الاثنين، 29 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


خبير أمني يستعرض سهولة استنساخ البصمات من الصور

Posted: 29 Dec 2014 03:48 PM PST

_79966073_bebdd85e-143d-4be1-aedb-b8c800cbdba9

قال أحد أعضاء شبكة القرصنة الإلكترونية Chaos Computer Club والتي تعتبر نفسها أكبر جماعة قرصنة في أوروبا، أنها تمكّنت من استنساخ بصمة إصبع وزيرة الدفاع الألمانية “أورسولا فون دير لاين” باستخدام تقنيات متوفّرة للعموم.

وقال “يان كريسلر” المتحدث باسم المجموعة أنه تم الاعتماد على صور التُقِطت بواسطة كاميرا عادية خلال مؤتمر صحافي للوزيرة، كما تم الاعتماد على برنامج تجاري متوفّر في الأسواق لاستنباط تفاصيل بصمة الوزيرة وصناعة نسخة منها.

وأوضح “كريسلر” الذي تحدّث خلال مؤتمر يجمع أعضاء شبكة Chaos Computer Club أنه قام بتجميع الصور التي تُظهر لقطات مُقرَّبة لإصبع الوزيرة ومن زوايا مُختلفة، وقال ساخرًا بأنه رُبّما يتوجّب على السياسيين الآن ارتداء القُفازات أثناء تحدّثهم في الأماكن العامّة.

ويُذكر أن بعض الشركات قد بدأت بترويج البصمة كأحد وسائل تأمين الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف والحواسب اللوحية، منها أجهزة آبل وسامسونج من هواتف وحواسب لوحية، حيث يُمكن للمُستخدم إلغاء تأمين الشاشة عبر البصمة. وكانت مجموعة Chaos Computer Club قد أثبتت سهولة اختراق البصمة عندما عرضت العام الماضي كيف تمكّنت من خداع حسّاس البصمة في هاتف “آيفون 5 إس” من خلال استخدام بصمة صناعية تم استنساخها من بصمة فعلية واستخدامها لفتح الهاتف.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

بينترست تطلق الإعلانات الموجهة رسميا بشبكتها في أول أيام 2015

Posted: 29 Dec 2014 03:00 PM PST

promoted-pins

أعلنت “بينترست” Pinterest عن موعد توفير خدمة الإعلانات الموجهة عبر شبكتها الاجتماعية لجميع المعلنين بشكل رسمي، وذلك بعد عدة شهور من اختبار الخدمة بشكل محدود.

وقالت “بينترست”، عبر مدونتها الرسمية، أن خدمة الإعلانات الموجهة، promoted pins، سوف تتاح لجميع شركائها من المعلنين بداية من الأول من يناير 2015.

وتتيح خدمة الإعلانات الموجهة للمعلنين توجيه مشاركات محددة لمستخدمي شبكتها الاجتماعية بمقابل مادي، على أن تظهر تلك المشاركات سواء في الأقسام الداخلية أو في نتائج البحث.

وأضافت “بينترست” أن خلال فترة التجربة ساعدت خدمتها للإعلانات الموجهة في مضاعفة التفاعل مع محتوى المعلنين، وتحسين الحملات الإعلامية التي يقوموا بها على شبكتها بنسبة وصلت إلى 30 بالمائة.

وأشارت الشبكة الاجتماعية إلى أنها ستُجري بعض التحسينات بالخدمة بالتزامن مع الإطلاق الرسمي، ومن أبرز تلك التحسينات هي زيادة طرق استهداف المعلنين للمستخدمين بالإعلانات الموجهة.

وينتظر أن تزداد نسبة الإعلانات في الشبكة الاجتماعية عند إطلاق خدمة promoted pins بشكل رسمي، وهو أمر أكد بن سيلبيرمان، الرئيس التنفيذي للشبكة، في تصريحات سابقة بأنه لن يسبب أي إزعاج للمستخدمين.

وكان سيلبيرمان قد قال حين إطلاق الخدمة بشكلها التجريبي “الإعلانات ستكون غير مزعجة وذات صلة بما يهتم به المستخدم، كما ستكون ظاهرة بشكل واضح ومختلف عن بقية المشاركات العادية”.

هذا، وأطلقت الشبكة الاجتماعية برنامجا للمعلنين، يدعى Pinstitute، تأمل في أن يساعدهم في نجاح حملاتهم الإعلانية، حيث سيركز على محورين لتعليمهم كيفية قياس تأثير الحملات وإدارتها بشكل فعال.

يذكر أن شبكة “بينترست”، التي تتيح لمستخدميها تثبيت الصور والمعلومات التي تعجبهم من الإنترنت إلى لوح افتراضي خاص بهم، كانت قد أطلقت خدماتها أول مرة في 2010 وشهدت منذ حينها انتشارا كبيرا خاصة بين النساء من مستخدمي الإنترنت.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

الكشف عن تطبيق خبيث لفيلم “ذا إنترفيو” يستهدف نظام أندرويد

Posted: 29 Dec 2014 01:56 PM PST

interview-hack-android

استغل قراصنة الشهرة الكبيرة التي حققها فيلم “ذا إنترفيو” The interview والطلب المتزايد من المستخدمين على مشاهدته لنشر تطبيق مقرصن له على الأجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد.

وكشف باحث أمني عن برمجية خبيثة تتسلل إلى الأجهزة العاملة بنظام أندرويد عبر تطبيق للفيلم الكوميدي المثير للجدل، وهي برمجية صممت بشكل خاص لسرقة المعلومات الحساسة من أجهزة الضحايا.

وقال الباحث إيرفان آسرار، بشركة “مكافي” الأمنية، أن البرمجية الخبيثة المدرجة بشركته تحت اسم Android/Badaccents تم اكتشافها في تطبيق يتيح تنزيل نسخة مجانية لفيلم “ذا إنترفيو”.

وأشار إلى أن خطورة البرمجية الخبيثة تكمن في نشر ملفات على الأجهزة المثبتة عليها ملفات تستهدف بشكل خاص سرقة معلومات الحسابات البنكية لأصحاب تلك الأجهزة.

وأصابت البرمجية الخبيثة ما يزيد عن 20 ألف جهاز حتى وقت اكتشافها، وكان النسبة الأكبر من تلك الأجهزة في كوريا الجنوبية، حيث استخدمت بعض المعلومات لتوجيه هجمات لبنوك هناك.

وكان فيلم “ذا إنترفيو” قد اكتسب سمعة عالمية كبيرة بسبب الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له شركة سوني المنتجه له من قبل قراصنة يطلقون على أنفسهم اسم “حراس السلام”، وهو الهجوم الذي تم نسبه مؤخرا من قبل الحكومة الأمريكية إلى كوريا الشمالية.

يذكر أن سوني كانت قد بدأت قبل أيام في طرح الفيلم، الذي تدور أحداثه حول مؤامرة خيالية لاغتيال الزعيم الكوري الشمالي، على عدة منصات إلكترونية منها يوتيوب، وجوجل بلاي فيديوز، وإكس بوكس فيديو، إضافة إلى آبل آيتونز.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تعتزم إيقاف هاتف “جالاكسي آلفا”

Posted: 29 Dec 2014 01:55 PM PST

galaxy-alpha

تعتزم شركة سامسونج التوقّف عن إنتاج هاتف “جالاكسي آلفا” Galaxy Alpha الذي كانت قد أعلنت عنه في آب/أغسطس الماضي، وذلك بحسب تقرير نشره موقع ET News الكوري.

وبحسب التقرير فإن الشركة تعتزم التركيز بشكل أكبر على سوق الهواتف المتوسّطة، مثل هاتف Galaxy A5 الذي أعلنت عنه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، والذي سيصل إلى الأسواق الكورية بسعر يُعادل حوالي 360 دولار في بداية 2015.

وتستهدف سامسونج تغيير استراتيجيتها في التركيز على بيع الهواتف قوية المواصفات، كي تتجه نحو الهواتف متوسّطة المواصفات والسعر، وذلك بعد تراجع الأرباح الذي عانت منه خلال الشهور الأخيرة من العام الحالي.

يُذكر بأن هاتف "جالاكسي ألفا" يُقدّم شاشة من نوع "سوبر أمولد" Super AMOLED بقياس 4.7 بوصات وبدقة 1,280×720 بكسل، ويحمل 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 32 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

توقّعات بطرح هواتف بعلامة “فايو” التجارية الشهر القادم

Posted: 29 Dec 2014 12:40 PM PST

sony-vaio-wallpaper-HD-9-750x400

بحسب تقارير جديدة تم نشرها في وسائل إعلام يابانية، تستعد شركة Japan Industrial Partners الشهر القادم لإطلاق هواتف ذكية جديدة تحمل علامة “فايو” VAIO التجارية والتي كانت تابعة سابقًا لشركة سوني.

وكانت سوني قد باعت علامة “فايو” التجارية الخاصّة بإنتاج أجهزة الحاسب الشخصي، إلى شركة Japan Industrial Partners في شباط/فبراير 2014، وذلك بهدف التركيز على سوقي الهواتف الذكية والحواسب اللوحية من خلال أجهزتها المحمولة الذكية من سلسلة “إكسبيريا” Xperia.

ورغم خروج سوني من سوق الحاسب الشخصي، إلّا أن الحواسب المحمولة التي تحمل علامة “فايو” التجارية ما زالت متوفّرة في الأسواق بنفس التصاميم لكن من دون “سوني”. ولا تتوفر حاليًا الكثير من المعلومات حول شكل أو مواصفات هواتف “فايو” القادمة، عدا عن كونها ستحمل شاشات بقياس يبلغ حوالي 5 إنش، وتُشير التوقّعات أنها ستعمل بنظام أندرويد.

ومن المُفترض أن يتم الإعلان عن هواتف “فايو” خلال معرض CES 2015 المُنعقد في مدينة لاس فيجاس الأمريكية ما بين 6 و 9 كانون الثاني/يناير، حيث من المتوقع أن تُعلن سوني كذلك عن أجهزة جديدة من سلسلة Xperia Z4.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تطور متصفح جديد لإطلاقه مع ويندوز 10

Posted: 29 Dec 2014 11:58 AM PST

windows10-img2

تعتزم شركة مايكروسوفت إطلاق متصفح جديد للإنترنت عند توفير النسخة الرسمية من “ويندوز 10″ للمستخدمين العام المقبل، بدلاً من متصفح “إنترنت إكسبلورر”.

وقالت مصادر مطلعة على خطط التطوير بمايكروسوفت أن الشركة تعمل حالياً على تطوير المتصفح تحت الاسم الرمزي “سبارتان” Spartan، بدلاً من الإصدار 12 من متصفح “إنترنت إكسبلورر”.

وأشارت المصادر إلى المتصفح “سبارتان” سيكون شبيهاً إلى حد كبير بمتصفحي كروم وفايرفوكس، حيث سيكون خفيفاً في الاستخدام بشكل ملحوظ مقارنة بإصدارات “إنترنت إكسبلورر” السابقة، ويضم مميزات جديدة منها ميزة دعم “الإضافات”.

وينتظر أن تتخلى مايكروسوفت عن محرك التصميم “ويب كيت” WebKit، المستخدم في متصفحات متعددة مثل متصفح كروم من جوجل ومتصفح سفاري من آبل، في تطويرها للمصتفح الجديد.

وأوضحت المصادر أن المتصفح الجديد سيعتمد على محرك التصميم “ترايدنت” Trident كبديل لمحرك “ويب كيت”، وذلك بجانب محرك الجافا سكريبت المسمى Chakra، والذي بدأت مايكروسوفت في استخدامه منذ الإصدار التاسع من متصفح “إنترنت إكسبلورر”.

وأضافت المصادر، حسب تصريحات لموقع ZDNet، أن مايكروسوفت تدرس إطلاق “ويندوز 10″، خاصة نسخة الحواسب المكتبية من نظام التشغيل، بمتصفحين مثبتين مسبقاً، وهما متصفح “سبارتان” الجديد إلى جانب نسخة من الإصدار “إنترنت إكسبلورر 11″.

وألمحت أن المتصفح الجديد قد يُطلق منه نسخ أخرى مخصصة للأجهزة النقالة الذكية، مثل الحواسب اللوحية والهواتف الذكية، وأن تستخدمه مايكروسوفت فيما بعد لغزو أنظمة التشغيل المنافسة مثل أندرويد وiOS.

يذكر أن مايكروسوفت تستعد للكشف عن المزيد من مميزات نظام تشغيلها الجديد “ويندوز 10″ في 21 يناير المقبل، وهو حدث قد يشهد إزاحة الستار عن تفاصيل المتصفح الجديد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تُعلن عن نسخة مُحسّنة من “نوت 4″

Posted: 29 Dec 2014 11:42 AM PST

galaxynote4white-630x548

أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق نسخة جديدة ومُحسّنة من هاتفها الأخير “جالاكسي نوت 4″. الهاتف الجديد يحمل اسم Galaxy Note 4 LTE-A وهو خاص بالسوق الكوريّة حيث يدعم الاتّصال بالإنترنت بسرعات عالية بالإضافة إلى امتلاكه لمُعالج جديد.

وما يُميّز الهاتف الجديد هو دعمه لشبكات الجيل الرابع بتقنية LTE Advanced، ويُقدّم الجهاز سرعات اتّصال بالإنترنت تصل إلى 300 ميجابِت في الثانية بفضل دعمه لشبكات الجيل الرابع من الصنف السادس Category 6 LTE، كما يدعم الجهاز شبكات الصنف التاسع التي ستتوفر مُستقبلًا بسرعات تنزيل تصل إلى 450 ميجابِت في الثانية.

ويُقدّم الهاتف تصميمًا وميّزات مُطابقة لهاتف “نوت 4″ الأصلي، مع فارق امتلاكه لمُعالج مُحسّن هو Snapdragon 810، في حين يأتي الهاتف الأصلي بمُعالج Snapdragon 805.

يُذكر أن بقيّة مواصفات الهاتف تتضمّن شاشة بقياس 5.7 إنش بدقة 1440×2560 بيكسل و 3 جيجابايت من الذاكرة العشوائية، وكاميرا بدقة 16 ميجابيكسل، ويدعم الكتابة على الشاشة بواسطة قلم S Pen. ومن غير المتوقع طرح النسخة المُحسّنة منه خارج السوق الكوريّة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

كيم دوت كوم يعتزم قريبا إطلاق خدمة جديدة للاتصالات المرئية المشفرة

Posted: 29 Dec 2014 04:43 AM PST

كيم دوت كوم يعتزم قريبا إطلاق خدمة جديدة للاتصالات المرئية المشفرة

كشف كيم دوت كوم، مؤسس خدمة استضافة الملفات، “ميجا” Mega اليوم الإثنين أن شركته تعتزم قريبا إطلاق خدمة دردشة قائمة على متصفحات الويب.

وأشار دوت كوم إلى الخدمة المرتقبة بالوسم “هاشتاج” #MegaChat، وليس من الواضح إذا كان هذا هو مجرد اسم رمزي أو إذا كان سيكون الاسم النهائي لها.

وليست هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها دوت كوم عن خدمة جديدة للدرشة، التي يجري الحديث عنها كل بضعة أشهر، لكنها لم تبلغ مرحلة التوافر العام بأي شكل من الأشكال بعد.

وهناك الكثير من الضجيج يحيط بخدمة الدردشة المرتقبة، نظرا للأهمية المتزايدة للاتصالات الآمنة على الإنترنت. لذا أكد دوت كوم هذه المرة في تغريدة له عبر حسابه في موقع التدوين المصغر تويتر أن الخدمة الواعدة، التي ستنافس خدمة الدردشة الشهيرة سكايب، ستكون مشفرة تماما، وقائمة على المتصفحات، كما أنها ستقدم سرعات نقل عالية للملفات.

وكان كيم قد كشف في شباط/فبراير 2013 لأول مرة أن خدمة استضافة الملفات “ميجا” ستتوسع لتشمل خدمات البريد الإلكتروني، والتراسل الفوري، والدردشة.

ولا يعد إدراج ميزة نقل الملفات بسرعة عالية ضمن الخدمة المرتقبة مفاجئا، نظرا لشهرة دوت كوم في توفير خدمة تبادل الملفات، فبعد خدمة “ميجا أبلود” MegaUpload المثيرة للجدل والتي تم إغلاقها، أطلق دوت كوم مطلع عام 2013 الماضي خدمة “ميجا”.

ويعتقد دوت كوم المقيم حاليا في نيوزيلندا، أن الخدمات التي مقرها بالولايات المتحدة غير قادرة على توفير الخصوصية والآمان لعملائها، لأنها مضطرة للالتزام مع الجهات الحكومية والمخابرات الذين يطالبونها بتمكينهم من الوصول إلى بيانات المستخدم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

كاسبرسكي لاب تصدر سجلا للهجمات الإلكترونية العينية وتنشر توقعاتها حول عام 2015

Posted: 29 Dec 2014 02:42 AM PST

كاسبرسكي لاب تصدر سجلا للهجمات الإلكترونية العينية وتنشر توقعاتها حول عام 2015

عمل فريق البحث والتحليل العالمي لدى شركة كاسبرسكي لاب خلال السنوات الفائتة على إلقاء الضوء على أكبر الحملات العالمية للتهديدات العينية الذكية، ومنها RedOctober، Flame، NetTraveler، Miniduke، Epic Turla، Careto/Mask، وغيرها.

وسجلت شركة كاسبرسكي لاب خلال الأشهر الـ12 الفائتة 7 حملات من طراز APT، أي التهديدات المستمرة المتقدمة، شملت أكثر من 4400 هدفا من المؤسسات، أي بزيادة بنحو 2.4 مرة مقارنة بعام 2013، في 55 بلدا على الأقل.

وقد أصبحت العمليات المقعدة والمتكررة من ميزات الجريمة الإلكترونية في الوقت الراهن، وفي هذا السياق أطلقت كاسبرسكي لاب سجلا لهجمات APT وهو عبارة عن مشروع تفاعلي يجمع كل ما توفر من معلومات حول الحملات الإلكترونية الأكثر تعقيدا. وقد أعد خبراء الشركة قائمة من أبرز التهديدات الإلكترونية من هذا القبيل.

ومن هذه التهديدات الإلكترونية، انقسام مجموعات APT الكبيرة إلى كتل أصغر. حيث إن تشكّل الكيانات الصغيرة سيؤدي على ما يبدو إلى ارتفاع معدل الإصابة بالبرمجيات الخبيثة بين الشركات. كما من المتوقع أن تتعرض المؤسسات الكبرى إلى عدد كبير من الهجمات من نطاق أوسع من المصادر.

ومن أبرز التهديدات أيضا هجمات APT في عالم الجريمة الإلكترونية. وتشير كاسبرسكي لاب إلى ذاك الزمن حين كان المجرمون الإلكترونيون يركزون على سرقة المال من الأفراد، لقد مضى. فهم الآن يلتفتون إلى المصارف مباشرة أي مكان تجمع الموارد المالية، ويستخدمون تقنيات APT في شن هجمات معقدة.

وتشمل قائمة أبر التهديدات الإلكترونية كذلك مسألة استهداف كبار المسؤولين عبر شبكات الفنادق. حيث تعتقد كاسبرسكي لاب أن الفندق هو المكان الأمثل لاستهدف شخصيات معروفة في العالم. وهجمة Darkhotel group هي إحدى الهجمات التي تستهدف زوار الفنادق الفارهة لدى إقامتهم بها.

وأشارت الشركة أيضا إلى وجود تقنيات متقدمة للتملص، حيث أصبحت مسألة التهرب أو التملص أكثر ما يشغل بال معظم مجموعات APT وقد بدأت في اتخاذ إجراءات إضافية لتتفادى الاكتشاف. وكذلك ترك “بصمات” زائفة. فهناك اعتقاد بأن مجموعات APT تميل إلى استغلال رغبة الحكومات في التشهير بالمجرمين المحتملين لذلك يعمل المهاجمون على ترك آثار مزيفة بغية التضليل (لجعل العملية تبدو وكأنها نفذت من قبل مجموعة أخرى).

وقال كوستين رايو، مدير الفريق العالمي للبحث والتحليل بكاسبرسكي لاب في هذا الصدد: “إن كان بإمكاننا أن نطلق اسم “معقد” على عام 2014، إذا سنطلق على عام 2015 اسم “المتملص”. نحن نعتقد أن مجموعات APT ستتطور لتصبح أكثر قدرة على السرقة والتملص لتتفادى اكتشافها. لقد وجدنا في هذا العام ناشطين APT يلجؤون إلى هجمات من طراز يوم الصفر وقد شهدنا تقنيات جديدة لتحقيق الاستمرارية وتكتيكات حديثة ترمي إلى السرقة. وقد راعينا ذلك في تطوير ونشر تقنيات دفاعية جديدة لمستخدمي منتجاتنا”.

وحاليا يضم سجل كاسبرسكي لاب بحوثا حول 29 هجمة عينية واسعة استغرقت سنوات من البحث والدراسة. وبإمكان زوار الخدمة أن يتعرفوا على صلات الوصل بين التهديدات، النزعات التي تتميز بها ولاسيما تأثيرها أو الاطلاع على سلوك بعض الأنواع من التهديدات.

ويتيح الموقع إمكانية التعرف على معلومات مفصلة حول الحملات الإلكترونية الخبيثة بما في ذلك جغرافية الإصابات، طرق انتشار البرمجيات الخبيثة، أهداف المجرمين الإلكترونيين والميزات الخاصة لكل هجمة. وتسمح أداة الترشيح بترتيب الهجمات، والإطلاع على تفاصيل الهجمات التي استهدفت فيها بيانات لشركات القطاع الخاص في بلد معين أو استخدمت فيها تقنيات معينة.

ويتم عرض كل هجمة ضمن فترة زمنية على شكل سفينة، فكلما كان حجم السفينة أكبر، كانت الفترة الزمنية للهجمة أطول. أما الأمواج التي تتركها السفينة خلفها، فتدل على الفترة الزمنية بين أول اكتشاف لنماذج البرنامج الخبيث ولغاية نشر نتائج مشروع البحث. أما التدرجات اللونية فتشير إلى عدد ضحايا العملية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

نشرة الأخبار الصوتية… الاثنين 29 ديسمبر 2014

Posted: 28 Dec 2014 10:23 PM PST

aitnewsradioicon-(1)

نشرة الأخبار الصوتية تأتيكم يوميًا من البوابة العربية للأخبار التقنية في تمام الساعة:

  • 8 صباحًا بتوقيت جمهورية مصر العربية.
  • 9 صباحاً بتوقيت المملكة العربية السعودية.
  • 10 صباحاً بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

ملاحظة: يمكنكم عمل "متابعة" Follow لـحساب نشرة الأخبار الصوتية على موقع SoundCloud.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق