الجمعة، 21 نوفمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


البرلمان الأوروبي يدعو لفصل جوجل إلى شركتين

Posted: 21 Nov 2014 02:24 PM PST

1447181232_627ab8c285_b

يستعد البرلمان الأوروبي لإصدار قرار يُطالب فيه بفصل مُحرّك جوجل للبحث عن بقية الشركة وخدماتها، وذلك بحسب مسودّة للقرار اطّلعت عليها صحيفة “فاينانشال تايمز” ونشرت تفاصيلها.

ومن المُفترض أن يتم طرح القرار للتصويت الخميس القادم، حيث يرى البرلمان الأوروبي بأن فصل مُحرك البحث عن الخدمات التجارية للشركة يُمكن أن يُعتبر حلًا مُحتملًا لسيطرة جوجل. ويحظى القانون بدعم أكبر كتلتين سياسيتين في البرلمان وهما حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيين.

ويمتد الخلاف ما بين الاتحاد الأوروبي وجوجل إلى سنواتٍ مضت، حيث يرى الاتحاد الأوروبي بأن السيطرة الواسعة التي يتمتّع بها مُحرّك بحث جوجل تُساعد جوجل في الترويج لخدماتها التجارية الأُخرى ضمن مُحرّك البحث وإعطائها الأولوية على خدمات الشركات الأخرى، مما يعتبره الاتحاد الأوروبي نوعًا من الاحتكار.

وبحسب ما ذكرت الفاينانشال تايمز، فإن قرار البرلمان الأوروبي في حال التصويت عليه غير مُلزم لأن البرلمان لا يمتلك القوة الرسمية لفصل الشركات، لكن يُمكن للقرار أن يؤثر بالمفوّضية الأوروبية التي تمتلك القوّة التنفيذية للسعي نحو تحقيق مثل هذا القرار.

ويُذكر بأن المفوّضية الأوروبية تُحقق منذ سنوات في ما تعتبره سيطرة جوجل على سوق مُحركات البحث، مما أدى إلى احتكارها لهذا السوق وهو ما يتسبب في الإضرار بأرباح الشركات المُنافسة عبر عدم منحها مراكز مُتقدمة في نتائج البحث.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

جوجل تُقدّم 1 تيرابايت من المساحة التخزينية لأصحاب “كروم بوك”

Posted: 21 Nov 2014 11:12 AM PST

HpChromebook11_HeroShot

أعلنت شركة جوجل أنها ستُقدّم 1 تيرابايت من المساحة التخزينية السحابية ضمن خدمة “جوجل درايف”، بشكل مجاني لمدّة عامين، وذلك للمُشترين الجدد لحواسب “كروم بوك” Chromebook المحمولة العاملة بنظام “كروم أو إس” Chrome OS.

ويسري العرض ابتداءً من اليوم وحتى الأول من كانون الثاني/يناير 2015، وهو ينطبق على جميع طرازات أجهزة “كروم بوك” المتوفرة في الأسواق.

وتبلغ تكلفة 1 تيرابايت من المساحة التخزينية على “جوجل درايف” 9.99 دولار شهريًا، وهذا يعني بأن قيمة الهدية التي تُقدمها جوجل لمُشتري “كروم بوك” تصل إلى ما مجموعه 239.76 دولار أمريكي.

يُذكر أن جوجل عملت بالتعاون مع الشركات المُصنّعة لأجهزة “كروم بوك” على توفير مساحات تخزينية مجانية في “جوجل درايف”، على سبيل المثال فقد قدّمت سابقًا 1 تيرابايت لمدة ثلاثة أعوام لمُشتري جهاز “كروم بوك بيكسل” وهو أعلى أجهزة “كروم بوك” ثمنًا، كما حصل أصحاب جهاز “إتش بي كروم بوك 11″ على 100 جيجابايت لمدة عامين.

وتُقدم حواسب “كروم بوك” مساحة تخزين داخلية محدودة، حيث تعتمد بشكل أساسي على التخزين السحابي لحفظ المعلومات والملفات والحصول عليها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أدوبي تُعلن عن نسخة خاصة بمتصفح كروم من “فوتوشوب”

Posted: 21 Nov 2014 10:49 AM PST

Streaming_Ps_in_the_Chrome_Store.0

أعلنت شركة أدوبي أنها تمكّنت بالتعاون مع جوجل من تشغيل النسخة الكاملة من تطبيق مُحرر الصور الشهير “فوتوشوب” Photoshop على متصفح كروم، وجاء ذلك نتيجة عامين من التعاون ما بين الشركتين لتشغيل “فوتوشوب” ضمن المُتصفح.

وأطلقت الشركتان على نسخة كروم من البرنامج اسم “فوتوشوب ستريمنغ” Photoshop Streaming وسيتم توفير البرنامج بشكل تجريبي لعدد من المعاهد التعليمية لاختباره لفترة تصل إلى ستة أشهر.

ويُمكن تحميل التطبيق من متجر تطبيقات “كروم”، وطريقة عمله الفعلية هي أن تطبيق كروم يتصل عمليًا بمُخدّم يُشغل نسخة سطح المكتب من فوتوشوب Photoshop CC 2014. بحيث يتم التقاط واجهات فوتوشوب بصيغة فيديو يتم إرساله إلى المتصفح، في حين يتم من خلال جافاسكربت إرسال الضغطات التي يقوم بها المستخدم إلى المُخدّم.

ويمتلك “فوتوشوب ستريمنغ” حاليًا بعض المحدوديات التي ستعمل أدوبي على حلّها، حيث أنه يدعم فقط فتح الملفات الموجودة على خدمة “جوجل درايف” وتأمل أدوبي أن تقوم بدعم الخدمات السحابية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الميزات لا تعمل حاليًا مثل الطباعة أو العمليات التي تحتاج إلى مُعالج رسومي مثل الميّزات ثلاثية الأبعاد في فوتوشوب.

وقالت أدوبي أن بعض الأهداف الرئيسية لنسخة “فوتوشوب ستريمنغ” هي توفير التطبيق للمُستخدمين الذين يعملون على حواسب بمواصفات ضعيفة، حيث تتطلب النسخة التقليدية الكاملة حواسب بمواصفات قوية وهو ما لا يتوفر للجميع. كما ستعمل الشركة بعد الفترة الاختبارية على حل جميع المشاكل الحالية قبل توفير البرنامج على نطاق أوسع، قبل طرحه تجاريًا للمُستخدمين في المُستقبل القريب.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: آمازون تعتزم الدخول في مجال حجوزات الفنادق

Posted: 21 Nov 2014 09:57 AM PST

amazon-box

تعتزم شركة آمازون الأمريكية عملاق تجارة التجزئة على الإنترنت الدخول في مجال إتاحة خدمات حجز الفنادق، وذلك وفقًا لتقرير نشره موقع Skift المتخصص بأخبار السياحة والسفر.

ووفقًا للتقرير فقد عملت آمازون مع فنادق ومُنتجعات سياحية في عدد من المدن الأمريكية الرئيسية التي تعتزم إطلاق الخدمة ضمنها.

وتشير المعلومات بأن الخدمة التي ستحمل اسم Amazon Travel قد يتم إطلاقها في الأول من كانون الثاني/يناير 2015 في كل من نيويورك ولوس أنجيليس وسياتل.

وتُخطط آمازون السماح للفنادق بنشر قوائم الغرف على الموقع، بما في ذلك معلومات التوفر والأسعار والصور، على أن تأخذ الشركة من الفنادق عمولة تبلغ 15 بالمئة عن كل عملية حجز.

يُذكر أن آمازون التي بدأت كموقع لبيع الكُتب توسّعت بشكل كبير خلال السنوات الماضية حيث انتقلت إلى بيع كافة أنواع المُنتجات، ومنها إلى بيع الموسيقى الرقمية والأفلام وصناعة الحواسب اللوحية والهواتف وغير ذلك من المُنتجات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“أبو بريص” يلهم فريقا في تطوير قفازات تحولك إلى “سبايدر مان”

Posted: 21 Nov 2014 09:10 AM PST

"أبو بريص" يلهم فريقا في تطوير قفازات تحولك إلى "سباير مان"

ألهمت الطريقة التي يتسلق بها حيوان الوزغة أو “أبو بريص” فريقا من جامعة ستانفورد الأمريكية لابتكار لوحة سيليكونية بحجم اليد تسمح لرجل يزن 70 كيلوجراما بتسلق جدار زجاجي مثل شخصية ما يعرف بـ “الرجل العنكبوت” Spider Man.

وواجه الفريق صعوبة في محاولة استخدام طريقة التصاق أبو بريص للعمل على حجم أكبر منه مثل يد الإنسان دون أي خسارة في الأداء.

واستخدم الفريق نفس القوى الجذابة و “المثيرة للاشمئزاز” بين جزيئات الأصابع والمعروفة باسم قوى “فان دير فالس” Van Der Waals التي يستخدمها أبو بريص.

ويستخدم أبو بريص لتسلق الزجاج شعيرات بالغة الدقة تغطي أصابع قدمه للتمسك بحزم على الأسطح، ومع أن القوة المطبقة ضعيفة جدا، إلا أن التأثير المضاعف للشعيرات يساعده على ذلك.

وفي الاختبارات، تمكن متسلق يزن 70 كيلوجراما من تسلق جدار زجاجي رأسي ارتفاعه 3.6 أمتار بنجاح، وذلك باستخدام لوحات من السيليكون مساحة الواحدة منها 140 سنتيمترا مربعا. واختبر المتسلق اللوحات مئات المرات دون فشل.

في وقت سابق من هذا العام، أظهرت وكالة الدفاع الأمريكية مشاريع البحوث المتقدمة (داربا) تسلق جهاز آخر الذي يسمح للشخص أن تسلق الجدار الزجاجي الكبير.

وفي وقت سابق من هذا العام، قامت وكالة مشاريع أبحاث الدفاع المتقدمة الأمريكية Darpa بعرض جهاز آخر يسمح لشخص بتسلق جدار زجاجي شفاف، دون الكشف عن التفاصيل الدقيقة لطريقة التسلق التي ابتكرتها الوكالة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

نيويورك تايمز: أمازون تعتزم إطلاق خدمة بث وسائط “تدعم الإعلانات”

Posted: 21 Nov 2014 07:59 AM PST

amazon

ذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن شركة أمازون تعتزم مطلع العام المقبل طرح خدمة جديدة لبث الوسائط المتعددة تدعم الإعلانات ومنفصلة عن عضويتها التي تحمل “برايم” Prime وتكلف 99 دولارا سنويا.

ونقلت الصحيفة عن محللين أن الخدمة المرتقبة – التي تعد جزءا من إصلاح شامل لعروض الوسائط المتعددة التي توفرها أمازون – تشكل تحديا خطيرا لخدمات البث المنافسة، مثل “هولو” Hulu و “نتفليكس” Netflix.

وقالت مصادر الصحيفة إن هذه الخدمة، ومع أنها ستكون منفصلة عن “برايم”، هي في النهاية محاولة من أمازون لجذب الناس إلى الاشتراك لاحقا بعضويتها المدفوعة “برايم”.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلت في مارس/آذار الماضي أن أمازون تدرس مثل هذه الخطوة مع الحديث عن خدمة بث وسائط مجانية، ولكن الشركة أنكرت بعدها أن تكون تحضر لإطلاق خدمة مجانية.

وكانت أمازون أطلقت “أمازون برايم” في عام 2005 وتوفر العضوية للمشتركين إمكانية شحن البضائع التي يشترونها من أمازون في غضون يومين وبالمجان ضمن عدد من الدول، مثل الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وألمانيا.

وتوفر أمازون لأعضاء “برايم” في كل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا خدمة لبث مجموعة مختارة من الأفلام والعروض التلفزيونية تحمل اسم “أمازون إنستانت فيديو” Amazon Instant Video.

ويبلغ عدد من يستخدم خدمة الفيديو في عضوية “برايم” نحو 25 مليون، بالمقارنة مع مشتركي الخدمة المنافسة “نتفليكس” الذين يبلغ عددهم 33 مليون في الولايات المتحدة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

رئيس NSA يحذر من ضرر الهجمات الإلكترونية الصينية على البنية التحتية الأميركية

Posted: 21 Nov 2014 06:18 AM PST

رئيس NSA يحذر من ضرر الهجمات الإلكترونية الصينية على البنية التحتية الأميركية

قال الاميرال مايك روجرز، مدير وكالة الأمن القومي الأميركي، يوم الخميس إن لدى الصين وربما دولة أو دولتين معها، القدرة على غزو بل وإغلاق أنظمة الحاسوب في منشآت الطاقة، وشبكات الطيران، والشركات المالية الأميركية.

وقال روجرز، وهو يدلي بشهاته أمام لجنة الاستخبارات بمجلس نواب بشأن التهديدات الإلكترونية، إن مهاجمين تمكنوا من اختراق تلك الأنظمة وأداء مهام “استطلاعية” لتحديد كيفية وضع الشبكات معا.

وأضاف “ما يقلقنا هو أن إمكانية الوصول والقدرة على ذلك يمكن أن تستخدم من جانب دول أو جماعات أو أفراد لتعطيل هذه القدرات.” وقال أيضا إن الصين إحدى الدول التي لديها تلك القدرة لكن هناك أيضا دولا أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن الحكومة الصينية “تحظر” عمليات التسلل للأنترنت وإنها في الغالب ضحية لمثل هذه الهجمات التي تأتي من الولايات المتحدة.

وأضاف للصحفيين في جلسة إفادة منتظمة اليوم الجمعة “الحكومة الصينية تفرض قيودا صارمة على هذه الأنشطة. هذه الحقيقة لا يمكن إنكارها.”

ويأتي إدلاء روجرز بشهادته بعد يومين على فشل إصدار قانون يحد من صلاحيات وكالة الأمن القومي الأميركي في مجلس الشيوخ. ما سيدعو دعاة الخصوصية ربما الآن إلى البدء من جديد لتمرير قانون لإصلاح قواعد المراقبة الأميركية.

وقال روجرز في جلسة الاستماع إن شركات الاتصالات لا تزال تقدم تلك السجلات إلى وكالة الأمن القومي، ولكن وفقا لقواعد أكثر صرامة مما كانت عليه عندما كشف عن البرنامج في عام 2013 من قبل المتعاقد السابق إدوارد سنودن.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة التخلص من الإعلانات في النسخة 33.1 من فايرفوكس

Posted: 21 Nov 2014 05:27 AM PST

ميّزة جديدة عند فتح تبويب جديد من خلالها يتم عرض إعلانات في كل مرة يقوم المُستخدم بفتح تبويب.

مع إطلاق النسخة 33.1 من متصفح فايرفوكس، أضافت شركة موزيلا ميّزة جديدة عند فتح تبويب جديد. ومن خلالها يتم عرض إعلانات في كل مرة يقوم المُستخدم بفتح تبويب جديد.

ويُمكن للمستخدمين التخلص من الإعلانات بكل سهولة. فبعد فتح تبويب جديد يُلاحظ المُستخدم وجود آيقونة الإعدادات في أعلى الصفحة، وبمجرد الضغط عليها تظهر قائمة تحتوي على ثلاث خيارات. يُمكن اختيار كلاسيكي Classic أو فارغ Blank للتخلص من الإعلانات. أو يُمكن اختيار مُحسّن Enhanced لعرض الإعلانات من جديد.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تحميل خلفيات شاشة مجاناً لأجهزة آيفون 6 و6 بلس

Posted: 21 Nov 2014 05:07 AM PST

تُقدم مجموعة كبيرة من خلفيات الشاشة تدعم جميع أجهزة آيفون وآيباد

قامت شركة آبل بتزويد هواتف آيفون 6 و6 بلس الجديدة بشاشات أكبر من أجهزة آيفون السابقة، وهو بدوره أدى إلى مشاكل في ظهور بعض التطبيقات، بالإضافة إلى مشاكل في ظهور الصور خصوصاً عند استخدام صور متوسطة الدقة في خلفيات شاشة الجهاز.

لذا يُمكن لمُستخدمي هذه الهواتف تجربة تطبيقات مثل Wallpapers Plus for iOS 8 أو 10,000+ LockScreens فهي مجانية وتُقدم مجموعة كبيرة من خلفيات الشاشة تدعم جميع أجهزة آيفون وآيباد. كما يُمكن تجربة تطبيق Facets 365 الذي يُقدم خلفيات شاشة احترافية وبدقة عالية جداً.

يُمكن أيضاً تجربة بعض المواقع التي يُمكن الوصول إليها عبر الروابط http://goo.gl/tr9p09، http://goo.gl/wmJSuY وأخيراً  http://goo.gl/nfYb4V حيث تُقدم جميعها خلفيات شاشة عالية الدقة مجاناً للمُستخدمين.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة نقل الملفات بين خدمات التخزين السحابي

Posted: 21 Nov 2014 04:41 AM PST

تسمح بحفظ الملفات على الإنترنت لضمان سلامتها في حال أصاب الحاسب أي برمجية حبيثة أو عطل.

تتوفر أمام المُستخدمين الكثير من خيارات التخزين السحابي مثل دروب بوكس، جوجل درايف، بوكس دوت نت أو ون درايف من مايكروسوفت، وهي خدمات تسمح بحفظ الملفات على الإنترنت لضمان سلامتها في حال أصاب الحاسب أي برمجية خبيثة أو عطل.

ولنقل الملفات من خدمة إلى خدمة ثانية، غالباً مايقوم المُستخدم بتحميل الملفات على الحاسب من الخدمة الأولى، ثم إعادة رفعها من الحاسب إلى الخدمة الثانية وهي طريقة تتطلب الكثير من الوقت في حال كانت الملفات كثيرة.

لذا يُمكن للمستخدمين تجربة موقع https://mover.io الذي يوفر أداة تسمح بنقل الملفات من خدمة للثانية مجاناً وبسرعة كبيرة.

كل مايحتاجه المُستخدم هو تسجيل حساب مجاني وتسجيل الدخول باستخدام حساباته للتخزين السحابي. بعدها، يحدد الخدمة التي يرغب بنقل الملفات منها والخدمة التي يرغب بنقل الملفات إليها، وبالضغط على زر Run تبدأ عملية النقل مُباشرةً.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق