الاثنين، 1 ديسمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


مسؤول في هواوي: لا أحد يجني أموالً من وراء هواتف ويندوز فون

Posted: 01 Dec 2014 06:11 PM PST

huwaei-wp

زعم مسؤول بشركة هواوي أن تصنيع الهواتف الذكية العاملة بنظام ويندوز فون لا يجلب لأي من الشركات المصنعة أرباح تشجعها على مواصلة إطلاق أجهزة عاملة بنفس النظام.

وقال جوي كيلي مسؤول العلاقات العامة والإعلام الدولي في هواوي “نحن لم نحقق أي أموال من وراء هواتف ويندوز فون، وكذلك لم يحقق أي أحد أخر أي أموال من وراء تلك الهواتف”

وجاءت تصريحات كيلي، والتي أبرزتها صحيفة The Seattle Times الأمريكية، تبريرًا لقرار هواوي بالخروج من سوق الهواتف الذكية العاملة بنظام ويندوز والإكتفاء بصناعة أجهزة عاملة بنظام أندرويد.

وكانت هواوي قد اكتفت بطرازين فقط من هواتفها الذكية أطلقتهما بنظام ويندوز فون، حيث قررت الشركة في أغسطس الماضي عدم صناعة أجهزة جديدة عاملة بالنظام الذي تطوره مايكروسوفت.

وتأتي تصريحات مسؤول هواوي في الوقت الذي تعاني فيه هواتف ويندوز فون من إنخفاض حصتها السوقية مقارنة بالنظامين الأكثر شعبية سواء أندرويد الذي تطوره جوجل أو iOS الذي تطوره آبل.

وحسب الأرقام الصادرة من شركة IDC للأبحاث فإن حصة الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون من المبيعات خلال الربع الثالث من العام الجاري لم تتخطى حاجز 2.9%، مقارنة بنسبة 11.7% لهواتف آيفون، ونسبة 84.4% لهواتف أندرويد.

يذكر أن مايكروسوفت كانت قد استحوذت على قطاع صناعة الهواتف بشركة نوكيا لدعم نظام تشغيل الهواتف الذكية خاصتها، خاصة أن طرازات هواتف نوكيا “لوميا” تمثل ما يزيد عن 90% من مبيعات الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

آبل تعتزم مواصلة سياسة إطلاق هاتفي آيفون خلال 2015

Posted: 01 Dec 2014 03:54 PM PST

apple-iphone5s-img1

تعتزم شركة آبل مواصلة سياستها بالدفع بطرازين جديدين من سلسلة هواتفها الذكية، آيفون، خلال عام واحد، وذلك بالدفع بهاتفي آيفون 6 إس وآيفون 7 في الأسواق عام 2015.

وتحاول آبل دعم مبيعات سلسلة هواتف آيفون خاصة في ظل المنافسة التي تواجهها من شركات مثل سامسونج وإتش تي سي وهواوي، وهي الشركات التي توفر أكثر من طراز جديد من هواتفها خلال العام الواحد.

وكانت آبل قد بدأت سياسة الدفع بطرازين من هواتف آيفون دفعة واحدة خلال نفس العام في 2013، وذلك عندما كشفت الستار عن هاتفي آيفون 5 وآيفون 5 سي، ثم واصلت تلك السياسة خلال العام الجاري بالكشف عن هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس.

وقال مصدر مطلع على خطة آبل للعام المقبل أن الشركة تعتزم إزاحة الستار عن هاتف آيفون 6 إس، iphone 6S، خلال فصل الربيع المقبل، وذلك قبل نهاية النصف الأول من عام 2015، على أن تكشف معه عن الإصدار الجديد من ساعتها الذكية.

وأضاف المصدر أن آبل ستجهز لحدث أخر خلال شهر سبتمبر من نفس العام للكشف عن هاتف آيفون 7، iphone 7، وهو الهاتف الذي سيتميز بمواصفات تقنية أفضل من طراز آيفون 6 إس كما سيكون أغلى سعراً.

وأكد المصدر أن آبل تسعى للتقليل من الدورة الزمنية التي يستغرقها المستهلكين للتحديث إلى طراز جديد من هواتفها الذكية، وهي الدورة التي تتراوح مدتها لدى المستهلكين في السوق الأمريكي بين 18 و24 شهراً.

يذكر أن آبل كانت قد أعلنت شهر أكتوبر الماضي عن بيع نحو 39.3 مليون هاتف من سلسلة آيفون خلال الربع المالي الرابع للشركة، لتصل إجمالي مبيعات هواتفها الذكية لنحو 169.22 مليون وحدة خلال العام المالي 2014 والمنتهي بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تضيف ميزات جديدة لخدمة “درايف” الخاصة بها

Posted: 01 Dec 2014 02:00 PM PST

slide_numbers

أضافت شركة جوجل مجموعة من الميزات الجديدة لخدمة “جوجل درايف” Google Drive الخاصة بها، مما يجعل من خدمات تحرير المستندات وجداول البيانات والعروض التقدّمية أكثر فعالية وفائدة للمستخدم.

أول الإضافات التي أعلنت عنها الشركة هي إضافة ميزة تتيح لمستخدمي خدمتها دمج الخلايا الخاصة بالجداول المبنية على Sheets، مما يتيح للمستخدم إمكانية تخصيص الجداول حسب احتياجاته وبالشكل الذي يُناسبه بسهولة، حيث كانت الخدمة سابقًا تتيح إمكانية تلوين الخلايا وتعديل سماكة الخط الخاص بالجداول فقط.

وأضافت الشركة أيضًا ميزة تتيح للمستخدم إجراء بعض التعديلات على الصور المُضافة بسهولة، بحيث يمكن تلوين الصور وضبط الشفافية والسطوع والتبيان الخاص بها بشكلٍ مباشر من داخل تطبيق الويب الخاص بالخدمة.

وأخيرًا، أضافت الشركة إمكانية وضع أرقام للشرائح الخاصة بالعروض التقدّمية المبنية على Slides، مما يُساعد المستخدم في معرفة مقدار التقدم الذي تسير عليه الشرائح أثناء تقديم عرض أمام الجمهور على سبيل المثال.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“موزيلا” تطلق الإصدار 34 من متصفح “فايرفوكس”

Posted: 01 Dec 2014 12:50 PM PST

firefox_logo_1020_large_verge_medium_landscape

أطلقت مؤسسة “موزيلا” اليوم الإصدار رقم 34 من متصفح الإنترنت التابع لها “فايرفوكس”، وذلك لأنظمة سطح المكتب، “ويندوز” و”ماك” و”لينوكس”، بالإضافة إلى النسخة الخاصة بأجهزة “أندرويد”.

ويجلب متصفح “فايرفوكس” بإصداره الجديد لأنظمة سطح المكتب العديد من التعديلات والتحسينات، أبرزها البدء بتنفيذ الاتفاقية الخاصة مابين “موزيلا” وشركة “ياهو”، التي تجعل من محرك بحث “ياهو” افتراضيًا ضمن متصفح “فايرفوكس” في شمال أمريكا.

كما يجلب المتصفح عددًا من التحسينات، أبرزها تحسين شريط البحث، وتبديل أفضل بين القوالب، وتجربة ميزة Hello التي تتيح إمكانية محادثة عملاء فايرفوكس في الوقت الحقيقي، بالإضافة إلى تغيير محرك البحث الافتراضي ليصبح “ياندكس” Yandex في بيلاروسيا، كازاخستان، وبعض الناطق التابعة لروسيا.

وبمجرد تحديث “فايرفوكس” إلى الإصدار الجديد، سيقوم المتصفح بسؤال المستخدم عن رغبته في الإنتقال إلى محرك بحث ياهو وجعله افتراضيًا، وبإمكان المستخدم النقر على لاحقًا للبقاء على محرك بحث جوجل.

كما تم تحديث متصفح فايرفوكس الخاص بنظام تشغيل أندرويد، والذي جلب معه العديد من الإضافات أيضًا، أبرزها إمكانية تمرير التبويبات إلى جهاز “كروم كاست” بسهولة، وهو متوفر على متجر جوجل بلاي.

يُذكر أن شركة “ياهو” عقدت مؤخرًا صفقة لتكون محرك البحث الافتراضي على متصفح الويب “فايرفوكس” على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة في الولايات المتحدة، وذلك لتحل محل محرك البحث التابع لشركة جوجل، وسيستمر العمل بهذه الصفقة لمدّة خمسة أعوام.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

ظهور مُشكلة تؤدي إلى انزياح الكاميرا في هواتف “آيفون 6″

Posted: 01 Dec 2014 11:48 AM PST

iphone-6-camera-misaligned-2

اشتكى العديد من مُستخدمي هواتف “آيفون 6″ من ظهور مُشكلة في الكاميرا الأمامية لهواتفهم سببها ما يبدو أنه انزياح تُعاني منه الكاميرا نحو اليسار مما يؤدي إلى ظهور ما يُشبه هلالًا رمادي اللون على طرف الكاميرا.

وأبدى العديد من المُستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي انزعاجهم من المشكلة، ورغم أنها لا تؤثر سلبًا كما يبدو على جودة الصور المُلتقطة، إلا أنها تؤثر على شكل الواجهة الأمامية للهاتف، مما دعى آبل إلى تبديل هواتف المُستخدمين بأخرى جديدة لدى عرض الهاتف على المُختصين في متاجر آبل.

iphone-6-camera-misaligned-2 iphone-6-camera-misaligned-3 iphone-6-front-camera-misaligned

ونشر المستخدمون صورًا لهواتفهم التي تُعاني من المشكلة، وذلك ضمن العديد من المنتديات وشبكات التواصل الاجتماعي مثل “ريديت” Reddit و “ماك رومرز” MacRumors و “آي فيكس ات” iFixIt، وتُظهر الصور بوضوح ظهور الحافّة الرمادية جانب الكاميرا والتي تُشير إلى انزياحها داخل الجهاز.

يُذكر أن آبل لم تُصدر أي تعليق رسمي على هذه المشكلة بعد.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“دروب بوكس” لنظام iOS يتيح إعادة تسمية الملفات والمجلدات

Posted: 01 Dec 2014 11:37 AM PST

iPad-3.6-Toolbar-and-More-Actions-iPad

أعلنت خدمة التخزين السحابي الشهيرة “دروب بوكس” Dropbox عن تحديثٍ جديد لتطبيقها الخاص بنظام تشغيل iOS، من شأنه توفير إمكانية إعادة تسمية الملفات والمجلدات داخل الخدمة السحابية بشكلٍ مباشر عن طريق التطبيق الخاص بأجهزة آبل.

وأشارت الشركة ضمن مدونتها الرسمية بأن التحديث الجديد لتطبيقها على نظام iOS يتيح إمكانية إعادة تسمية الملفات والمجلدات، مع إمكانية نقل هذه الملفات إلى أي مكان يرغب به المستخدم داخل حسابه الشخصي.

ويمكن لمستخدمي تطبيق Dropbox الخاص بنظام تشغيل iOS بعد تحديث التطبيق، الضغط على الزر الجديد الذي سيظهر بجانب زر مشاركة الملف، والمتمثّل بثلاث نقاط فوق بعضها البعض، ليظهر خيارات إضافية تتيح إمكانية إعادة تسمية الملف أو نقله إلى مكانٍ آخر.

فيما يمكن إعادة تسمية المجلّدات عبر السحب على المجلد باتجاه اليمين دون الدخول إليه، ليظهر للمستخدم خيار خاص بإعادة تسمية المجلد الذي اختاره بسهولة.

كما يجلب معه التحديث بعض الميزات والإضافات الأخرى، فعند عرض ملفات خاصة بحزمة “مايكروسوفت أوفيس” سيظهر للمستخدم زر تحرير ضمن شريط الأدوات، والذي يتيح له خيار فتح وتحرير المستندات الخاصة به بشكلٍ مباشر داخل تطبيقات أوفيس المناسبة.

ويمكن الحصول على التحديث الجديد من تطبيق Dropbox الخاص بنظام تشغيل iOS والذي يحمل الإصدار رقم 3.6 عبر متجر آبل للتطبيقات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تحذيرات من أضرار مشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد على الإنسان

Posted: 01 Dec 2014 11:34 AM PST

29393993

خرجت تحذيرات من منظمات صحية ومتخصصين بشأن أضرار قد تسبب بها تقنية العرض ثلاثي الأبعاد، 3D، على العين خلال المراحل العمرية المختلفة، وخاصة على الأطفال في مراحل النمو.

وقالت كارين سبارو، مستشارة في منظمة AOP البريطانية لفاحصي النظر، أن تعرض الأطفال في سن مبكرة لتقنية العرض ثلاثي الأبعاد قد يتسبب لهم في أمراض دائمة بعيونهم، منها مرض العين الكسولة الذي يسبب لصاحبه قصور في الرؤية.

وشددت وكالات صحية فرنسية وإيطالية على خطورة السماح للأطفال بعمر ستة أعوام أو أقل بمشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد، لما قد تسببه من أضرار على أعينهم.

وأوضحت وكالة الصحة الفرنسية ANSES أن التقنية المعتمدة في العروض ثلاثية الأبعاد قد تسبب للأطفال حتى ستة أعوام بإضطراب في نمو نظامهم البصري، وطالبت بعدم سماح الآباء لهم بمشاهدة تلك العروض.

وتعتمد تقنية العرض ثلاثي الأبعاد على نظر العينان إلى صورتين لنفس المشهد في مكانين مختلفين قبل أن يترجم المخ هاتين الصورتين إلى مشهد واحد ويضفي إيحاء بالعمق فيه.

ومن جانبه أشار مارك بيسشي، مهندس متخصص في تقنيات العرض ثلاثية الأبعاد، إلى أن المشاهدة المكثفة للصور والعروض ثلاثية الأبعاد على الشاشات قد تسبب في أضرار للنظام البصري على الأطفال في مراحل عمرية أكبر.

وأكدت وكالة الصحة الفرنسية أنه كذلك يجب ألا يسمح للأطفال ممن هم بعمر أكبر من ستة أعوام وأقل من 13 عام بالتعرض لتقنية العرض ثلاثية الأبعاد بشكل مكثف، مطالبة بوضح حدود معتدلة لساعات المشاهدة لمن هم في هذه السن.

وكان جيفري كاتزنبرج، مؤسس شركة دريم وركس لإنتاج الأفلام، قد قال في حوار تلفزيوني سابق أن مشاهدة فيلم أو عرض ثلاثي الأبعاد من 82 دقيقة شهرياً لا يهدد صحة الأطفال، وذلك حسب استطلاع لشركته حول حد مشاهدة العروض ثلاثية الأبعاد المسموح للأطفال خاصة ممن هم دون السادسة.

هذا، ولم تضع وكالة الصحة الفرنسية تحذيرات محددة لمراحل عمرية أخرى، إلا أنها أكدت في بيان لها أن تقنية العرض ثلاثية الأبعاد قد تسبب في أضرار مختلفة للجهاز البصري على جميع الفئات العمرية.

وقالت الوكالة أن الأضرار قد تشمل إرهاق بصري مما يتسبب في مشاكل بالرؤية، إضافة إلى آلام في العين والرأس، وذلك بجانب إضعاف القدرات الذهينة على التركيز ما قدد يتسبب ببعض الأوقات إلى فقدان الإتزان.

يذكر أن تقنية العرض ثلاثية الأبعاد قد تخطت شاشات السينما الكبيرة لتصل إلى شاشات التلفاز المنزلية وشاشات الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الشركات المصنعة للإلكترونيات تضع تحذيرا مع أجهزتها الداعمة لتقنية 3D بأنها قد تسبب في عدم الشعور بالراحة عند المشاهدة لأول مرة أو لساعات طويلة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سوني تُحقق في عملية اختراق أدّت لتسرّب أفلام لم يتم إطلاقها بعد

Posted: 01 Dec 2014 11:11 AM PST

sony_pictures_logo

تحقق شركة “سوني بيكتشرز” Sony Pictures في عملية قرصنة كبيرة تعرّضت لها مُخدّماتها الأسبوع الماضي وأدّت إلى تسرّب خمسة أفلام جديدة من إنتاجها على الأقل، لم يتم عرض مُعظمها في صالات السينما بعد.

وتضمّنت الأفلام المُسرّبة أسماء لم يتم إصدارها بعد مثل Annie و Mr. Turner و  Still Alice و To Write Love on Her Arms، بالإضافة إلى فيلم Furry الذي تم طرحه في أكتوبر الماضي وحصل على 1.2 مليون عملية تنزيل غير شرعية بعد تسرّبه.

وتوفّرت الأفلام المُقرصنة للتنزيل من مواقع مُشاركة الملفّات بشكل غير شرعي خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقالت سوني من جهتها بأن هذا العمل هو “قضية إجرامية” وأضافت بأنها تعمل مع السلطات القانونية للتعامل مع هذه القضية.

وكان المُخترقون قد نشروا رسائل تحتوي على تهديدات بنشر “معلومات فائقة السرّية” حول شركة سوني، مما يوحي بحصول القراصنة على كمية كبيرة من المعلومات الحساسة المتعلقة بالشركة.

وما زال مصدر الاختراق غير معروفٍ بعد، إلا أن شركة سوني وبحسب ما أورد موقع Recode تُحقق في صلة كوريا الشمالية بعملية الاختراق خاصة أن العملية جاءت قبل أسابيع قليلة من إصدار فيلم “ذي إنترفيو” The Interview الذي يتحدث عن محاولة “السي آي أيه” اغتيال رئيس كوريا الشمالية “كيم جونغ أون”.

وقالت سوني أنها تتعاون حاليًا مع السلطات المختصّة لحذف الأفلام المُقرصنة من المواقع التي قامت بتوفيرها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

هاتف جديد بأجزاء قابلة للترقية يهدف إلى منافسة جوجل

Posted: 01 Dec 2014 10:22 AM PST

colorsOfPuzzlephone

كشفت شركة فنلندية ناشئة تُدعى Finland's Circular Devices عن مشروع جديد لإنتاج هاتف ذكي يتألف من أجزاء مُتعددة قابلة للفك والتركيب، وهو مشروع مُنافس لمشروع جوجل الذي يحمل اسم “بروجكت آرا” Project Ara.

وقالت الشركة بأن هاتفها الذي أطلقت عليه اسم “بزل فون” Puzzlephone يهدف إلى حل مشكلة تقليدية يُعاني منها جميع مستخدمي الهواتف، حيث يضطر المُستخدم مثلًا إلى تبديل هاتفه لأن الذاكرة أصبحت قليلة أو المُعالج أصبح بطيئًا رغم أن الشاشة وبقية الأجزاء تعمل بشكل جيد.

ويتألف هاتف Puzzlephone من ثلاثة أجزاء، الجزء الأساسي الذي أطلقت عليه اسم "العمود الفقري" ويتضمن الشاشة ومُكبرات الصوت وبعض القطع الرئيسية، و "القلب" الذي يتضمن البطارية وعدد من القطع الإلكترونية الثانوية، و "الدماغ" الذي يتضمن المُعالج والكاميرا.

وأضافت الشركة ومقرّها في مدينة “إسبو” الفنلندية موطن شركة “نوكيا” بأن هذه الفكرة تتيح للمُستخدم ترقية هاتفه بشكل أكثر فاعلية عبر تبديل الأجزاء المطلوبة، بالإضافة بأن الهاتف صديق للبيئة ويعتمد على المصدر المفتوح، خاصة أنه يعمل بنسخة مُعدّلة من نظام أندرويد.

تأمل الشركة حصولها على التمويل المطلوب من أجل إصدار النموذج الأول من الهاتف خلال فترة قريبة، وتخطط لإطلاق النسخة الأولى منه بسعر متوسط في النصف الثاني من العام 2015.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مايكروسوفت تستحوذ على تطبيق البريد الإلكتروني Acompli

Posted: 01 Dec 2014 09:30 AM PST

مايكروسوفت تستحوذ على تطبيق البريد الإلكتروني Acompli

أعلنت شركة مايكروسوفت اليوم الإثنين عن استحواذها على “أكومبلي” Acompli وهي شركة ناشئة تملك تطبيقا للبريد الإلكتروني على نظامي أندرويد وآي أو إس.

وتأتي الصفقة، التي لم يُعلِن الطرفان عن قيمتها، لكن حسب موقع “ريكود”، قد تبلغ حوالي 200 مليون دولار، كخطوة أخرى في إطار استراتيجية المدير التنفيذي الجديد لمايكروسوفت، ساتيلا ناديلا، بشأن التركيز على تقنيات الأجهزة المحمولة التي تعمل عبر منصات متعددة.

ولفتت مايكروسوفت إلى ذلك في مدونتها بالقول “هذا الاستحواذ جزء من مساعي الشركة لمساعدة المستخدمين على إنجاز أكثر باستخدام أجهزتهم المحمولة”.

وأشارت الشركة أيضا إلى جلب حزمة تطبيقات “أوفيس” المكتبية إلى حواسيب آيباد اللوحية وهواتف آيفون الذكية التابعة لشركة آبل في وقت سابق من هذا العام، كما أعلنت أخيرا أنها بصدد جلب الحزمة إلى أجهزة أندرويد.

ويمتاز تطبيق البريد الإلكتروني “أكومبلي”، الذي يتوفر لنظامي أندرويد وآي أو إس، بأنه يعد وسيلة مثالية للاتصال بخوادم البريد الإلكتروني الخاصة بمايكروسوفت، فضلا عن خدمة جيميل التابعة لجوجل.

وأكدت شركة “أكومبلي”، عبر مدونتها، إلى أن تطبيقها وحسابات المستخدمين ستبقى كما هي وسيواصل فريق الشركة، الذي سينضم إلى مايكروسوفت، العمل على تحسين وإضافة المزايا الجديدة إلى التطبيق كل أسبوعين.

وليس من الواضح بعد ماذا تعتزم شركة مايكروسوفت عمله مع تطبيق “أكومبلي”، لكن البعض يتوقع أن تستغل الشركة خبرة فريق “أكومبلي” لجلب خدمة البريد الإلكتروني “آوتلوك” إلى المنصات الأخرى، مثل أندرويد و آي أو إس، كما فعلت مع تطبيقات أوفيس.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق