الاثنين، 17 نوفمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


تفعيل وضع توفير البطارية Battery Saver في أندرويد 5

Posted: 17 Nov 2014 09:41 AM PST

بشكل آلي يتم تفعيل هذا الوضع عند وصول الشحن إلى 20%

قدم أندرويد 5 للمُستخدمين ميزة جديدة تسمح بتوفير الطاقة للحفاظ على البطارية لأطول وقت ممكن خصوصاً في حال تبقي 20% من الشحن أو أقل. وبشكل آلي يتم تفعيل هذا الوضع عند وصول الشحن إلى هذه المرحلة، لكن المُستخدمين بإمكانهم تفعيل هذا الوضع وإيقافه يدوياً.

ولتفعيل/ إيقاف هذا الوضع يُمكن سحب شريط التنبيهات من الأعلى، ثم سحبه مرة ثانية لتظهر جميع الآيقونات المتوفرة. بعدها، يتم الضغط على آيقونة البطارية الموجودة في الأعلى.

في النافذة الجديدة يتم الضغط على آيقونة القائمة واختيار  Battery Saver ليظهر خيار إيقافه أو تفعيله.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

موقع لتعليم 14 لغة برمجة بطرق مُمتعة

Posted: 17 Nov 2014 09:08 AM PST

مايُميّز موقع عن الآخر هو الأسلوب المُتّبع والذي قد يجعل العملية أسهل بالنسبة للبعض.

كثيرة هي المواقع التي تُقدم للمُستخدمين دروس لتعليم البرمجة مجاناً على الإنترنت، ومايُميّز موقع عن الآخر هو الأسلوب المُتّبع والذي قد يجعل العملية أسهل بالنسبة للبعض.

ويُمكن للمستخدمين تجربة موقع http://www.talentbuddy.co الذي يوفر دروس لتعليم 14 لغة برمجة مجاناً بأسلوب يعتمد على الاختبارات البسيطة والمُسلّية.

بعد الدخول إلى الموقع، يتم الضغط على Start Practicing ويقوم المستخدم بتسجيل حساب مجاني. بعد الإنتهاء، تظهر واجهة الدروس مع تقسيم المحتوى إلى دروس في لغات البرمجة Languages أو قواعد البيانات Databases ليختار المُستخدم المناسب منها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“نوكيا” تعتزم الكشف عن منتج جديد غدا

Posted: 17 Nov 2014 07:46 AM PST

B2pgXV7CUAABW3A.jpg large

نشرت شركة “نوكيا” عبر حسابها الرسمي على موقع التّدوين المصغّر تويتر تغريدة تشويقية تُخبر بها متابعيها بعزمها الكشف عن منتج جديد لا يزال مجهولًا.

وأرفقت الشركة مع تغريدتها صورة لعلبة سوداء اللون طُبع عليها شعار “نوكيا، مع موعد محدد بيوم غد؛ الثلاثاء، بتاريخ 18 نوفمبر الحالي، وهو موعد مؤتمر Slush الذي سينطلق غدًا في فنلندا، والمتوقع أن تكشف به “نوكيا” عن الجهاز الجديد الذي تخفيه عن متابعيها.

وقد سبق هذه التغريدة عدّة تغريدات أخرى تحمل طابع التشويق والترقّب، وتُظهر رغبة الشركة بالعودة إلى الأسواق وإنتاج منتجات جديدة تعيد لها قوة علامتها التجارية التي كانت رمزًا للهواتف النقالة.

يُذكر أن شركة “نوكيا” بدأت مؤخرًا بالتفكير في كيفية إحياء علامتها التجارية في الأسواق الاستهلاكية بعد أشهر فقط من بيع قطاع الهواتف المحمولة التابع لها لشركة “مايكروسوفت” مقابل ما يزيد عن 7 مليارات دولار.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

شركة أبحاث السوق IDC تتوقع نموا قويا في خدمات تقنية المعلومات بالسعودية

Posted: 17 Nov 2014 07:32 AM PST

شركة أبحاث السوق IDC تتوقع نموا قويا في خدمات تقنية المعلومات بالسعودية

كشف تقرير نشرته شركة أبحاث السوق "آي دي سي" IDC عن توقعاتها بوصول حجم سوق خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية إلى 2,762.28 مليون دولار خلال العام 2014، بما يمثل ارتفاعا بنسبة 13.8 بالمئة مقارنة بالعام السابق 2013 والذي بلغ فيه حجم السوق 2,427.45 مليون دولار.

ويأتي هذا النمو القوي المستمر – بحسب الشركة – نتيجة لمشاريع البنية التحتية التي تنفذ على نطاق واسع في القطاعات الحكومية والرعاية الصحية والتعليم والنقل والمواصلات.

وكشفت توقعات "آي دي سي" أن الانفاق على خدمات تقنية المعلومات في المملكة سيحقق نموا كبيرا على مدى السنوات الخمس القادمة، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.8 بالمئة، ليصل إلى 4.438.96 مليون دولار في عام 2018.

ويعود السبب في ارتفاع الإنفاق، وفقا للشركة، إلى أعمال تطوير البنيات التحتية ومبادرة الحكومة الالكترونية ومبادرات التحديث في كافة القطاعات، علاوة على قال إنه الاهتمام المتزايد بالرقمنة وارتفاع حجم البيانات.

وسيؤدي تحول شركات الاتصالات إلى مقدمين لخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى تعزيز نضج السوق وزيادة الاستثمارات في الخدمات المدارة وخدمات مراكز المعلومات.

وترى “آي دي سي” أن البيئة التنافسي في المملكة تشهد تغيرا سريعا في ظل تركز سوق خدمات تقنية المعلومات بشكل أكبر، حيث استحوذ  أكبر خمسة مقدمي خدمات على 33 بالمئة تقريبا من إجمالي حجم الإنفاق على خدمات تقنية المعلومات خلال عام 2013.

وأصبح المستخدمون النهائيون في الوقت نفسه أكثر اهتماما بالدقة، وذلك  نتيجة لدخول مقدمي خدمة منخفضة التكلفة من خارج المملكة إلى السوق السعودي، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع حدة المنافسة واضطرار مقدمي الخدمة إلى تطوير قدراتهم وإمكاناتهم فيما يتعلق بدمج الخدمات وإدارة المشاريع، وتقديم اتفاقيات مستوى خدمة متطورة.

وتقدم دراسة "آي دي سي" “القدرة التنافسية وتحليل أهم مقدمي خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية 2014″ معلومات عن أكبر 75 من مقدمي خدمات تقنية المعلومات في المملكة، وحصصهم في السوق استنادا إلى أدائهم خلال عام 2013. وتتناول الدراسة أداء أكبر 10 مقدمي خدمة بالتفصيل.

وتعتبر دراسة "آي دي سي" “توقعات سوق خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية للفترة 2014-2018 وتحليلات للعام 2013″ دراسة متكاملة تتم على أساس سنوي، وتستند على مقابلات يتم إجراؤها مع أكثر من 75 من مقدمي الخدمة في المملكة. وتخلص الدراسة النتائج الرئيسية حسب الخدمات والاستثمارات في القطاعات، وتقدم توقعات تفصيلية للسنوات الخمس المقبلة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تويتر تصلح ثغرة تؤدي إلى إيقاف عمل تطبيقها على iOS

Posted: 17 Nov 2014 07:17 AM PST

twitter-app

قامت شركة تويتر بإصلاح ثغرة ضمن شبكتها الاجتماعية المخصصة للتدوين المصغّر، والتي تُؤدي إلى إغلاق قسري لتطبيق الشبكة الرسمي والخاص بنظام تشغيل iOS.

وكانت الثغرة قد واجهت العديد من مستخدمي تطبيق تويتر الرسمي على iOS، والتي يبرز تأثيرها عند مشاهدة أي تغريدة تحتوي على رابط ضمن الجدول الزمني، على أن يكون هذا الرابط يستخدم ترميز Punycode، بحيث يتم توقف تطبيق تويتر على iOS بشكلٍ مباشر بمجرد مشاهدة تغريدة تحتوي على رابط بهذا الترميز، حتى وإن لم يتم الضغط على الرابط.

ويُستخدم ترميز Punycode لتشفير رموز Unicode مثل الرموز التعبيرية ضمن مجموعة محارف ASCII المدعومة ضمن أسماء النقاطات، مما يسبب هذه المشكلة مع تطبيق تويتر الخاص بنظام تشغيل iOS.

ولم تُؤثر هذه الثغرة على تطبيقات تويتر الخاصة بنصّات تشغيل أخرى أو تطبيقات الطرف الثالث الخاصة بإدارة حسابات تويتر، حيث قام العديد من المستخدمين باللجوء إليها للتعبير عن خيبة أملهم أثناء توقف التطبيق الرسمي الخاص بالشبكة بمجرد مرور رابط يستخدم ترميز Punycode.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إنتل تتحول إلى استخدام أشعة الضوء لنقل البيانات في أجهزة الحاسوب العملاقة

Posted: 17 Nov 2014 06:09 AM PST

إنتل تتحول إلى استخدام أشعة الضوء لنقل البيانات في أجهزة الحاسوب العملاقة

ستبدأ شركة إنتل العام القادم استخدام نبضات الضوء لنقل البيانات بسرعات عالية جدا في أجهزة الحاسوب العملاقة أو ما يعرف بـ “سوبركمبيوتر”، ما سيسفر عن تقدم هائل في مجال الحوسبة عالية الأداء.

وتعتزم إنتل استخدام الكابلات الضوئية لنقل البيانات بسرعة أكبر مما توفره الأسلاك النحاسية التقليدية التي تستخدم لربط وحدات الحوسبة والتخزين. ويتوقع أن تؤدي حركة البيانات الأسرع إلى تحسين أداء النظام عموما.

وتعليقا على خطة إنتل، قال تشارلي ويشبارد نائب الرئيس والمدير العام لقسم محطات العمل والحوسبة عالية الأداء التابع للشركة “إذا كانت كافة عقد الحوسبة الخاصة بك متصلة عن طريق الضوئيات، فإن ذلك يجعل أداء التطبيقات يبدو مختلفا”.

وتستخدم نبضات الضوء بالفعل في عمليات نقل البيانات التي تتطلب سرعة عالية وتوفيرا في الطاقة عبر شبكات الاتصالات، كما توجد أيضا في أجهزة الحاسوب ومراكز البيانات.

وتستخدم تقنية “ثندربولت” Thunderbolt الخاصة بشركة إنتل الضوء لتوصيل أجهزة الحاسوب بالأجهزة الطرفية مثل محركات الأقراص الصلبة الخارجية بسرعة تبلغ 20 جيجابت في الثانية. كما طورت إنتل موصلا بصريا يدعى “إم إكس سي” MXC قادرا على نقل البيانات بسرعات تصل إلى 1.6 تيرابت في الثانية بين الخوادم.

ويتوقع المحللون أن تجلب الألياف البصرية أداء متقدما مع خفض استهلاك الطاقة، هذا وتمتاز أجهزة الحاسوب العملاقة بأن لديها الكثير من وحدات التخزين والمعالجة، ونقل الإشارات بين جميع هذه الوحدات يستخدم قدرا من الطاقة أكبر مما يستخدم للمعالجة.

ولم تشارك إنتل التي قضت السنوات العشر الماضية في أبحاث ضوئيات السيليكون، المزيد من المعلومات حول البروتوكول الذي ستستخدمه لنقل البيانات بنبضات الضوء.

وتسعى شركات أخرى أيضا إلى استخدام التقنيات  البصرية. حيث تبحث شركة آي بي إم IBM في استخدام البصريات في ربط الترانستورات على الرقائق الإلكترونية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

منصّة عربية للعمل الحر عبر الإنترنت

Posted: 17 Nov 2014 05:36 AM PST

توفر متجر للمشاريع لتسهيل وصول الزبائن إلى المشروع المطلوب بكل سهولة.

يُفضّل الكثير من المُصممين ومطوري المواقع والتطبيقات العمل ضمن مفهوم العمل الحر Freelance على الإنترنت، حيث يُمكن للمستخدم العمل من منزله دون الحاجة للالتزام بأوقات دوام أو أماكن عمل مُحددة.

ويُمكن للمستخدمين العرب تجربة منصّة عربية جديدة يُمكن الوصول إليها عبر الرابط https://golancing.com وهي مختصّة بالعمل الحر والمستقل عبر الإنترنت مع توفير متجر للمشاريع لتسهيل وصول الزبائن إلى المشروع المطلوب.

يُمكن للمستخدمين تسجيل حساب جديد مجاني أو دفع اشتراكات شهرية من أجل مضاعفة الأرباح. كما يُمكن استخدام القائمة الموجودة في الأعلى للوصول إلى أحدث وأفضل المشاريع.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

سوني تعلن عن مستشعر جديد للهواتف الذكية بدقة 21 ميجابكسل

Posted: 17 Nov 2014 04:19 AM PST

سوني تعلن عن مستشعر جديد للهواتف الذكية بدقة 21 ميجابكسل

أعلنت شركة سوني منذ قليل عن إطلاق ما قد يكون “أفضل مستشعر لكاميرات الهواتف الذكية حتى الآن”، وهو المستشعر “آي إم إكس 230″ IMX230 الذي يأتي بدقة 21 ميجابكسل ومع درجة وضوح 5,344×4,016 بكسل.

وقالت سوني إنها استخدمت لأول مرة إحدى تقنيات التركيز التلقائي المستخدمة في كاميرات “العدسات القابلة للتبديل غير المزودة بمرايا” في مستشعر للهواتف الذكية.

ويمتاز مستشعر “إكسمور آر إس آي إم إكس 230″ Exmor RS IMX230 أيضا بـ 192 نقطة تركيز تلقائي ما يسمح بالتقاط صور واضحة وتعقب الأجسام سريعة الحركة، مثل الأطفال، والسيارات، والطيور.

ولا يدعم مستشعر “سوني” الجديد تسجيل الفيديو لحظيا بتقنية “التصوير بالمدى الديناميكي العالي” HDR وبدقة “فور كيه” 4K فقط، بل ويمكنه أيضا التقاط الصور لحظيا بتقنية HDR، تماما مثل هواتف “جالاكسي إس 5″ و “جالاكسي نوت 4″ من “سامسونج”.

عينة عن الصور بتقنية HDR التي يلتقطها المستشعر الجديد IMX230

عينة عن الصور بتقنية HDR التي يلتقطها المستشعر الجديد IMX230

ويدعم Exmor RS IMX230 تسجيل الفيديو بتقنية 4K بمعدل 30 إطارا في الثانية، وبدقة 1080p بمعدل 60، وبدقة 720p بمعدل 120 إطارا في الثانية.

وتعتزم سوني شحن هذا المستشعر في شهر نيسان/أبريل 2015، كما تعتزم إنتاج طراز آخر من المستشعر بدقة 16 ميجابكسل يقدم نفس التقنيات ويتوقع أن يجري استخدامه في الهواتف متوسطة المواصفات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

بريطانيا تطور ماسحا ضوئيا للمساعدة في أبحاث “الخرف”

Posted: 17 Nov 2014 03:13 AM PST

بريطانيا تطور ماسحا ضوئيا للمساعدة في أبحاث "الخرف"

وتعتزم الجامعة الاسكتلندية تثبيت ماسح ضوئي يمكن أن يساعد العلماء على تطوير علاجات أفضل لأمراض “الخرف” وحالات الدماغ الأخرى.

وقالت جامعة ادنبرة إن هذا الجهاز يعطي العلماء صورة أوضح لما قد يحدث في دماغ المريض عندما يحدث الخرف. كما سيساعد الأطباء على تحديد من هم المرضى الأكثر احتمالا للاستفادة من العلاجات الجديدة.

وسيكون الباحثون، من خلال استخدام الماسح الضوئي الأول من نوعه في اسكتلندا، قادرين على البحث في تفاصيل ما يجري داخل أدمغة المرضى، ورصد آثار العلاج.

ويجمع النظام بين التصوير بالرنين المغناطيسي MRI مع التصوير بـ “الرسم السطحي لانبعاثات البوزيترون” PET لإنتاج صور عالية الدقة لأنسجة الدماغ. وسيسمح الماسح للباحثين بتتبع حركة الجزيئات الفردية داخل خلايا الدماغ.

وقد منح مجلس البحوث الطبية البريطاني مبلغ 10.63 مليون دولار لدعم البرنامج كجزء من شبكة التصوير البريطانية لمنصة الخرف. كما سيدعم هذا التمويل أبحاث الخلايا الجذعية في أدمغة الشيوخ.

هذا ويمكن أيضا استخدام الجهاز لدراسة أعضاء أخرى من الجسم، ما يتيح التعمق في دراسة أمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الرئة وأنواع مختلفة من السرطان.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

فيسبوك تعكف على تصميم موقع جديد للأعمال ينافس لينكد إن

Posted: 17 Nov 2014 02:51 AM PST

فيسبوك تعكف على تصميم موقع جديد للأعمال ينافس لينكد إن

تعكف فيسبوك حاليا على تصميم موقع جديد يحمل اسم “فيسبوك في العمل” Facebook at Work ومن شأنه السماح للمستخدمين بالحفاظ على ملفاتهم الشخصية منفصلة عن ملفات العمل، وفق ما ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز.

وذكرت الصحيفة أن الموقع الجديد، الذي سيكون مشابها جدا لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، سينافس شبكات التواصل الاجتماعي المهنية، بما في ذلك لينكد إن وجوجل ومايكروسوفت.

ونقلت فايننشال تايمز عن مصادر لم تسمها أن موقع “فيسبوك في العمل” سيتيح للمستخدمين إمكانية الدردشة مع زملاء العمل، والتواصل مع أصدقاء المهنة والتعاون فيما يخص وثائق العمل.

وقالت الصحيفة إن موظفي فيسبوك استخدموا طويلا الموقع الجديد في أعمالهم اليومية، والآن تعمل فيسبوك على اختباره مع العديد من الشركات.

ويعتقد أن فيسبوك التي تملك حاليا أكثر من 1.3 مليار مستخدم نشط شهريا، تبحث من خلال مثل هذه الخطوة، عن مصادر إضافية لنمو المستخدمين والعائدات في المستقبل.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق