السبت، 13 سبتمبر، 2014

البوابة العربية للأخبار التقنية

البوابة العربية للأخبار التقنية


منصة “ووردبرس” تتخذ تدابير وقائية بعد تسريب معلومات الملايين من مستخدمي “جيميل”

Posted: 13 Sep 2014 10:48 AM PDT

منصة "ووردبرس" تتخذ تدابير وقائية بعد تسريب معلومات الملايين من مستخدمي "جيميل"

أعلنت شركة “أوتوماتيك” Automattic المشغلة لمنصة إدارة المحتوى “ووردبرس” WordPress  اليوم، وعلى خلفية تسريب معلومات تخص الملايين من خدمة البريد الإلكتروني “جيميل”، عن اتخاذ تدابير وقائية لتأمين الآلاف من الحسابات الخاصة بها.

وقبل أيام نشر أحد المنتديات الروسية ملفًا يحتوي على معلومات نحو 5 ملايين من حسابات خدمة “جيميل” التابعة لشركة “جوجل”. وضم الملف معلومات حساسة، مثل اسم المستخدم وعنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

وشككت “جوجل” في صحة المعلومات الواردة بهذا الملف، وأكد المتحدث باسم الشركة على عدم تعرض خدمة "جيميل" لأي عمليات اختراق قد تتسبب في تسرب معلومات حساسة عن مستخدميها.

وبالرغم من تشكيك “جوجل”، قالت “أوتوماتيك” إنها وبعد التحقق من قائمة حسابات “جيميل” المسربة، وجدت أن نحو 100,000 منها تستخدم نفس كلمة المرور المستخدمة مع منصة “ووردبرس”، لذا قامت بإعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهذه الحسابات.

وقالت الشركة في منشور لها “أرسلنا أيضًا إشعارًا عبر البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمات المرور محتويًا تعليمات إعادة الوصول إلى الحسابات”. كما طلبت من أولئك المتضررين النقر على زر “تسجيل الدخول” Login على الصفحة الرئيسية لطلب كلمة مرور جديدة.

وذكرت “أوتوماتيك” أيضًا أنها وجدت أن 600,000 حساب “جيميل” آخر يُستخدم في منصة “ووردبرس” ضمن قائمة المعلومات المسربة، ولكن هذه الحسابات لا تستخدم نفس كلمة المرور التي تُستخدم مع المنصة، لذا لم تقم بإعادة تعيينها.

ويرى البعض أن مثل هذه التسريبات تأتي لتذكر بوجوب عدم استخدام نفس كلمة المرور مع عدة خدمات عبر الإنترنت، حيث أن اختراق أحدها سيؤدي إلى اختراق حسابات المستخدمين على الخدمات الأخرى.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة إنشاء مكالمة فيديو على فايبر لأندرويد و iOS

Posted: 13 Sep 2014 06:17 AM PDT

Viber5-videocalls

أتاحت شركة فايبر ميزة إجراء مكالمات الفيديو لمستخدمي تطبيقها على نظامي تشغيل أندرويد و iOS، هذه الميزة التي كانت متوفرة لمستخدمي نسخة فايبر على الكمبيوتر.

ويمكن إنشاء مكالمة فيديو على فايبر بسهولة سواءً على نظام تشغيل أندرويد أو iOS، وذلك عن طريق إجراء مكالمة صوتية عادية، ومن ثم الضغط على الزر الجديد الخاص بإجراء مكالمات الفيديو.

ولا بد من وجود الإصدار الجديد من فايبر لدى الطرفين أثناء استخدام الميزة الجديدة، كما يمكن تحويل مكالمة الفيديو بسهولة إلى نسخة الكمبيوتر، ويمكن الحصول على التحديث الجديد من متجر جوجل بلاي لنظام تشغيل أندرويد ومن متجر آبل للتطبيقات لنظام تشغيل iOS.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة وضع اختصار لأي موقع على الشاشة الرئيسية لأجهزة iOS

Posted: 13 Sep 2014 06:06 AM PDT

Add to Home Screen on iOS

يتيح نظام تشغيل iOS ميزات عديدة تساعد مستخدميه على تسهيل العديد من الأمور التي يحتاجون إليها، وأحد الميزات التي يقدمها نظام التشغيل هي إمكانية وضع اختصار لأي موقع ويب على الشاشة الرئيسية.

ويمكن عمل ذلك من داخل متصفح سفاري؛ وهو المتصفح الأساسي لنظام تشغيل iOS، بحيث يتم الدخول إلى الموقع، وبعد ذلك الضغط على زر المشاركة الموجود في الأسفل، ومن ثم اختيار Add to Home Screen، ومن ثم تسمية الاختصار حسب ما يرغب المستخدم.

وسيظهر بذلك اختصار للموقع على الشاشة الرئيسية لنظام التشغيل، والتي يمكن الضغط عليها في أي وقت لفتح الموقع الذي تم إنشاء اختصار له، وفي حال أراد المستخدم حذف هذا الاختصار، فيمكنه ذلك بسهولة عبر الضغط المطوّل على الاختصار ومن ثم حذفه بنفس طريقة حذف التطبيقات.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“إتش بي” تعتزم بيع خدمة مشاركة الصور Snapfish

Posted: 13 Sep 2014 05:14 AM PDT

"إتش بي" تعتزم بيع خدمة مشاركة الصور Snapfish

تبحث شركة “إتش بي” في بيع خدمة مشاركة الصور القائمة على الويب والتابعة لها “سنابفيش” Snapfish وقامت لذلك بعقد مناقشات مع عدة شركات خاصة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر مطلع.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه إن خدمة “سنابفيش”، التي اشترتها شركة “إتش بي” في عام 2005 والتي تتبع في الوقت الراهن لمجموعة الطباعة والأنظمة الشخصية التابعة لها، لا تعتبر ضمن أعمال الشركة الأساسية.

وفي العام الماضي، قامت “إتش بي” باستبدال رئيس قسم الطباعة والأعمال الشخصية طويلة الأمد، تود بريدلي ليحل محله ديون وايسلر، وهو تنفيذي سابق لدى شركة “لينوفو”.

ونقلت “رويترز” عن المصدر أيضًا أن بعض الأطراف التي كانت ترغب بشراء “سنابفيش” قد عبرت أيضًا عن اهتمامها بشراء شركة أخرى لتوفير خدمة مشاركة الصور عبر الإنترنت، وهي شركة “شترفلاي” Shutterfly.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

“مايكروسوفت” تطلق خدمة “سكايب تي إكس” الموجهة للإذاعات

Posted: 13 Sep 2014 02:40 AM PDT

Feature banner cmyk

أعلنت شركة “مايكروسوفت” الجمعة رسميًا عن إطلاق “سكايب تي إكس” Skype TX للمصنعين، وهي نسخة خاصة موجهة للإذاعات التلفزيونية من خدمة الدردشة “سكايب” كانت قد كشفت عنها في شهر نيسان/أبريل الماضي.

وأعلنت الشركة كذلك عن توقيع اتفاق شراكة مع ثلاث شركات لتصنيع العتاد اللازم لهذه التقنية، حيث تجمع خدمة “سكايب تي إكس” الجديدة بين العتاد والبرمجيات وهي خدمة تهدف إلى منح المذيعين إمكانية دمج مكالمات “سكايب” المرئية مع استديوهات البث الخاصة بهم على نحو أفضل.

وتهدف “مايكروسوفت” من خلال هذه الخطوة إلى الترويج لخدمة “سكايب” التابعة لها لاستخدامها على نطاق أوسع في البرامج التلفزيونية، مثل نشرات الأخبار.

ومع أن الخدمة تُستخدم حاليًا من قبل الإذاعات في الاتصال بالضيوف، ولكنها تعاني من بعض المشكلات في الجودة، وهو الأمر الذي تأتي خدمة “سكايب تي إكس” للتغلب عليه، حيث أنها توفر جودة صوت وصورة أفضل مقارنة بخدمة “سكايب”.

وكانت “مايكروسوفت” قد ذكرت في شهر نيسان/أبريل الماضي أن "سكايب تي إكس" هي عبارة عن برنامج يمتاز بقدرته على توفر مخرجات صوتية ومرئية عالية الجودة تربط الإذاعات ومنتجي الوسائط المتعددة مع الناس خارج استديوهاتهم.

ويمكن لخدمة "سكايب تي إكس" التعامل مع العديد من المكالمات في آن واحد وعبر واجهة واحدة، كما أنها تسهم في التخلص من مشتتات الانتباه مثل الإشعارت والإعلانات.

وكانت شركة “مايكروسوفت” استحوذت على خدمة “سكايب” في عام 2011 مقابل 8.5 مليار دولار، وهي تسعى إلى جعل الخدمة الخيار الأنسب لحلول التواصل.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

اكتشف مدى دقة ملاحظتك مع لعبة “تحت العدسة”

Posted: 12 Sep 2014 05:25 PM PDT

3af8eddcb15dfa66f15d21e974558466

يدعي الكثيرون أنهم دقيقو الملاحظة، ولكن كيف لك أن تتأكد من ذلك؟ لحسن الحظ هناك لعبة قد تكون هي الحل الأمثل لذلك، وهي لعبة “تحت العدسة”، وهي من إنتاج وتطوير شركة طماطم للألعاب.

تعتمد لعبة “تحت العدسة” على مبدأ بسيط، وهو عرض صورة مكبرة لأشياء توجهها كل يوم، وعليك أن تجيب ما اسم هذه الأشياء.

وتحتوي اللعبة على مئات المراحل، وهي مجانية ومتوافرة على أجهزة الأيفون.

 بإمكانك تجربتها من هنا

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة معرفة عدد الإعجابات اليومية التي تصل لصفحة فيس بوك

Posted: 12 Sep 2014 02:36 PM PDT

facebook pages likes

تتيح شبكة فيس بوك الاجتماعية لأصحاب الصفحات إمكانية معرفة عدد الإعجابات التي تصل للصفحة يوميًا، بحيث يصبح بإمكانهم دراسة مقدار التفاعل مع صفحاتهم ومعرفة جودة الحملات الإعلانية التي يقومون بها.

ولمتابعة عدد الإعجابات التي تصل لصفحة فيس بوك محددة، لابد أن يكون الشخص مدير على الصفحة، وبعد الدخول إلى الصفحة المطلوبة يمكنه الضغط على خيار Insights الموجود في قائمة أعلى الصفحة.

بعد ذلك على المستخدم الضغط على خيار Likes في القائمة الموجودة داخل الصفحة، ليظهر له بعد ذلك عدّة إحصائيات منها صندوق Net Likes، والذي يُظهر بشكلٍ يومي عدد الإعجابات التي وصلت للصفحة عند تمرير مؤشر الفأرة، بالإضافة إلى عدد الإعجابات التي تم إلغاءها باللون الأحمر.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

تأجيل ميزة تمرير الرسائل القصيرة في iOS 8 حتى أكتوبر

Posted: 12 Sep 2014 02:02 PM PDT

ios-8-continuity-sms

حدثت شركة آبل الصفحة الخاصة بشرح ميزة “المواصلة” Continuity ضمن موقعها، والقادمة إلى نظامي iOS 8 و OS X Yosemite، كي تُعلن تأجيل وصول الميزة إلى تشرين الأول/أكتوبر، مما يعني بأن أصحاب آيفون وآيباد لن يتمكنوا من استخدام الميزة مُباشرةً لدى وصول تحديث iOS 8 إلى هواتفهم.

وتتيح ميزة “المواصلة” للمُستخدمين إرسال واستقبال رسائل SMS و MMS من خلال أجهزة “ماك” و “آيباد”، لكن يُعتقد بأن الشركة أخّرت دعمها بسبب انتظار طرح الإصدار الجديد من نظام التشغيل OS X Yosemite لأجهزة ماك.

ومن المُلاحظ بأن ميزة تمرير رسائل SMS و MMS هي الجزء الوحيد الذي تم تأجيله في ميزة “المواصلة”، في حين أن الخصائص الأخرى لهذه الميزة ستصل في موعدها، مثل إمكانية إنشاء بريد إلكتروني على ماك ومتابعته على آيفون، وتمرير المكالمات من آيفون إلى ماك.

ويُذكر بأن تحديث iOS 8 الذي سيجلب الميزة الجديدة من المفترض أن يصل إلى أجهزة آيفون وآيباد بتاريخ السابع عشر من أيلول/سبتمبر، مع العلم بأن الميزة متوفرة حاليًا لمُستخدمي النسخة التجريبية من نظامي iOS 8 و OS X Yosemite.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

طريقة الاطلاع على نشاط حسابك في جوجل بالكامل

Posted: 12 Sep 2014 01:42 PM PDT

Your Recent Activity on Google

تقدم شركة جوجل طريقة للاطلاع على نشاط حساب المستخدم على الموقع، مما يسمح له بمتابعة جميع النشاطات التي قام بها على حسابه مثل تسجيل الدخول إلى الحساب، أو تغيير كلمة المرور، أو إضافة عنوان بريد إلكتروني مخصص للطوارئ أو رقم هاتف.

وليتمكن المستخدم من الاطلاع على هذه النشاطات، لابد من الانتقال إلى صفحة security.google.com، ومن ثم النقر على النشاط الأخير أسفل قسم “الأمان” على الجانب الأيمن.

بعد ذلك سيظهر للمستخدم صفحة بداخلها معلومات عديدة عن تاريخ تسجيل الدخول والمكان الذي تم منه، بالإضافة إلى عنوان الـ IP والموقع على الخريطة ونوع الجهاز والمتصفح، وكذلك تاريخ قيامه بتفعيل خطوات أمان جديدة أو تغيير كلمة المرور، وفي حال لاحظ المستخدم أي نشاط غريب بإمكانه تغيير كلمة المرور لحسابه من أعلى الصفحة.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

إضافة لتغيير شكل موسوعة ويكيبيديا

Posted: 12 Sep 2014 01:28 PM PDT

WikiWand

لم يعد شكل موسوعة ويكيبيديا الحرّة جميلًا بما فيه الكفاية كما هو حال مواقع الويب حاليًا، فشكله القديم وتصميمه البدائي قد يكون مزعجًا بالنسبة للبعض ويجعله غير محبب بالنسبة لهم.

ولكن هناك إضافة بسيطة تحمل اسم WikiWand يمكن لها تغيير شكل موسوعة ويكيبيديا بسهولة ودون أي عناء، مما يعطي شكلًا جذّابًا للموقع كونه يستخدم أسلوب تصميم حديث نوعًا ما، بالإضافة إلى خطوط عصرية وجميلة.

ويمكن الحصول على هذه الإضافة بسهولة لأهم متصفحات الإنترنت، فهي متوفرة لمتصفح جوجل كروم، وفايرفوكس، وكذلك متصفح سفاري.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

0 التعليقات:

إرسال تعليق