الاثنين، 22 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


جوجل تنشر تقرير الشفافية الأخير الخاص بها

Posted: 22 Dec 2014 02:58 PM PST

نشرت شركة جوجل تقرير الشفافية الأخير الخاص بها، والذي كشفت فيه عن البيانات الخاصّة بالطلبات الحكومية التي تلقّتها ما بين حزيران/يونيو وكانون الأول/ديسمبر 2013.

ووفقًا للتقرير، فقد تلقّت الشركة 3,105 طلبًا لحذف 14,637 محتوىً خلال الفترة الزمنية المذكورة، مما يجعل كامل طلبات الحذف التي تلقّتها الشركة العام الماضي يصل إلى 6,591 طلب، وهو أعلى بنسبة 60% من الطلبات التي تلقّتها في العام الذي يسبقه.

وذكرت الشركة في تدوينتها التي كشفت فيها عن التقرير بأن الطلبات التي تلقّتها خلال النصف الأول من العام 2013 بلغت 3,846 طلب وهو الأعلى منذ بدئها إصدار تقارير الشفافية، وقالت أن هذا يعود إلى ارتفاع كبير في طلبات الحذف التي تلقّتها من تركيا خلال الفترة المذكورة.

وقالت جوجل بأنها شهدت ارتفاعًا في طلبات الحذف من ثلاث دول وهي روسيا وتايلند وإيطاليا، وذكرت بأن أبرز طلبات حذف المحتوى كانت تتعلق بتدوينات في موقع “بلوجر” Blogger، تليها نتائج من مُحرّك البحث، وأخيرًا مقاطع فيديو من يوتيوب.

وبحسب التقرير فإن 38% من طلبات الحذف جاءت بدعوى “التشهير”، و 16% بسبب مقاطع فيديو تحتوي على مشاهد تعرّي، في حين أن 11% من طلبات الحذف كانت بسب مخاوف أمنية.

يُذكر أن “تقرير الشفافية” هو تقرير سنوي تُصدره جوجل وغيرها من شركات الإنترنت الكُبرى مثل تويتر ومايكروسوفت، تكشف فيه عن الطلبات التي تلقّتها من مُختلف الحكومات للمطالبة بحذف مُحتويات مُعيّنة من مواقع جوجل. ويُمكن الاطّلاع على تقرير جوجل من خلال هذا الرابط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تبدأ بعرض كلمات الأغاني ضمن نتائج البحث

Posted: 22 Dec 2014 02:03 PM PST

Screenshot at Dec 22 11:00:45 pm

بدأت شركة جوجل بعرض كلمات الأغاني ضمن صفحة نتائج البحث، وذلك لدى قيام المُستخدم بالبحث عن عنوان الأغنية ضمن مُحرّك بحث جوجل.

ورغم أن الشركة لم تُعلن عن الميزة رسميًا، إلّا أن بعض المُستخدمين لاحظوا ظهورها مؤخرًا ضمن صفحة نتائج البحث عند قيامهم بكتابة عنوان إحدى الأغاني. ويبدو بأن جوجل ما زالت تختبر الميزة ولم تقم بطرحها بشكل كامل بعد، حيث لم تظهر لجميع المُستخدمين، كما أنها لا تعرض الكلمات الخاصّة بجميع الأغاني التي يتم البحث عنها.

ويظهر جزء كبير من كلمات الأغنية ضمن قسم خاص بها في رأس الصفحة، وذلك فوق نتائج البحث التقليدية الأخرى، مع رابط في نهايتها يحوّل المُستخدم لدى الضغط عليه إلى صفحة الأُغنية في متجر جوجل بلاي حيث يستطيع المُستخدم قراءة الكلمات كاملةً مع إمكانية شراء الأُغنية من المتجر.

ويبدو أن هذه وسيلة جديدة من جوجل تهدف من خلالها لجذب المُستخدمين إلى متجرها من أجل شراء الموسيقا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تنشر صورة النموذج النهائي لسيّارتها ذاتيّة القيادة

Posted: 22 Dec 2014 01:07 PM PST

Vehicle prototype

نشرت جوجل اليوم ما قالت أنها صورة أوّل نموذج مُتكامل لسيّارتها ذاتية القيادة، وذلك بعد أن كانت قد استعرضت في أيار/مايو الماضي النموذج الأوّلي الذي لم يكن مُكتملًا بعد.

وقالت جوجل أنها اختبرت الكثير من النماذج قبل الوصول إلى هذا النموذج النهائي الذي يتضمن مجموعة من الأجزاء الموجودة في السيّارات التقليدية مثل أنظمة التوجيه والتوقف، بالإضافة إلى الأجزاء التي تتيح للسيارة القيادة بشكل آلي مثل الكمبيوتر والحسّاسات.

وستبدأ جوجل باختبار هذا النموذج ضمن مسارات تجريبية خلال الأيام القادمة، في حين تتوقع اختبارها في الشوارع الحقيقية في شمال كاليفورنيا العام القادم. وفي البداية سيتم اختبار السيارة مع وجود مُشرفين يقومون بمراقبة أداء السيارة باستخدام أجهزة تحكّم يدويّة مؤقتة، للتأكد من اجتياز السيارة لاختبارات السلامة قبل طرحها لاحقًا في الأسواق خلال فترة لم يتم تحديدها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

انقطاع الإنترنت في كوريا الشمالية بسبب هجمات مُحتملة

Posted: 22 Dec 2014 12:27 PM PST

Flag_of_North_Korea

أفادت تقارير عدّة بأن شبكة الإنترنت في كوريا الشمالية تتعرض لانقطاعات كبيرة من المُرجّح أنها تعود لهجمات إلكترونية مُنظّمة بدءًا من مساء الأحد.

وبحسب شركة Dyn المتخصصة برصد اتصالات الإنترنت حول العالم فإن البُنية التحتية المحدودة للإنترنت في كوريا الشمالية عانت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بحيث لم تعد عناوين الإنترنت هناك قادرة على الاتصال بشبكة الويب.

وقال “دوغ مادوري” مدير تحليل الإنترنت في شركة Dyn بتصريح أدلى به لموقع North Korea Tech، أن مثل هذه الانقطاعات في الشبكة الكورية الشمالية تُلاحظ لأوّل مرة، وقد يكون الأمر عائدًا إلى هجمات إلكترونية بالفعل.

وتأتي أهمّية هذه التقارير كونها جاءت مُباشرةً بعد أن توعّد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، كوريا الشمالية بالرد على الهجمات التي قامت بها ضد شركة “سوني بيكتشرز” وأدّت إلى خسارة الأخيرة لمئات الملايين من الدولارات وتسرّب العديد من الأفلام، وإلغاء عرض فيلم “ذي إنترفيو” الذي يحكي قصّة تخيّلية لاغتيال الرئيس الكوري الشمالي، وذلك بعد تهديدات غير مُباشرة من كوريا الشمالية.

وأشار مُراقبون إلى احتمال أن تكون الولايات المتحدة وراء الهجمات الإلكترونية على كوريا الشمالية بالفعل، إلّا أنه لا توجد حتى الآن أية تأكيدات تدعم هذا الاحتمال.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

HP تُطلق حاسب محمول بشاشة لمسية ضمن سلسلة “كروم بوك”

Posted: 22 Dec 2014 11:02 AM PST

Chromebook14

كشفت شركة “إتش بي” HP عن إصدار جديد من حواسب “كروم بوك” المحمولة، العاملة بنظام “كروم” الذي تطوره جوجل، يتميز بإمتلاكه لشاشة تدعم اللمس.

ويضم الحاسب، الذي طرح تحت اسم x050nr Touch ضمن سلسلة حواسب “إتش بي كروم بوك 14″، شاشة لمسية بقياس 14 بوصة تدعم دقة العرض Full HD بدرجة وضوح 1920×1080 بكسل.

ودعمت “إتش بي” حاسبها الجديد بمعالج رئيسي من نوع “تيجرا كيه 1″ Tegra K1 ومعالج رسوميات من نوع “كيبلر” Kepler، والذي تنتجهما شركة “إنفيديا”.

ويملك حاسب “كروم بوك” الجديد ذاكرة تخزين عشوائي سعة 4 جيجابايت، إضافة إلى ذاكرة تخزين داخلية سعة 32 جيجابايت يمكن زيادتها عبر بطاقة ذاكرة خارجية من نوع ميكرو إس دي.

وزود الجهاز بكاميرا أمامية بدقة HD وميكرفون مدمج، ومنفذي USB 2.0 ومنفذ USB 3.0 إلى جانب منفذ HDMI، وهو الجهاز الذي يبلغ وزنه نحو 1.7 كيلو جرام تقريبا.

وقالت “إتش بي” أن حاسبها الجديد في سلسلة “كروم بوك” تم دعمه ببطارية من نوع “ليثيوم-آيون” قادرة على الصمود حتى 8 ساعات و15 دقيقة من العمل المتواصل.

يذكر أن “إتش بي” بدأت في بيع حاسبها المحمول الجديد عبر موقعها الرسمي وذلك بسعر 440 دولارا أمريكيا، ويتوافر الجهاز بلون واحد، أبيض للجزء الخلفي وفضي للجزء الأمامي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

دراسة: شبكة فيسبوك لم تعد تجذب المراهقين

Posted: 22 Dec 2014 07:43 AM PST

دراسة: شبكة فيسبوك لم تعد تجذب المراهقين

أشار تقرير جديد إلى أن شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك لم تعد ذاك المكان الذي يجذب المراهقين لقضاء أوقاتهم عليه.

وحسب التقرير – الذي استند إلى دراسة استقصائية أجرتها شركة الأبحاث Frank N. Magid Associates، انخفضت نسبة المراهقين الذين تتراوح أعمارهم من 13 إلى 17 عاما الذين يستخدمون فيسبوك في الولايات المتحدة إلى 88 بالمئة هذا العام، وتكشف هذه الأرقام انخفاضا من 94 بالمئة في عام 2013 و 95 بالمئة في عام 2012.

لكن استخدام فيسبوك أظهر أيضا انخفاضا بين جميع الفئات العمرية الأخرى التي تم شلمتها الدراسة. فبالمجمل، انخفضت شعبية فيسبوك إلى 90 بالمئة هذا العام من 93 بالمئة في العامين الماضيين.

وتواجه فيسبوك انطباعا سلبيا أنها لم تعد تمثل شيئا بين المراهقين. وقد وجدت دراسات أخرى أن المراهقين قلصوا استخدام فيسبوك لصالح غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، مثل إنستاجرام – المملوكة الآن لفيسبوك.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2013، قال المدير المالي للشركة ديفيد إبرسمان إن استخدام فيسبوك اليومي بين المراهقين الأصغر عمرا قد انخفض. وترى الشركة أن الإبقاء على سوق المراهقين مهما بالنسبة لها ليس فقط لتظهر جذابة وحيوية ولكن أيضا للتشبث بالجمهور الأصغر عمرا الذي يمكن أن تبيعه المنتجات التي يجري الترويج لها على الموقع.

لكن آخرين استبعدوا أي مخاوف من أن فيسبوك تخسر جذابيتها بين المراهقين. ففي تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2013، قالت رئيسة مكتب التشغيل شيريل ساندبرج إن “الغالبية العظمى من مراهقي الولايات المتحدة يوجدون على فيسبوك، والغالبية العظمى من المراهقين الأميركيين يستخدمون فيسبوك كل يوم تقريبا”.

ووجدت دراسة من شركة فورستر للأبحاث أجريت في حزيران/يونيو الماضي أن فيسبوك لا يزال الشبكة الاجتماعية المفضلة بين أكثر من 4,500 مراهق (الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عاما) الذين شملهم الاستطلاع في الولايات المتحدة.

ومع ذلك، هناك أسباب تجعل فيسبوك أقل شعبية عما كانت عليه في السابق بين حشود المراهقين وغيرهم عموما، فوفقا لمسح شركة Frank N. Magid، قال 16 بالمئة من بين كل الذين شملهم الاستطلاع، إن موقع فيسبوك كان عصريا وشائعا، بينما قال 18 بالمئة إنه كان ممتعا، وقال 16 بالمئة إنه كان مفيدا. لكن 9 بالمئة فقط قالوا إنه آمن، وقال 9 بالمئة إن فيسبوك كان جديرا بالثقة.

وكثيرا ما  وقعت فيسبوك في ورطة بسبب مسائل الخصوصية. وقد اُنتقد الموقع في الماضي لإضافة أو تغيير بعض الميزات أو مراجعة سياسة الخصوصية الخاصة بها بطرق أثارت مخاوف من أن خصوصية المستخدم لم يتم النظر فيها. وقد حاولت الشركة أن تكون أكثر حساسية لمثل هذه المخاوف، لكن من الواضح أن الناس لا يزالون حذرين، وفقا لمسح شركة Fand N. Magid.

وأظهر الاستطلاع زيادة في شعبية تطبيقات التراسل الفوري. ومن بين الذين شملهم الاستطلاع، يستخدم 18 بالمئة مهم تطبيق “سناب تشات”، بينما يستخدم 17 بالمئة تطبيق “آيمسج” iMessage التابع لشركة آبل، في حين يستخدم 9 بالمئة منهم تطبيق واتساب التابع لفيسبوك نفسها، ويستخدم 9 بالمئة آخرى تطبيق “هانج آوتس” التابع لشركة جوجل.

جدير بالذكر أن دراسة شركة Fank N. Magid التي أجريت في أيلول/سبتمبر الماضي، شملت 1,934 مستخدم للهواتف الذكية فقط.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

نوكيا تعتزم الكشف عن هاتف ذكي بنظام أندرويد

Posted: 22 Dec 2014 05:27 AM PST

نوكيا تعتزم الكشف عن هاتف ذكي بنظام أندرويد

تعتزم شركة نوكيا الكشف عن هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل أندرويد ليكون أول هاتف تطلقه الشركة بعد صفقة استحواذ مايكروسوفت على قطاع الأجهزة المحمولة والخدمات التابع لها في شهر نيسان/أبريل الماضي.

ومع أن نوكيا ممنوعة من إنتاج هواتف ذكية خاصة بها حتى عام 2016 (بموجب صفقة الاستحواذ المبرمة مع مايكروسوفت)، لكن يمكن للشركة الفلندية – التي كانت يوما ما الأولى عالميا في مجال إنتاج الهواتف المحمولة – استخدام علامتها التجارية على أنواع أخرى من الأجهزة.

ولهذا السبب قامت نوكيا في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وفي خطوة مفاجئة، بالكشف عن حاسوب لوحي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، أطلقت عليه اسم "نوكيا إن 1″ Nokia N1.

واليوم نقل موقع “تك ويب” TechWeb الصيني أن شركة نوكيا تعمل على تطوير هاتف ذكي يحمل اسم “نوكيا سي 1″ Nokia C1 ويشبه إلى حد كبير الهاتف الذكي “مي 2″ Mi 2 التابع للشركة الصينية “شياومي” Xiaomi.

وبحسب الموقع، سيقدم الهاتف المرتقب “نوكيا سي 1″ شاشة بقياس 5 بوصات و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 32 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، بالإضافة إلى معالج من إنتاج شركة إنتل، وكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 5 ميجابكسل.

ونقل “تك ويب” أن “نوكيا سي 1″ سيعمل بالإصدار الأخير 5.0 “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، فضلا عن واجهة المستخدم الخاصة بنوكيا، “زد لانشر” Z Launcher.

ومن المتوقع أن تقوم شركة فوكسكون بإنتاج هاتف نوكيا المرتقب، كما يُتوقع أن يجري الكشف عن الهاتف خلال الربع الأول من العام المقبل 2015.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة مشغلة لمحطات نووية في كوريا الجنوبية تعترف باختراق أنظمتها

Posted: 22 Dec 2014 05:00 AM PST

شركة مشغلة لمحطات نووية في كوريا الجنوبية تعترف باختراق أنظمتها

قالت شركة مشغلة لمحطات نووية في كوريا الجنوبية، إضافة إلى حكومة البلاد، اليوم الإثنين إن أنظمة الحاسوب الخاصة بالشركة اُخترقت، لكن البيانات المسروقة غير حساسة، كما أنه ليس هناك خطر على سلامة المنشآت النووية بما في ذلك مفاعلات البلاد النووية، وعددها 23 مفاعلا.

وتأتي هذه الهجمات وسط مخاوف من أن كوريا الشمالية قد تشن هجمات إلكترونية ضد أهداف صناعية واجتماعية بعد اتهامات من قبل الولايات المتحدة أن بيونج يانج كانت المسؤولة عن هجوم القرصنة “المدمر” الذي تعرضت لها شركة الإنتاج السينمائي “سوني بيكتشرز” الشهر الماضي.

وبالرغم من عدم وجود أي نشاط عسكري بين البلدين، إلا أن كوريا الجنوبية ما تزال رسميا في حالة حرب مع كوريا الشمالية، لكن الحرب بينهما انتهت باتفاق للهدنة لا معاهدة سلام.

وقالت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية إنها واثقة من أن مصانعها النووية قادرة على منع أي تسلل من جانب قراصنة الإنترنت، يمكن أن يعرض سلامة المفاعلات للخطر.

وقال تشونج يانج هو، نائب وزير الطاقة لرويترز خلال اتصال هاتفي “تقديراتنا أن نظام التحكم نفسه مصمم بطريقة خاصة وليس هناك خطر على الإطلاق”.

وقال مسؤول في الشركة الكورية الكهرمائية والنووية المحدودة المشغلة للمحطات النووية وهي جزء من الشركة الكورية للطاقة الكهربائية المملوكة للدولة لرويترز إن عملية الاختراق جاءت فيما يبدو من “عناصر تريد إثارة اضطرابات اجتماعية”.

وأضاف المسؤول “يستحيل تماما أن يتمكن القراصنة من إيقاف محطات الطاقة النووية من خلال مهاجمتها، لأن نظام الرصد والتحكم مستقل تماما ومغلق”.

ولم يذكر كل من تشونج يانج هو ومسؤول الشركة الكورية الكهرمائية والنووية المحدودة كوريا الشمالية في حديثهما. لكنهما قالا أيضا إنهما لا يستطيعان التحقق من الرسائل المرسلة من قبل مستخدم على موقع تويتر والذي أعلن مسؤوليته عن الهجمات وطالب بإغلاق ثلاثة مفاعلات نووية قديمة جدا بحلول يوم الخميس.

وهدد المستخدم الذي وُصف في منشور بأنه رئيس لجماعة مناهضة للأسلحة النووية ومقرها في هاواي بنشر المزيد من الوثائق من المشغل النووي إذا لم يتم إغلاق المفاعلات.

وأعلن يوم الأحد مكتب الادعاء في سول عاصمة كوريا الجنوبية إنه بدأ تحقيقا في تسرب معلومات غير حساسة من الشركة من بينها تصميمات بعض المفاعلات النووية وتقديرات التعرض للاشعاع.

وتوصل المحققون إلى عنوانIP  استخدم فيه حاسوب في نشر بعض الوثائق المسروقة من خلال مدونة عبر الانترنت في مدينة بجنوب البلاد لكن مستخدمه نفى أي علم بما نُشر وقال إن المعرف الشخصي الذي يستخدمه لهذه المدونة قد سرق.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إصدار أول نسخة أندرويد عربية رسمية لمتصفح الموبايل UC Browser

Posted: 22 Dec 2014 03:53 AM PST

إصدار أول نسخة أندرويد عربية رسمية لمتصفح الموبايل UC Browser

أعلنت شركة “يو سي ويب” UCWeb عن إصدار نسخة رسمية باللغة العربية من متصفح الويب التابع لها على الأجهزة المحمولة العاملة بنظام التشغيل أندرويد.

ومع الإصدار 10.0.2، أصبح متصفح الويب “يو سي براوزر” UC Browser، الذي يعد، وفقا للشركة، متصفح الجوال الأكثر شعبية في العالم من حيث قاعدة المستخدمين ومتصفح الموبايل رقم واحد بالصين، والهند ومعظم الدول العربية، يدعم اللغة العربية رسميا.

وقالت الشركة الصينية المتخصصة في مجال تقنية المعلومات عبر الهواتف المحمولة وخدمات التطبيقات إن متصفح Browser UC من المتصفحات المحمولة التي شهدت نموا مطردا في الشرق الأوسط في العام الماضي، ليصبح رقم واحد في معظم دول الشرق الأوسط.

وحسب شركة الأبحاث StatCounter، يملك متصفح UC Browser، في الوقت الحالي، أكثر من 41 بالمئة من حصة السوق في دولة الإمارات العربية المتحدة، و 17 بالمئة في المملكة العربية السعودية. مما يشير، وفقا لـ UC Web، إلى نمو قوي ومستدام في اعتماد المستخدم وتجربته.

وأشارت الشركة إلى أن شعبية متصفح Browser UC في الشرق الأوسط تتمثل لجهوده في التعريب وأبرز تقنيات تسريع التصفح وتحميل صفحات الانترنت. أولا، متصفح Browser UC يوفر ليس فقط استهلاك البيانات ويجعل الإنترنت عبر الهاتف النقال أكثر يسرا بالنسبة للكثير من المستخدمين، ولكن أيضا يتميز بسرعة كبيرة تسهل تحميل صفحة الإنترنت تحت الشبكات المختلفة. فعلى سبيل المثال، فيسبوك الموقع الاجتماعي الأكثر شعبية في الشرق الأوسط، متصفح Browser UC يتيح للمستخدمين فرصة التمتع بأسرع وقت تحميل لصفحة فيسبوك من خلال الاستفادة من تسارع التقنية السحابية.

ثانيا، قالت شركة UC Web إن متصفح UC Browser يوفر سلسلة من المحتويات والخدمات التي تلبي مطالب المستخدمين المحليين. فعلى سبيل المثال، يمكن للمستخدمين الوصول إلى المواقع الأكثر شعبية في المنطقة بنقرة واحدة من الصفحة الرئيسية للمتصفح.

جدير بالذكر أن UC Web، التي تأسست في عام 2004، هي شركة من مجموعة “علي بابا” Alibaba، المتخصصة في مجال توفير برمجيات وخدمات الإنترنت عبر الهاتف النقال.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جارتنر: تكاليف بدء التشغيل العالية وراء التأخير في الاستثمار في الطابعات الثلاثية الأبعاد

Posted: 22 Dec 2014 03:13 AM PST

جارتنر: تكاليف بدء التشغيل العالية وراء التأخير في الاستثمار في الطابعات الثلاثية الأبعاد

في دراسة جديدة لمؤسسة الأبحاث العالمية جارتنر، أكدت 60 بالمئة من المؤسسات أن تكاليف بدء التشغيل العالية هي السبب في تأخير تطبيق استراتيجيات الطباعة الثلاثية الأبعاد، ووجدت الدراسة أن المؤسسات التي تبنّت هذه التقنية مبكرا تحقّق فوائد جليّة في مجالات عدّة.

وقد أجرت جارتنر دراسة خلال الربع الثاني من العام 2014 لمعرفة توجه الشركات في استخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد، وشملت الدراسة 330 موظفا من مؤسسات لا يقل عدد موظفيها عن 100 موظف وتخطّط لاستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد أو بدأت مسبقا باستخدامها.

وبهذه المناسبة، قال بيت باسيليري، مدير الأبحاث في جارتنر: “تمكّنت تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد من جذب مجموعة واسعة من الشركات والمستخدمين إليها، وقد أصبحت هذه التقنية قيد الاستخدام من قبل قطاعات واسعة مثل الصناعات الطبية وأبحاث الفضاء، إلا أن الكلفة المرتبطة بهذه التقنية تبقى الهاجس الأكبر للراغبين باستخدامها.”

ونصح باسيليري الشركات المطورة للطابعات الثلاثية الأبعاد بالعمل عن كثب مع عملائها لتحديد التطبيقات الهامة للتقنية التي ربما لم يتم الانتباه إليها، وتحسين معدل الاستفادة من هذه التقنية مقارنة بكلفتها. أما المؤسسات الراغبة بالاستفادة من هذه التقنية دون تكبّد تكاليف كبيرة عند بدء التشغيل فعليها أن تبحث عن شراكات مع مكاتب محلية توفر خدمات الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وأشارت الدراسة إلى أن الاستخدامات الرئيسية للطباعة الثلاثية الأبعاد تتمثل في إنشاء النماذج الأولية وابتكار وتطوير المنتجات، إلا أن هذه التقنية تستخدم على نطاق واسع في مجال التصنيع.

ويشهد السوق، وفقا لباسيليري، خروجا من مرحلته الوليدة مع توجه المؤسسات إلى تطبيقات أخرى لهذه التقنية لا تقتصر على التصميم وإنشاء النماذج الأولية فحسب، بل تتعدّاها إلى صناعة المنتجات النهائية.

وبناء على نتائج الدراسة، توقع باسيليري أن يقوم حوالي 50 بالمئة من المستخدمين ومؤسسات الصناعات الثقيلة والمؤسسات المتخصصة في علوم الحياة باستخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد لإنتاج أجزاء للمنتجات التي يستهلكونها أو يبيعونها أو يوفرونها كخدمات بحلول العام 2018.

وبالرغم من هذا التطوّر المستمر، يرى 53 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أن مدراء الهندسة والتصنيع في قسم الأبحاث والتطوير هم أهم العناصر المؤثرة التي تقود أي استراتيجية للطباعة الثلاثية الأبعاد، في حين لا يحظى مدراء المعلومات ومدراء تقنية المعلومات بدور رئيسي في صناعة القرار في هذا المجال.

وأضاف باسيليري: “من النتائج المثيرة للاهتمام في الدراسة أن معظم المشاركين يرون أن استخدام الطباعة الثلاثية الأبعاد في سلاسل الإمداد يخفّض من تكاليف الإجراءات الحالية، لاسيما تكاليف الأبحاث وتطوير المنتجات. ويتراوح متوسط الحدّ من التكاليف للبضائع النهائية بين 4.1 و 4.3 بالمائة، وهي تعتبر نسبة كبيرة. وتشير الدراسة إلى أن المقبلين الأوائل على تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد يحققون مكاسب واضحة، مما سيعزز تبنّي هذه التقنية”.

وقد أشار 37 بالمئة من المستطلعة آراؤهم إلى أن جودة المنتج النهائي هي العامل الأبرز لدى اختيار الطابعة الثلاثية الأبعاد، في حين أشار 28 بالمئة منهم إلى أن سعر الطابعة كان العنصر الأبرز في عملية الاختيار، وأشار 9 بالمئة فقط من المستطلعة آراؤهم إلى أن سرعة الإنتاج ومجموعة المواد التي يمكن للطابعة استخدامها وحجم الأشياء التي يمكن طباعتها هي العوامل الحاسمة في اختيار الطابعة.

وأشار 37 بالمئة من المستطلعة آراؤهم إلى أن لديهم طابعة واحدة الثلاثية الأبعاد في مؤسستهم، في حين أشار 18 بالمئة منهم إلى أن لديهم 10 طابعات أو أكثر، وبلغ العدد الوسطي للطابعات الثلاثية الأبعاد 5.4 طابعة في المؤسسة.

واختتم باسيليري حديثه بالقول: “من الواضح أن هناك مجالا كبيرا للنمو المستقبلي في هذا السوق، إلا أنه يتوجب على الشركات العمل على تطوير الأدوات ووسائل التسويق التي تظهر سبل تطبيق هذه التقنية وما تحققه من مزايا تنافسية، فالشركات التي تستثمر وقتا كافيا لبلورة القيمة التي تحققها منتجاتها بما يتماشى مع متطلبات المستخدمين ستكون في وضع جيد يؤهلها للاستفادة من فرص النمو المستقبلية”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق