الأربعاء، 10 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


“إنستاغرام” يكسر حاجز 300 مليون مستخدم ويوثّق حسابات المشاهير

Posted: 10 Dec 2014 12:41 PM PST

10712629_562230810588172_8140330050392338143_o

أعلنت خدمة مشاركة الصور الشهيرة “إنستاغرام” Instagram والمملوكة من قِبل شركة فيس بوك عن وصول عدد مستخدميها إلى 300 مليون مستخدم، والذين يقومون بمشاركة ما يزيد عن 70 مليون صورة وفيديو كل يوم.

وأوضحت الشركة عبر مدونتها الرسمية بأن هذا العدد الكبير من المستخدمين يحتمل وجود بعض الحسابات الوهمية، وبأنها تعمل بجد للحد من الحسابات المزعجة، أو ما يُعرف بـ “سبام” spam، وستبدأ بحذف الحسابات المزعجة بشكلٍ دائم.

وقيام الشركة بحذف الحسابات الوهمية والمزعجة يعني أنه قد يلاحظ بعض المستخدمين انخفاضًا في عدد متابعيهم داخل الخدمة، إلا أن الشركة قالت بأنها سترسل تنبيهًا للمستخدمين الذين يحصل لديهم تغيير كبير في أرقام المتابعين، بحيث يصلهم إشعار من خلال التطبيق يوضح المزيد من المعلومات.

كما بدأت الشركة بخطوة سبقتها بها شبكات اجتماعية شهيرة مثل فيس بوك وتويتر، حيث قررت بوضع علامة توثيق للحسابات الرسمية الخاصة بالمشاهير والرياضيين وأصحاب العلامات التجارية، والذين يملكون عدد كبير من المتاعين.

وأشارت الشركة بأن ميزة توثيق الحسابات حاليًا تقتصر على الحسابات الشهيرة والتي يتم التأكد من عدم انتحالها لأي شخصية أو علامة تجارية، وبأن علامات التوثيق ستبدأ بالظهور خلال الأيام القليلة القادمة، ولن يكون بالإمكان طلب التحقق من الحساب وتوثيقه من قِبل المستخدمين حاليًا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة Corning تكشف أن الهاتف “جالاكسي ألفا” يستخدم زجاج “جوريلا جلاس 4″

Posted: 10 Dec 2014 11:35 AM PST

الهاتف الذي لا تتجاوز سماكته 7 ميليمترات، هو أحد أحد أكثر أجهزتها نحافة.

أعلنت شركة “كورنينج” Corning أن الهاتف الذكي من سامسونج، “جالاكسي ألفا” Galaxy Alpha، يستخدم بالفعل الجيل الرابع من زجاج “جوريلا جلاس” Gorilla Glass الذي كشفت عنه قبل مدة.

وكانت شركة سامسونج كشفت الهاتف “جالاكسي ألفا” في  شهر آب/أغسطس الماضي، وقالت إن الهاتف الذي لا تتجاوز سماكته 7 ميليمترات، هو أحد أحد أكثر أجهزتها نحافة.

وكشفت شركة “كورنينج” الأمريكية المصنعة للزجاج الواقي لشاشات الأجهزة الذكية عن الجيل الرابع من زجاج “غوريلا غلاس” الذي تستخدمه تقريبا معظم الشركات الكبرى مثل سامسونج وإل جي وإتش تي سي لحماية شاشات أجهزتها، الشهر الماضي.

وإلى جانب الهاتف “جالاكسي ألفا”، يقال إن الهاتف اللوحي “جالاكسي نوت 4″ الذي أعلن عنه مؤخرا يستخدم أيضا الجيل الرابع من زجاج “جوريلا جلاس”.

وتقول شركة “كورنينج” إن زجاج “جوريلا جلاس 4″ الجديد، الذي لا تتجاوز سماكته 0.4 ميليمترا، نجح بالصمود بنسبة 80 بالمئة في اختبارات السقوط، وإنه أظهر تحسنا بمقدار ضعفين عن الجيل السابق “جوريلا جلاس 3″.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

نوكيا تتيح تطبيق الخرائط Here لكافة مستخدمي أندرويد عبر متجر جوجل بلاي

Posted: 10 Dec 2014 09:09 AM PST

نوكيا تتيح تطبيق الخرائط Here لكافة مستخدمي أندرويد عبر متجر جوجل بلاي

جلبت شركة نوكيا تطبيق الخرائط التابعة لها “هير” Here إلى متجر التطبيقات جوجل بلاي الخاص بنظام التشغيل أندرويد، بعد أن كان التطبيق في السابق متاحا فقط كملف مستقل يجري تنزيله من موقع الخدمة.

وكانت نوكيا قد أطلقت تطبيق “هير” لنظام أندرويد التابع لشركة جوجل أوائل شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي وذلك حصريا لهواتف سلسلة “سامسونج جالاكسي”، ثم وبعد أسبوعين من ذلك، جلبت الشركة التطبيق لجميع مستخدمي نظام أندرويد لكن ليس عبر متجر جوجل بلاي.

والآن أصبح التطبيق، الذي ما يزال بنسخته التجريبية، متاحا لكافة مستخدمي أندرويد حول العالم رسميا عبر متجر جوجل بلاي.

ويساعد تطبيق الملاحة عبر الأوامر الصوتية المستخدمين في العثور على المحال التجارية، والمطاعم، وغيرها من الأماكن المحلية المهمة، ومشاركة مواقع المستخدمين على نحو خاص مع الأصدقاء.

ويتيح تطبيق الخرائط “هير” للمستخدمين البحث، والملاحة، والحصول على الاتجاهات – دون الحاجة إلى توفر اتصال بالإنترنت – وذلك بعد حفط الخرائط على الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي لتعمل بدون إنترنت بغض النظر عن الموقع.

وفي الوقت الراهن يغطي التطبيق 118 بلدا حول العالم، ويشمل ذلك الملاحة الصوتية لـ 18 بلدا جديدا، بما في ذلك دول عربية، هي الجزائر، والعراق، ولييبا، وموريتانيا.

كما يتضمن التطبيق تحسينات على الأداء والاستقرار، وبالنسبة للمستخدمين الذين يملكون التطبيق مثبتا على أجهزتهم بالفعل، فسيصل التحديث إليهم تلقائيا.

وفيما يخص النسخة الخاصة بنظام آي أو إس المشغل لأجهزة شركة آبل الذكية فمن المقرر أن تصل إلى مستخدميه مطلع العام المقبل 2015.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تحدث تطبيق التراسل هانج آوتس لتجعله أكثر ذكاء

Posted: 10 Dec 2014 08:07 AM PST

جوجل تحدث تطبيق التراسل هانج آوتس لتجعله أكثر ذكاء

أعلنت شركة جوجل اليوم الأربعاء عن إصدار جديد من تطبيق التراسل التابع لها “هانج آوتس” Hangouts لنظام أندرويد يجلب معه 16 حزمة من الملصقات الجديدة، وفلاتر جديدة للمكالمات المرئية، بالإضافة إلى ميزة “الاقتراحات الذكية.”

وتعمل الميزة الأخيرة على إدراك كلمات أو عبارات مفتاحية ضمن الدردشات لتقديم اقتراحات ذات صلة بالسياق، على سبيل المثال، إذا كتب المستخدم “أين أنت؟” عند محاولة اللقاء بالطرف الآخر في مكان ما، فسيظهر خيار جديد يتيح للمستخدم، عند النقر عليه مرة واحدة، مشاركة موقعه الخاص على الخريطة.

وإلى جانب التشكيلة الجديدة من الملصقات التي عملت جوجل على إضافتها مع التحديث الجديد لمستخدمي تطبيق هانج آوتس على نظام أندرويد التابع لها أيضا، قامت الشركة بتقديم تشيكلة جديدة من الفلاتر التي يمكن تطبيقها على المكالمات المرئية.

كما اقتسبت جوجل ميزة من خدمة “واتساب” – التي تعد أشهر تطبيقات التراسل الفوري في العالم – وهي ميزة “آخر ظهور” Last Seen التي تتيح للمستخدم معرفة إذا كان الطرف الآخر متصلا بالإنترنت أم لا.

ويبدو أن بعضا من هذه المزايا الجديدة تستخدم ما يعرف بـ “معالجة اللغات الطبيعية” NLP وتقنيات الذكاء الاصطناعي AI التي يستخدمها تطبيق الدردشة “إيمو” Emu الذي استحوذت عليه جوجل في شهر آب/أغسطس الماضي.

ويبدو أن التحديث الجديد لم يصل حتى لحظة كتابة الخبر إلى متجر جوجل بلاي، لكنه قد يصل تدريجيا إلى مستخدمي نظام التشغيل أندرويد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

خبراء أمنيون يقدرون خسائر سوني بسبب الاختراق بنحو 100 مليون دولار

Posted: 10 Dec 2014 07:47 AM PST

خبراء أمنيون يقدرون خسائر سوني بسبب الاختراق بنحو 100 مليون دولار

قَدَّر خبراء أمنيون أن تبلغ خسائر شركة “سوني بيكتشرز إنترتيمنت” للإنتاج السينمائي الناجمة عن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له الشهر الماضي، بنحو مئة مليون دولار.

وقال خبراء إن شركة سوني معرضة لخسائر بعشرات الملايين من الدولارات بسبب اختراق أجهزة الحاسوب الخاصة بها والذي أعاق عملها وعرض بيانات حساسة للخطر.

وقال خبراء الأمن الإلكتروني إن تكلفة الاختراق ستقل عن خسائر سوني في اختراق سابق لشبكة بلاي ستشين عام 2011 والتي بلغت 171 مليون دولار لأنه على ما يبدو لا يشمل بيانات للمستخدمين.

وتشمل التكاليف الكبيرة للاختراق الذي نفذه متسللون مجهولون التحقيق في الواقعة وإصلاح أجهزة الحاسوب المتضررة أو استبدالها، فضلا عن اتخاذ خطوات للتصدي لهجمات مستقبلية. ويضاف إلى ذلك، تكلفة الإنتاج المهدر أثناء تعطل العمليات.

وقال جيم لويس وهو باحث كبير في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية إن الهجوم – الذي يُعتقد أنه أسوأ هجوم من نوعه تتعرض له شركة في الولايات المتحدة – أضرّ أيضا بسمعة سوني نتيجة إخفاقها في حماية البيانات.

وأضاف لويس – الذي تكهن بأن سوني ستتكبد ما يصل إلى 100 مليون دولار بسبب هذا الاختراق –  القول “عادة .. يتجاوز الناس الأمر لكن سيكون له تأثير على المدى القصير”.

وذكر لويس ان الأمر يستغرق عادة ستة أشهر على الأقل بعد حدوث اختراق لتحديد التأثير المالي الكامل.

ونشر أشخاص يزعمون مسؤوليتهم عن الاختراق أفلاما لشركة سوني التي رفضت الافصاح عن تقديراتها للتكاليف وقالت إنها لا تزال تقيم التأثير، على الإنترنت كانت على وشك طرحها بالأسواق من بينها فيلم “آني” Annie.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إنتل تكشف النقاب عن منصة جديدة لخلق منتجات ذكية متصلة بالإنترنت

Posted: 10 Dec 2014 07:35 AM PST

إنتل تكشف النقاب عن منصة جديدة لخلق منتجات ذكية متصلة بالإنترنت

كشفت شركة إنتل الثلاثاء النقاب عن منصة جديدة لتُسهّل على الشركات خلق منتجات ذكية متصلة بالإنترنت، وذلك باستخدام الرقائق الإلكترونية والبرمجيات الأمنية التابعة لها.

وقال دوج ديفيس، رئيس أعمال مفهوم “إنترنت الأشياء” IoT لدى إنتل خلال حدث إطلاق أقيم في سان فرانسيسكو إن منصة إنتل مثل مجموعة من اللَبِنات التي تستند على مكونات وبرمجيات إنتل لمساعدة الشركات على خلق أجهزة ذكية متصلة بالإنترنت.

كما تهدف المنصة إلى جعل الاتصال بمراكز البيانات من أجل تحليل البيانات التي يتم جمعها من أجهزة الاستشعار الخاصة بالأجهزة، أمرا سهلا.

وقال ديفيس إن ديل، وإس أيه بي، وتاتا للاستشارات، وأكسنتشر وغيرها من الشركات قد بدأت بالفعل باستخدام النموذج المرجعي الجديد لمنصة إنتل.

وبعد التحرك ببطء خلال السنوات الأخيرة لملاءمة الرقائق الإلكترونية التي تنتجها إنتل لأجهزة الحاسب الشخصي لتتوافق مع الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، فإن الشركة مُصمِّمة على التأكد من أنها ستكون رائدة اتجاهات الحوسبة المستقبلة، وفق ما يقوله خبراء الصناعة ومديرون تنفيذيون لديها.

ويُطلق مفهوم “إنترنت الأشياء” على الاتجاه الناشئ الذي يجري فيه إضافة المعالجات، وأجهزة الاستشعار والقدرة على الاتصال بالشبكة العنكبوتية إلى مختلف الأجهزة التي تترواح من كرات القدم إلى الآلات الصناعية. وقد أصبح هذا الاتجاه ساحة معركة جديدة لإنتل، ومنافستها كوالكوم، بالإضافة إلى شركات التقنية الأخرى.

وكان قسم “إنترنت الأشياء” التابع لإنتل قد حقق خلال الربع الثالث من عام 2014 ما يقارب 530 مليون دولار من الإيرادات، وهذه القيمة تمثل 4 بالمئة من إجمالي إيرادات الشركة خلال نفس المدة، لكن هذه الإيرادات شهدت نموا بنسبة 14 بالمئة عن العام السابق، وذلك على نحو أسرع من أعمال الشركة الخاصة بالحواسيب الشخصية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إل جي تطرح ساعتها الذكية G Watch R في أسواق الشرق الأوسط

Posted: 10 Dec 2014 06:29 AM PST

إل جي تطرح ساعتها الذكية G Watch R في أسواق الشرق الأوسط

أعلنت شركة “إل جي” عن طرح ساعتها الذكية “جي ووتش آر” G Watch R العاملة بمنصة “أندرويد وير” في عدد من متاجر التجزئة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت إل جي إلى أن “جي ووتش آر” هي الأولى من نوعها التي تستخدم شاشة دائرية، مع الاستفادة من المساحة بنسبة 100 بالمئة.

وتمتاز ساعة إل جي الذكية بأنها قادرة على إرسال الإشعارات الذكية التي تنبه المستخدم إلى المكالمات والرسائل التي لم يُردّ عليها والاجتماعات المقبلة والمناسبات وتوقعات الطقس المحلية.

وقالت الشركة إن الساعة الذكية “جي ووتش آر” تعد رفيقا مثاليا لمن يبحث عن ساعة تعمل مع طقم تطبيقات إل جي للصحة واللياقة البدنية. ويمكن للمهتمين باللياقة تتبع تدريباتهم البدنية ومراقبة نبضات القلب بفضل مقياس نبضات القلب PPG المدمج.

وكانت شركة إل جي قد كشفت عن ساعتها الذكي “جي ووتش آر” نهاية شهر آب/أغسطس الماضي لتكون أول ساعة ذكية تقدم شكل دائري كامل.

وتقدم الساعة شاشة بقياس 1.3 بوصة من نوع P-OLED بدقة 320×320 بكسل، وتعمل بالمعالج “سنابدراجون 400″ بتردد 1.2 جيجاهرتز. كما تقدم 512 ميجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وإلى جانب ذلك، تتميز السعة بمقاومة الماء وفق المعيار IP67 وتُشغلّها بطارية بسعة 410 ميلي أمبير/ساعة.

ولم تتطرق إل جي إلى سعر البيع إلا أن تتوفر على متجرها بسعر 299 دولارا أمريكيا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال “فاين بيبي ستارز 2″

Posted: 10 Dec 2014 06:16 AM PST

شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2"

أطلقت شركة رمان للتطبيقات بالتعاون مع شركة “فاين بيبي” التطبيق الخاص بمسابقة “فاين بيبي ستارز 2″ الذي يتيح المجال للمشاركين للفوز بالعديد من الجوائز القيمة.

وقالت الشركة إن التطبيق يأتي ضمن حملة تفاعلية لمستخدمي منتجات “فاين بيبي”. وأضافت رمان أن “ما هو جميل في هذا التطبيق أنه يعتبر سبقا في تغير تفاعل وتواصل الشركات مع المستخدمين”، حسب تعبيرها.

وتأتي مسابقة “فاين بيبي ستارز 2″ للسنة الثانية بالكثير من الجوائز القيمة بالإضافة إلى فرصة ربح الجائزة الكبرى وقيمتها 10 آلاف دولار أمريكي.

وما على الأمهات الراغبات في المشاركة بالمسابقة سوى تنزيل تطبيق “فاين بيبي ستارز 2″ لنظامي أندرويد وآي أو إس، وتصوير “لحظة نجومية لأبنائهن – الذين تترواح أعمارهم بين 6 شهور و 3 سنوات – في فيديو يعرض مواهبهم مع إضافة لمساتهن الخاصة ثم إرسال الفيديو”.

كما يمكن لهن متابعة أخبار المسابقة من خلال الصفحة المخصصة لذلك على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك، حتى يتمكنّ من المشاركة في المرحلة الثانية.

شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2" شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2" شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2" شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2" شركة رمان للتطبيقات تطلق التطبيق الخاص بمسابقة الأطفال "فاين بيبي ستارز 2"

وأكدت شركة رمان على أنه يجب التأكد من أن الفيديو لا يزيد عن 45 ثانية وسيتم استبعاد أي فيديوي ظهر فيه أي منتج منافس لـ “فاين بيبي”.

وكانت شركة رمان أطلقت بالتعاون مع شركة "فاين بيبي" في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تطبيق "أنتِ وطفلك – فاين بيبي" لأجهزة آيفون وأندرويد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“تريند مايكرو” ترصد في تقريرها عن الربع الثالث من 2014 ثغرات غير مسبوقة

Posted: 10 Dec 2014 05:47 AM PST

"تريند مايكرو" ترصد في تقريرها عن الربع الثالث من 2014 ثغرات غير مسبوقة

رصدت “تريند مايكرو” العديد من التهديدات خلال الربع الثالث من عام 2014، من أبرزها الثغرة الأمنية الجديدة المعروفة باسم “شلشوك” Shellshock التي تهدد أكثر من نصف مليار من نظم الخوادم والأجهزة حول العالم.

ورصدت تريند مايكرو، الشركة المتخصصة في مجال حلول أمن نظم الخوادم وبيئة الحوسبة الافتراضية والسحابية، التهديد المذكور والزيادة المقلقة في الهجمات الإلكترونية الآخذة بالتعقيد في تقريرها الموجز عن بيئة أمن المعلومات للربع الثالث 2014 الذي صدر بعنوان: “ثغرات تحت الهجوم: تسليط الضوء على الهجمات المتفاقمة”.

كذلك كشف التقرير النقاب عن ثغرات منصات الويب والتطبيقات النقالة التي تزايدت على نحو لافت وتسببت بهجمات ألحقت الكثير من الضرر بالشركات والأفراد على السواء.

وحسب تقرير تريند مايكرو فإن برمجيات الإعلانات المتطفلة Adware تمثل التهديد الأبرز بمنطقة الشرق الأوسط مع رصد أكثر من 1.5 مليون برمجية إعلانات متطفلة خلال الربع الثالث 2014.

ومازالت البرمجيات الخبيثة التي تتربص بالعمليات المصرفية عبر الإنترنت وبرمجيات الفِدية (البرمجيات التي تعيق دخول الضحية إلى حاسوبه إلى حين دفع فدية) والمواقع والتطبيقات الخبيثة مبعث قلق كبير لما تنطوي عليه من مخاطر جمة.

وحسب تقرير تريند مايكرو بلغ عدد استفسارات موثوقية الرسائل الإلكترونية (الإيميل المتطفل) 24 مليون خلال الربع الثالث 2014، منها 14 مليون بالسعودية، و 8 مليون بالإمارات، و 2 مليون ببقية بلدان المنطقة.

وتعقيبا على التقرير، قال ريموند جينس، رئيس التقنية لدى تريند مايكرو: “يؤكد التقرير أننا في مواجهة ضارية مع جريمة إلكترونية مستشرية وثغرات معقدة في الوقت ذاته. وفي ضوء هذه الحقيقة لا عجب أن تتواصل الهجمات والاختراقات”.

وتابع جينس قائلا: “لابد من الاستعداد وعلينا كشركة ريادية في مجال حلول أمن المعلومات أن نعزز معرفة وتوعية الشركات والأفراد على السواء بالمخاطر المتفاقمة مع ازدياد أعداد وتعقيد الهجمات. ولابد أن نعرف جميعا أن المجرمين الإلكترونيين قادرون على إيجاد ثغرات في كل جهاز وكل نظام تشغيل، قبل أن نواجه تلك التحديات بطريقة مدروسة لتظل التقنية الحديثة آمنة ومأمونة”.

ويحلل تقرير تريند مايكرو ثغرات، مثل Shellshock، تهدد نظم التشغيل الأكثر انتشارا في العالم، مثل لينوكس ويونيكس وماك أو إس إكس. وجاء اكتشاف ثغرة Shellshock بعد أن ظلت خفية لأكثر من عشرين عاما، ما يشير إلى وجود احتمال وجود ثغرات أخرى متخفية ضمن نظم التشغيل أو التطبيقات.

ومن التحديات الراهنة مواجهة ثغرات المنصات والتطبيقات النقالة، وكما في التقارير الفصلية السابقة، يرصد التقرير الثغرات المهمة والحساسة في المنصات النقالة، مثل نظام التشغيل أندرويد. ويستفيد المجرمون الإلكترونيون من ثغرات منصات الويب لاختراق نظم ضحاياهم.

وعلى صعيد سرقة معلومات البطاقات الائتمانية والاحتيال، كشف التقرير عن تهديدات تستهدف متاجر التجزئة الكبرى ونظم نقاط البيع لتنفيذ اختراقات موسعة لبيانات العملاء.

ويؤشر انتشار هذه الظاهرة، وفقا لتريند مايكرو، إلى أن شبكات نقاط البيع ليست منيعة وقابلة للاختراق. كذلك يستخدم المجرمون الإلكترونيون نسخا محدثة من البرمجيات الخبيثة الأكثر انتشارا وتلك التي تستهدف العمليات المصرفية عبر الإنترنت للإيقاع بضحاياهم.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة “طقس العرب” تتلقى استثمارا كبيرا من أبرز المستثمرين العالميين

Posted: 10 Dec 2014 05:32 AM PST

شركة "طقس العرب" تتلقى استثمارا كبيرا من أبرز المستثمرين العالميين

أعلنت شركة “طقس العرب” Arabia Weather، الشركة المتخصصة في توفير بيانات حلول الأعمال الخاصة بالطقس إلى مختلف القطاعات في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، عن تلقيها استثمارا كبيرا من أبرز المستثمرين الإقليميين والعالميين.

ومن ضمن المستثمرين صندوق رأس المال “بادية إمباكت” Badia Impact الذي يتخذ الولايات المتحدة مقرا له، بالإضافة إلى المستثمر المؤسس مجموعة جبار للإنترنت “المالكة السابقة لمكتوب الذي تم شراءه من قبل ياهو”، وعدد من صناديق الاستثمار الحاليين والتي تشمل “داش فنتشرز” DASH Ventures وأيضا “مينا فنتشرز إنفستمنت” MENA Ventures Investments وغيرهم من المستثمرين الأخرين.

وقالت شركة طقس العرب إن هذا الإعلان جاء “ليتوج نجاحاتها وإنجازاتها المتلاحقة مؤخرا والتي استطاعت في عام 2014 لوحده أن تستقطب أكثر من 20 مليون مستخدم إلى منصتها الخاصة بالأحوال الجوية بالإضافة إلى توقيع العديد من الاتفاقيات والشراكات مع عدد من الشركات والجامعات العربية والعالمية.”

وأوضحت الشركة أنه وخلافا للتصورات من خارج المنطقة، تشهد السعودية تقلبات حادة في الطقس متنوعة للغاية، حيث تهطل الأمطار الرعدية الغزيرة، وتهب العواصف الرملية والترابية، كما وتنخفض درجات الحرارة في الشتاء لتقترب من الصفر المئوي، كما وقد تسقط الثلوج شتاء في المناطق الشمالية وغيرها العديد من الحالات التي تتأثر بها المملكة في عدة أوقات من العام.

وقال المؤسس والمدير التنفيذي للشركة محمد الشاكر في تعليقه على هذا الخبر “إن الطقس والأحوال الجوية لهما عظيم الأثر على أعمال الشركات في مختلف القطاعات إلا أن العديد منها لا تحصل على الحلول الصحيحة أوالدقيقة والتي من شأنها أن توفر المال والوقت والجهد وأننا في طقس العرب نعمل حاليا على تغيير ذلك.”

أما بالنسبة للاستثمار، فأوضح الشاكر أن الشركة ستستفيد منه بتوسيع منتجاتها لحلول الأعمال في العام 2015 بالإضافة إلى توسيع البنية التحتية التي تمتلكها الشركة وذلك من أجل مواصلة النمو القوي في العام 2014 ولا سيما في الربع الأخير.

وترى طقس العرب أن المعلومة الجوية تعتبر مهمة ومفصلية بشكل كبير للعديد من القطاعات، إذ يشكل توفر بيانات الطقس لهذه القطاعات أمرا في غاية الأهمية إن لم يكن أكثرها حيث تؤثر الأحوال الجوية بشكل مباشر على الأرباح والخسائر لمثل هكذا قطاعات والتي تشمل على سبيل المثال لا للحصر حقول النفط والغاز، والزراعة، والطيران، والتأمين، والإعلام.

وذكرت الشركة أن قناة “العربية” الإخبارية تستعين مثلا بخدمات طقس العرب لتقديم تنبؤات جوية محلية دقيقة وذات صلة بالمشاهدين، التي قد تساعدهم مستقبلا على زيادة الإيرادات المتولدة من الرعاية ضمن فقرة الطقس. “الملكية الأردنية” إحدى شركات الطيران في المنطقة بإحدى حلول الأعمال التي توفرها شركة طقس العرب وذلك من أجل تخطيط أفضل، خفض للتكاليف، تجنب الخسائر، وتحسين السلامة.

ولا يختلف الأمر كثيرا على المستخدمين من عامة الناس، حيث يؤثر الطقس على حياة الأفراد بشكل كبير جدا وبشكل يومي فالطقس يؤثر على نوعية الملابس، والمخططات اليومية، والصحة وغيرها من العديد من الأمور.

ولهذا قالت طقس العرب إنها وعبر منصتها التي تضم الموقع الإلكترني وتطبيقات الهواتف الذكية تتيح للمستخدم الحصول على حالة الطقس للمنطقة التي يختارها والتي تشمل أكثر من 5000 في الوطن العربي، إما ساعة بساعة وبشكل مفصل، أو كملخص للأيام العشرة القادمة.

إلى جانب ذلك، يستلم المستخدم رسائل تنبيهية وتحذيرية في حال كانت الأحوال الجوية غير مستقرة وبحسب المنطقة التي يختارها. كما يتمتع التطبيق الخاص بالهواتف الذكية بخدمة منبه الطقس وهي عبارة عن خدمة تذكر المستخدم بأحوال الطقس في يوم معين وفي الساعة التي يختارها بما يتلاءم مع جدوله اليومي. ومن المميزات الأخرى للمنصة هي أنها تقدم توصيات ونصائح ترتبط بالحالة الجوية ومدى ملاءمتها للقيام بأنشطة ورياضات متنوعة أوحتى مدى تأثيرها على الصحة العامة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق