الخميس، 25 سبتمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


“آبل” تعد باستبدال هواتف “آيفون 6 بلس” المنحنية

Posted: 25 Sep 2014 08:53 AM PDT

"آبل" تعد باستبدال هواتف "آيفون 6 بلس" المنحنية

وعدت شركة “آبل” باستبدال هواتف “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” المعيبة في أعقاب شكاوى العديد من العملاء الذين قالوا إن أجهزتهم انحنت لدى وضعها في الجيب.

ويوم أمس الأربعاء، اتجه العديد من مالكي هاتف “آبل” الجديد، “آيفون 6 بلس” إلى شبكات التواصل الاجتماعي ليعبروا عن شكاواهم من أن الهاتف ينحي على نحو غير متوقع عند وضعه في الجيب.

وانتشر على موقع التدوين المصغر “تويتر” وسم جديد تحت اسم bendgate# تحدث فيه المستخدمون أن الهاتف، ومع حفاظه على أداء مهامه، إلا أنه ينحي على نحو بسيط من وسطه أو أعلاه.

ووفقًا لبعض الشكاوى، الانحناءة تتشكل عندما يتعرض الهاتف للضغط، مثل أن يضع المستخدم الهاتف في جيبه ويجلس لمدة من الزمن.

وبينما يبدو أن هاتف “آيفون 6″ لا يعاني من هذه المشكلة، قد يكون هيكل الألمنيوم الذي في النسخة الأكبر التي تحمل اسم “آيفون 6 بلس” وتأتي بشاشة قياس 5.5 بوصات، هي السبب في الانحناء.

وقال مندوب مكتب الدعم التابع لـ “آبل” إن هواتف “آيفون” المنحنية ستستبدل بعد أن تجتاز عملية فحص بصري تعرف باسم “الفحص الميكانيكي البصري” Visual Mechanical Inspection، وذلك قبل أن تقرر الشركة ما إذا كانت الكفالة تغطي المشكلة.

يُذكر أن مشكلة الانحناء التي تعاني منها هواتف “آيفون 6 بلس” دفعت العديد من الشركات والمستخدمين إلى السخرية من “آبل”، حيث قالت شركة “إل جي” في تغريدة لها إن هاتفها “إل جي فلكس” لا ينحني ولكنه ينثني عن قصد.

وتعد مشكلة الانحناء في هاتف “آبل” الجديد واحدة في سلسلة من “المصائب” التي تعرضت لها الشركة في المدة الماضية، والتي كانت آخرها اكتشاف ثغرة في نظام التشغيل التابع لها “ماك أو إس إكس” Mac OS X قيل إنها أخطر من ثغرة “هارتبليد”.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

مؤتمر الفرصة الأخيرة لـ تيم كوك مع آبل

Posted: 25 Sep 2014 07:48 AM PDT

مؤتمر الفرصة الأخيرة لـ تيم كوك مع آبل

بقلم فراس اللو، عضو فريق التحرير في البوابة العربية للأخبار التقنية.

 

لم يكن أشد المتشائمين يتوقع الحالة التي وصلت إليها شركة آبل بعد استلام تيم كوك زمام الأمور خلفاً لـ ستيف جوبز. فالكل كان يؤمن بفكرة وجود خطة عمل مرسومة مُسبقاً من قبل ستيف الذي حول الشركة من القاع إلى القمة وأطلق مُنتجات ثورية غيّرت شكل التقنية بشكل كامل، وما تيم إلا مُنفّذ يثق به ستيف. لكن تيم كوك ظهر في أكثر من مُناسبة ونوّه على هذه النقطة بقوله إنه يُدير الشركة وفقاً لرؤيته الخاصة وليس وفقاً لرؤية أي شخص آخر.

ومن الطبيعي أن تتم مقارنة تيم بـ ستيف، كيف لا وهو الخلف لشخّص تخطى حدود الإبداع بشهادة جميع عمالقة التكنلوجيا، فضلاً عن أن تسمية تيم رئيساً تنفيدياً للشركة تم باقتراح وتوصية من جوبز. وبعيداً عن المقارنات، فإن تيم كوك لم يُقدم مُنتجات ثورية كما كان الحال سابقاً وهو ماذُكر بشكل مُفصّل في مقالتي هل أفقد تيم كوك شركة آبل بريقها؟!

الآن وبعد إطلاق النسخ الجديدة من نظامي ماك OS X والتي حملت اسم Yosemite ونظام تشغيل أجهزة آبل الذكية آي أو إس 8، إضافةً إلى إطلاق أجهزة آيفون الجديدة خيّب تيم توقعات المستخدمين حول العالم من جديد، خصوصاً مع المشاكل التي تظهر بشكل يومي بدءاً من مشاكل في إنحناء هواتف آيفون 6 بلس، مُروراً ببطئ نظام آي أو إس 8 على معظم الأجهزة وإنتهاءً بمشكلة التحديث الذي تم اطلاقه وسحبه بعد ساعة بسبب مشاكل في الاتصال وحسّاس البصمة.

قد يرى البعض أن الكلام السابق فيه نوع من القسوة أو ماهو إلا كلام من مُتعصب لمنتجات أو شركات ثانية. لكن الحقيقة أنني لا استخدام سوى منتجات شركة آبل والتي أرى فيها سلاسة في التعامل لاتتوفر في منتجات ثانية بالنسبة لاستخدامي اليوم. الحقيقة يجب أن تُقال، فكيف يُمكن لشركة أن تقع في خطأ تقني أفقد الكثيرين أبسط استخدام للهاتف وهو إجراء المكالمات ؟ قد يُبرر البعض ماسبق بأن الأمر شائع وشائع جداً، ولايوجد شيء كامل وهذا النوع من المشاكل متواجد وبكثرة في أنظمة تشغيل ثانية.

هذا اللوم لم يأتي من فراغ خصوصاً أن تيم توجه لمراقبة الخصوم وأشعل لعبة التصريحات منذ استلامه، على عكس ستيف الذي عوّدنا أن يُركّز مع آبل فقط مع التهكم بشكل خفيف على بعض المنتجات الثانية. ولكي لانعود كثيراً للوراء، دعونا نتذكر مؤتمر الإعلان عن هاتف آيفون 5، تيم استخدم ورقة في حربه الإعلانية وكسبها، وهي أن حجم الشاشة مُلائم جداً للاستخدام بيد واحدة، ولا يوجد مُبرر للقيام بتصنيع جهاز بشاشة أكبر.

لم يمضي عامين حتى أطلقت الشركة جهازين جديدين بشاشات 4.7 و5.5 إنش. ليس من العيب الاستجابة لرغبة السوق، لكن العيب هو تكرار نفس الخطأ أكثر من مرة. في نفس المؤتمر تهكم تيم وأحد المهندسين في شركة آبل على ميزة الاتصال القريب المدى NFC وقالوا بالحرف أنه من الغباء أن يتم هز أو طرق الأجهزة ببعضها البعض من أجل نقل البيانات، لكن ومع إطلاق آيفون 6 تم تقديم ميزة الدفع الإلكتروني بالاعتماد على الاتصال القريب المدى مع وجود تقارير بإتاحة هذه التقنية للمطورين في العام المُقبل للاستفادة منها داخل تطبيقاتهم، وبالتالي وقع السيّد كوك بفخ التناقضات من جديد.

أخيراً وليس آخراً، رفع تيم سقف التوقعات في نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، ففي مُقابلة أجراها تحدث عن وجود مُنتجات ثورية في هذا العام، ومع إنقضاء ثُلثي العام لم نرى أي شيء ثوري كما زعم، حتى ساعة آبل الذكية لم تُقدم ماهو جديد أو مُميّز من وجهة نظري الخاصة والمتواضعة.

التقارير تُفيد أن آبل تعتزم الكشف عن الجيل الجديد من أجهزة آيباد في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم. إضافة إلى ذلك، تحدثت تقارير عن تحديثات جديدة لحواسب ماك بوك المحمولة بالإضافة إلى وجود شاحن لاسلكي لأجهزة آيفون 6 و6 بلس. لكن على الرغم من هذه التوقعات، إلا أنها لن تشفع لـ تيم كوك في لعب دور الرئيس التنفيذي لشركة بحجم آبل. قد يبقى في منصبه لكن بالنسبة للجماهير العاشقة لهذه الشركة فهو لم ولن يكون رمزاً خالداً كما كان سلفه.

مايُذكر لـ تيم أنه حسّن الوضع المادي للشركة، فهو وزّع منذ عام 2012 مايزيد عن الـ 100 مليون دولار كأرباح للمُساهمين فضلاً عن إعادة شراء المزيد من حصص الشركة من السوق، لذا قد تظهر عبقريّته في نواحي التسويق والمبيعات لكن اتخاذ القرار في الموافقة على تصميم جهاز، واجهة أو منتج جديد ليس من الأمور التي يُتقنها. فبعد سنتين من الوعود والترقبات التي لم تُثمر عن شيء حتى الآن.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إضافة للتعديل على القوائم واختصارات لوحة المفاتيح في فايرفوكس

Posted: 25 Sep 2014 06:31 AM PDT

تُقدم ميّزة التعديل على القوائم بالإضافة إلى إمكانية التعديل على اختصارات لوحة المفاتيح داخل المتصفح.

يُقدم متصفح فايرفوكس للمستخدمين اختصارات للوحة المفاتيح تسمح للمستخدم التحكم بالمتصفح بشكل كامل دون الحاجة للإستعانة بالماوس. لكن هذه الاختصارات لايُمكن التعديل عليها بشكل افتراضي.

لذا يُمكن للمستخدمين تجربة إضافة Menu Wizard التي تُقدم ميّزة التعديل على القوائم بالإضافة إلى إمكانية التعديل على اختصارات لوحة المفاتيح داخل المتصفح.

بعد تثبيت الإضافة يضغط المستخدم بالزر الأيمن على أي مكان داخل الصفحة ويختار Menu Wizard أو يُمكن كتابة about:config-menu في شريط العنوان ثم الضغط على زر إنتر.

في النافذة الجديدة يظهر خيار التعديل على القوائم الموجودة، وبالضغط على آيقونة لوحة المفاتيح الموجودة في الأعلى تظهر الاختصارات المتوفرة مع إمكانية التعديل عليها من الحقل المخصص.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق “المطوف” للحاج والمعتمر

Posted: 25 Sep 2014 06:13 AM PDT

إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر

أطلقت شركة “مدار البرمجة” لتطوير التطبيقات التحديث الثاني لتطبيق “المطوف” Mutawef الذي يستهدف مساعدة الحجاج والمعتمرين على أداء مناسك الحج والعمرة.

وقالت الشركة إن هدفها أن يصل التطبيق الذي يأتي برعاية الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى مليون حاج ومعتمر لبيت الله الحرام هذا العام.

ويتيح تطبيق “المطوف” المتوفر لنظامي “أندرويد” و “آي أو إس“، عرض العمرة والحج بمناسكه الثلاثة من خلال قائمة خاصة ، وبصور لكل نسك توضحه بصورة تامة، وعرض أعمال النسك المختلفة (الإفراد – القران – التمتع)، فيتم عرض أعمال المنسك كل يوم في شاشة منفصلة.

كما يقوم التطبيق على بيان أخطاء الحجاج الشائعة في كل نسك، وبيان الفتاوى المتعلقة بكل نسك والتي يُحتاج إليها، و بيان آداب الزيارة الشرعية للمدينة النبوية مع أبرز الأخطاء. ويوفر خرائط وصور تفصيلية دقيقة يحتاجها الحاج.

ويمكن للحاج أو المعتمر بواسطة تطبيق “المطوف” متابعة مباشرة ولحظية للطواف والسعي والجمرات بأدوارها جميعها سواء من جهة الزحام أو عدمه، وأخبار المسجد الحرام التي تعرض بتحديث يومي.

ويوفر التطبيق ميزة “التطويف الالكتروني”، حيث يوجد به عدّاد للأشواط وصفة كل شوط مع دعائه، وصفة الجنائز مع بيان أحكامها، ومواقيت الصلاة لمكة، ودرجة الحرارة لمكة، وأرقام تهم الحاج كالمستشفيات و الوزارات و خدمات أخرى، بالإضافة إلى دليل متكامل من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية.

أما عن الجديد الذي يجلبه الإصدار الثاني، قالت الشركة في صفحة التطبيق إن جرى تطوير كامل وجديد في تصميم البرنامج، كما جرى تغيير نظام عرض مناسك الحج والعمرة لجعلها أكثر تفاعلية وجاذبية بشكل مشجع وجاذب للمستخدم، حسب تعبيرها.

كما جرى تطوير وير خدمة عرض حالات الزحام في الطواف والسعى والجمرات، وأضيفت خدمة أخبارية خاصة بأخبار الحج والعمرة، بالإضافة إلى العديد من التعديلات الأخرى.

إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر إطلاق الإصدار الثاني من تطبيق "المطوف" للحاج والمعتمر

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

أداة مجانية لرفع ومشاركة الصور دون تسجيل حساب

Posted: 25 Sep 2014 05:48 AM PDT

يوفر أداة تسمح بمشاركة الصور بكل سهولة.

يُمكن للمستخدمين الإستعانة بأكثر من خدمة من أجل رفع الصور ومشاركتها عبر الإنترنت، ومن أشهر المواقع التي تُقدم هذه الإمكانية دروب بوكس، جوجل درايف أو imgur، لكن جميع المواقع السابقة تطلب من المستخدم تسجيل حساب قبل رفع الصور.

لذا يُمكن للمستخدمين تخطي خطوة تسجيل حساب من خلال الإستعانة بموقع http://drp.io الذي يوفر أداة تسمح بمشاركة الصور بكل سهولة.

بعد الدخول إلى الموقع يُمكن سحب الصور إلى نافذته، أو يُمكن الضغط على آيقونة الرفع الموجودة في مُنتصف الصفحة لتظهر بعدها واجهة اختيار الملفات من الحاسب. بعد الإنتهاء من الرفع يتم عرض الصورة مُباشرةً مع رابط مُباشر، حيث كل مايحتاجه المستخدم هو نسخ هذا الرابط ومشاركته على الشبكات الإجتماعية.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” يصلان الإمارات غدا الجمعة

Posted: 25 Sep 2014 05:36 AM PDT

"آيفون 6" و "آيفون 6 بلس" يصلان الإمارات غدا الجمعة

أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” عن توفر هواتف “آيفون” الجديدة، “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” لعملائها في الإمارات اعتبارا من 27 أيلول/سبتمبر الجاري.

وقالت الشركة إن الهواتف ستكون متوفرة في منافذ البيع التابعة لها وبعض مراكز أعمالها المختارة والتي ستمدد ساعات عملها حتى وقت متأخر مساء يوم الجمعة، على أن تبدأ عمليات بيع "آيفون" مع منتصف ليلة الغد، وهي مركز أبوظبي الرئيسي ومركز العين ومركز ديرة والوصل في دبي ومركز مشيرف في عجمان ومركز الفجيرة ومركز رأس الخيمة ومركز المناخ في الشارقة.

وأشارت “اتصالات” إلى أن كلا الهاتفين متوافقان مع شبكة اتصالات “فور جي/إل تي إي" 4G/LTE الأوسع تغطية في دولة الإمارات و التي تتيح سرعات اتصال تصل الى 150 ميجابايت في الثانية.

ويأتي هاتف “آيفون 6″ الجديد بطرازين أحدهما بشاشة يبلغ قياسها 4.7 بوصات، أما النسخة الثانية من الهاتف الجديد فهي بشاشة كبيرة يبلغ قياسها 5.5 بوصات ويحمل اسم “آيفون 6 بلس”.

وتقدم “اتصالات” هاتف “آيفون 6″ بسعر 2749 درهما للجهاز ذي سعة 16 جيجابايت و 3149 درهما لسعة 64 جيجابايت و 3549 درهما لسعة 128 جيجابايت، بينما يبلغ سعر “آيفون 6 بلس” 3149 درهما للجهاز ذي سعة 16 جيجابايت و 3549 درهما لسعة 64 جيجابايت و 3949 درهما لسعة 128 جيجابايت.

وتتيح “اتصالات” لعملائها إمكانية الحصول على هواتف “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” مجانا عند إبرامهم عقود اشتراك تبدأ من 200 درهم شهريا، كما يمكن لمشتركي نظام الفاتورة الحصول على باقة بيانات 10 جيجابايت مقابل 225 درهم شهريا.

أما مشتركو نظام الدفع المسبق فيمكنهم الحصول على 1 جيجابايت بيانات شهريا للأشهر الثلاثة الأولى وتحتسب بعدها بكلفة 99 درهم في الشهر.

وقالت الشركة إن الباقات التي وصفتها بالمميزة والتي تقدمها للعملاء مع الجهازين الجديدين تتيح إمكانية اختيار ما يناسبهم من دقائق مكالمات محلية ودولية والتبديل بينها.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“آبل” تعتذر عن عيوب تحديث نظام “آي أو إس 8″ الجديد

Posted: 25 Sep 2014 05:25 AM PDT

"آبل" تعتذر عن عيوب تحديث نظام "آي أو إس 8" الجديد

اعتذرت شركة “آبل” بعد تحديث لنظام التشغيل التابع لها “آي أو إس 8″ تسبب في جعل بعض مستخدمي هواتف “آيفون” الذكية غير قادرين على إجراء أو استقبال المكالمات الهاتفية.

وكذلك اشتكى مستخدمون قاموا بتثبت التحديث الذي يحمل الرقم 8.0.1 من نظام “آي أو إس” على هواتف “آيفون 6″ الجديدة من أنه تسبب بمشكلات مع ميزة قارئ البصمة “تتش آي دي” Touch ID.

ويأتي هذا التحديث بعد أقل من أسبوع من طرح هاتفي “آيفون 6″ و “آيفون 6 بلس” للبيع، والذي جاء لحل مشكلات أخرى، والآن تعمل “آبل” على إصدار جديد من نظام التشغيل.

وقالت الشركة “لدينا حل لمستخدمي هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس الذين فقدوا خدمة الاتصال الخلوي وميزة تتش آي دي اليوم بعد التحديث إلى آي أو إس 8.0.1″. وأضافت “يستطيع المستخدمون المتضررون العودة إلى آي أو إس 8 عن طريق آيتونز”.

وقالت “آبل” أيضا “نعتذر عن الإزعاج الكبير الذي واجهه المستخدمون، ونعمل على مدار الساعة لتحضير آي أو إس 8.0.2 مع إصلاح للمشكلة، وسنطلقه حال جهوزه في الأيام القليلة القادمة”.

وقامت الشركة كذلك بنشر مستند دعم يشرح الخطوات التي يجب على المستخدمين المتضررين إتباعها للعودة بأجهزتهم إلى الإصدار السابق من نظام التشغيل.

وكانت شركة “آبل” تستهدف بالإصدار “آي أو إس 8.0.1″ الذي أتاحته لساعات عديدة قبل سحبه أمس الأربعاء، حل مشكلة تتسبب باستخدام بيانات غير متوقع لدى استقبال رسائل نصية، ولترقيع ثغرة تمنع التطبيقات المصممة للعمل مع برنامج الصحة “هيلث كيت” HealthKit من العمل، بالإضافة إلى مشكلات أخرى.

ومع أنه من الشائع أن تقوم الشركات التقنية بإصدار تحديثات صغيرة بعد مدة قصيرة من إطلاق نسخ جديدة من برامجها، إلا أنه من غير المعتاد أن تقوم بسحب هذه التحديثات. ويأتي هذا الخطأ من “آبل” في وقت عانت فيه الشركة من سلسلة من الإخفاقات.

حيث قامت الأسبوع الماضي بإصدار أداة لحذف ألبوم “يو تو” U2 الجديد من مكاتب مستخدمي برنامج “آيتونز”، والذي كان هدية مجانية من الشركة، وذلك بعد شكاوى من أن أغاني الألبوم تنزل تلقائيا  على الأجهزة دون إذن أصحابها.

وظهرت أول أمس الثلاثاء أنباء عن أن هواتف “آيفون” الجديد تنحني لدى وضعها في الجيب، كما ظهرت أمس الأربعاء معلومات عن وجود ثغرة في نظام التشغيل “ماك أو إس إكس” Mac OS X أخطر من ثغرة “هارتبليد” التي اكتشفت في شهر نيسان/أبريل الماضي.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

موقع لاستعراض لوحات المفاتيح التي يُمكن إضافتها لنظامي أندرويد وآي أو إس

Posted: 25 Sep 2014 05:24 AM PDT

موقع لاستعراض لوحات المفاتيح التي يُمكن إضافتها لنظامي أندرويد وآي أو إس

أضافت آبل في نظام iOS 8 إمكانية استخدام لوحات مفاتيح إضافية غير الموجودة مع النظام أصلاً، وهي خطوة سبقتها إليها أندرويد منذ وقت طويل. وبسبب كثرة هذه اللوحات، قد يقع المستخدم في حيرة في ايجاد المناسب أو الإطلاع على الخيارات المتوفرة.

لذا يُمكن للمستخدمين الإستعانة بموقع http://keyboards.club الذي يوفر قاعدة بيانات تحتوي على جميع لوحات المفاتيح التي يُمكن إضافتها لنظامي أندرويد وآي أو إس.

بعد الدخول إلى الموقع يقوم المستخدم باختيار نظام التشغيل لتظهر بعدها اللوحات المتوفرة، وفي أسفل كل لوحة يتوفر رابط لتحميلها، استعراض مقطع فيديو عن طريقة الاستخدام بالإضافة إلى الموقع الرسمي للمطور.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تسريب صورة ومواصفات هاتف “نيكسوس 6″ المرتقب

Posted: 25 Sep 2014 05:17 AM PDT

تسريب صورة ومواصفات هاتف "نيكسوس 6" المرتقب

تسربت صورة وتفاصيل الهاتف الذكي “نيكسوس 6″ من “جوجل”، حيث يتوقع أن يجري الإعلان عن الهاتف المرتقب الذي يأتي بالتعاون مع شركة “موتورولا” رسميا الشهر المقبل على أن يتم طرحه للبيع في شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم.

ويبدو أن الهاتف الذكي الذي يعرف أيضا بـ “موتورولا شامو” Motorola Shamu و “نيكسوس إكس” Nexus X يأتي بنفس تصميم هاتف “موتو إكس” Moto X الذي كشفت عنه شركة “موتورولا” خلال معرض “إيفا برلين 2014″ IFA 2014 قبل مدة.

وتظهر الصورة المسربة نفس أسلوب الكاميرا مع الفلاش الدائري المزدوج، بالإضافة إلى أزرار التحكم بالصوت والتشغيل والقفل، والتي نقلت إلى الأسفل قليلا لتلائم حجم الشاشة الكبير.

"نيكسوس 6" Nexus 6

“نيكسوس 6″ Nexus 6

ولا تظهر العلامة التجارية الخاصة بهواتف “نيكسوس” في الصورة المسربة، ما يشير إلى التصميم ليس نهائيا، حيث أنه من المؤكد أن يحمل المنتج النهائي علامة “نيكسوس”.

وفيما يتعلق بمواصفات هاتف “نيكسوس 6″، فتشير التسريبات إلى أنه سيعمل بمعالج رباعي النوى من نوع “كوالكوم سنابدراجون 805″، وبطارية بسعة 3,200 ميلي أمبير/ساعة.

كما سيقدم الهاتف 3 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 32 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية، وشاشة بقياس 5.92 بوصات وبدقة “كيو إتش دي” QHD مع كثافة 498 بكسل في البوصة.

ويتوقع أن يأتي الجهاز مع كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل مع القدرة على تسجيل الفيديو بتقنية “فور كيه” 4K، بالإضافة إلى كاميرا أخرى أمامية بدقة 2 ميجابكسل.

كما يتوقع أن يعمل هاتف “نيكسوس 6″ بالإصدار الجديد من نظام التشغيل “أندرويد” والذي يعرف باسم “أندرويد إل” Android L.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

خبراء يكتشفون ثغرة في أنظمة “يونيكس” أشد خطرا من “هارتبليد”

Posted: 25 Sep 2014 04:59 AM PDT

خبراء يكتشفون ثغرة في أنظمة "يونيكس" أشد خطرا من "هارتبليد"

حذر خبراء أمنيون الأربعاء من أن ثغرة أمنية مكتشفة حديثا في جزء كثير الاستخدام من نظام التشغيل “لينوكس”، يعرف باسم “باش” Bash، قد تعرض أجهزة الحاسوب لتهديد أكبر من ثغرة “هارتبليد” التي اكتشفت في شهر نيسان/أبريل الماضي.

و “باش” برنامج يستخدم للتحكم بـ “سطر الأوامر” على العديد من الحواسيب العاملة بنواة “ينوكس” Unix، وقال الخبراء الأمنيون إن بإمكان المتسللين استغلال ثغرة برنامج “باش” للسيطرة على النظام المستهدف كاملا.

وأصدر “فريق الاستعداد لطوارئ الحاسب الآلي في الولايات المتحدة” US-CERT إنذارا يقول فيه إن الثغرة تضر بجميع أنظمة التشغيل القائمة على نواة “يونيكس”، بما في ذلك نظام “لينوكس” ونظام التشغيل “ماك أو إس إكس” Mac OS X التابع لشركة “آبل”.

وقال دان جويدو، الرئيس التنفيذي لشركة أمن المعلومات “تريل أوف بيتس” Trail of Bits إن ثغرة “هارتبليد” تسمح للمتسليين بالتجسس على الحواسيب ولكنها لا تسمح بالسيطرة عليها كاملا. وأضاف “طريقة استغلال هذه الثغرة بسيطة جدا أيضا. يمكنك ذلك بمجرد قص ولصق سطر أوامر وستحصل على نتائج طيبة”.

وحذر تود بيردسلي، وهو مدير الهندسة لدى شركة أمن المعلومات “رابيد7″ Rapid7 من أن الثغرة صنف ضمن الدرجة العاشرة من حيث الشدة، ما يعني أنها الأخطر تأثيرا، ولكنها صنفت أيضا “منخفض” من حيث درجة تعقيد الاختراق، ما يعني أنه من السهل نسبيا للمتسللين شن الهجمات.

وقال بيردسلي “باستخدام هذه الثغرة، يستطيع المتسللون السيطرة على نظام التشغيل، والوصول إلى معلومات حساسة، وإجراء التغييرات، وغير ذلك”. وأضاف بيردسلي “يجب على صاحب كل نظام يستخدم برنامج باش ترقيع الثغرة على الفور”.

ونصح فريق الاستعداد لطوارئ الحاسب الآلي في الولايات المتحدة مستخدمي الحواسيب الشخصية بالحصول على تحديثات نظام التشغيل من المصنعين، حيث قامت بعض شركات تطوير أنظمة “لينوكس”، مثل “ريد هات” Red Hat، بالفعل بالتحضير للتحديث.

وللمقارنة، فإن ثغرة “هارتبليد”، التي اكتشفت في شهر نيسان/أبريل الماضي، تقع في برنامج للتشفير مفتوح المصدر، يدعى “أوبن إس إس إل” OpenSSL. وعرضت هذه الثغرة بيانات الملايين من الناس للخطر مع استخدام برنامج “أوبن إس إس إل” تقريبا في ثلثي مواقع الويب.

كما أجبرت هذه الثغرة العشرات من شركات التقنية بإصدار ترقيعات أمنية للمئات من منتجاتها التي تستخدم برنامج التشفير “أوبن إس إس إل”.

أما برنامج “باش”، فهو برنامج للأوامر انتجته مؤسسة غير ربحية هي “فري سوفتوير فونديشين” Free Software Foundation.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق