتهم متاحة، ومن ثم رفع صورة لاستخدامها كتصميم يوضع فوق الصورة المتلقطة، وتوفر الصفحة أيضا إرشادات للتصميم كما تتيح لهم خيارا لتنزيل قوالب جاهزة.

وقبل أن تتاح هذه الفلاتر للجميع، يجب أن يصادق عليها فريق “سناب تشات”. هذا ويظهر في صفحة “مجتمع الفلاتر الجغرافية” خيار للشركات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تعتزم إنتاج معالجات رسوميات بنفسها

Posted: 02 Dec 2014 08:23 AM PST

سامسونج تعتزم إنتاج معالجات رسوميات بنفسها

أفاد تقرير جديد بأن شركة سامسونج تعتزم إنتاج معالجات رسوميات GPU بنفسها، وذلك بعد تقارير أخرى تحدثت عن سعي الشركة إلى إنتاج معالجات CPU.

وذكر التقرير الصادر من مواقع إعلامية كورية جنوبية أن معالج الرسوميات الخاص بسامسونج سيكون جاهزا منتصف العام المقبل.

وتملك سامسونج حاليا بالفعل أجهزة مودم خاصة بها، وإذا تحققت طموحاتها في إنتاج معالجات ومعالجات رسوميات خاصة بها، فإنها ستنضم إلى ركب كل من كوالكوم، وإنتل، وإنفيديا، والشركات التي تصنع جميع الرقائق التي تحتاج.

وتعمل شركة سامسونج في الوقت الراهن بإنتاج معالجات “إكسينوز” Exynos – التي تستخدم معالجات ومعالجات رسوميات بمعمارية “أيه آر إم” ARM – لكنها على مدى العامين الماضيين كانت تعتمد على عروض شركة كوالكوم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

IDC: نظام أندرويد يواصل هيمنته على سوق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية

Posted: 02 Dec 2014 07:54 AM PST

IDC: نظام أندرويد يواصل هيمنته على سوق الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية

أظهرت بيانات جديدة من شركة أبحاث السوق “آي دي سي” IDC أن نظام التشغيل أندرويد ما زال يواصل هيمنته على سوق الهواتف الذكية التي تشهد بالمجمل نموا بطيئا.

وذكرت شركة “آي دي سي” الإثنين أن مجموع شحنات الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد يُتوقع أن تصل إلى 1.06 مليار بحلول نهاية العام الجاري، ما يعطي شركة جوجل المطورة له السيطرة على سوق الهواتف الذكية هذا العام، وبنسبة تبلغ 82.3 بالمئة.

وأضافت الشركة أن نظام التشغيل آي أو إس التابع لشركة آبل يأتي في المرتبة الثانية وبنسبة قدرها 13.8 بالمئة مع شحن 178 مليون وحدة، أما نظام ويندوز فون التابع لمايكروسوفت فتقدر نسبته بـ 2.7 بالمئة مع شحن 35 مليون هاتف.

ورأت “آي دي سي” في بيان صحفي أن التوقعات تبدو قاتمة خاصة بالنسبة للأنظمة المنافسة الناشئة على ساحة الأجهزة المحمولة. وقالت “مع هيمنة نظام أندرويد، ليس من الممكن بعد لأنظمة التشغيل الجديدة مثل تايزن وفايرفوكس المنافسة من حيث السعر وحده – أي نظام تشغيل مُستَضعَف يجب أن يجلب مزايا مختلفة جذريا لكسب أي اهتمام حقيقي”.

وتتوقع “آي دي سي” أن تبلغ شحنات الهواتف الذكية في جميع أنحاء العالم ما يقرب من 1.3 مليار وحدة في عام 2014، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 26 بالمئة مقارنة بعام 2013. لكن من المتوقع أن يتباطأ النمو بصورة ملحوظة في عام 2015.

حيث تتوقع الشركة أن يبلغ مجموع الشحنات خلال العام القادم 1.4 مليار، أي بزيادة سنوية قدرها 12 بالمئة. وتُقدِّر “آي دي سي” أن يستمر هذا التباطؤ في النمو حتى عام 2018 على الأقل.

وتستند البيانات في شركة “آي دي سي” على الشحنات الفعلية المحسوبة حتى الآن هذا العام وعلى توقعاتها حتى نهايته.

وفي الأسبوع الماضي، كشفت شركة الأبحاث عن توقعاتها الخاصة بسوق الحواسيب اللوحية، ووجدت أنه ولأول مرة، ستنخفض شحنات شركة آبل السنوية من حواسيب آيباد اللوحية بنحو 13 بالمئة، وفي الوقت ذاته، ستواصل حواسيب أندرويد سيطرتها على السوق، مع شحن 160 مليون وحدة في جميع أنحاء العالم ومع حصة تقدر بـ 67.7 بالمئة.

وتوقعت شركة “آي دي سي” سيناريو مشابها بالنسبة لقطاع الهواتف الذكية، وقالت إنه وبحلول نهاية عام 2018، سيصل إجمالي شحنات هواتف أندرويد في جميع أنحاء العالم إلى 1.5 مليار وحدة، مع حصة سوقية تبلغ 80 بالمئة، في حين سينخفض نصيب نظام آي أو إس قليلا إلى 12.8 بالمئة، لكن مجموع الشحنات سيقفر إلى 240 مليون وحدة.

وبطبيعة الحال، عندما يتعلق الأمر بالهيمنة على السوق، لا يعد عدد الشحنات كل شيء. وسيصل إجمالي إيرادات صناعة الهواتف الذكية على الأجهزة وحدها في عام 2014 ما يقارب 382.9 مليار دولار، وسيقفر هذا الرقم إلى 451.8 مليار دولار في 2018.

ومع التوقعات بوصول شحنات هواتف أندرويد إلى 80 بالمئة بحلول 2018، إلا أن نظام التشغيل سيشكل ما نسبته 61 بالمئة من إيرادات صناعة الهواتف الذكية ذلك العام، في حين سيشكل نظام آي أو إس نحو 34 بالمئة من الإيرادات بالرغم من أن نسبة انتشار النظام ذلك الوقت ستُقدر بـ 13 بالمئة فقط.

واستشرافا للمستقبل، ترى “آي دي سي ” أنه يجب على العملاء أيضا توقع انخفاض الأسعار لجميع الهواتف الذكية. ومع بلوغ متوسط سعر بيع الهاتف الذكي هذا العام 297 دولارا، تقول الشركة إن هذا المبلغ سينخفض إلى 241 دولارا بحلول عام 2018 عندما تصبح الأسواق الناشئة مساحة ذات أهمية بالغة للبائعين.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق