الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2014

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

التعديل على ملفات PDF

Posted: 01 Dec 2014 12:46 AM PST

تأتي معظم بيئات سطح المكتب في غنو لينكس ببرامج لقراءة ملفات pdf، كبرنامج Evince في بيئة غنوم، Okular في كدي، و Xpdf لإكسفيس، إلا أن هذه البرامج لا تتمتع ببعض الأدوات التحريرية البسيطة لملفات pdf والتي قد تلزم بين حينٍ وآخر، سنتحدث اليوم عن تطبيقين يساعدانك في قضاء بعض تلك المهام:

PDF Shuffler

الخيار الأول هو برنامج PDF Shuffler، وهو تطبيق بسيط جدًا، سهل للغاية، يمكنك من خلاله إتمام عملك في دقيقتين، للحصول على البرنامج ابحث عنه في مدير الحزم الموجود بتوزيعتك باسم pdfshuffler، وإلا احصل عليه من الرابط.

بعد تركيب البرنامج وفتحه، يمكنك استدعاء الملفات إليه من خلال زر "الإضافة" الأخضر من شريط أدوات البرنامج شكل اشارة +، لاحظ أنه يمكنك استدعاء أكثر من ملف ان كنت تنوي دمجهم معا في ملف واحد، ثم ما عليك سوى الضغط على أيقونة "حفظ باسم" المجاورة وكل شيء سيكون جاهزًا.

بالنقر على صفحة معينة، أو مجموعة صفحات باستخدام الزر Ctrl للتحديد المتعدد، يمكن حذفها من خلال أداة الحذف، أو تغيير اتجاه دورانها، لتطبيق هذه العمليات على كامل الملف، يمكن تحديد الصفحات كلها عن طريق Ctrl + A.

مهمة أخرى يمكن للبرنامج القيام بها، وهي اقتصاص جزء ما من صفحات الملف، حدد الصفحة أوالصفحات المراد اقتصاص جزء منها، ثم من قائمة Edit اختر Crop، وانتق النسبة المؤية من حجم الصفحة في المكان الذي ترغب بالاقتصاص منه، وسيكون كل شيء كما أردت.

هذا هو كل ما يقوم البرنامج به، بسيط وسهل، لكنه فعّال وسريع.

PDF Chain

الخيار الثاني هو برنامج PDF Chain، وهو عبارة عن واجهة مرئية لحزمة PDF Toolkit، يمكن الحصول عليه من مستودع البرامج في توزيعتك غالبا (باسم pdfchain)، او من هنا

يتمتع البرنامج بخيارات إضافية على التطبيق السابق، فمن خلال لسان التبويب الأول Catenate يمكن اضافة الملف، وتغيير إتجاه دورانه أو وضع كلمة سر له، من خلال النقر على الخانة أسفل كل خيار.

من علامتي التبويب الثانية والثالثة Burst ، Background / Stamp يمكن اختيار صورة ما لتكون علامة مائية او خلفية للمستند، كما يمكن من تبويب Attachment إرفاق ملفات مع المستند، وأخيرا من خانة Tools يمكنك الحصول على مجموعة من الخيارات المتقدمة، إطلع من هنا جميع ميزات التطبيق.

ما هي التطبيقات التي تستخدمها عادة لإنجاز مثل هذه المهمات؟ شاركنا معرفتك

0 التعليقات:

إرسال تعليق