السبت، 15 نوفمبر، 2014

وادي التقنية

وادي التقنية

Link to وادي التقنية

سر استخدام جوجل لأمر (Prerender) ؟

Posted: 14 Nov 2014 11:49 AM PST

كلمة (Render) في الانترنت تعني قيام المتصفح بقراءة محتويات ملف (HTML) وتحليلها وإظهار النتائج على شاشة المتصفح ، وسأقوم بهذا المقال بترجمتها إلى "أمر الاستدعاء". أما بالنسبة لكلمة (PreRender) فهي تعني "ما قبل الاستدعاء" أو التحضير للاستدعاء. المبرمج البارع الذي يهتم بجودة برمجته يسعى إلى تقليل مدة الإستدعاء قدر الإمكان، مما ينعكس إيجاباً على سرعة الموقع وما له من فوائد على راحة زوار الموقع ، ويستطيع أيضا استخدام أمر "ما قبل الاستدعاء" خلال برمجته الموقع فهو يحث المتصفح للتحضير لاستدعاء صفحة معينة قبل فتحها .

إذا ما سر استخدام جوجل لهذا الأمر ؟

تستخدم جوجل هذا الأمر في بعض صفحات البحث عندما تكون شبه أكيدة أن الشخص سيقوم باختيار النتيجة الأولى وهذا يكون بالعادة عند البحث عن اسم شركة أو موقع. حيث تضيف أمر (PreRender) والذي يحتوي رابط النتيجة الأولى حتى يقوم المتصفح بزيارة الصفحة بالخفاء وتحضيرها للمستخدم، وعندما يزورها المستخدم تفتح بسرعة أكبر بسبب هذا التحضير .

فعلى سبيل المثال إذا بحثنا عبر جوجل عن "موضوع" وقمنا بحفظ الصفحة وعرض مصدرها سنجد الأمر موجود:

<link href="http://mawdoo3.com/" rel="prerender">

حيث "موسوعة موضوع" هو النتيجة الأولى وبهذا الأمر يقوم المتصفح بزيارة الرابط وتحضير الصفحة للمستخدم. هذا الأمر مدعوم من متصفح كروم وليست متأكد من باقي المتصفحات (يمكنك متابعة زيارة المتصفح للرابط بالخفاء من خلال الضغط على Shift+ESC في متصفح كروم).

كيفية تغيّر الخط المستخدم في دردشات Pidgin

Posted: 14 Nov 2014 01:45 AM PST

لا تروقني الخطوط الافتراضية التي تأتي بها الواجهات المختلفة لتوزيعات غنو لينكس، وليس هذا بالأمر المزعج كثيرًا، فتغيير نوع وحجم الخط أمر توفره جميع الواجهات بأسلوب سهل ومريح، لكن المزعج هنا، أن بعض البرامج لا تستخدم الخط المعتمد من قبل إعدادات النظام، وتعود لتستخدم عائلة الخطوط الافتراضية المقيتة.

من هذه البرامج، برنامج المحادثة الشهير بدجن Pidgin، الذي يستخدم في نوافذ الدردشات الخاصة به، خط Sans وبحجم صغير للغاية، مما يجعل وظيفة التراسل مع أحدهم باستخدام التطبيق أمرًا متعبًا!

ولحسن الحظ فتغيير حجم ونوع الخط في نوافذ الدردشة أمر سهل هنا، كل ما عليك فعله هو التوجه إلى أمر "الملحقات" من قائمة "الأدوات" في البرنامج، ثم تفعيل الملحقة "تحكمات ثيمات جتك+ لبدجن"، بعد تفعيل الإضافة بوضع إشارة في المربع أمامها، اضغط على زر "اضبط الملحقة" في أسفل النافذة أمامك، ليظهر صندوق حوار جديد، انتقل من خلاله إلى علامة التبويب الثانية "الخطوط"، فعل جميع المربعات، ومن خلال الأزرار التي تقابلها يمكنك اختيار حجم ونوع الخط الذي ترغب باستخدامه لكل جزء من أجزاء البرنامج.:

0 التعليقات:

إرسال تعليق