السبت، 13 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


زوكربيرج: لا خطط حالية لإضافة زر Dislike إلى فيسبوك

Posted: 13 Dec 2014 02:30 PM PST

markzuckerberg

أكد مارك زوكربيرج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، عدم وجود أي خطة حالية لإضافة زر Dislike يتيح لمستخدمي شبكته الاجتماعية إبداء عدم الإعجاب بمشاركات الأخرين.

وأوضح زوكربيرج أن شركته تدرس حالياً مجموعة من الطرق التي تتيح لمستخدمي فيسبوك التعبير عن مشاعرهم بشكل أفضل لتكون إلى جانب زر الإعجاب Like.

ويعد زر الإعجاب Like بمثابة الأيقونة الرئيسية لشبكة فيسبوك، وهو الزر الذي يشهد يومياً نحو 4.5 مليار ضغطة استخدام لإبداء الإعجاب على مشاركات بقية المستخدمين والأصدقاء بالشبكة الاجتماعية.

وقال زوكربيرج في حدث أقيم بمقر فيسبوك الرئيسي بأمريكا “هناك المزيد من المشاعر التي نريد التعبير عنها بشيئ لا يدل على الإيجابية، مثل الأمور التي تدعو للحزن، وهذا أمر يجعل المستخدمين لا يشعرون بالراحة مغ استخدام زر Like معها”.

وأضاف رئيس فيسبوك التنفيذي “من الخيارات المطروحة لإعطاء المستخدمين قدرة أكبر على التعبير زر إبداء عدم الإعجاب Dislike، إلا أنه لازال خيارا تحت الدراسة، ولسنا متسرعين في تنفيذه ولا توجد خطة حالية لإضافته”.

وشدد زوكربيرج على أن شركته تريد تنفيذ ما وصفها بـ”الخيارات الصحيحة” للتعبير عن المشاعر، وهي الخيارات التي يرى أنها يجب ألا تكون بمثابة قوة سلبية للتعبير أو تتسبب بإهانة لأي مستخدم.

وكانت فيسبوك قد اقتربت مع نهاية عام 2013 الماضي، حسب تصريحات سابقة لدان مورايللو مهندس البرمجيات بالشبكة، من اعتماد زر لإبداء التعاطف ليكون بديلاً عن زر الإعجاب في بعض المشاركات التي تعبر عن حالات أو أحداث حزينة مثل الاكتئاب أو الوفاة أو الطلاق، إلا أن الزر لم يظهر بعد للنور.

يذكر أن فيسبوك تعد أكبر شبكة اجتماعية للتواصل بين مستخدمي الإنترنت في العالم، حيث يستخدمها ما يزيد عن 1.35 مليار مستخدم من حول العالم شهرياً.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سامسونج تبدأ في تصنيع معالج A9 لصالح آبل

Posted: 13 Dec 2014 11:49 AM PST

apple-samsung-iphone

أكد تقرير إخباري أن سامسونج بدأت في صناعة الجيل الجديد من المعالجات الرئيسية لهواتف آيفون الذكية الخاصة بشركة آبل، وهو المعالج المنتظر أن يزود به الأجهزة الجديدة المزمع إطلاقها العام المقبل.

وأوضح تقرير لموقع ETnews الإخباري الكوري الجنوبي أن سامسونج بدأت في تصنيع المعالج المنتظر تسميته A9 بمصنعها في ولاية تكساس الأمريكية معتمدة على تقنية التصنيع بالحجم 14 نانومتر.

وكانت سامسونج قد أكدت أن الاعتماد على تقنية التصنيع بحجم 14 نانومتر سيساعدها على تقليص الوقت المستغرق للتصنيع، إضافة لتقديم معالجات تحتل مساحة أقل في الأجهزة بنسبة 15% مقارنة بالمعالجات بحجم 20 نانومتر.

وينتظر أن تساعد التقنية، والتي أطلقت عليها سامسونج رسميا اسم 14nm FinFET، كذلك على توفير استخدام أقل للطاقة بنسبة 35% وأداء حاسوبي أقوى بنسبة 20% من المعالجات الأكبر.

وكانت آبل قد اعتمدت على تقنية التصنيع بالحجم 20 نانومتر في معالجها الأخير A8، والذي قامت بتصنيعه شركة TSMC بعد أن تخلت الشركة عن تعاملاتها مع سامسونج.

يذكر أن سامسونج كانت تتولى صناعة معالجات آيفون منذ عام 2007، إلا أن دعوى آبل ضد غريمتها الكورية التي تتهمها فيها بانتهاك براءات اختراع لها، والدعاوى القضائية المتتالية بينهما، تسببت في قطع التعاون مؤقتاً بين الشركتين.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير كورية جنوبية سابقة كانت قد أكدت إلى أن آبل وقعت اتفاق أخر يجعل لسامسونج الحق في تصنيع المعالجات لأجهزة آيفون وآيباد التي ينتظر إطلاقها في العام 2016.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: عدد الهواتف الذكية يبلغ 2.16 مليار في عام 2016

Posted: 13 Dec 2014 11:19 AM PST

تقرير: عدد الهواتف الذكية يبلغ 2.16 مليار في عام 2016

أفاد تقرير جديد من شركة الأبحاث “إي ماركيتر” eMarketer أن شعبية الهواتف الذكية ستواصل نموها خطوة بخطوة لتمثل الغالبية العظمى من الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2018.

وفي عام 2016، سيكون هناك، وفقا لشركة “إي ماركيتر”، 2.16 مليار هاتف ذكي قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم، وستكون هذه هي المرة الأولى التي يتخطى فيها عدد الهواتف الذكية المليارين.

تجدر الإشارة إلى أنه كان هناك 1.3 مليار هاتف ذكي قيد الاستخدام العام الماضي و 1.6 مليار هاتف هذا العام.

والأهم من ذلك، حسب الشركة، هو أن الهواتف الذكية، ستمثل بحلول نهاية عام 2018، 51.7 بالمئة من جميع الهواتف المحمولة. وستكون تلك هي السنة الأولى التي تتفوق فيها الهواتف الذكية على الهواتف التي تأتي بدون أنظمة التشغيل.

وقالت شركة “إي ماركيتر” في تقريرها الذي صدر أول أمس الخميس “في نهاية المطاف ستصبح الهواتف التقليدية أقلية في عالم الاتصالات”.

وترى الشركة أن تفوق الهواتف الذكية رسميا على نظرائهم من الهواتف التقليدية ليس بالأمر الهين. فلسنوات، كانت الهواتف التقليدية الأكثر شعبية بسبب أسعارها.

كما أشارت “إي ماركيتر” إلى أن المستهلكين في الأسواق الناشئة حول العالم كانوا يجدون صعوبة في الاتصال بالإنترنت، مما يجعل الهاتف الذكي، الذي يتضمن مستعرض ويب وإمكانية الوصول إلى تطبيقات البريد الإلكتروني، ليس بالحل العملي.

ومع ذلك، تعتقد “إي ماركيتر” بأن المشهد يتغير. حيث أصبح الوصول إلى الإنترنت ممكنا في كل مكان في الأسواق الناشئة. وفي الوقت نفسه، فقد بدأت أسعار الهواتف الذكية بالهبوط.

وستكون الصين محركا رئيسيا في نمو معدل اعتماد الهواتف الذكية. وبالفعل تقود الصين العالم في إجمالي مستخدمي الهواتف الذكية مع ما يقرب من 520 مليون. وفي عام 2018، تتوقع “إي ماركيتر” أن يبلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية 704.1 مليون.

وحسب الشركة، تأتي الولايات المتحدة حاليا في المركز الثاني برصيد 165.3 مليون مستخدم للهواتف الذكية، لكنها ستتراجع إلى المركز الثالث وراء الهند. حيث إن الهند التي كانت تضم مجرد 76 مليون مستخدم للهواتف الذكية في عام 2013، سيرتفع هذا الرقم إلى 279.2 مليون في عام 2018.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

اكتشاف برمجية خبيثة جديدة استهدفت الأجهزة الذكية بمختلف أنظمتها

Posted: 13 Dec 2014 10:41 AM PST

using-smartphone

أعلنت عدة شركات أمنية عن اكتشافها لبرمجية خبيثة جديدة استهدفت الأجهزة الذكية، واستخدمت لشن هجمات قرصنة موسعة حول العالم خاصة ضد شخصيات تحتل مراكز مرموقة سواء مدنية أو عسكرية.

وأطلقت شركة Blue Coat الأمنية اسم Inception على البرمجية الخبيثة التي طور منها عدة نسخ لتستهدف الأجهزة الذكية، سواء الهواتف أو الحواسب اللوحية، العاملة بأنظمة تشغيل مختلفة.

ونجحت البرمجية في استهداف أجهزة عاملة بأنظمة أندرويد وبلاك بيري وويندوز فون، كما اخترقت نظام iOS بعد أن وجدت طريقها إلى هواتف آيفون وحواسب آيباد تم كسر حمايتها بالعملية التي تعرف باسم Jailbreak.

وقالت شركة Blue Coat أن البرمجية الخبيثة ساهم في تطويرها عدة مطورين من جنسيات مختلفة حول العالم لوجود أثار لاستخدام اللغة الهندية في تطوير النسخة الخاصة بأندرويد واللغة العربية في تطوير النسخة الخاصة ببلاك بيري، وأثار لمطورين من أمريكا في نسخة iOS، إضافة إلى استخدام طرق في تمرير البرمجية إلى الأجهزة منتشرة بين قراصنة الإنترنت في أوكرانيا وروسيا.

وأضافت الشركة أن برمجية Inception تم تطويرها كذلك لتبدو وأن مركزها كوريا الجنوبية حيث استخدمت أجهزة موجهات إنترنت “راوتر” وحواسب كورية في عمليات توجيه البرمجية وفي عمليات تنزيل المعلومات المسروقة من أجهزة الضحايا.

ومن جانبها، أشارت شركة كاسبرسكي لاب الأمنية إلى أن المعلومات التي تم سرقتها من هواتف الضحايا تم توجيهها إلى خدمة تخزين سحابية سويسرية، تدعى CloudMe، حيث استخدم حساب مجاني في الخدمة لتخزين الملفات لحين تنزيلها من قبل القراصنة.

وتبدو الهجمة وكأنها مدعومة من جهة حكومية، إلا أن الشركات الأمنية لم تكشف عن أي جهات محددة، مكتفية بالإشارة إلى أن البرمجية الخبيثة بدأت تستهدف شخصيات في روسيا وبعض دول أوروبا قبل أن تتوسع عالميا.

وأكدت شركة Blue Coat أن البرمجية الخبيثة استهدفت شخصيات تعمل في مجال الاقتصاد والاستثمار خاصة من روسيا، وشخصيات تعمل في مجال البترول من دول أفريقية بجانب فنزويلا ورومانيا، وشخصيات دبلوماسية من تركيا وبراجواي.

وصممت البرمجية الخبيثة Inception لجمع معلومات عن المكالمات الصادرة والواردة وتسجيلها، إضافة إلى جمع معلومات عن حسابات الضحايا الحساسة، بجانب تسهيل مهمة توجيه رسائل تصيد إحتيالي للأجهزة المخترقة، وهي البرمجية التي انتقلت لأجهزة الضحايا بعدة وسائل أبرزها تحديث وهمي مفخخ لبرنامج “واتس آب” أرسل للأجهزة المستهدفة.

يذكر أن الشركات الأمنية لم تستبعد وقوع ضحايا بين المستخدمين العاديين للبرمجية الخبيثة لذا نصحت من يشك بكثرة رسائل التصيد الاحتيالي الموجهة له مراقبة حركة نقل البيانات من أجهزتهم لملاحظة أي ازدياد غير مبرر فيها، كما نصحت جميع المستخدمين بعدم تنزيل تطبيقات غير موثوق في مصدرها أو من خارج متاجر التطبيقات الرسمية للأنظمة المختلفة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة التخلّص من النوافذ المنبثقة Popups في جوجل كروم

Posted: 13 Dec 2014 08:39 AM PST

توفر أداة لحظر هذا النوع من النوافذ.

تقوم بعض المواقع بعرض نوافذ مُنبثقة Popup عند زيارتها. وتحتوي هذه النوافذ على حقول لتسجيل الدخول أو تسجيل حساب جديد، أو حقل للاشتراك بالنشرة البريدية للموقع. إلا أن بعض المُستخدمين يعتبرها من الأمور المُزعجة والتي لافائدة من ظهورها.

ويُمكن لمستخدمي جوجل كروم التخلّص من هذه النوافذ بكل سهولة من خلال الإستعانة بإضافة Overlay Blocker التي توفر أداة لحظر هذا النوع من النوافذ.

بعد تثبيت الإضافة تقوم بشكل آلي بمنع معظم النوافذ، لكن في حال ظهور أحدها، يُلاحظ في أسفلها وجود قائمة منسدلة تحتوي على خيارات لمنع ظهور هذه النافذة في الزيارات القادمة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تتخلى عن نتائج البحث من محرك البحث Bing

Posted: 13 Dec 2014 08:16 AM PST

فيسبوك تتخلى عن نتائج البحث من محرك البحث Bing

توقفت فيسبوك عن عرض نتائج البحث من محرك البحث “بينج” Bing التابع لشركة مايكروسوفت على موقع التواصل الاجتماعي التابع لها.

وتأتي هذه الخطوة، التي أكدها متحدث باسم الشركة، مع قيام فيسبوك بتجديد عروض البحث الخاصة بها، بما في ذلك الأداة الجديدة التي أعلنت عنها يوم الإثنين الماضي والتي تتيح للمستخدمين العثور بسرعة على تعليقات ماضية وغيرها من المعلومات التي نُشرت في السابق من قبل أصدقائهم على الموقع.

ويرى البعض أن هذا القرار قد يعكس الأهمية المتزايدة التي تُولِيها فيسبوك لتقنية البحث على الإنترنت، وهي سوق تهيمن عليها منافستها جوجل.

ومنذ فترة طويلة وجهت فيسبوك تقنية البحث نحو مساعدة المستخدمين على التواصل مع الأصدقاء وللعثور على معلومات أخرى ضمن شبكتها الاجتماعية التي تضم ما يزيد عن 1.35 مليار مستخدم. لكن ولسنوات، كانت نتائج البحث الخاصة بفيسبوك تشمل أيضا روابط إلى مواقع مستقلة يزودها بها محرك البحث “بينج”.

وقال متحدث باسم فيسبوك لرويترز “لا نقوم حاليا بإظهار نتائج بحث الويب في فيسبوك سيرتش لأننا نركز على مساعدة الناس في العثور على ما جرت مشاركته معهم على الشبكة”. وأضاف المتحدث “ما زالت لدينا شراكة كبيرة مع مايكروسوفت في الكثير من المجالات المختلفة”.

ويَعتبر الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربيرج، البحث واحدا من مبادرات النمو الرئيسية للشركة، حيث أشار في تموز/يوليو الماضي إلى أنه كان هناك أكثر من مليار استعلام بحث يحدث في فيسبوك كل يوم، وملمحا إلى أن الكم الهائل من المعلومات التي يتبادلها المستخدمون عبر فيسبوك يمكن أن تحل في نهاية المطاف محل الحاجة إلى البحث في الويب للحصول على إجابات على أسئلة محددة.

ويُعدّ “بينج” التابع لمايكروسوفت ثاني أكبر محركات البحث على الويب في الولايات المتحدة مع حصة تبلغ نحو 20 بالمئة من السوق، وفقا لشركة الأبحاث “كومسكور” comScore.

وتربط فيسبوك ومايكروسوفت علاقة طويلة الأمد تعود إلى الوقت الذي استثمرت فيه الأخيرة مبلغ 240 مليون دولار في الأولى، للحصول على حصة 1.6 بالمئة في الشركة، في تشرين الأول/أكتوبر 2007. وكجزء من هذه الصفقة، حصلت مايكروسوفت وقتئذ على إمكانية عرض شريط إعلاني على موقع الفيسبوك في الأسواق العالمية.

وتوقفت فيسبوك عن استخدام الشريط الإعلاني الخاص بمايكروسوفت في عام 2010، مع انتقالها إلى اتخاذ المزيد من السيطرة على أعمال الإعلان الخاصة بها. لكن فيسبوك، في الوقت نفسه، وسعت استخدام نتائج البحث من مايكروسوفت إلى الإصدارات الدولية من خدماتها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

كاسبرسكي: الهجمات الإلكترونية ضد الشركات تضاعفت خلال 2014

Posted: 13 Dec 2014 07:13 AM PST

كاسبرسكي: الهجمات الإلكترونية ضد الشركات تضاعفت خلال 2014

أفاد تقرير جديد بأن الهجمات الإلكترونية على قطاع الشركات تضاعفت خلال عام 2014 بقيادة الهجمات المستهدفة والحملات الخبيثة.

ووفقا لشركة كاسبرسكي، أبلغ “فريق التحليل والبحوث العالمي” التابع لها عن حدوث سبعة حملات إلكترونية متقدمة ومستمرة في العام الماضي.

وشكلت هذه الحملات ما يزيد عن 4,400 من أهداف قطاع الشركات في 55 بلدا على الأقل في جميع أنحاء العالم، أي بارتفاع يزيد عن ضعف الهجمات التي استهدفت الشركات خلال عام 2013 والتي بلغ عددها 1,800 هجمة.

وأفادت كاسبرسكي بأن منظمات في 20 قطاعا حيويا على الأقل تعرضت، في عام 2014، للهجوم من قبل الجهات الفاعلة في التهديدات المتقدمة، وبأنه تم استهداف المؤسسات العامة الرئيسية، بما في ذلك المكاتب الحكومية والدبلوماسية، مع المزيد من الهجمات على القطاعات المالية والصناعية الحساسة في القطاع الخاص، بما في ذلك الهجمات على المؤسسات الإعلامية.

ورجحت الشركة أن تكون الهجمات، في العديد من الحالات، نُفذت من قبل جهات ترعاها دول، كما كشف تحليل حملتي Mask/Careto و Regin، بينما رجحت أن يكون الباقي قد قام به قراصنة محترفون يؤدون الهجمات كنوع من الخدمة، كما في الحالات، HackingTeam 2.0، و Darkhotel، و CosmicDuke، و Epic Turla، وغيرها من الحملات.

وأشارت كاسبرسكي لاب إلى أن حملة Regin تعد التهديد الفاعل الأول من نوعه الذي تمكن من اختراق ورصد شبكات “النظام العالمي للاتصالات الجوالة” GSM، بالإضافة إلى القيام بمهام تجسس أخرى “قياسية”.

وقال كبير الخبراء الأمنيين لدى كاسبرسكي، أليكس جوستيف، إن العمليات المستهدفة قد تعني كارثة بالنسبة للضحية، حيث إنها تسفر عن تسريب معلومات حساسة، مثل الملكية الفكرية، كما تعرض شبكات الشركات للخطر، والعمليات التجارية للانقطاع، والبيانات للمسح.

وشهد عام 2014 أيضا عددا من حملات الاحتيال التي أدت إلى خسائر بلغت ملايين الدولارات. ففي حزيران/يونيو الماضي، أصدر خبراء كاسبرسكي أبحاثهم المتعلقة بالهجوم على عملاء مصرف أوروبي كبير.

كما نشر “فريق التحليل والأبحاث العالمي” التابع للشركة في تشرين الأول/أكتوبر نتائج تحقيقاته في هجوم مباشر جديد على أجهزة الصراف الآلي في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، أسفر عن سرقة الملايين من الدولارات من أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء العالم دون أن يتطلب الأمر من المهاجمين الحصول على بطاقات الائتمان.

وفي “توقعات كاسبرسكي لعام 2015″، يتوقع الخبراء أن يطرأ مزيد من التطور على الهجمات التي تستهدف أجهزة الصراف الآلي، حيث سيتم استخدام تقنيات الهجمات المتقدمة المستمرة للوصول إلى “مخ” الصراف الآلي، مشيرين إلى أن المرحلة القادمة ستشهد قيام المهاجمين باختراق شبكات المصارف المالية واستخدام هذا المستوى من الوصول للتلاعب بأجهزة الصراف الآلي في الوقت الحقيقي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إنشاء تطبيقات الإنترنت مجاناً دون خبرة برمجية

Posted: 13 Dec 2014 06:00 AM PST

يوفر أداة تسمح بإنشاء تطبيقات ويب دون الحاجة إلى أي خبرات برمجية

لم يعد إنشاء مواقع تفاعلية مُتجددة المحتوى من الأمور الصعبة بفضل البرمجيات الجاهزة المتوفرة والتي يُمكن تثبيتها بكل سهولة على أي استضافة للحصول على موقع بشكل فوري. وإضافة إلى ذلك، تتوفر الكثير من الأدوات التي تسمح للمستخدمين إنشاء المواقع دون خبرات برمجية.

ويُمكن للمستخدمين تجربة موقع http://cloudstitch.io المجاني والذي يوفر أداة تسمح بإنشاء تطبيقات ويب دون الحاجة إلى أي خبرات برمجية، ومايحتاجه المُستخدم فقط هو معرفة كيفية استخدام برنامج إكسل فقط.

الموقع يُقدم أداة مُدمجة مع إكسل، بحيث يُحدد المستخدم العناصر التي يرغب من زوار موقعه بتعبئتها، لتقوم الأداة بالبقية وتجهيز التطبيق لتثبيته في أي موقع.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

بلاك بيري تحدث تطبيق التراسل الفوري “بلاك بيري مسنجر”

Posted: 13 Dec 2014 05:27 AM PST

بلاك بيري تحدث تطبيق التراسل الفوري "بلاك بيري مسنجر"

أطلقت شركة بلاك بيري الجمعة تحديثا جديدا لتطبيق التراسل الفوري التابع لها “بلاك بيري مسنجر” BBM ليجلب معه عددا من التحسينات لنظامي أندرويد وآي أو إس، فضلا عن منصة “بلاك بيري”.

وأكدت بلاي بيري في منشور لها على مدونتها إن المزايا الجديدة تأتي لتلبية رغبات المستخدمين، خاصةً ميزة “الملصقات في المجموعات” التي تتيح لمستخدمي تطبيق بلاك بيري مسنجر إضافة الملصقات – التي تتوفر بسعر 0.99 دولار لمدة محدودة – ضمن المحادثات الجماعية.

بلاك بيري تحدث تطبيق التراسل الفوري "بلاك بيري مسنجر"

كما قامت الشركة بتحسين ميزة “الرسائل المؤقتة” – المقتبسة من تطبيق الرسائل المصورة الشهير “سناب تشات – لمنح المستخدمين القدرة على زيادة مدة إتاحة الرسائل والصور إلى 60 ثانية، بالإضافة إلى إمكانية عرضها عدة مرات قبل انتهاء صلاحيتها.

بلاك بيري تحدث تطبيق التراسل الفوري "بلاك بيري مسنجر"

وفيما يخص النسخة الخاصة بهواتف آيفون من تطبيق بلاك بيري مسنجر، قالت الشركة إنها حدثت التطبيق ليتوافق مع الشاشات الأكبر قياسا التي يمتاز بها هاتفا “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس”، كما حصل التطبيق على مظهر مسطح يتسق مع التصميم العام لنظام التشغيل آي أو إس.

ويدعم تحديث التطبيق الموجه لمستخدمي نظام أندرويد التابع لشركة جوجل الإصدار الأخير الذي يحمل الرقم 5.0 والاسم الرمزي “لوليبوب” من النظام، بالإضافة إلى دعم ميزة العرض الأفقي وعرض متى تم إرسال وقراءة الرسائل والصور.

بلاك بيري تحدث تطبيق التراسل الفوري "بلاك بيري مسنجر"

وقالت الشركة إنها أضافت تحسينات أخرى إلى تطبيق التراسل الفوري لمنصة “بلاك بيري 10″، حيث أصبح بإمكان المستخدمين مشاركة عدة صور ومرفقات دفعة واحدة.

وأشارت بلاك بيري إلى أن التحديث قد يحتاج إلى 24 ساعة ليصل إلى متاجر التطبيقات، جوجل بلاي، وآب ستور، وبلاك بيري ورلد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

الـ FBI يحذر شركات الدفاع والطاقة الأميركية من هجوم مدمر تشنه إيران

Posted: 13 Dec 2014 04:35 AM PST

الـ FBI يحذر شركات الدفاع والطاقة الأميركية من هجوم مدمر تشنه إيران

دعا مكتب التحقيقات الفدرالي الشركات الأميركية لتكون على أهبة الاستعداد للتعامل مع عملية قرصنة إيرانية متطورة تشمل أهدافها، متعاقدي وزارة الدفاع، وشركات الطاقة، والمؤسسات التعليمية، وفقا لوكالة رويترز.

وأشارت الوكالة إلى أن هذه العملية قد تكون مماثلة لتلك التي لفتت إليها شركة أمن المعلومات “سيلينس” Cylance الأسبوع الماضي والتي تستهدف منظمات البنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء العالم.

وقالت “سيلينس” إنها كشفت النقاب عن أكثر من 50 ضحية تعرضت لعملية يطلق عليها اسم “عملية كليفر” Operation Cleaver، في 16 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويقدم تقرير مكتب التحقيقات الفدرالي السري المفاجئ – الذي اطلعت عليه رويترز أمس الجمعة – التفاصيل التقنية حول البرامج والتقنيات المستخدمة في الهجمات، إضافة إلى المشورة بشأن إحباط هجمات قراصنة الحاسوب. وطلب مكتب التحقيقات الفدرالي من الشركات الاتصال به إذا كانوا يعتقدون أنهم ضحايا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “سيلينس” ستيوارت مكلور إن تحذير مكتب التحقيقات الفدرالي يشير إلى أن حملة القرصنة الإيرانية قد تكون أكبر مما كشفت عنه الأبحاث الخاصة به. وأضاف “هذا يؤكد عزم ايران على اختراق واسع النطاق للبنية التحتية الحيوية”.

وذكرت الوثيقة التقنية الخاصة بمكتب التحقيقات الفدرالي أن القراصنة يطلقون عادة هجماتهم من عناوين IP إيرانية، لكن لم تنسب هذه الهجمات إلى حكومة طهران. وقالت “سيلينس” إنها تعتقد بوقوف الحكومة الإيرانية وراء الحملة، وهو ما نفته إيران بشدة.

ونقلت رويترز عن مسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي – الذي لم يقدم مزيدا من التفاصيل – أن المكتب يزود بصورة روتينية الشركات الخاصة بالتحذيرات لمساعدتها على درء التهديدات الإلكترونية.

ومنذ عام 2010 استثمرت إيران على نحو متزايد في القدرات الإلكترونية، عندما تعرض برنامجها النووي للفيروس المعروف باسم “ستكسنت” Stuxnet، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه قد أطلق من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويقول متخصصون في مجال الأمن الإلكتروني، حققوا في هجمات إلكترونية، إنهم يشهدون أدلة على أن استثمار إيران يؤتي ثماره. وتتزايد الاتهامات بضلوع قراصنة إيرانيين في هجمات إلكترونية متطورة.

وكانت وكالة “بلومبرج” ذكرت يوم الخميس إن نشطاء القراصنة الإيرانيين هم المسؤولون عن الهجوم المدمرة الذي تعرض له مشغل النوادي الليلية “لاس فيغاس ساندز” Las Vegas Sands في شباط/فبراير الماضي، والذي شلّ الآلاف من الخوادم عن طريق مسحها باستخدام برمجيات خبيثة مدمرة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق