الأحد، 26 أكتوبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


إطلاق تطبيق TechTerms للمصطلحات التكنولوجية المعربة من دبي

Posted: 26 Oct 2014 05:20 AM PDT

techterms

أعلنت سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون، المدينة الحرة التكنولوجية المتكاملة، اليوم عن إطلاقها تطبيق المصطلحات التكنولوجية المعربة TechTerms الذي جرى تطويره حديثاً. ويمثل التطبيق أول إنجازات واحة دبي للسيليكون ضمن مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي في مجال المحتوى الرقمي العربي.

وقد جرى تطوير التطبيق المجاني داخلياً في واحة دبي للسيليكون وهو متوفر باللغتين العربية والإنجليزية ويمكن تحميله على الأجهزة الذكية العاملة بنظامي IOS وأندرويد.

ويعد تطبيق المصطلحات التكنولوجية المعربة TechTerms بمثابة محرك بحث للعبارات والمصطلحات التقنية وإيجاد الترجمة المناسبة لها. ويتيح التطبيق في مرحلته الأولى للمستخدمين إمكانية تحميله للبحث عن الكلمات والمصطلحات التقنية المتخصصة حتى في حالة عدم الاتصال بشبكة الإنترنت، بينما سيصبح في المرحلة الثانية تطبيقاً تفاعلياً يوفر للمستخدمين إمكانية تقديم مصطلحات جديدة لتقوم سلطة واحة دبي للسيليكون بإدراجها في التطبيق عقب التحقق منها.

وقالت شهلاء أحمد عبدالرزاق، نائب الرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون: “نحن واثقون بأن تطبيق المصطلحات التكنولوجية TechTerms  الجديد سيكون إضافة قيِّمة إلى مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي . كما سيشكل عوناً كبيراً لكل من يبحث عن معنى أو تفسير للمصطلحات أو المفردات التقنية التخصصية”.

وأضافت شهلاء: “إننا في واحة دبي للسيليكون ملتزمون بدعم الشباب ذوي الأفكار والمشاريع المبتكرة في مجالي المحتوى العربي والتكنولوجيا الرقمية من خلال مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال الذي سيوفر بيئة حاضنة لهذه المبادرات”.

ويعكس إطلاق واحة دبي للسيليكون لتطبيق المصطلحات التكنولوجية TechTerms  التزامها بدعم مبادرة “عاصمة الاقتصاد الإسلامي” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في شهر اكتوبر 2013 بهدف تنويع الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز نموه من خلال قطاع حيوي جديد من شأنه المساهمة في تحقيق رؤية دبي بالتحول إلى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

يذكر أن واحة دبي للسيليكون مملوكة بالكامل من قبل حكومة دبي، وتنشط كمجمع تكنولوجي يعمل كمنطقة حرة للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة التي تسعى إلى تأسيس مقرات لها في دبي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أكثر من 30 موقع لتحميل صور عالية الدقة مجاناً

Posted: 26 Oct 2014 04:55 AM PDT

الصور قد تكون محمية الحقوق وبالتالي في حالة استخدامها داخل أي تصميم قد يتعرض المُستخدم إلى المُساءلة القانونية.

تتوفر داخل مواقع مثل ديڤيان آرت أو بي هانس الكثير من التصاميم والصور عالية الدقة التي يُمكن تحميلها على الحاسب في بعض الأوقات واستخدامها داخل التصاميم أو مشاركتها على الشبكات الإجتماعية. لكن هذه الصور قد تكون محمية الحقوق وبالتالي في حالة استخدامها داخل أي تصميم قد يتعرض المُستخدم إلى المُساءلة القانونية.

لذا يُمكن للمستخدمين الإستعانة بموقع designskilz الذي يُمكن الوصول إليه عبر الرابط http://goo.gl/7gcLLD والذي يوفر أكثر من 30 موقع تسمح بتحميل صور عالية الدقة مجاناً وجميع الصور غير محمية بحقوق ملكية.

بعد الدخول إلى الرابط تظهر المواقع تحت بعضها البعض مع عرض صورة من كل موقع واستعراض بسيط للميزات التي يُقدمها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إضافة ويدجيت Widgets إلى مركز التنبيهات في ماك OS X Yosemite

Posted: 26 Oct 2014 04:33 AM PDT

تسمح الـ ويدجيت للمستخدمين بالحصول على معلومات أو إجراء عمليات مُعنية من خلال مُربعات صغيرة

قدمت آبل في نظامها الجديد لحواسب ماك OSX Yosemite تحديثاً جديداً لمركز التنبيهات، حيث أصبح المركز يدعم إضافة ويدجيت Widgets مثلما هو الحال في نظام آي أو إس 8. وتسمح الـ ويدجيت للمستخدمين بالحصول على معلومات أو إجراء عمليات مُعينة من خلال مُربعات صغيرة داخل المركز دون الحاجة لفتح التطبيقات لإتمام هذه العمليات.

ويُمكن لمستخدمي النظام الأخير في حواسب ماك إضافة/ إزالة هذه المُربعات من خلال الضغط على آيقونة المركز الموجودة في أعلى شريط الحالة، ثم الضغط على اليوم Today وأخيراً تعديل Edit.

تظهر بعدها جميع الـ ويدجيت المتوفرة والتي يُمكن إضافتها بالضغط على آيقونة + باللون الأخضر مع إمكانية ترتيبها ووضعها حسب الرغبة. ولإزالتها يضغط المستخدم على آيقونة – باللون الأحمر.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة إخفاء وقفل الصور ومقاطع الفيديو في أجهزة آيفون

Posted: 26 Oct 2014 04:12 AM PDT

لايُمكن الوصول إلى هذه الصور إلا من خلال كتابة كلمة المرور أو رسم النموذج Pattern

مع صدور النسخة 8 من نظام آي أو إس الذي تعمل به أجهزة آيفون وآيباد، أضافت آبل إمكانية إخفاء الصور، لكن دون إمكانية لحمايتها بكلمة مرور لضمان عدم وصول أي شخص إليها.

لذا يُمكن للمستخدمين تجربة تطبيق iVault المجاني والذي يسمح بقفل وإخفاء الصور ومقاطع الفيديو بكل سهولة ودون تعقيد، بحيث لايُمكن الوصول إلى هذه الصور إلا من خلال كتابة كلمة المرور أو رسم النموذج Pattern الذي قام المستخدم بتحديده.

بعد تشغيل التطبيق يقوم المستخدم باختيار الصور والفيديو من ألبوم الصور، بعدها يقوم بضبط رمز الحماية. يُمكن بعدها حذف الصور من الألبوم لأنها سوف تبقى موجودة داخل التطبيق.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تحميل قوالب إكسل Excel مجاناً

Posted: 26 Oct 2014 03:44 AM PDT

تتوفر قوالب مع رسوم بيانية للمصاريف، التقويم، الفواتير بالإضافة إلى إدارة المشاريع.

يُعتبر برنامج إكسل من مايكروسوفت، أحد أفضل البرامج المتخصصة في مجال المحاسبة والعمليات الرياضية والربط بين البيانات، فهي يُقدم مجموعة كبيرة من الأدوات الاحترافية التي تجعل إعداد التقارير والرسومات البيانية أسهل.

ويُمكن للمستخدمين تجربة موقع http://www.vertex42.com/ExcelTemplates الذي يوفر مجموعة كبيرة من القوالب الجاهزة لهذا البرنامج مجاناً، حيث تتوفر قوالب مع رسوم بيانية للمصاريف، التقويم، الفواتير بالإضافة إلى إدارة المشاريع.

بعد الدخول إلى الموقع تظهر القوالب المتوفرة بشكل مُرتّب حسب الوظيفة التي تقوم بها، وبمجرد اختيار أحدها يتم نقل المستخدم إلى صفحة تحتوي على شرح بسيط وصور لوظيفة القالب مع وجود زر Download لتحميله واستخدامه مباشرةً.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أول نظام سحابي لإدارة الأصول الثابتة في الشرق الأوسط

Posted: 26 Oct 2014 03:31 AM PDT

landing

أعلنت شركة ترانستك للأنظمة" عن إطلاق برنامج كومباس إدارة الأصول الثابتة على الإنترنت، وهو تطبيق لإدارة الأصول الثابتة في الشركة ومتابعتها يعتمد على مبدأ الحوسبة السحابة على الانترنت. وسيساعد هذا التطبيق في إدارة عمليات الحسابات المالية، والصيانة الوقائية، ومنع السرقة.

وقال السيد حسام خاسكية المدير العام والمدير التقني الأول في الشركة بأن تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتة سيلبي الحاجات المتنامية للشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي وباقي المناطق. وأضاف بأن هذا التطبيق يوفر نموذج اشتراك مباشر على الإنترنت، وبالتالي إن تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتة السحابي يجعل هذه الوظيفة الحيوية متاحة بتكلفة شراء منخفضة جداً. كما أنه ليس هنالك تكلفة للتطبيق، أو أي رسوم ترخيص عالية.

وتم تقديم تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتة” كي يكون موجّهًا لأية شركة تمتلك عدد متوسط أو كبير من الأصول الثابتة بدءاً من الحواسيب والآلات، وانتهاءً بالأدوات والتجهيزات. وأضاف خاسكية بأن الفنادق، والمشافي، والمصارف، والمنشآت الصناعية بغض النظر عن حجمها، تُعدّ جميعها جهات محتملة لشراء التطبيق، حيث تعتبر عملية متابعة الأصول الثابتة بالنسبة لجميع هذه الشركات مصدر قلق وتحدي.

وقال “خاسكية” أن تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتةيوفر هذه العملية لأية شركة بتكاليف منخفضةوشرح أنه يمكن للشركة أن تشترك شهرياً أو سنوياً في “النسخة الأساسية” أو “النسخة المتقدمة” من تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتة.”

إن تطبيق كومباس لإدارة الأصول الثابتة السحابيهو نظام متعدد الشركات ومتعدد العملات، وهو متكامل تماماً مع باقي أنظمة كومباس لتخطيط موارد المؤسسات، ويمكن أن يتكامل مع الأنظمة الأخرى لتخطيط موارد المؤسسات والمحاسبة. وهو يسمح للمؤسسة بإدارة المعلومات المتعلقة بجرد الأصول الثابتة عن طريق طباعة لصاقات الباركود، وإجراء الجرد الفعلي باستخدام أجهزة قراءة الباركود المحمولة وأجهزة قراءه اللصاقات الراديوية، وإدارة تنقلات الأصول بين المواقع و/أو الأشخاص، وإدارة معلومات التأمين، وعقود الصيانة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن النظام يدير ويتحكم بالمعلومات المالية مثل الإضافات على الأصول، والاستبعاد، وإعدام الأصول، واهتلاك الأصول حسب مدة معينة أو حسب ساعة العمل.

أما عبد السلام هيكل، الرئيس التنفيذي لشركة ترانستك للأنظمة"، فقال: “يسرّنا أن نقدم أول نموذج للبرمجيات عند الطلب من شركة ترانستك للأنظمة" لسوق مؤسسات الشرق الأوسط، ما يشكل إضافة إلى خبرتنا الممتدة على 15عاماً في مجال تطوير الأنظمة لإدارة الشركات في المنطقة“. وأضاف هيكل بأنه سيجري إطلاق عدة نماذج أخرى في الأشهر المقبلة، وذلك مع افتتاح شركة ترانستك للأنظمة" لمكتبها الإقليمي في دبي. وقال: “سوف نواصل التزامنا بتوفير نظام إدارة الشركات وجعله متاحاً لأوسع شريحة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط.”

يُذكر أنه بإمكان الشركات طلب نسخة تجريبية من البرنامج عبر موقع “ترانستك”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

6 مواقع مجانية لتعلّم لغة HTML 5

Posted: 26 Oct 2014 03:17 AM PDT

النسخة الخامسة من هذه اللغة قدمت الكثير من التقنيات الجديدة التي تُغني عن لغات البرمجة في بعض الحالات.

تُعتبر لغة الترميز HTML 5 أحد أكثر اللغات التي يهدف المطورون إلى اتقانها في الفترة الحالية بفضل الميزات التي تُقدمها فضلاً عن إمكانية بناء تطبيقات الأجهزة الذكية باستخدامها، فالنسخة الخامسة من هذه اللغة قدمت الكثير من التقنيات الجديدة التي تُغني عن لغات البرمجة في بعض الحالات.

ويُمكن للمستخدمين الإستعانة بمواقع مثل W3SCHOOLS، DIVE INTO HTML5، HTML 5 Demos أو HTML5 Rocks فهي تُقدم الكثير من الأمثلة والدروس المشروحة التي يُمكن للمستخدم الإستعانة بها لتعلم هذه اللغة.

يُمكن أيضاً تجربة مواقع مثل HTML5TEST أو html5doctor فهي تُقدم دليلاً بالميزات والوسوم الموجودة في اللغة مع مصادر مختلفة لشرح هذه الوسوم وطريقة استخدامها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

5 مواقع مجانية لمشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو بشكل جماعي

Posted: 26 Oct 2014 02:50 AM PDT

تتوفر لوحة إلى جانب الفيديو يُمكن من خلالها ارسال رسائل فورية إلى بقية الأصدقاء للنقاش بشكل مُباشر.

تتوفر على الإنترنت الكثير من المواقع التي يُمكن من خلالها مشاهدة الأفلام أو مقاطع الفيديو لعل أبرزها يوتيوب، ديلي موشين أو ڤيميو. لكن هذه المواقع لاتسمح بالمشاهدة الجماعية، حيث يحتاج المُستخدمون إلى وسيلة تواصل ثانية لإجراء المحادثات أثناء مشاهدة الفيديو.

لذا يُمكن الآن الإستفادة من مواقع مثل Watch2gether، InstaSynch أو TogetherTube فهي تُقدم خدمة مشاهدة الفيديو بشكل تشاركي، بحيث تتوفر لوحة إلى جانب الفيديو يُمكن من خلالها ارسال رسائل فورية إلى بقية الأصدقاء للنقاش بشكل مُباشر.

تتوفر أيضاً مواقع مثل Sync Video أو MyCircleTV فالأول يهتم بخصوصية المُستخدم ويطلب منه تسجيل حساب مجاني قبل إنشاء غرفة المحادثة، والثاني يُقدم إمكانية إجراء محادثات صوتية مع مشاهدة الفيديو.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

لعبة ألغاز عربية لأجهزة أندرويد وآيفون

Posted: 26 Oct 2014 02:29 AM PDT

يحتاج المستخدم إلى إيصال الكرات البيضاء إلى الفتحات الذهبية

تُعتبر ألعاب الألغاز والتحدي من أكثر الألعاب التي يُفضلها المُستخدمون على الأجهزة الذكية، فهي لاتحتاج إلى الكثير من الخطوات أو الحركات للتحكم بها، فضلاً عن الإثارة التي توفرها هذه الألعاب.

ويُمكن لمستخدمي آيفون وأندرويد تجربة لعبة كورة مرمر العربية والمجانية، وهي عبارة عن لعبة ألغاز وتحدي قائمة على مبدأ الكرات البيضاء والسوداء، حيث يحتاج المستخدم إلى إيصال الكرات البيضاء إلى الفتحات الذهبية لكن مع مُراعاة الوقت والهدف المطلوبين في كل مرحلة.

اللعبة توفر أكثر من 40 مرحلة تختلف كل واحدة منها في مستوى الصعوبة وعدد الحركات المسموحة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

خدمة TwitPic تُنهي مسيرتها وتمنح أرشيفها لموقع تويتر

Posted: 25 Oct 2014 06:22 PM PDT

twitpic-logo

أعلنت خدمة مشاركة الصور الشهيرة “تويت بيك” TwitPic مؤخرًا عن عزمها إيقاف الخدمة بشكلٍ نهائي، إلا أنها أوضحت أمس بأنه رغم إيقاف الخدمة، فإن موقعها والأرشيف الخاص بالصور وحسابات المستخدمين لن يتم إلغاءهم.

وأوضح Noah Everett؛ مؤسس خدمة TwitPic، عبر المدوّنة الرسمية الخاصة بالخدمة، بأنه عقد اتفاقية مع تويتر لإعطائهم المجال في الحفاظ على أرشيف الصور الخاص بالخدمة، وبالتالي الحفاظ على عمل الصور والروابط في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن تويتر تُشارك الخدمة الخاصة به نفس الهدف في حماية المستخدمين وبياناتهم، وكون قاعدة مستخدمي TwitPic هي في الأساس من مستخدمي تويتر، فمن المنطقي أن تبقي تويتر على هذه البيانات الخاصة بالخدمة.

وفيما يتعلق بآلية عمل الخدمة، فلن يكون بالإمكان بعد الآن رفع أي بيانات جديدة عليها، وستعمل الخدمة في وضعية القراءة فقط، كما أنه تم إزالة التطبيق الرسمي الخاص بالخدمة من متجري جوجل بلاي وآبل للتطبيقات.

إلا أنه سيكون بإمكان أصحاب الحسابات داخل الخدمة تسجيل الدخول إلى حساباتهم، مع إمكانية حذف المحتوى منها وكذلك حذف الحساب بشكلٍ كامل، مع خيارات تُتيح لهم إمكانية تصدير نسخة من البيانات الخاصة بهم مع أرشيف الصور للاحتفاظ بها داخل أجهزتهم.

وتوجّه Everett بالشكر لجميع مستخدمي الخدمة، وذلك لإتاحتهم الفرصة له ليكون جزءًا من ذكرياتهم في الصور التي تمت مشاركتها عبر الخدمة لمدّة تقترب من سبع سنوات.

يُذكر أن خدمة TwitPic هي عبارة عن موقع يتيح لمستخدميه إمكانية نشر صور داخل موقع التّدوين المصغّر تويتر، وكانت قد انطلقت للمرّة الأولى عام 2008، في حين تم إيقاف عملها يوم أمس؛ 25 أكتوبر من عام 2014.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق