الثلاثاء، 4 نوفمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


أداة لتجربة المواقع على انترنت اكسبلورر للأجهزة التي لاتعمل بنظام ويندوز

Posted: 04 Nov 2014 08:56 AM PST

يُمكن استخدام انترنت اكسبلورر على أندرويد، ماك بالإضافة إلى آي أو إس على آيباد وآيفون.

لايتوفر متصفح انترنت اكسبلورر للمنصّات التي لاتعمل بنظام ويندوز، فهو متصفح من تطوير مايكروسوفت ويتوفر بشكل رسمي لنظامي ويندوز وويندوز فون فقط، وبالتالي لايُمكن لمطوري المواقع تجربة مشاريعهم في حال عدم توفر نظام ويندوز على حواسبهم.

لكن مايكروسوفت أطلقت أداة خاصة حملت اسم Azure RemoteApp والتي من خلالها يُمكن استخدام انترنت اكسبلورر على أندرويد، ماك بالإضافة إلى آي أو إس على آيباد وآيفون.

المستخدم بعد الدخول إلى الموقع يحتاج إلى تسجيل الدخول باستخدام حسابه في أحد خدمات مايكروسوفت التي من ضمنها بريد هوتميل ( آوت لوك حالياً ). بعدها يُمكن الحصول على روابط لتحميل النسخة على نظام التشغيل المطلوب.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“شارب” تعرض شاشات عالية التوفير للطاقة مخصصة للساعات الذكية

Posted: 04 Nov 2014 07:41 AM PST

"شارب" تعرض شاشات عالية التوفير للطاقة مخصصة للساعات الذكية

عرضت شركة “شارب” نموذجا أوليا لشاشة بقياس 1 بوصة مخصصة للساعات الذكية، وتمتاز بتقنية عالية التوفير للطاقة، ولكنها تفتقر إلى بعض المزايا التي توفرها الشاشات الأخرى.

وسعت شركة “شارب” خلال المدة الماضية على ابتكار تقنيات ثورية في مجال شاشات الأجهزة الذكية، حيث أعلنت مطلع العام الجاري عن هاتف يقدم شاشة بدون حواف تقريبا، ثم وقبل أيام أفادت تقارير بأن الشركة تعمل على شاشات للهواتف الذكية فائقة الوضوح وبتقنية “فور كيه” 4K.

وفيما يتعلق بشاشة الساعات الذكية الجديدة، فهي تستبدل تقنية الضوء الخلفي المعروف في باقي الشاشات بطبقة عاكسة، ما يعني أن أي ضوء تتعرض له الساعة سيستخدم ليضيء الشاشة من الداخل وإظهار الصورة.

وإلى جانب توفير الكثير من الطاقة، ستساعد هذه التقنية في جعل رؤية محتوى الساعة في ظروف الإضاءة القوية أفضل ولكنها معدومة في ظروف الإضاءة المنخفضة، وذلك على عكس شاشات الساعات المتوفرة حاليا.

ولتوفير الطاقة أيضا، وظفت شركة “شارب” في نموذجها الأولى ذاكرة وصول عشوائي مع عدد مرات وصول سريعة تستخدم لتخزين وإعادة إنتاج الصورة التي تظهر على الشاشة، ما يحد من استهلاك الطاقة.

ولإظهار الصورة، استخدمت الشركة في نموذجها شاشات “إل سي دي” LCD من مادة “البولي سيليكون منفخض الطاقة” LTPS، وتقدم هذه الشاشات 8 ألوان فقط.

ويقال أن “شارب” تجري حاليا محادثات مع شركات تصنيع الساعات الذكية لاعتماد هذه الشاشات التي يتوقع أن تسمح لبطاريات الساعات بالعمل حتى 5 أيام بدلا من مدة اليومين الذي توفره الساعات الحالية.

ويأتي عرض هذه الشاشة بالتزامن مع إعلان شركة "شارب" عن كاميرا أمنية قادرة على التقاط الصورة الملونة في الظلام الدامس.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“إتش بي” تعلن عن حاسوب محمول لعشاق الألعاب

Posted: 04 Nov 2014 06:39 AM PST

"إتش بي" تعلن عن حاسوب محمول لعشاق الألعاب

أعلنت شركة “إتش بي” اليوم عن حاسوب محمول موجه لعشاق الألعاب لتنضم إلى غيرها من الشركات التي كشفت هذا العام عن العديد من الأجهزة ذات المواصفات العالية والتي تستهدف هذه الفئة من المستخدمين.

وكانت “إتش بي” قد كشفت قبل فترة عن العديد من الحواسيب المكتبية والمحمولة المخصصة لهواة الألعاب، خاصة بعد الاستحواذ على العلامة التجارية “فودو” Voodoo في العام 2006، ولكنها تركت سوق أجهزة الألعاب للآخرين.

وقالت الشركة، إن الحاسوب الجديد، الذي يحمل اسم “أومن” Omen، جزء من استراتيجية المستهلكين الشاملة لدفع عجلة النمو في قطاعات جديدة ولجذب المستخدمين المتحمسين الذين يعرفون ما يريدون، حسب تعبيرها.

ويقدم “أومن” شاشة بقياس 15.6 بوصات وبدقة 1,920×1,080 بكسل، و 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 128 جيجابايت من سعة التخزين الثانوية الساكنة SSD. ويضم الجهاز معالجا من نوع “إنتل كور آي 7″ مع بطارية رسوميات منفصلة من نوع “إنفيديا جي فوريس 860 إم”.

ويتمتع الجهاز بهيكل أسود من الألمنيوم، مع لوحة مفاتيح مضاءة من الخلف باللون الأحمر، ويأتي بسماكة 20 ميليمترا، يزن 2.1 كيلوجرام.

وتعتزم الشركة طرح “أومن” الجديد في الولايات المتحدة ابتداء من اليوم الثلاثاء على متجر “مايكروسوفت ستور”، و “بست باي.كوم” Bestbuy.com، وغير ذلك من متاجر البيع بالتجزئة على الإنترنت.

وتعتزم “إتش بي” طرح “أومن” بسعر 1,499 دولارا، ومع سعة تخزين داخلية ساكنة قدرها 256 جيجابايت يأتي الجهاز بزيادة 100 دولار، أو مع نفس السعة وبطاقة رسوميات بذاكرة 4 جيجابايت بسعر 1,699 دولارا.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“شارب” تعلن عن كاميرا أمنية تلتقط صورا ملونة في الظلام الدامس

Posted: 04 Nov 2014 06:06 AM PST

"شارب" تعلن عن كاميرا أمنية تلتقط صورا ملونة في الظلام الدامس

أعلنت شركة “شارب” عن كاميرا أمنية قادرة على التقاط الصورة الملونة في الظلام الدامس.

وقالت الشركة إن كاميرا الأشعة تحت الحمراء للرؤية الليلية الملونة، ذات الطراز “إل زد 0 بي 420 أيه” LZ0P420A، هي الكاميرا الأمنية الأولى التي يمكن أن تسجل لقطات ملونة في بيئات خالية من الضوء تماما.

وتعمل الكاميرا من خلال تسليط ضوء من الأشعة تحت الحمراء القريبة على المنطقة المستهدفة بحيث تستطيع شريحتها التي تبلغ دقتها 1.3 ميجابكسل، التقاط الصور الملونة. وذلك دون أن يرى شخص موجود في تلك المنطقة أي شيء. ويمكن لشريحة الكاميرا تسجيل لقطات بدقة 1,280×720 بكسل بمعدل 30 لقطة في الثانية الواحدة.

وقالت المتحدثة باسم “شارب”، ميوكي ناكاياما “تحلل الكاميرا انعكاسات ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة لاسترداد الألوان الفعلية للمشهد”.

وطور شريحة الكاميرا المعهد الوطني الياباني للعلوم الصناعية المتقدمة والتقنية الذي كان يعمل على كاميرات الرؤية الليلية الملونة لعدة سنوات. ولأنها تملك رقاقة واحدة فقط، تأتي الكاميرا بحجم الكاميرا الأمنية التقليدية. وتزن حوالي 940 غراما.

وأبعد من المراقبة الأمنية لردع السرقة، يمكن استخدام الكاميرا في المرافق العامة، مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين.

وقالت “شارب” إنها ستبدأ بيع الكاميرا الجديدة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وتستهدف إنتاج 4000 وحدة في الشهر، مع طرحها مبدئيا في اليابان بسعر يترواح بين 1,235 دولارا إلى 1,760 دولارا.

وكانت “شارب” عرضت نموذجا أوليا من الكاميرا في المعرض التجاري Ceatec في اليابان الشهر الماضي، حيث عرضت الشركة أيضا نظام كاميرا للسيارة يمنح السائقين رؤية ظاهرين، وكأنه طائر، لمحيطهم.

وغالبا ما تستخدم الأشعة تحت الحمراء في أفلام الطبيعة الوثائقية لتصوير الحيوانات ليلا، ولكن اللقطات تكون غالبا أحادية اللون.

وتأتي كاميرا “شارب” في أعقاب عدة كاميرات أمنية كانت نظيرتها “سوني” قد أطلقتها والتي تستخدم أيضا الأشعة تحت الحمراء وهي مصممة للعمل في ظروف الإضاءة المنخفضة جدا. ويمكن أن تكشف الوجوه ولوحات السيارة باستخدام تقنية تعويض-التعرض.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“أيسر” تطلق حاسوبا يتخذ خمسة أشكال مختلفة

Posted: 04 Nov 2014 04:57 AM PST

"أيسر" تطلق حاسوبا يتخذ خمسة أشكال مختلفة

أطلقت شركة “أيسر” حاسوبا جديدا يحمل اسم “أسباير سويتش 12″ Aspire Switch 12، ويمكنه أن يتخذ خمسة أشكال مختلفة وذلك بفضل مسند مرن ولوحة مفاتيح لاسلكية قابلة للفصل.

ويمكن أن يتخذ “أسباير سويتش 12″ شكل الحاسوب المحمول والحاسوب اللوحي، ولكن المفصل الدوار بزاوية 360 درجة والمسند يساعدانه على أن يتخذ ثلاثة أشكال أخرى مع زوايا عرض مختلفة، وهي “العرض” Display، و “الخيمة” Tent، و “سطح المكتب” Desktop.

ويقدم الجهاز شاشة بقياس 12.5 بوصة وبالدقة الكاملة 1,920×1,080 بكسل، وهي مغطاة ومحمية بطبقة من زجاج “جوريلا جلاس”.

ويضم “أسباير سويتش 12″ معالجا من نوع “إنتل كور إم” Intel Core M منخفض الاستهلاك للطاقة، والمصمم أساسا لجلب أداء الحواسيب الشخصية إلى الحواسيب اللوحية الرقيقة.

وكانت شركة “إنتل” قد قالت إن المعالجات “كور إم” يمكنها العمل بتردد 800 ميجاهرتز في وضع الحاسوب اللوحي، وبتردد 2.6 جيجاهرتز في وضع الحاسوب الشخصي.

ويملك “أسباير سويتش 12″ الجديد بطارية تكفي للعمل حتى 8 ساعات من تشغيل الفيديو، ويعمل الجهاز بنظام التشغيل “ويندوز 8.1″، وسيقدم 30 جيجابايت أو 120 جيجابايت من سعة التخزين الثانوية الساكنة SSD.

وتعتزم “أيسر” طرح منتجها الجديد في أسواق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا بحلول نهاية العام الجاري، وبسعر يبدأ من 810 دولارات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تقرير: سنغافورة تملك أعلى معدل لاستخدام الهواتف الذكية في العالم

Posted: 04 Nov 2014 04:14 AM PST

تقرير: سنغافورة تملك أعلى معدل لاستخدام الهواتف الذكية في العالم

أظهر تقرير جديد أعدته شركة “جوجل” أن المستخدمين في بعض دول آسيا يعتمدون للاتصال بالإنترنت على الهواتف الذكية أكثر من الحواسيب الشخصية، وتفتخر كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية بأعلى معدل لتبني الهواتف الذكية في العالم، وبنسبة 85 بالمئة و 80 بالمئة، على التوالي.

وفي سنغافورة، يملك كل مستخدم وسطيا ​​3.3 أجهزة متصلة بالإنترنت، وهي واحدة من أعلى المعدلات في العالم. وبالإضافة إلى تصفح الانترنت، يستخدم معظم السنعافوريين هواتفهم لالتقاط الصور، وفقا للتقرير.

وتأتي هذه الأرقام من تقرير “بارومتر المستهلك” The Consumer Barometer الذي تعده شركة “جوجل”، والذي يشمل مستخدمين من 46 دولة حول العالم.

ويذكر التقرير أنه فقط في آسيا يلجأ المستخدمون إلى الهواتف الذكية لتصفح الإنترنت أكثر من أجهزة الحاسوب، وفي الدول الغربية، مثل الولايات المتحدة تبلغ نسبة المستخدمين الذي يفضلون الحواسيب على الهواتف في هذا المجال، 72 بالمئة، وفي أستراليا 83 بالمئة.

تقرير "بارومتر المستهلك" The Consumer Barometer

تقرير “بارومتر المستهلك” The Consumer Barometer

ويعود السبب في ذلك إلى أن شعبية ووفرة الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل “أندرويد” سهلت وصول المستخدمين إلى الإنترنت في الصين، بينما ما تزال أسعار الحواسيب الشخصية مكلفة للغاية بالنسبة للمستخدمين في الدول الناشئة.

ويذكر تقرير “بارومتر المستهلك” أيضا أن اليابانيين هم أكثر المستخدمين ترددا على الإنترنت، حيث أجاب 95 بالمئة ممن شملتهم الدراسة بأنهم يتصفحون الإنترنت يوميا، وتتخطى أعمار 94 بالمئة منهم الـ 55 عاما.

وفي تركيا، يستخدم 92 بالمئة من السكان الإنترنت لتصفح وسائل الإعلام الاجتماعي، ثم تأتي الأرجنتين بنسبة 86 بالمئة. وتقود كوريا الجنوبية الدول من حيث استخدام الإنترنت للشراء والبحث.

وقال سيمون كاهن، الرئيس التنفيذي للتسويق في “جوجل آسيا والمحيط الهادئ”: “في آسيا، يعيش المستهلكون في عالم 'المحمول أولا' الأمر الذي يتطلب منتجات وخدمات جديدة تركز على الأجهزة المحمولة أولا”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

برنامج مجاني لترتيب سطح المكتب بشكل آلي في ويندوز

Posted: 04 Nov 2014 03:45 AM PST

ساعد المستخدم في ترتيب سطح المكتب وتجميع الملفات ضمن مجلدات شفّافة اللون.

مع كثرة تثبيت البرامج ونقل الملفات إلى سطح المكتب في ويندوز، يُصبح من الصعب جداً الاستفادة من هذه الميزة والتي الهدف منها أساساً تسريع الوصول إلى الملفات دون الحاجة إلى الانتقال بين أكثر من نافذة.

لذا يُمكن لمستخدمي نظام ويندوز تجربة برنامج Nimi Places المجاني والذي يساعد المستخدم في ترتيب سطح المكتب وتجميع الملفات ضمن مجلدات شفّافة اللون.

بعد تثبيت البرنامج يقوم المستخدم باختيار القالب الذي يرغب باستخدامه، ليقوم البرنامج بالبقية. كما تتوفر إمكانية نقل الملفات وآيقونات البرامج بشكل يدوي وترتيبها بالطريقة المناسبة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

المشاركون يبحثون فرص التحول نحو الحكومة الذكية والعقبات التي تواجهها عالميا

Posted: 04 Nov 2014 03:42 AM PST

المشاركون يبحثون فرص التحول نحو الحكومة الذكية والعقبات التي تواجهها عالميا

أكد المشاركون في ورشة “الحكومة الذكية … بين كفاءة الخدمات ومعوقات التطبيق”، والتي نظمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن ورش “العصف الذهني الإماراتي لعالم أفضل”، أهمية الشراكة الفاعلة بين شرائح المجتمع والقطاعات الاقتصادية والأكاديمية ومراكز البحوث المختلفة، لتسريع التحول نحو الحكومة الذكية، وبما يؤثر إيجابا على الواقع الاقتصادي وتسهيل تأسيس الأعمال التجارية، وجذب الاستثمار إلى جميع الدول التي تطبق النظام الذكي في خدماتها.

وشارك في الجلسة التي ترأسها حمد عبيد المنصوري مدير عام حكومة الإمارات الذكية، وتم تنظيمها في مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ممثلين من مكتب رئاسة مجلس الوزراء وهيئة تنظيم الاتصالات وحكومة دبي الذكية ووزارة المالية وهيئة الإمارات للهوية الوطنية، كما شارك ممثلون من بنك دبي التجاري واتحاد المصارف العربية وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي.

وبين المنصوري أن التحول إلى الحكومة الذكية بحاجة إلى قيادة حاذقة تبلور رؤية واضحة ترتكز على الابداع والتحفيز بغرض تحقيق أقصى درجات الكفاءة والفعالية في العمل الحكومي، مع التركيز على أهمية اتخاذ التشريعات والسياسات الكفيلة لضمان فعالية الخدمات الحكومية الذكية في تشجيع الاستثمار والتنمية الاقتصادية ذات التأثير المباشر على مستوى حياة الأفراد وبالتالي المجتمع، وإبراز الدور الفعال للتشارك والتعاون بين مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني وأفراد المجتمع في مراحل التصميم الاستراتيجي وصياغة الخطط التنموية والتنفيذية للخدمات الحكومية الذكية.

كما دعا إلى ضرورة تطوير برامج ومناهج دراسية لتعزيز مفاهيم الحكومة الذكية والثقافة الرقمية ومجتمع المعرفة، على سبيل المثال منهج أمن تقنية المعلومات ومبادرة التعلم الذكي.

وأكد المنصوري على ضرورة تنفيذ برامج توعوية لرفع مستوى تبني الخدمات الإلكترونية والذكية وزيادة الثقة بها والارتقاء بثقافة أمن المعلومات والجرائم المتعلقة بها مع الأخذ بعين الاعتبار تفعيل قنوات الاعلام الاجتماعي والوسائل الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة، وتوفير سلسة من الحوافز لمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والأفراد لتشجيعهم على الاستفادة من خدمات الحكومة الذكية.

ومن المقرر أن يتم رفع التوصيات والمقترحات التي سيتم الخروج بها في ورشات العصف الذهني الإماراتي إلى قمة مجالس الأجندة العالمية 2014، والتي ستعقد بدبي في المدة من 9 ولغاية 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري وبمشاركة أكثر من 1000 من قادة الفكر والخبراء والمتخصصين على مستوى العالم، وبما يمكن تطبيقها عالميا ويسهم في رفع كفاءة الخدمات الحكومية.

وركز المشاركون كذلك في حواراتهم على التعاون مع المنظمات الدولية بهدف صياغة المعايير والأدلة الإرشادية للحكومة الذكية وفقا لأفضل التجارب والممارسات العالمية، ووضع منهجية وآليات عمل لقياس أثر نجاح مبادرات التحول الذكي على المجتمع ومستوى سعادته، واعتبار أن تجربة دولة الامارات في التحول الذكي نموذجا يمكن الاستفادة منه على المستويين الإقليمي والعالمي، مع فسح المجال للاستفادة من المبادرات والحلول والتجارب أمام جميع دول العالم.

كما بين المشاركون أن تحديد أولويات المشاريع عن طريق التواصل مع المعنيين وتعزيز العمل المشترك من خلال تشكيل لجان مؤسسية وقطاعية بحسب المتطلبات يعتبر أمر مهم في التحول نحو الحكومة الذكية، وذلك لتفعيل التنسيق فيما بين الجهات الحكومية وتمكين موظفي الجهات الحكومية ليكونوا أداة للتغيير والتطوير والابتكار.

وأشار المشاركون إلى أن هناك عوامل مهمة للتحول نحو الحكومة الذكية وفي مقدمتها، العوامل الاجتماعية العوامل الاقتصادية والعوامل الأمنية والعوامل السياسة.

وأما فيما يتعلق بتجربة الإمارات فرأوا أن نضوج الحكومة الإلكترونية مهد الطريق أمام إطلاق الحكومة الذكية. كما أن مبادرة الحكومة الذكية لم تأتي من فراغ حيث تم تنفيذ دراسات تفصيلية شاملة لتقييم احتياجات المتعاملين وتميز وجودة الخدمات وأولويات القنوات والأطراف الحكومية ذات الصلة، كما تم حصر وتقييم الخدمات في كافة الجهات الحكومية على المستوى الاتحادي وتصنيفها، كما تم إجراء دراسات تفصيلية على نحو 75 خدمة في الحكومة بهدف تحسينها وفق 3 محاور رئيسية وهي المتعاملين، الخدمات، والقنوات.

ولتحقيق النتائج العملية والإيجابية تم إجراء عدة دراسات ميدانية منها الكمية ومنها النوعية للتعرف على متطلبات المتعاملين من فئة الأفراد والأعمال، كما تم إشراك المعنيين ضمن اجتماعات مكثفة للعمل على تحسين الخدمات فيها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“إتش تي سي” تعلن عن الهاتف الذكي Desire 820s

Posted: 04 Nov 2014 03:26 AM PST

"إتش تي سي" تعلن عن الهاتف الذكي Desire 820s

كشفت شركة “إتش تي سي” اليوم، عبر حسابها الرسمي على موقع “ويبو” Weibo الصيني، عن نسخة جديدة من هاتفها الذكي “ديزاير 820″ Desire 820، يمتاز بأنه يعمل بمعالج من إنتاج شركة “ميديا تك” MediaTek.

وكانت الشركة كشفت في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، عن الهاتف الذكي “ديزاير 820″ الذي يضم معالجا ثماني النوى من نوع “سنابدراجون 615″ الذي يعمل بمعمارية 64 بت، إلى جانب شاشة بقياس 5.5 بوصات وبدقة 720p، و 2 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، وكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميجابكسل.

ويحمل الهاتف الجديد الذي كشفت “إتش تي سي” عنه اليوم، اسم “ديزاير 820 إس” Desire 820s، ويقدم نفس مواصفات “ديزاير 820″ سوى أن المعالج ثماني النوى من نوع “ميديا تك” ويعمل بمعمارية 64 بت.

ويعتقد أن معالج الهاتف “ديزاير 820 إس” يعمل بتردد 1.7 جيجاهرتز، ويضم شرائح إلكترونية من نوع “كورتكس-أيه53″ Cortex –A53 ومعالج رسومي من نوع “مالي تي760″ Mali T760.

ويدعم الجهاز الجديد، كما “ديزاير 820″، شبكات الجيل الرابع “إل تي إي” LTE، وتقنية الصوت “بوم ساوند” BoomSound.

ولم تتطرق “إتش تي سي” إلى سعر وموعد طرح الهاتف الجديد “ديزاير 820 إس”، ولكن يتوقع أن يجري طرحه في الصين والأسواق الناشئة، باعتباره من الهواتف متوسطة المواصفات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مصارف مالية تعتزم إطلاق أداة جديدة لمكافحة الاختراق

Posted: 04 Nov 2014 02:50 AM PST

مصارف مالية تعتزم إطلاق أداة جديدة لمكافحة الاختراق

تعتزم مجموعة من شركات الأمن السيبراني التي تمولها مصارف كبرى إطلاق منصة من شأنها أن تسمح للشركات المالية بالتواصل فيما بينها على نحو أسرع بشأن الخروقات الأمنية المحتملة، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب هجمات إلكترونية شنت على بعض المصارف الكبرى في الشهر الماضي، حيث تم اختراق أنظمة الحاسوب الخاصة بشركة المصارف والخدمات المالية الأمريكية “جيه بي مورجان تشيس وشركاه” JPMorgan Chase & Co وكشف تفاصيل الاتصال الخاصة بـ 73 مليون عميل و 7 ملايين شركة صغيرة.

وقالت الصحيفة إن المجموعة حصلت على التمويل من 16 مصرفا، منها مصرف “جيه بي مورجان”، وشركةك “سيتي جروب” Citigroup، وشركة “بي بي أند تي” BB&T، وذلك للمساعدة في قيادة المساعي.

وسيتم إطلاق المنتج، الذي يحمل اسم “سولترا إيدج” Soltra Edge، من قبل “مركز تحليل مشاركة معلومات الخدمات المالية” FS-ISAC وشركة المقاصة DTCC. وكان العمل جاريا عليه منذ أكثر من عام، ومن المتوقع أن يتم إطلاقه الشهر المقبل.

وكانت شركة “جيه بي مورجان” قد قال في وقت سابق من هذا العام إنها تتوقع أن تنفق أكثر من 250 مليون دولار على الأمن الإلكتروني، مع حوالي 1000 شخص يعملون في هذا المجال، وذلك بعد أن جرى تحذيرها من قبل المنظمين في الولايات المتحدة حول خطر ارتفاع الهجمات الإلكترونية على الأجهزة المصرفية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر، إنه قد جرى استخدام نسخة تجريبيبة من منصة “سولترا إيدج” في نشر المعلومات التي وردت إلى FS-ISAC من شركة “جيه بي مورجان” بعد الاختراق الذي تعرضت له الأخيرة.

وقال المتحدث باسم منصة “سولترا إيدج” لوكالة “رويترز” إن “سولترا إيدج”، التي توفر إصدارا مجانيا، بالإضافة إلى آخر مدفوع، ستساعد في تعقب معلومات التهديدات الإلكترونية في غضون ثوان.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق